أضيف في 25 فبراير 2019 الساعة 10:14

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 25 فبراير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– في خروج إعلامي جديد للأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلود موخاريق، والذي حل مساء أول أمس السبت بمدينة فاس لترؤس المؤتمر ال21 للاتحاد الجهوي للنقابات القطاعية المنضوية تحت لواء مركزيته النقابية بجهة فاس-مكناس، عاد موخاريق إلى مواصلة هجومه على حكومة سعد الدين العثماني، والتي اتهمها بشن حملة وصفها ب”المعادية” ضد الطبقة العاملة، فيما لم تنج “الباطرونا” من مدفعيته الثقيلة، حيث حمل الشركات والمقاولات مسؤولية ضرب الحريات النقابية بتواطؤ مع السلطات الحكومية العمومية، بحسب تعبير موخاريق. وقال .. “لن نقبل بغير عرض حكومي كامل يشمل القطاعين العام والخاص والجماعات الترابية، فيما لم يخف تخوفه من وصوله للباب المسدود”.

– في موقف مثير، هدد الاتحاد الدستوري بفك التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار. وكشفت مصادر نقابية من حزب “الحصان” أن الاستعدادات جارية لعقد اجتماع طارئ للمجلس الوطني للحزب، خلال الأيام المقبلة، ينتظر أن يضم جميع مكونات الحزب لتقييم التحالف مع التجمعيين على جميع المستويات، وتقييم الولاية السابقة، واتخاذ ما يلزم في المرحلة المقبلة.

* المساء :

– أطلق المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء نداء استغاثة إلى رئيس الحكومة ووزراء الداخلية، والاقتصاد والمالية، والطاقة والمعادن، حذر فيه من الخسائر التي يتسبب فيها اختلاس الطاقة الكهربائية، والتي تجاوزت 43 مليار سنتيم، مطالبا بضرورة التصدي لعمليات اختلاس وتخريب المنشآت الكهربائية، وبتوفير الحماية لمستخدمي المكتب من طرف السلطات المختصة بعد تعرضهم لاعتداءات جسدية. وتفاعلت رئاسة النيابة العامة مع ملتمس المكتب، بعد أن عمم محمد عبد النباوي، مراسلة على الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحكمة الابتدائية، دعا فيها إلى التعامل بكل صرامة مع حالات اختلاس الطاقة الكهربائية، والاعتداءات التي تلحق تجهيزاتها عبر فتح أبحاث قضائية، واتخاذ تدابير حازمة في حق مرتكبيها.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير 2019 عرف انخفاضا بنسبة 0,3 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يناير الماضي، هذا الانخفاض أساسا إلى انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المئة، موضحة أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2018 ويناير 2019 همت، على الخصوص، أثمان “الفواكه” و”الزيوت والدهنيات” ب 3 في المئة، و”الخضر” ب 2,8 في المئة، و”اللحوم” ب 1 في المئة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2 في المئة.

* الأحداث المغربية :

– اختار حزب التجمع الوطني للأحرار عقد اجتماع مكتبه السياسي بمدينة الداخلة لإصدار بلاغ تمرد كامل ضد رئيس التحالف سعد الدين العثماني. وانتقد التجمع الوطني للأحرار حليفه حزب العدالة والتنمية بشأن موقفه من تدريس اللغات الأجنبية، وعدد من المنجزات الاجتماعية. كما عبر عن أسفه بشأن اختتام الدورة البرلمانية بدون التصويت على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، مؤكدا أن الحزب سيدافع بكل مسؤولية عن الاعتماد على اللغات الأجنبية لتدريس المواد العلمية ضمانا لجودة التعليم ولتحقيق المساواة بين كل فئات الشعب المغربي.

– قدر اختصاصيون وجود مليون ونصف مليون مغربي مصابين بأمراض نادرة. وفي غياب إحصاءات دقيقة، يؤكد الأطباء أن عدد المرضى في ارتفاع بسبب غياب استراتيجية وطنية للتكفل بهذه الأمراض، وكذا اكتشاف أمراض نادرة جديدة بشكل مستمر. وتأتي هذه الأرقام بمناسبة تنظيم تحالف الأمراض النادرة لليوم الوطني الثاني للأمراض النادرة في المغرب، وقد تم تسليط الضوء بالخصوص على أمراض دورة اليوريا التي تطرح مشكلة صحية حقيقية في المغرب، على الرغم من ندرتها بسبب نقص معرفتها، وعدم توفر بعض الأدوية المعينة، وعدم وجود اختصاصيين في المرض.

* العلم

– في خطوة تزيد طينة تعامل المصحات الخاصة مع المواطن بلة، تتجه المصحات الخاصة بالمغرب إلى وقف التعامل بالتغطية الصحية مما يثير ضجة واسعة في صفوف المغاربة، الذين اعتبروا في هذا القرار ضربا لمصالحهم وتأثيرا على المرضى، وضمنهم النساء الحوامل اللاتي يقصدن هذه المرافق بكثرة. وأكدت مصادر من الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أن هذه الأخيرة تطالب بضرورة الإسراع في مراجعة التعريفة المرجعية، والتقيد بمضمون الاتفاقية الموقعة منذ سنة 2006، والتي ظلت حبرا على ورق، مشيرة في بيان لها إلى أنها “لا يمكنها أن تتحمل تبعات استهانة الجهات المختصة والمعنية باحترام بنود الاتفاقية الخاصة بالتعريفة المرجعية وعدم إقدامها على هذه الخطوة”.

– تصدر المغاربة قائمة المهاجرين غير الشرعيين بالقارة الأوروبية، بحسب أحدث تقارير الوكالة الأوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية “فرونتكس”، حيث بلغ عدد المغاربة الذين دخلوا القارة العجوز بطريقة غير شرعية العام الماضي 13269 شخصا، ما يجعلهم يمثلون 9 بالمئة من المهاجرين غير الشرعيين في القارة، والذين بلغ عددهم الإجمالي 150 ألفا و111 شخصا.

* الاتحاد الاشتراكي :

– شكل موضوع “المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبابات .. الواقع والآفاق”، محور لقاء -المناقشة السنوي لفرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش –آسفي. ويتوخى فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش -آسفي، من خلال عقد هذا اللقاء، المشاركة والمساهمة بفعالية في هذا الورش الوطني الكبير، وإطلاق تفكير جماعي، على المستوى المحلي، حول تحديد نظام جبائي وطني جديد. وبهذه المناسبة، قال يوسف محيي، رئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش – آسفي، إن هذا اللقاء الجهوي، الذي يعد الأول من نوعه، يروم تعزيز التفكير والنقاش حول موضوع الجبايات الذي يكتسي أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني، وإبراز تطلعات مختلف المكونات القطاعية والترابية للكونفدرالية، وجعله قاعدة لخارطة طريقها من أجل المشاركة الفعالة في هذه المناظرة المرتقب تنظيمها يومي 3 و 4 ماي المقبل بالرباط.

– تم بأكادير التوقيع على اتفاقية للتعاون التقني من أجل تعزيز قدرات قطاع الصيد البحري التقليدي، بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو). وتهدف هذه المساعدة التقنية، التي تندرج في إطار برنامج التعاون التقني لمنظمة (الفاو)، إلى تعزيز دور المنظمات المهنية في قطاع الصيد البحري التقليدي والمساهمة في تحسين قدراتها التقنية والتسييرية، خاصة في مجال احترام ممارسات الصيد المسؤول.

* بيان اليوم :

– صادقت اللجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مراجعة المرسوم المحدث لها لضم ممثلين عن الجهات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات العمومية المشتغلة في المجال. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه في ما يخص تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، اعتمدت اللجنة، في ختام اجتماعها، عدة توصيات تهم إعطاء الأولوية لتعزيز مفاهيم التنمية المستدامة على مستوى منظومة التربية والتعليم والتكوين، وتكليف لجنة القيادة بوضع نظام للتتبع وتقييم المؤشرات الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، وإعداد التقرير حول حصيلة الأنشطة التي تم القيام بها من أجل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة برسم سنتي 2017 و2018 من طرف لجنة القيادة وبمساهمة كل القطاعات المعنية، وذلك قبل متم شهر ماي 2019، وكذا بإلزامية إدماج تقنيات اقتصاد الطاقة والسخانات الشمسية في دفاتر تحملات البناء، وإحداث جائزة سنوية لمثالية الإدارة.

– عالج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بمعية التعاضديات، 57 مليون ملفا مرضيا ما بين سنتي 2005 و2018، بمعدل يناهز 5 ملايين ملف في السنة. وأوضح الصندوق، في بلاغ صدر عقب انعقاد آخر دورة له برسم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، مؤخرا، أنه أدى خلال الفترة ذاتها 46 مليار درهم، منها 25 مليار درهم كتعويضات مباشرة للمؤمنين في إطار العلاجات العادية، و21 مليار درهم لفائدة منتجي العلاجات، مشيرا إلى أنه عبأ سنة 2017 ما يناهز 2.3 مليار درهم لفائدة أكثر من 170 ألف شخص مصاب بمرض أو أمراض مزمنة ومكلفة، منها 660 مليون درهم لعلاج السرطان، و507 مليون درهم لعلاج القصور الكلوي، و570 مليون درهم لعلاج داء السكري وارتفاع ضغط الدم الحاد.

* رسالة الأمة:

– استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، مساء أول أمس السبت، بقصر الضيافة بالرباط، دوق “ساسكس” الأمير هاري وعقيلته دوقة “ساسكس” الأميرة ميغان، اللذين يقومان بزيارة للمملكة. وحسب مصدر دبلوماسي بالرباط، فإن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون البريطانية المغربية، ودعم النهوض بالتربية والمساواة بين الجنسين من خلال القيام بزيارات لعدد من المؤسسات التعليمية وتنظيم لقاءات مع الشباب.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حرص المغرب على الوفاء بالتزاماته الدولية، مشددا على أن المملكة سبق لها أن انخرطت في تحقيق أهداف الألفية من أجل التنمية التي حددتها الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2000. واعتبر العثماني، خلال افتتاح أشغال الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة، أن المغرب، بالإضافة إلى التزامه بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، ملتزم أيضا بتنفيذ التزاماته الدولية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة 2015-2030، مجددا تأكيده، أمام ممثلي مختلف القطاعات الوزارية المعنية بموضوع التنمية المستدامة، على العمل لتحقيق هذه الأهداف النبيلة، وداعيا جميع الجهات المعنية إلى الانخراط الفعلي في تنفيذ هذه الاستراتيجية الوطنية، وتحقيق الأهداف المرتبطة بها.

* لوماتان :

– هل ينقذ الكتاب المدرسي المطابع ؟ 51.5 مليون كتاب مدرسي يتم تداولها حاليا في سوق تتراوح مبيعاتها بين 1 و 1.5 مليار درهم سنويا. كما أن الكتاب المدرسي يوفر آلاف فرص الشغل بالمطابع وللناشرين ومستوردي الورق ومحلات بيع الكتب والموزعين. ومع ذلك، فإن السوق المحلية تفقد العديد من المكاسب نتيجة التدبير المفوض بالخارج، ولا سيما بإسبانيا وإيطاليا، إلا أن الأمر سيكون مغايرا هذه السنة، بعد تأكيد وزارة التربية والتعليم منح آجال كافية للناشرين تغنيهم عن الاستعانة بالخارج.

– الحكومة منكبة على تفعيل برنامج يتعلق بالكفاءات والتسريع الصناعي، الذي يروم توفير المواكبة الفردية للمقاولات الصناعية لتلبية احتياجاتها من الموارد البشرية المؤهلة. وعهدت وزارة الصناعة بتنفيذ هذا البرنامج إلى مؤسسة “مغرب مقاولات صغرى ومتوسطة” بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. ولتحقيق هذه الغاية، تم إعداد اتفاقية إطار توضح التزامات كل طرف في تنفيذ هذه المبادرة.

* أوجوردوي لو ماروك:

برنامج حافل للمدعوين للخدمة العسكرية في نسختها الجديدة، بحسب ما كشفت عنه المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية في وثيقة مفصلة نشرت مؤخرا في المجلة الداخلية. وقد تم لحدود الساعة إعداد ثلاثة مراكز جديدة للتدريب بكل من قصبة تادلة، والحاجب، وبجنوب المملكة لاستضافة المجندين الشباب في ظروف جيدة، تنضاف إليها ملحقة مخصصة للنساء. وستقسم الخدمة العسكرية على مرحلتين، الأولى ستخصص لتكوين أساسي مشترك يتضمن تدريبا عسكريا (اللوائح العسكرية، النظام العام، والتربية البدنية)، فيما سيوزع المجندون في المرحلة الثانية على وحدة لمتابعة تكوين متخصص.

– شرعت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة التعليم في حملتها للوقاية من مرض السكري والسرطان لعام 2019. وستستهدف العملية الأولى، التي ستجري بين 21 و 24 فبراير 2019 حوالي 800 شخص بمنطقة سوس-ماسة بعد أن تمت تعبئة فريق طبي وشبه طبي لإجراء الكشف عن داء السكري والتحسيس بسرطان الثدي وعنق الرحم بتارودانت والنواحي.

* ليكونوميست :

– لا يزال تطبيق رسوم التمبر بنسبة 0.25 في المئة على العمليات المؤداة نقدا يثير الكثير من الجدل، حيث أن مقتضيات قانون المالية، والتي فصلتها دورية إدارة الضرائب، لا تزال تقلق الملزمين بالضريبة. ورغم أن مديرية الضرائب كانت قد أصدرت في 21 فبراير الجاري مذكرة حول كيفية تطبيق إعفاء الأدوية من رسوم التمبر، إلا أنها أوضحت أن هذا الإعفاء لا يشمل المنتجات الصيدلانية غير الدوائية.

– تأخر آجال الأداء من طرف المقاولات والمؤسسات العمومية .. سيتم توفير مواكبة خاصة للمقاولات والمؤسسات العمومية التي أنجزت استثمارات هامة، وراكمت تأخرات في الأداء خلال السنوات الأخيرة. وتعتزم وزارة الاقتصاد والمالية، في إطار إعداد الميزانيات، إدماج الالتزامات المتعلقة بالتأخر في الأداء في برامج العقود.

* لوبينيون:

– أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن الثقة شرط أساسي لتحقيق الاستقرار الاجتماعي للبلاد وقوة نسيجها الإنتاجي، كما أنها تضطلع بدور حاسم في تعزيز الإنتاجية والنمو الاقتصادي ودعم الناتج الداخلي الخام. وشدد على أن مجموعة من العوامل، مثل الاستثمار والاستهلاك الداخلي، والتصدير، ضرورية لتحقيق النمو. واعتبر بركة، خلال ندوة حول “الثقة، المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية في المغرب”، أن العديد من الدراسات والأبحاث تشير إلى أن الرأسمال الاجتماعي يعد عاملا جذابا للاستثمار، ولإحداث فرص الشغل.

– أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية سجل تحسنا بنسبة 8.2 بالمئة خلال سنة 2018. ويرجع هذا الأداء بشكل أساسي إلى الأداء الجيد للإنتاج الخاص (+8.9 بالمئة)، والمشاريع التي تم تطويرها في إطار القانون رقم 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة.

* البيان:

– أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026 تجعل من صميم مراميها تقليص حوادث السير بنسبة 50 بالمئة سنويا، أي ما يعادل ألفي وفاة. وأوضح اعمارة، خلال افتتاح الملتقى الجهوي الرابع لفائدة مدربي تعليم السياقة بجهة سوس ماسة، أن هذه الاستراتيجية، التي تعد الثانية في المجال، عملت على ترصيد الأولى وتثمين مكتسباتها، ولم تغفل أهمية الجانب التحسيسي والتوعوي بالتبعات الاقتصادية الوخيمة لآفة حوادث السير، التي تقدر سنويا ب15 مليار درهم، لافتا إلى أن نسبة 90 بالمئة من حوادث السير مردها العامل البشري.

– بعد أن هدد مرات عديدة بتقليص هوامش ربح موزعي المحروقات بشكل أحادي، في حال استمرار ارتفاع الأسعار، لن ينتقل لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إلى الفعل قبل التوصل إلى اتفاق مع الموزعين. وتريد وزارة الداودي تخفيض الأرباح إلى أقل من 70 سنتيما في اللتر، بينما يقترح تجمع النفطيين بالمغربية حدا أدنى لهامش الربح في حدود 1.40 درهم للتر (0.45 درهم للبائعين بالتقسيط، و0.65 درهم للموزعين). ويرغب ممثلو محطات التزود بالوقود في هامش ربح قدره 70 سنتيما. وقررت الحكومة التدخل مع تجاوز هامش الربح 2.13 درهم في اللتر. ويمكن اعتماد التسقيف وفق النموذج البلجيكي.

* ليبيراسيون:

– سجل الرواج الإجمالي للموانئ المغربية خلال سنة 2018 نشاطا إجماليا قدر ب5ر137 مليون طن مقابل 9ر134 مليون طن سنة 2017، مسجلا بذلك ارتفاعا نسبته 9ر1 في المئة. وأوضحت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء حول أنشطة الموانئ المغربية برسم سنة 2018، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى تزايد حجم الواردات ب(زائد 62ر2 في المئة)، والمسافنة (زائد 8ر3 في المئة)، في حين أن حجم الصادرات عرف انخفاضا طفيفا قدر ب9ر0 في المئة. وأضاف أن الواردات شكلت نسبة هامة تقدر ب43 في المئة من حجم رواج الموانئ الإجمالي، متبوعة بالصادرات والمسافنة بنسبة 27 في المئة لكل واحد منهما، في حين لم يساهم نشاط المساحلة إلا بنسبة 3 في المئة من الرواج الإجمالي.

– على الرغم من الظرفية المضطربة، لم تتأثر مقاومة الاقتصاد المغربي مع نهاية سنة 2018، وفقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية، التي أشارت إلى أن النشاط الاقتصادي الوطني حقق أداء جيدا. وهكذا، فقد أكدت هذه المديرية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن سنة 2018 تميزت بأداء جيد سواء على مستوى العرض أو الطلب. وﻻﺣظت المديرية هذا الأداء الجيد على مستوى الأنشطة اﻷوﻟﯾﺔ، ﻻﺳﯾﻣﺎ المتعلقة بتعزيز اﻟﻘﯾﻣﺔ اﻟﻣﺿﺎﻓﺔ اﻟزراﻋﯾﺔ، وبإنعاش ﻗطﺎع الصيد البحري.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا