أضيف في 31 يناير 2019 الساعة 10:40

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 31 يناير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– على إثر نشر “أخبار اليوم” مقالا تحت عنوان “كنوبس يستعد لرفع اشتراكات أزيد من 3 ملايين مستفيد”، توصلت الصحيفة بتوضيح من إدارة “الكنوبس” ورد فيه أنه لا يمكن لإدارة الصندوق سواء الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أو الصندوق المغربي للتأمين الصحي الذي سيحل محله، تطبيق أي رفع للاشتراكات أو حذف سقفها، لأن هذه العملية تكون مصحوبة بمرسوم بناء على اقتراح الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وبعد استشارة الفرقاء الاجتماعيين. ويتوفر الصندوق على موفرات مالية تمكنه من الاستمرار في أداء تعويضات المؤمنين ومستحقات منتجي العلاجات لعدة سنوات.

– أكد ميناء طنجة المتوسط خلال عام 2018 مكانته كأول منصة مغربية للصادرات والواردات بمعالجة ما مجموعه 317 مليار درهم. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية لطنجة المتوسط، بأنه بالنسبة للصادرات، تم تصدير بضائع بقيمة تصل إلى 139 مليار درهم عبر المركب المينائي طنجة المتوسط، أي ما يعادل 50,6 في المئة من مجموع الصادرات المغربية، مبرزا أنه من خلال هذا الأداء “يكرس طنجة المتوسط موقعه كأول ميناء للتصدير بالمغرب في خدمة التنافسية الاقتصادية المغربية”. وناهز الحجم الإجمالي للبضائع، التي تمت معالجتها خلال السنة المنصرمة بميناء طنجة المتوسط، 52 مليون و240 ألفا و806 طنا، أي بنمو نسبته 2 في المئة مقارنة مع سنة 2017.

* المساء:

– أطلقت وزارة الصحة أكبر عملية افتحاص وتشخيص لوضعية المؤسسات الصحية في البلاد، وذلك بكلفة تزيد عن مليار و300 مليون سنتيم. وتسعى الوزارة إلى الحصول على صورة مكبرة عن حالة شبكة المستشفيات بمختلف جهات المملكة، حيث أعلنت عن طلب عروض مفتوح من أجل اختيار مكتب دراسات لإنجاز هذه العملية. وحسب وثائق الصفقة، فإن العملية تهم وضع تشخيص دقيق لحالة البنيات البيو-طبية داخل المؤسسات الاستشفائية.

– فازت شركة الخطوط الملكية المغربية، مؤخرا بالدار البيضاء، بثلاث جوائز في فئتي “علامات تجارية ” و”حملات ترويجية- أعمال”، على هامش حفل “إمبرياليات 2019″، وهو حدث مخصص لمهنيي التسويق والتواصل ووسائل الإعلام والمجال الرقمي. وأفاد بلاغ للشركة بأنها تمكنت من إحراز ثلاث جوائز في إطار مسابقة “النجوم” ، التي نظمت للاحتفال بالحملات التواصلية المتميزة خلال سنتي 2017 و 2018 . وأضاف المصدر ذاته أن هذا الحفل شكل فرصة للاحتفال ب”أفضل ممارسات” المهنيين في مجال التسويق والتواصل والإشهار ووسائل الإعلام والمجال الرقمي، مشيرا إلى أن شركة الخطوط الملكية المغربية حصلت على نجمة “علامة بلا حدود” بفضل استراتيجيتها التي تستهدف مختلف مجموعات ركابها.

* الأحداث المغربية :

– أفاد محمد عبد النباوي، الوكيل العام لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، بأن المجلس الأعلى للسلطة القضائية “عين 30 قاضيا إضافيا بالنيابات العامة بالمحاكم”، حيث يبقى “هذا الرقم بعيدا عن الاحتياجات الحقيقية للنيابات العامة”، التي يقدر حجم الخصاص بها “بما لا يقل عن 400 قاض”. وقال عبد النباوي، في كلمته خلال افتتاح السنة القضائية بمحكمة النقض، إننا “نعاين خصاصا لدى المحاكم في القضاة، يهم قضاء الحكم وقضاء النيابة العامة”، مطالبا بـ”تخصيص مناصب مالية كافية لتعيين قضاة جدد لتلافي الخصاص الملموس بالمحاكم”.

– تمكن المغرب من تحسين ترتيبه بثماني درجات في مؤشر إدراك الرشوة، منتقلا بذلك من الرتبة 81/180 سنة 2017 إلى 73/180 سنة 2018. وحقق المغرب تقدما بثلاث نقاط في مؤشر إدراك الرشوة لعام 2018 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، منتقلا من النقطة 40/100 سنة 2017 إلى 43/100 سنة 2018، ومسجلا بذلك تحسنا في ترتيبه من الرتبة 81/180 إلى 73/180 في نفس الفترة. ويعتبر المغرب ضمن الدول العشرة الأوائل دوليا التي حققت هذه السنة أعلى تقدم في هذا المؤشر.

* العلم:

– عرفت صادرات منتجات الصناعة التقليدية بمدينة فاس خلال سنة 2018 ارتفاعا ملحوظا بنسبة 62 في المئة مقارنة مع سنة 2017، مسجلة رقم 27 مليون و836 ألف و845 درهم. وحسب تقرير للمندوبية الجهوية للصناعة التقليدية، فقد هم هذا الارتفاع جل القطاعات، أبرزها الزليج بنسبة 149 في المئة ويمثل 19ر51 في المئة من تلك الصادرات، واللباس التقليدي ب3ر11 في المئة ويمثل 19 في المئة من الصادرات، ثم المنتجات النباتية بارتفاع 62 في المئة وتمثل 19 في المئة من مجموع صادرات مدينة فاس من منتجات الصناعة التقليدية.

– بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لتعزيز بنيات التطهير السائل وهيكلة شبكة الصرف الصحي بالأحياء الناقصة التجهيز بجهة طنجة تطوان الحسيمة، على مدى 20 سنة، ما يناهز 8,5 مليار درهم. وكشف والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد اليعقوبي، خلال لقاء تواصلي احتضنته مدينة طنجة، أن هذه الاستثمارات مكنت على مدى العقدين الماضين من بناء حوالي 18 محطة لمعالجة المياه العادمة. وساهمت هذه المشاريع بشكل كبير في حماية البيئة والوسط الطبيعي، خاصة الشواطئ التي تعتبر من بين عوامل الجذب السياحي لوجهة طنجة تطوان الحسيمة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– دعا رئيس الجمعية الوطنية لغينيا-كوناكري، كلود كوري كونديانو، إلى تحديد فرص الأعمال في المغرب وفي بلاده. وصرح كوري كونديانو، عقب مباحثات أجراها مع كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أنه يجب لهذا الغرض تنظيم أيام تواصلية اقتصادية ولقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين لكلا البلدين. وأضاف أن هذه المباحثات شكلت مناسبة لتدارس سبل تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات، لاسيما في مجالات الاستثمار والتجارة والتكوين، وذلك من خلال تنظيم لقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين للبلدين. وأعرب عن ارتياحه لكون العلاقات التجارية بين المغرب وغينيا تشهد تطورا مطردا وإيجابيا، موضحا أن هذا اللقاء مكن من رصد تنفيذ مشاريع التعاون الثنائي لضخ دينامية جديدة في مجموعة من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

– ارتفع مجموع المداخيل الجبائية، التي دخلت الخزينة العامة للمملكة سنة 2018، بحوالي 4.2 في المئة ليستقر عند حدود 216.3 مليار درهم من توقعات قانون المالية الذي كان يراهن على تحصيل 218.6 مليار درهم. وبلغت مداخيل الضريبة على الدخل 42.3 مليار درهم سنة 2018، عوض 40.3 مليار درهم سنة 2017، أي بمعدل زائد 4.4 بالمئة.

* بيان اليوم :

– أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أنه تم، إلى غاية 31 دجنبر الماضي، تغطية 14 من أصل 32 مدينة عتيقة بتصاميم التهيئة ورد الاعتبار مصادق عليها، أي بنسبة تغطية تصل إلى 44 بالمئة، و7 تصاميم تهيئة ورد الاعتبار في طور الإنجاز، و10 منها في طور البرمجة. وأوضح الفاسي الفهري، خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات المحلية والإسكان وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن المحافظة ورد الاعتبار للأنسجة الحضرية العتيقة تندرج في صلب اهتمامات الوزارة، إن على مستوى التخطيط الحضري أو على مستوى التدخل العملياتي، مبرزا أن البرنامج الحكومي يولي اهتماما خاصا للمحافظة على هذه الأنسجة، لما تختزله من موروث ثقافي يعكس غنى الهوية الوطنية.

– أكد وزير الصحة، أناس الدكالي، أن الحالة الوبائية للأنفلونزا الموسمية هذه السنة عادية ولا تدعو إلى القلق. وقال الدكالي، خلال ندوة صحفية، إن تسجيل حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية من نوع (أ) “اش1ن1” يظل أمرا عاديا، حيث أن المنظومة الوطنية لليقظة والمراقبة الوبائية تسجل سنويا حالات الإصابة بهذا الفيروس خلال موسم الشتاء، كما هو ملاحظ ببلدان أخرى. وأبرز أن وزارته تسهر على تقوية المراقبة السريرية والفيروسية لأعراض الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة، والتي يتم حاليا تفعيلها على صعيد عدة مراكز صحية ومستشفيات عمومية (الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني ملال، وجدة وأكادير).

* رسالة الأمة:

– صادقت لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب بالإجماع، على مشروع قانون يقضي بـ”تغيير القانون رقم 05.12 المتعلق بتنظيم مهنة المرشد السياحي”، والذي يهدف إلى “المساهمة في خلق فرص شغل بالنسبة للشباب العامل في الإرشاد السياحي عن طريق منح الأشخاص الذين يتوفرون على تجربة في القطاع غير المهيكل فرصة الاندماج في القطاع المهيكل، ومن تم تثمين خبراتهم وملكاتهم في هذا المجال”. وفي معرض تقديمه لمشروع هذا القانون، أمام أعضاء اللجنة، أبرز محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن هذا المشروع يهدف إلى “هيكلة مهنة الإرشاد وجعلها أكثر احترافية”، علاوة على أنه سيسهم في “دعم وتقوية العرض السياحي” و”تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة”.

– أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الأساتذة المتعاقدين، باعتبارهم أطر هيئة التدريس بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يتمتعون بجميع الحقوق التي يستفيد منها موظفو الإدارات العمومية ونفس الحقوق المتعلقة بالحماية الاجتماعية. وأضاف أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن هذه الحقوق التي تتمتع بها هذه الفئة تتمثل في التغطية ضد أخطار حوادث الشغل والأمراض المهنية والانخراط في نظام التقاعد و النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والانخراط في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والانخراط في نظام التغطية الصحية المسير من طرف “التعاضدية العامة للتربية الوطنية” والانخراط في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

* لوماتان:

– أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع خوان غوايدو، رئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية، بطلب من هذا الأخير. وأعرب بوريطة، خلال هذه المباحثات، لمخاطبه عن كامل الاهتمام الذي تتابع به المملكة المغربية التطورات الجارية في فنزويلا. كما أعرب الوزير لخوان غوايدو عن دعم المملكة المغربية لكل التدابير المتخذة من أجل الاستجابة للتطلعات الشرعية للشعب الفنزويلي للديمقراطية والتغيير. وأكد غوايدو، خلال هذه المباحثات، إرادته لاستئناف، وعلى أسس سليمة وواضحة، علاقات التعاون بين المغرب وفنزويلا، ورفع المعيقات التي حالت دون تطورها.

– كشف مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن سنة 2018 عرفت إصدار 3 ملايين و172 ألفا و202 حكما. وأوضح فارس أن متوسط المحكوم عند كل قاض بلغ 1137 حكما في السنة، بزيادة قدرها 18 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:

– أطلق برنامج “مشاركة مواطنة”، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، وينفذه مكتب الأمم المتحدة لخدمات دعم المشاريع، طلب مشاريع لصالح منظمات المجتمع المدني بجهات سوس ماسة، والدار البيضاء – سطات، والشرقية وطنجة تطوان الحسيمة. ويقدم البرنامج العديد من التمويلات المتناسبة مع حجم احتياجات وقدرات كل منظمة من منظمات المجتمع المدني. ويدعم برنامج “مبادرة مواطنة” مبادرات المجتمع المدني في مجالات الشباب والمساواة والبيئة.

– تحتضن باريس يوم ثالث فبراير المقبل، الدورة ال23 ل(منتدى أوريزون ماروك) الذي يخصص لتوظيف الطلبة الشباب والمهنيين المغاربة والاجانب الباحثين عن آفاق مهنية بالمملكة. وذكر المنظمون أن المنتدى الذي أنشئ بمبادرة من جمعية المغاربة بالمدارس والجامعات الفرنسية الكبرى، بعد نجاح دورته السابقة يتوخى توظيف الاطر المغربية الشابة المقيمة بفرنسا، والراغبة في العمل أو الاستفادة من تدريب بالمملكة. وأوضح بلاغ للجمعية أن نحو خمسين مقاولة مغربية وأجنبية مستقرة بالمغرب، ومئات من مسؤولي الموارد البشرية، سيلتقون بطلبة وشباب حاصل على شهادات، وأطر نشيطة بفرنسا من أجل اطلاعهم على معطيات دقيقة بشأن فرص العمل في المغرب. ويتوقع المنظمون تدفق نحو 2500 زائر على هذه الدورة، مقارنة ب1500 خلال الدورة السابقة.

* ليكونوميست :

– البريكسيت لن يكون له تأثير ملموس على الطلب الموجه للمغرب، إلا أن هناك في المقابل حربا تجارية بين البلدان الكبرى ستؤدي إلى انكماش بنسبة 4.9 بالمئة، وفقا لوزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، الذي أشار إلى أن الاقتصاد سيعود إلى تحقيق نمو أقوى سنة 2021. وقال إن “السلطات العمومية بذلت جهودا قوية لتعزيز موقعنا في سلاسل القيمة العالمية”.

* لوبينيون :

– عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مشاورات، الثلاثاء في نيويورك، حول قضية الصحراء المغربية، بحضور المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، الذي أطلع أعضاء المجلس على جهوده الأخيرة لإعادة إطلاق المفاوضات. وأبلغ كوهلر أعضاء المجلس أنه يعتزم عقد مائدة مستديرة جديدة في مارس المقبل على غرار تلك التي انعقدت في جنيف في دجنبر الماضي، والتي سبقتها اجتماعات ثنائية مع الأطراف، وفق ما صرح به العديد من سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن، عقب هذا الاجتماع. وسيجتمع المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء بشكل فردي مع الأطراف الأربعة (المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو) خلال شهر فبراير من أجل وضع “أجندة” لمائدة مستديرة جديدة في مارس المقبل، وفق ذات المصادر.

– أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الجهود المبذولة من طرف المصالح الأمنية في مجال محاربة المخدرات مكنت، خلال السنة الماضية، من حجز كميات من الأقراص المهلوسة بلغت مليون و357 ألف و224 وحدة. وأوضح لفتيت، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين بخصوص انتشار وترويج المخدرات وأقراص الهلوسة خصوصا أمام المؤسسات التعليمية، أن هذه الكمية من الأقراص المهلوسة التي تم حجزها السنة الماضية (مليون و357 ألف و224 وحدة) تشمل مليون و76 ألف و383 من مخدر من نوع “إكستازي”، مقابل 943 ألف وحدة تم حجزها خلال سنة 2017، أي بنسبة زيادة بلغت 44 بالمئة.

* ليبيراسيون:

– أكد رئيس الحكومة المحلية لجزر الكناري فرناندو كلابيخو، بالرباط، على الإرادة القوية في تعزيز مجالات التعاون وتنويعها مع المغرب، مشيرا على الخصوص إلى مجالات الطاقة والنقل والسياحة والاقتصاد الأزرق. وأبرز كلابيخو، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي وحضرها سفير إسبانيا بالرباط، أهمية إقامة خط بحري بين طرفاية وجزر الكناري، مشيرا إلى أن أن جزر الكناري تستقبل حوالي 16 مليون سائحا سنويا، وأن تعزيز النقل مع المغرب سيساهم في تطوير التبادل السياحي والتجاري بالمنطقة. وأكد المالكي، من جهته، على أهمية تعزيز العلاقات بين المغرب وجزر الكناري، مشيرا إلى توفر إمكانات وفرص كبيرة للتعاون يتعين استثمارها.

– أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، بأكوراي (إقليم الحاجب) المرحلة الثانية من آلية “المثمر لخدمات القرب”. وتأتي هذه المرحلة الثانية المخصصة لزراعة الخضروات بعد مرحلة أولى أطلقت سنة 2018، خصصت لزراعة الحبوب والقطاني. وحسب نائبة رئيس التسويق المحلي المكلف بالتطوير الفلاحي فتيحة الشرادي، فإن آلية “المثمر” التي تعتبر جزء لا يتجزأ من برنامج “المثمر” الذي يحمل التزام مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، تستهدف حوالي 30 موقعا بالعديد من الأقاليم منها الحاجب والعرائش والقنيطرة وبنسليمان ومراكش.

* البيان:

– أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أهمية إحداث قطب للتعاون ثلاثي الأطراف يضم كلا من المغرب وبلجيكا وإفريقيا، يوجه لتنمية القارة الإفريقية. ونوه المالكي، خلال مباحثات أجراها مع وزير الثقافة والإعلام والشباب وشؤون بروكسيل بالحكومة الفلامانية سيفن غاتز، بمستوى العلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وبلجيكا، مشيرا إلى أن هذه العلاقات شهدت خلال سنة 2018 دينامية جديدة لاسيما بعد الزيارة التي قامت بها الأميرة أستريد للمملكة على رأس وفد هام من رجال الأعمال.

– تنظم الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية بالتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومهنييي القطاع، النسخة الرابعة من مسابقة الجوائز المغربيــة للوجيستيك “Moroccan Logistics Awards”. وتكافئ هذه المسابقة سنويا فعاليات بالمجتمع اللوجستيكي أطلقت مشاريع ومبادرات ذات مساهمة ملموسة في تطوير اللوجيستيك مع التركيز بشكل خاص على تشجيع وتثمين الممارسات اللوجيستيكية الجيدة ومبادرات التنمية المستدامة والتميز والإبداع والابتكار في هذا القطاع. وتتوجه هذه المسابقة إلى شركات ومهنيين يساهمون عبر ممارسات وحلول مبتكرة في تطوير نجاعة واستدامة قطاع اللوجيستيك في المغرب.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا