أضيف في 30 يناير 2019 الساعة 10:47

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 30 يناير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– مديرية الضرائب تراجع قائمة “النفقات الشخصية”. سجل بموجب تعميم جديد نشرته المديرية العامة للضرائب في 25 يناير الجاري، تراجع المديرية عن قائمة جديدة من النفقات الشخصية، والتي سترجع لافتحاصها من طرف السلطات الضريبية. وتخص القائمة المراد إعادة النظر فيها أداء رسوم على المجوهرات والفراء والملابس الباهظة، والحيوانات الأليفة، وتكاليف خاصة بالمساكن الرئيسية، وتكاليف تشغيل وصيانة المركبات والقوارب والطائرات الخاصة، وشراء المركبات والأملاك العقارية، ونفقات الموظفين وايضا في ما يتعلق بالعطل. وقالت مديرية الضرائب إن تحديد تكاليف الأداء سيتم أخذها بعين الاعتبار لتقييم الوضع الجبائي لدافعي الضرائب، وما سينبني عند توفر مؤدي الضرائب على معلومات قائمة على الأدلة.

– افتتحت مختبرات سوطيما بالمنطقة الصناعية لبوسكورة (نواحي الدار البيضاء) وحدة متخصصة في إنتاج أدوية بيوتكنولوجية مضادة للسرطان على المستوى الإفريقي .وستساهم هذه الوحدة، التي تم افتتاحها بحضور وزير الصحة، أنس الدكالي، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، في تحقيق الاستقلال والأمن الصحي بالمغرب، علاوة على توفير علاج مبتكر ذي جودة عالية وفي المتناول، لفائدة المرضى المغاربة والأفارقة. وحسب مسؤولي مختبرات سوطيما، فإن من شأن الإنتاج المحلي لأدوية بيوتكنولوجية مضادة للسرطان بإفريقيا أن يعزز السياسة الصحية بالمغرب، ناهيك عن كون مثل هذه الاستثمارات ستعزز مكانة المغرب على المستوى الدولي، حيث ستدخله إلى دائرة البلدان، التي اكتسبت هذا الجيل من التكنولوجيا.

* المساء:

– قال وزير الصحة، أنس الدكالي، إن العلاج الاستباقي من فيروس “الأنفلونزا” يجب أن يكون أمرا عاديا لدى المغاربة، مشيرا إلى أنه يقوم بأخذ الدواء والحقنة المضادة للأنفلونزا كل سنة تفاديا للإصابة بهذا المرض. وأوضح الدكالي، أن “الأنفلونزا” أصبح اليوم مرضا وفيروسا عاديا، وينتمي لسلالات متعددة له، موجودة في المغرب والعالم بأسره، ينبغي التعامل معها وفق حجمها الحقيقي. وأبرز أن وزارته تسهر على تقوية المراقبة السريرية والفيروسية لأعراض الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة، والتي يتم حاليا تفعيلها على صعيد عدة مراكز صحية ومستشفيات عمومية (الرباط، فاس، مراكش، مكناس، بني ملال، وجدة وأكادير).

– قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، إن “دور الصفيح” تناسلت رغم تخصيص الدولة لأزيد من 32 مليار درهم، ثلثه عبارة عن دعم مباشر للدولة والباقي عبارة عن مساهمات للمستفيدين والعمليات التجارية لمجموعة العمران. وأبرز الوزير، في حوار مع الصحيفة، أن الحكومة تشتغل مع المنعشين لتوفير منتوج سكني للطبقة المتوسطة في مختلف مستوياتها، لاسيما وأن هناك إمكانيات كبيرة على مستوى العالم القروي أو تعبئة العقار العمومي أو توفير تسهيلات على مستوى التعمير.

* الأحداث المغربية :

– أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، بروما، على ضرورة وضع التحدي المناخي على أجندة العمل الدولي المشترك، وتحويل هذا التحدي إلى فرص لتحقيق التنمية. وأوضحت كاتبة الدولة، في كلمة لها خلال مائدة مستديرة نظمت بمناسبة تدشين “المركز الأفريقي للمناخ والتنمية المستدامة” بالعاصمة الإيطالية، أن تحويل التحدي المناخي إلى فرص للتنمية يتم أساسا من خلال تعزيز الشراكة الدولية في مجال التغير المناخي بين أفريقيا ومجموعة الدول السبع. وشددت على ضرورة تفعيل قرارات “كوب 24” خاصة في ما يتعلق بمواكبة الدول الإفريقية في التزاماتها بخصوص مواجهة التغيرات المناخية و دعم الدول الإفريقية من طرف الشركاء المانحين.

– شكلت جلسات الحوار القطاعي، التي جمعت مؤخرا وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للمالية التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وتناولت عددا من الملفات المطلبية، إشارة قوية وإيجابية للقطع مع الماضي ومع السياسة التي جمدت الحوار القطاعي. كما اعتبرت بمثابة خطوة محسوبة للوزير للتوجه نحو المستقبل لبناء علاقة شراكة حقيقية مع الأطراف الاجتماعية بالوزارة، وذلك في أفق مأسسة الحوار الاجتماعي بها.

* العلم:

– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الوضعية المؤقتة للتحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 37,7 مليار درهم سنة 2018، مقابل 35,7 مليار درهم قبل عام. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصائيات المالية العمومية لشهر دجنبر 2018، أن هذا العجز يعزى إلى رصيد سلبي بلغ 17 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

– أفرجت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عن الإحصائيات الخاصة بحجم الإنتاج الذي شهده قطاع التأمينات، وهي الأرقام المتعلقة بالفترة الممتدة بين يناير وشتنبر من سنة 2018. وتم تقديم الأرقام المسجلة في القطاع حسب فرع نشاط التأمينات، وجودتها وتوزيعها الجهوي. وبناء على المعطى الأخير، فإن جهة الدار البيضاء سطات سيطرت على 71.1 في المئة من مجموع أقساط التأمينات التي أصدرها معظم المؤمنين في المغرب، والبالغة 22 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام مجلس الأمن، على ضرورة معالجة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ليس فقط بسبب انعكاساتها المباشرة على الأمن البشري، بل أيضا لأنها تشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين. وأبرز هلال، في مداخلة له خلال جلسة نقاش نظمها مجلس الأمن حول “تأثير الكوارث المرتبطة بالمناخ على السلام والأمن الدوليين”، أن التغيرات المناخية أدت إلى تدهور نظم في وضعية صعبة في العديد من المناطق، مثل الأمن المائي والغذائي والصحة، وتسهم في هجرة السكان. وأشار إلى أن الكوارث المرتبطة بالمناخ تؤثر، أيضا، على الصراعات وتعيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على قطاعات معينة، من قبيل الفلاحة أو السياحة.

– قررت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته بالرباط، بدء استخلاص مصاريف حج 1440 هجرية، دفعة واحدة من الاثنين 18 فبراير إلى غاية الجمعة فاتح مارس 2019، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب “بريد بنك” بمختلف عمالات وأقاليم المملكة. وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج والتي حددت في 49 ألف و906 درهم، لا تشمل مصاريف الجيب (التي حددت في 15 ألف درهم)، بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1440 هجرية.

* بيان اليوم :

– قال أليسيو كابيلاني، مساعد رئيس بعثة الاتحاد الأوربي بالرباط، إن الدعم التقني الموجه من الاتحاد إلى المغرب يشمل، خلال الأشهر المقبلة، مصاحبة جهود اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية في مجال توعية وتحسيس الرأي العام الواسع ودعم جهود اللجنة في تعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وأضاف كابيلاني، خلال ندوة نظمتها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي ل”حماية المعطيات”، أن الاتحاد الأوروبي وضع رهن تصرف اللجنة، في إطار برامج الدعم الثنائي، مساعدة فنية مكنت من إجراء دراسة حول الفجوة بين القانون 09-08 بشأن حماية البيانات الشخصية والتنظيم العام لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ في مايو 2018. وأبرز أنه تم اقتراح تعديلات من أجل مراعاة تقارب القانون المغربي مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

– أشادت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، بالنهضة الصناعية التي يشهدها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقالت في بيان عقب اجتماع عقدته، لبحث “آفاق العلاقات المصرية المغربية”، في “ظل التطور الصناعي العالمي المتسارع، نشيد بالنهضة الصناعية التي حققها المغرب، بفضل السياسة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل النهوض بالقطاع الصناعي”. من جهة أخرى، دعت اللجنة إلى العمل على النهوض بالمبادلات التجارية بين مصر والمغرب، عبر تفعيل الاتفاقات الثنائية، ورفع العراقيل والمعوقات ذات الصلة، مطالبة الحكومة المصرية بإبرام اتفاقية شراكة مع المغرب في مجال الصيد البحري للاستفادة من الثروة السمكية التي تزخر بها المملكة.

* رسالة الأمة:

– أعلن عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالاستثمار، عن قرب إخراج “الميثاق الجديد للاستثمار”، مؤكدا أن هذا المشروع، قد وصل إلى مرحلة من النضج. واعتبر الفردوس، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول موضوع “إعداد ميثاق جديد للاستثمار”، أن ميثاق الاستثمار الجديد، يعد “مشروعا مهيكلا”، يتماشى في مضامينه مع النموذج التنموي الجديد، الذي دعا إليه جلالة الملك، مشيرا إلى أنه يهدف إلى ضمان “العدالة المجالية” في توزيع الاستثمارات، وخلق المزيد من مناصب الشغل.

– أكد ميناء طنجة المتوسط خلال عام 2018 مكانته كأول منصة مغربية للصادرات والواردات بمعالجة ما مجموعه 317 مليار درهم. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية لطنجة المتوسط، بأنه بالنسبة للصادرات، تم تصدير بضائع بقيمة تصل إلى 139 مليار درهم عبر المركب المينائي طنجة المتوسط، أي ما يعادل 50,6 في المئة من مجموع الصادرات المغربية، مبرزا أنه من خلال هذا الأداء “يكرس طنجة المتوسط موقعه كأول ميناء للتصدير بالمغرب في خدمة التنافسية الاقتصادية المغربية”.

* لوماتان:

– أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بالرباط، أن المصادقة على الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي يعد بمثابة تأكيد على تمسك الجانب الأوروبي بـ”اتفاق استراتيجي قوي ومتوازن” مع المغرب. وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري حول “الاتفاق الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي” بمجلس النواب، أن هذا التصويت يعد أيضا تكريسا إيجابيا لانتظارات المغاربة تجاه أول شريك اقتصادي وسياسي واجتماعي، كما جاء ليتوج مسلسلا طويلا من المفاوضات التقنية والمشاورات السياسية، سواء مع الشركاء أو مع ساكنة المناطق الجنوبية، من خلال ممثليها الشرعيين الذين تم انتخابهم بطرق ديمقراطية.

– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية لغينيا كوناكري كلود كوري كونديانو، تمحورت حول إعطاء دفعة جديدة لعمل مجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الطرفين اتفقا على التوقيع على اتفاقية للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين ستشكل إطارا لتوطيد الشراكة وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بينهما.

* أوجوردوي لو ماروك:

– تمكن المغرب من تحسين ترتيبه بثماني درجات في مؤشر إدراك الرشوة، منتقلا بذلك من الرتبة 81/180 سنة 2017 إلى 73/180 سنة 2018. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المغرب حقق تقدما بثلاث نقاط في مؤشر إدراك الرشوة لعام 2018 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، منتقلا من النقطة 40/100 سنة 2017 إلى 43/100 سنة 2018، ومسجلا بذلك تحسنا في ترتيبه من الرتبة 81/180 إلى 73/180 في نفس الفترة. وأضاف البلاغ أن المغرب يعتبر ضمن الدول العشرة الأوائل دوليا التي حققت هذه السنة أعلى تقدم في هذا المؤشر.

– تستضيف العاصمة الرواندية كيغالي الدورة 24 للندوة الإقليمية الإفريقية لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول)، في الفترة ما بين 5 و 7 فبراير المقبل، بمشاركة كبار المسؤولين عن الهيئات الأمنية بالبلدان الإفريقية الأعضاء في المنظمة، من ضمنها المغرب. وبحسب الهيئة الدولية، فإن هذه الدورة ستشكل فرصة لمناقشة العديد من القضايا والتحديات ذات الطابع الأمني، وخصوصا قضايا الإرهاب، والاتجار بالبشر والجريمة البيئية.

* ليكونوميست:

– أكد الاقتصادي، إيمانويل بينتو موريرا، أنه بات من الضروري أن تغير المملكة من نموذج النمو الاقتصادي من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مندمجة ومنصفة. وأبرز الأكاديمي، في حوار مع الصحيفة، أن النموذج الجديد مطالب بتعزيز الانتقال من أنشطة مكثفة لليد العاملة نحو أنشطة مبتكرة ومكثفة في المجال التكنولوجي، وارتفاع الاستثمارات العمومية في البنيات التحتية المتقدمة وتحسين جودة التعليم والانتاجية والقيمة المضافة في قطاعات محورية كالفلاحة. كما أن هذا النموذج الجديد يجب أن يتضمن تدابير سياسية خاصة تمكن من النهوض بمشاركة المرأة في سوق الشغل وتقليص تفاوتات النوع.

– أصدرت مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود بالدار البيضاء تقريرا عن حالة النشر والكتاب في المغرب في مجالات الأدب والعلوم الإنسانية والاجتماعية برسم سنة 2017-2018. وأفاد التقرير بأن حصيلة النشر المغربي بلغت سنة 2017/2018 ما قدره 4154 عنوانا، بزيادة نسبتها 8,37 في المئة مقارنة بحصيلة التقرير السابق (2016/2017). وشكلت المنشورات العربية القسم الأكبر في النشر المغربي مع سيطرة المنشورات الورقية على الجزء الأكبر من عملية النشر في المجالات المعرفية رغم تنامي موجة المنشورات الإلكترونية.

* ليبيراسيون:

– عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعا مع رؤساء الفرق البرلمانية والمجموعة النيابية، يوم الاثنين 28 يناير الجاري. وتضمن جدول الأعمال الجلسة العامة الشهرية حول قضايا السياسة العامة، والأجندة التشريعية لمجلس النواب. وفي ما يتعلق بهذه الجلسة العامة، فقد ركزت المناقشة على مواضيع عدة تتعلق بالسياسة العامة المتعلقة بالحياة اليومية للمواطنين على الصعيد السوسيو-اقتصادي، وعلى مستوى سياسة القرب لمختلف المصالح الإدارية.

– احتضن تكنوبارك الدار البيضاء حفل تسليم الشهادات على 70 خريجا من الفوج الثاني لمركز التميز في تكنولوجيا المعلومات، المحدث سنة 2014 بمقتضى اتفاقية تعاون مبرمة بين وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند، بهدف تطوير مجموعة واسعة من المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. وأبرزت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، في تصريح للصحافة، الاهتمام الكبير الذي يوليه الطلبة المغاربة ذكورا وإناثا لمجال التكوين في شعبة تكنولوجيا المعلومات، مشيرة إلى أن هذا المركز يعمل على تأهيل الطلبة لاكتساب الخبرة في مهن الغد، وبالتالي مساعدتهم على ولوج سوق الشغل والاندماج بسهولة في النسيج الاقتصادي الوطني.

* لوبينيون :

– تم بمدريد التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس المنافسة واللجنة الوطنية الإسبانية للضبط والمنافسة تستهدف دعم وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات سياسة وقانون المنافسة. وترتكز مذكرة التفاهم هذه، التي تم التوقيع عليها من طرف رئيسي الهيئتين الدستوريتين، على التوالي إدريس الكراوي وخوسي ماريا مارين كيميدا، بحضور سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، على جودة علاقات الشراكة والصداقة التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية .وتهدف هذه المذكرة إلى تنمية وتطوير التبادل بين الهيئتين في مجال الهندسة التنظيمية والاجتهاد القضائي والتشريعي في مجال سياسات وقوانين المنافسة مع تبادل التجارب والممارسات الجيدة المتعلقة بآليات التحقيق والتحري بالإضافة إلى إجراءات تنفيذ وإنجاز الدراسات القطاعية.

* البيان:

– أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، بنواكشوط، أن القطاع الخاص المغاربي يمثل شريكا لا محيد عنه للسير قدما في بناء الصرح المغاربي. وقال مزوار، الذي قاد وفدا، ضم، على الخصوص، سفير المغرب بنواكشوط، حميد شبار، إلى المنتدى المغاربي لأصحاب الأعمال، الذي نظمه الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، وشارك فيه رؤساء كونفدراليات أرباب العمل المغاربيين، إنه على الرغم من مرور 30 سنة على تأسيس اتحاد المغرب العربي، فإن هذا الكيان لم يصل بعد إلى بناء الفضاء المغاربي الذي تطمح إليه بلدانه والاستفادة من مؤهلاتها لمواجهة عالم متغير بسرعة. وأضاف أن التكامل الاقتصادي يبقى، بالرغم من ذلك، هو السبيل الوحيد المتاح أمام بلدان المنطقة في سياق تطبعه العولمة، وأمام بروز تكتلات وقوى اقتصادية جديدة.

– أكد مانويل أفيندانو، المستشار في الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان)، المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة، أن الحكومة الفنزويلية، التي يقودها الرئيس بالنيابة، خوان غوايدو، ستعمل على إعادة إرساء العلاقات الديبلوماسية مع المغرب، التي علقت في عهد نظام نيكولاس مادورو. وقال أفيندانو .. “نرغب في إعادة إرساء علاقاتنا مع المملكة المغربية”، موضحا أن الرغبة في “استعادة وتعميق” العلاقات بين كراكاس والرباط قد نضجت بفعل عوامل مشتركة وبفضل التبادلات الثقافية والاقتصادية التي جمعت بين البلدين في الماضي. وسجل أن “موقف نظام نيكولاس مادورو بخصوص المملكة المغربية لم يكن مفيدا بالنسبة للبلدين، كانت هنالك أفعال وخطابات باعدت في ما بين البلدين”.





شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا