أضيف في 26 فبراير 2019 الساعة 09:28

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 فبراير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– وافق مجلس إدارة البنك الدولي على إطار الشراكة الجديدة التي ستجمعه بالمغرب، ويتعلق الأمر هنا بما يمكن تسميته خارطة طريق جديدة، لمتابعة ومساعدة الرباط ماليا وتقنيا خلال السنوات الست المقبلة. وتشير هذه المؤسسة الدولية إلى أن المغرب مقبل على نقطة تحول مهمة على المستوى الحضري وبشكل واضح من حيث التطور الديموغرافي. وستكون الشراكة الخاصة بالفترة الممتدة بين سنوات 2019 و2024، مرتبطة أيضا بالدفع بالقطاع الخاص لخلق وظائف بشكل ومستوى أكبر، وتقوية الموارد البشرية، وتشير كل المعطيات السابق ذكرها، إلى حاجة المغرب إلى تحقيق نمو قوي وشامل، وهو ما دفع إداريي المجموعة الدولية، إلى الموافقة على مشروع قرض بقيمة 700 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي 6.69 مليار درهم، في سبيل تسريع إقرار التكنولوجيا الرقمية.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير 2019 عرف انخفاضا بنسبة 0,3 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير الماضي، هذا الانخفاض أساسا إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 في المئة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المئة. وذكرت المندوبية أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2018 ويناير 2019 همت، على الخصوص، أثمان “الفواكه” و”الزيوت والدهنيات” ب 3 في المئة، و”الخضر” ب 2,8 في المئة، و”اللحوم” ب 1 في المئة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2 في المئة، مشيرة بالمقابل إلى أن أثمان “السمك وفواكه البحر” ارتفعت ب 0,8 في المئة.

* المساء:

– جدل كبير وقعت فيه وزارة التجهيز والنقل، بعد أن سمحت لمبصاريين بإجراء فحوص طبية للسائقين، دون حضور أطباء العيون، وهو ما أدى إلى وقف المبادرة، نتيجة احتجاج أطباء العيون، حيث سجلت النقابة الوطنية لأطباء العيون، في بلاغ لها، اعتراضها على حملة فحص العيون يقوم بها مبصاريون بالطرق السيارة، موازاة مع الحملة التحسيسية للسلامة الطرقية، بمعية شركة بيع لوازم النظارات. النقابة الوطنية لأطباء العيون أكدت أن الوزارة وقعت في خلط، حيث تم الاتفاق على حضور أطباء العيون ومشاركتهم في الحملة التحسيسية أثناء منح الرخصة للمبصاريين، وهو الأمر الذي لم يتحقق في نهاية المطاف نتيجة عدم إبلاغ الأطباء.

– يبدو أن الدولة مهتمة بتحسين وضع المقاولات الصغرى، فقد أطلق صندوق الضمان المركزي منتجات جديدة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المغربية. وحسب الصندوق، تضم المنتجات الجديدة، بالإضافة إلى منتوج “ضمان إكسبريس”، الذي يغطي حاجيات استثمار وأموال دوران المقاولات الصغيرة جدا، منتوج “ضمان الاستثمار” والذي يتضمن حلول الضمان الخاصة بالاستثمار وبصفة عامة، القروض المتوسطة والطويلة الأمد، إضافة إلى منتوج “ضمان التسيير”، والذي يغطي قروض تمويل حاجيات أموال دوران المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

* الأحداث المغربية :

– في الوقت الذي كانت فيه لجنة توافق بمقر مجلس النواب، برئاسة رئيس مجلس النواب، وبتشكيلة تتكون من نائبين عن كل فريق برلماني في الغرفة الأولى، لتجاوز مطبات النقاط الخلافية في مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، كان قرار حزب التجمع الوطني للأحرار بتبني الدعوة لاعتماد اللغات لتدريس المواد العلمية والتقنية قد وضع مسمارا آخر في نعش التحالف الحكومي، الذي يبدو أن هوة الفرقة بين مكوناته بدأت تتسع. بل إن بعض المتتبعين اعتبروا أن هذا المشروع قد رسم تحالفات جديدة بعيدة عن منطق “تحالفات المصلحة، وأقرب لتحالفات المرجعيات”.

– يتواصل شد الحبل بين الحكومة والنقابات منذ فشل الحوار الاجتماعي. فبعد الإضراب الوطني الذي خاضته الكونفدرالية الديموقراطية للشغل الأربعاء الماضي، خاض الكونفدراليون، مرة أخرى، أول أمس الأحد، مسيرات احتجاجية، همت 19 مدينة، وذلك تنفيذا للبرنامج الاحتجاجي، الذي صاغته القيادة المركزية. وبحسب المكتب التنفيذي للمركزية النقابية، فإن هذه الأشكال الاحتجاجية تأتي للتعبير عن رفضها وإدانتها لما آل إليه الوضع الاجتماعي بالمغرب من انحباس وتدهور، بسبب تمادي الحكومة في تعميق الفوارق الاجتماعية.

* العلم:

– حرب شرسة تندلع بين الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “الكنوبس” والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية. وقال مصدر عليم إن جوهر القضية سياسي، بعدما “فشل” وزير الشغل والادماج المهني في تدبير الملف الاجتماعي وخاصة عملية “إفشال” الحوار الاجتماعي، وعمد إلى البحث عن يافطة تخرجه سالما من هذا المأزق، فلم يجد إلا “الكنوبس” للركوب عليه وتحويله إلى مؤسسة عمومية من أجل التحكم فيه. ونبهت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية إلى خطورة ما يسعى إليه وزير الشغل والإدماج المهني، الذي قالت إنه لم يبال، رغم أنه من المفروض فيه السهر على احترام تطبيق القانون.

– نجح المغرب في احتلال الرتبة الأولى إفريقيا في إنتاج السيارات سنة 2018، بعدما رفع حجم إنتاجه إلى مستويات قياسية، متقدما على جنوب إفريقيا. وبلغ عدد السيارات التي تم إنتاجها في الوحدات الصناعية التابعة لمجموعة “رونو” الفرنسية بالمغرب ما يناهز 402 ألف سيارة، توجه نسبة كبيرة منها إلى الأسواق الأوروبية والأسيوية والإفريقية. واستطاع المغرب أن يرفع مستوى انتاجه من السيارات بنسبة فاقت 800 في المئة، في أقل من 8 سنوات، إذ انتقل الإنتاج من 50 ألف سيارة في 2012 إلى أزيد من 400 ألف سيارة في سنة 2018.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الاثنين بنيامي، التزام المغرب بالتكفل بـدراسات الجدوى اللازمة لاستكمال خطة الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل. وأكد جلالة الملك، في خطاب موجه للمؤتمر الأول للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، أهمية إطلاق خطة الاستثمار المناخي لمنطقة الساحل، وبرنامجها الإقليمي ذي الأولوية، الذي سيكمل المشاريع، التي “ش رع فعليا في تنفيذها”. وأوضح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في هذا الخطاب الذي تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن اللجنة بإمكانها أن تعول على دعم مركز الكفاءات للتغيير المناخي في المغرب، لاسيما في ما يتعلق بتعزيز قدرات أعضائها.

– بعد انطلاقة جيدة في بداية الموسم، عاد شح الأمطار والجفاف ليلقي بظلاله على القطاع الفلاحي في المغرب، خاصة في الجنوب، غير أن نظرة الفلاح تختلف حسب سلاسل الإنتاج والجهات. فبينما يعتبر فلاحو المناطق البورية في تادلة ومراكش أن الوضع كارثي، ويتطلعون إلى السماء في انتظار قطرات الغيث لتنقد ما يمكن إنقاذه، فإن الوضع مختلف تماما في منطقة الغرب، حيث مزارعو البطاطا والحوامض يمسكون أنفاسهم كلما ظهرت غيمة ولو صغيرة في الأفق، حيث ينتظر الفلاحون موسما جيدا، بالنسبة للبطاطا، إذا لم تأت الأمطار.

* بيان اليوم :

– نفى لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، رفع الدعم عن الغاز في المرحلة الحالية. وقال في تدوينة على صفحته الرسمية ب(الفايسبوك)، إنه بالنظر لما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي حول موضوع رفع الدعم عن مادة الغاز، “أؤكد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الاتجاه، بل إن الأمر غير مطروح نهائيا”. وأوضح أنه لن يتم اتخاذ هذا القرار مستقبلا إلا بعد ضمان عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن، خصوصا الطبقة المتوسطة والفقيرة من خلال السجل الاجتماعي الموحد.

– كشفت مراسلة رسمية وجهها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، إلى كل من رئيس الحكومة، ورئيس النيابة العامة، ووزراء الداخلية، والاقتصاد والمالية، والطاقة والمعادن، بشأن ظاهرة اختلاس الكهرباء، أن خزينة الدولة فقدت زهاء 430 مليون درهم، وذلك خلال الفترة بين يناير وشتنبر 2018 فقط. وسجل مدير المكتب، في مراسلته، أن اختلاس الكهرباء عرف منحى تصاعديا، إذ تم ضبط 11600 حالة اختلاس فردية، و190 حالة اختلاس جماعية على مستوى بعض الدواوير والأحياء الهامشية.

* رسالة الأمة:

– انطلقت صباح أمس الاثنين بجنيف أشغال الدورة العادية ال 40 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بمشاركة وفد مغربي يقوده وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد. ويبحث المجلس خلال هذه الدورة، التي ستنعقد ما بين 25 فبراير و22 مارس المقبل، بقصر الأمم بجنيف، أزيد من 120 تقريرا سيقدمه خبراء في مجال حقوق الإنسان وهيئات أخرى للتحقيق بخصوص عدد من المواضيع حول وضعية حقوق الإنسان في حوالي خمسين بلدا.

– تتجه الحكومة نحو تشديد إجراءات المراقبة على الاستغلال المؤقت للملك العمومي، حيث أعدت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، مشروع قانون جديد يتضمن شروطا صارمة، لمنح تراخيص الاستغلال المؤقت للملك العمومي، يفتح باب المتابعات القضائية في حق المتطاولين عليه دون اتباع المساطير القانونية. ويشير مشروع القانون إلى أن الأملاك العامة تشكل رصيدا عقاريا مهما للدولة وآلية من آليات الاستثمار وخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، موضحا أن هذا الملك موضوع رهن تصرف العموم، وغير قابل للتفويت.

* لوماتان:

– أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبتي السمو الملكي الأميرة لالة مريم والأميرة لالة حسناء، أمس الاثنين بالإقامة الملكية بسلا، حفل شاي على شرف الأمير هاري، دوق ساسيكس، وعقيلته ميغان ماركل دوقة ساسيكس، اللذين يقومان بزيارة للمملكة. وبهذه المناسبة سلم دوق ساسيكس لجلالة الملك رسالة خطية من صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية عاهلة المملكة المتحدة.

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا إلى القمة العربية الأوروبية الأولى، التي افتتحت أشغالها الأحد بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية. وأكد جلالة الملك، في هذا الخطاب، أن المملكة المغربية تبقى مستعدة للدفع بالتعاون العربي-الأوروبي نحو شراكة خلاقة، تنهل من غنى الموروث الثقافي والحضاري لكل طرف على حدة.

* أوجوردوي لو ماروك:

– أعلنت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، عن إطلاق طلب عروض للمشاريع يوم 5 مارس المقبل، من أجل اختيار المرشحين الحاملين للمشاريع المحتملين، وذلك في إطار برنامج التشغيل عبر التمويل انطلاقا من نتائج “إف.بي.إر” الذي يحمل اسم “برنامج التشغيل إف.بي.إر”. وأبرز بلاغ مشترك لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ووزارة الشغل والإدماج المهني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن برنامج التشغيل “إف.بي.إر” يهدف إلى تطوير قابلية تشغيل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة ولوج سوق الشغل وتسهيل عملية اندماجهم، مضيفا أن هذا البرنامج يستهدف، بالخصوص، النساء وفئة غير الخريجين وخريجي التعليم العالي أو التكوين المهني في وضعية بطالة منذ مدة طويلة.

– تم، خلال اجتماع ندوة رؤساء الجامعات مؤخرا بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، الاتفاق على تحديد الدخول الجامعي 2020 موعدا لانطلاق العمل بنظام تكوينات البكالوريوس، فيما سيتم تسجيل الطلبة في تكوينات هذا النظام الجديد للإجازة ابتداء من يوليوز 2020.

* ليكونوميست:

– على الرغم من النقاش الدائر حول دورية هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بشأن تحصيل الأقساط ، إلا أن النتائج الأولى تبدو بارزة بالفعل. فبعد تراجعه بنسبة 19 في المئة في عام 2017، واصل جاري مستحقات الوسطاء غير المسددة لدى خمس شركات انخفاضه مرة أخرى بنسبة 13 في المئة ليستقر عند 1.9 مليار درهم بمتم سنة 2018.

– 890 مليون درهم سنويا، أو ما يقرب من 6.3 مليار درهم على مدى 7 سنوات، هي قيمة الغلاف المالي الذي ستتقاسمه الشركتان الجديدتان “ديريشبورغ” و”أفيردا”، المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بمدينة الدار البيضاء. وحصلت الشركتان رسميا على صفقة جمع النفايات بعد شد وجذب وفترة انتقالية دامت لأزيد من سنة ونصف. وستكون الشركتان أمام مهمة شاقة تتطلب الكثير من العمل من أجل تحسين خدمات جمع النفايات بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، والنجاح في المهمة التي فشل فيها سلفهما.

* البيان:

– أكدت وزارة الصحة أنها اعتمدت في إسناد مناصب المسؤولية للمناديب الإقليميين على معيار الكفاءة والقدرة على تنزيل المخطط الاستراتيجي للصحة 2025. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، ردا على ما تداولته بعض المنابر الإعلامية بخصوص ” إسناد مناصب المسؤولية للمناديب الإقليميين بوزارة الصحة اعتمادا على معيار الانتماء الحزبي”، أنها قامت مؤخرا بأكبر عملية لفتح باب الترشيحات على جميع مستويات المسؤولية من مدراء مركزيين، ومدراء جهويين ومناديب، بهدف الاختيار الأمثل للكفاءات القادرة على تنزيل المخطط الاستراتيجي للوزارة والذي سبق إعداده في إطار تشاركي مع العديد من الفاعلين.

– أعلنت اللجنة الوطنیة للوقایة من حوادث السیر عن سحب دعمها وتبنيها لمبادرة النقابة الوطنية للمبصاريين بالمغرب في عملية تحسين السلامة الطرقية مع تحميل الهيئة المعنية التبعات القانونية لأي إخلال بهذا القرار، وذلك احتراما للقوانين المنظمة لمثل هذه العمليات الميدانية. وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أنه قد تم الاتفاق مع الهيئة المعنية على إشراك أطباء العيون في هذه العملية من أجل القيام بالفحوصات الطبية اللازمة والمجانية بباحات الاستراحة بالطريق السيار على محاور طنجة وفاس ومراكش.

* ليبيراسيون :

– حققت مجموعة القرض العقاري والسياحي خلال السنة المالية 2018، أرباحا صافية ناهزت 455 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 4.4 في المئة مقارنة بالسنة المالية 2017. وكشف أحمد رحو، الرئيس المدير العام للمجموعة، خلال مؤتمر صحفي لعرض النتائج، أن النتيجة الصافية للقرض العقاري والسياحي وصلت إلى 447 مليون درهم، بزيادة طفيفة بنحو 0.3 في المئة بالمقارنة مع 2017، مشيرا إلى أن النتيجة الصافية لشركة صوفاك المتخصصة في خدمات التمويل، التابعة للقرض العقاري والسياحي، سجلت لوحدها أرباحا صافية راوحت 105.2 مليون درهم، بزيادة قدرها 30.5 في المئة مقارنة مع 2017.

*لوبينيون :

– أسدل الستار، أول أمس الأحد، على الدورة الخامسة للمعرض الدولي للصيد البحري “أليوتيس”، المنظم منذ 20 فبراير الجاري تحت شعار “التكنولوجيات الجديدة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للصيد البحري في الاقتصاد الأزرق”. وعرف معرض “أليوتيس”، المنظم من طرف جمعية أليوتيس، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مشاركة 284 عارضا، بينهم 133 أجنبيا من 39 بلدا. وتميزت دورة 2019 بإطلاق لجنة مختلطة إسبانية – مغربية لمهنيي الصيد البحري تروم النهوض بالعلاقات التجارية في قطاع الصيد البحري، واقتراح تدابير على الإدارات بهدف تحسين تدفق المبادلات التجارية والدفاع عن المصالح المشتركة في الصيد البحري.

– علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أنه جرى العثور على الفتاة القاصرة البالغة من العمر 14 سنة، والتي كانت موضوع بلاغ يتعلق بالبحث لفائدة العائلة بعدما اختفت في ظروف غامضة في الرابع عشر من فبراير الجاري. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن بمدينة الدار البيضاء كانت قد باشرت مجموعة من الأبحاث والتحريات الميدانية المكثفة، فور توصلها بإشعار حول اختفاء الطفلة. قبل أن يتم العثور على هذه الأخيرة لدى سيدة بحي الفلاح بمدينة الدار البيضاء، ويتم إعادتها لمنزل عائلتها الكائن بمنطقة الحي المحمدي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا