أضيف في 28 يناير 2019 الساعة 09:45

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 28 يناير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– يستعد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) لاتخاذ قرار برفع الاشتراكات بالنسبة للمستفيدين من خدماته، الذين يتجاوز عددهم ثلاثة ملايين شخص، وذلك لحل مشكلة الأزمة المالية الحادة التي تهدد توازنات الصندوق وتنذر بتوقف خدماته. وكشف مدير الصندوق، عبد العزيز عدنان، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن موارد الصندوق أصبحت أقل من نفقاته، وبلغت الاشتراكات في الصندوق سنة 2018 ما مجموعه 4.94 مليار درهم، مقابل نفقات وصلت إلى 5.09 مليار درهم. وتابع عدنان أن الصندوق فقد 1.7 مليار درهم بسبب سياسة المغادرة الطوعية للموظفين، في عهد حكومة إدريس جطو، دون احتساب التقاعد النسبي.

– أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن العدد الإجمالي للصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر بلغ 314 صحيفة. وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن العدد الإجمالي للصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات القانون المذكور بلغ 314 صحيفة، حيث تمكنت 17 صحيفة إلكترونية منها، من ملاءمة وضعيتها القانونية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مقابل 4 صحف بجهة الشرق، و16 بجهة فاس-مكناس، فيما بلغ عدد الصحف الملائمة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة 46 صحيفة.

* المساء:

– علمت “المساء” من مصدر مطلع أن الشروع في تدريب الفوج الأول من المشاركين في الخدمة العسكرية سيكون في شتنبر المقبل، وتم تحديد 10 آلاف شخص سيتلقون تدريبات عسكرية ومهنية في مراكز للتدريب العسكري، قد يكون من بينها مركز الحاجب ومركز بني ملال ومركز ثالث بالدار البيضاء، علاوة على بعض المراكز بالأقاليم الجنوبية. وسيعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وغرامة تتراوح بين 2000 و5000 درهم كل شخص استدعي للإحصاء أو للانتقاء الأولي من أجل الخضوع للخدمة العسكرية، ولم يمثل أمام السلطات المختصة دون سبب مقبول. ويعاقب بالعقوبات نفسها كل شخص مقيد في لائحة المجندين، ولم يستجب للأمر الفردي أو العام للتجنيد.

– أفاد بنك المغرب بأنه إلى غاية 18 يناير، استقر صافي الاحتياطات الدولية من أسبوع إلى آخر عند 229 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 4,7 في المئة. وبخصوص التدخلات في سوق النقد، أشار البنك المركزي إلى أنه ضخ ما مجموعه 70,5 مليار درهم، منها 68 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 2,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

* الأحداث المغربية :

– زيارة لتعميق شراكة توصف بالاستراتيجية والعميقة هي التي قادت سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا للمغرب. ارتياح مشترك لمستوى هذه العلاقة، وتطابق في وجهة النظر حول ملفات إقليمية ودولية، ووضوح في الموقف الروسي من قضية الصحراء، وود متبادل بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس بوتين الذي هنأ جلالة الملك على ريادته الإقليمية والدولية.

– تحتضن مدينة مكناس في الفترة من 16 إلى 21 أبريل المقبل الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث ستحل جمهورية سويسرا كضيف شرف. ومن المرتقب أن يستقطب هذا الملتقى السنوي المنظم من قبل جمعية المعرض الدولي للفلاحة في المغرب حول موضوع “الفلاحة كرافعة لخلق مناصب الشغل ومستقبل العالم القروي”، مشاركة 1500 عارض من 72 دولة، واستقبال زهاء مليون زائر، وتنظيم 35 ندوة، وعقد أزيد من 300 لقاء عالي المستوى.

* العلم:

– نفى الطاهر العلوي المدغري، رئيس قسم المحاسبة بالمديرية العامة للضرائب، الأخبار التي راجت حول قانون جديد يدخل حيز التنفيذ في فاتح فبراير، يفرض إجراءات جديدة على السيارات التي لم يؤد أصحابها ضريبتهم السنوية. وأضاف المدغري، في تصريح صحفي، أن هذا الخبر “غير صحيح بتاتا وكل ما هنالك، أن مديرية الضرائب عندها قاعدة بيانات بالنسبة لسيارات الأشخاص الذين لم يؤدوا الضريبة وتراسلهم بشكل ودي لأداء الضربية”.

– تسود حالة من الترقب لما ستسفر عنه سلسلة اللقاءات الأولى التي جمعت وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع ممثلي المركزيات النقابية، عقب فشل جولات الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة. وفي هذا الإطار، اجتمع لفتيت مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، الذي عبر عن موقفه من الزيادة في الأجور والحريات النقابية ومواضيع أخرى ذات الصلة. وتبدو قضية الزيادة في الأجور مفصلية في التعثر الحاصل في الحوار الاجتماعي، حيث ترفض الداخلية مقترح 600 درهم، الذي تطالب به المركزيات النقابية وتقترح الاكتفاء بالعرض الحكومي الذي ينص على زيادة قدرها 400 درهم.

* الاتحاد الاشتراكي :

– سجلت ميزانية التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، فائضا بقيمة 100 مليون درهم، دون احتساب المبالغ التي ما تزال في ذمة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) والتي تفوق 100 مليون درهم أخرى. وعزا بلاغ للتعاضدية العامة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمكتبها المسير، تحقيق هذه النتيجة التي تم تسجيلها مع متم سنة 2017، إلى استراتيجية الحكامة الجيدة وسياسة الترشيد اللتين تطبعان تسيير وتدبير التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية منذ 2009، في الوقت الذى كانت الوضعية المالية للتعاضدية خلال نفس السنة كارثية نتيجة اختلالات مالية، كادت أن تقودها إلى حافة الإفلاس، حيث تجاوز العجز وقتها 15 مليون درهم، فيما كان حوالي 550 ألف ملف مرض في انتظار المعالجة أي ما يعادل 140 مليون درهم.

– ترأس السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اجتماعا في نيويورك حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية والاستثمار في الشباب كمحور أساسي للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية. وشدد هذا الاجتماع الإقليمي العربي على أهمية إدماج الشباب لتحقيق التنمية المستدامة، مشيدا بالتجربة المغربية في هذا المجال، والتي تروم تعزيز مكانة الشباب داخل المجتمع من أجل تسريع التنمية على جميع المستويات. وأكد عمر هلال، في افتتاح هذا الاجتماع، على أن المغرب يولي أهمية متزايدة للشباب، لاسيما من خلال سياسة وطنية مندمجة وتشاركية، مكنت من بلورة استراتيجيات لإدماج الشباب في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

* بيان اليوم :

– أعلن وزير الصحة، أناس الدكالي، أن منتدى “المستشفى العمومي وآفاق المستقبل”، المنظم من طرف وزارة الصحة بشراكة مع الاتحاد الأوربي، أتاح الفرصة لنقاش عميق يندرج ضمن التفكير المصاحب لتفعيل المخطط الصحي في أفق سنة 2025، وإصلاح النظام الوطني للصحة الذي دعا إليه جلالة الملك محمد السادس. وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث في الجلسة الختامية للمنتدى، أن النتائج الجيدة للمستشفيات تشكل جزءا كبيرا من الرهانات الكبرى لهذا الإصلاح المدعوم برؤية تتأسس على مبادئ الاستمرارية والتضامن والقرب والمساواة والفعالية وجودة الخدمات. وقال إن “مستشفى الغد عبارة عن مؤسسة يجب أن تكون أكثر استقلالية، وأكثر انفتاحا على الشركاء، إلى جانب اشتغالها في إطار شبكة، وأن تبحث عن تجميع الموارد والوسائل، وتحرص على تحسين جودة الخدمات والعلاقة مع المواطنين من خلال مقاربة خدماتية، إضافة إلى سعي المستشفى لتبني نمط تدبيري مبني على تحقيق أهداف ونتائج وليس على توفير الوسائل.

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن هناك حاجة إلى تعميق البحث والدراسة حول الأنماط الجديدة للهجرة في ظل التحولات التي تعرفها حركة هذه الظاهرة اتجاه أوروبا. وأضاف خلال جلسة في إطار الدورة الأولى لمنتدى حقوق الإنسان وحوار الثقافات بضفتي المتوسط، أن هناك حاجة الى تعميق البحث والدراسة في تحولات هذه الظاهرة في علاقتها بالإشكاليات الحقوقية والتنموية ومن أجل فهم واستيعاب آفاق تطورها. وبعد أن أشار الى أن الحكومة صادقت على اتفاق مع الاتحاد الافريقي بشأن إحداث المرصد الافريقي للهجرة، أوضح الوزير أن هذه الآلية من شأنها العمل على تحديد وفهم تحولات هذه الظاهرة والميكانيزمات التي تؤطرها والعمل أيضا على تقييم السياسات المتبعة من أجل بلورة سياسات مستقبلية تروم تفاعل ناجع في هذا المجال.

* رسالة الأمة:

– أكدت السلطات المغربية رفضها التام للمواقف السياسية والادعاءات غير الدقيقة والاستنتاجات المغلوطة الواردة في الجزء المخصص للمملكة المغربية، من تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم لسنة 2019. وأبرزت السلطات المغربية، في توضيحات قدمتها بعد اطلاعها على الجزء المخصص للمملكة المغربية في تقرير منظمة (هيومن رايتس و<وتش) لسنة 2019، ودراستها لما ورد فيه، أن هذا التقرير يؤكد “استمرار هذه المنظمة في تبني منهجيتها المفتقدة في الكثير من الأحيان للموضوعية والمهنية، والتي تطغى عليها تقديرات واستنتاجات عامة انتقائية وأحادية الجانب من شأنها أن تبعدها عن روح التعاون والحوار الإيجابي والبناء مع مختلف الفاعلين المعنيين بتعزيز حقوق الإنسان بالمملكة المغربية. كما تعكس المواقف السلبية المعبر عنها في التقرير توجهات مسبقة للمنظمة المذكورة”.

– أكد إبراهيم كالين، مبعوث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالرباط، أن الوحدة الترابية للمملكة واستقرارها يشكلان “أولوية استراتيجية” بالنسبة لتركيا. وأبرز المسؤول التركي، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، العلاقات “التاريخية والمتينة” التي تربط بين البلدين، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز روابط التعاون مع المملكة في مختلف المجالات، ولاسيما الاقتصادية والتجارية والثقافية.

* لوماتان:

– أكد الرئيس السنغالي ماكي سال، في دكار، أن علاقات “خاصة” تم نسجها بين المملكة المغربية والسنغال توطدت وحافظت على استمراريتها. وقال رئيس الدولة السنغالي، في كلمة له خلال حفل أقيم بمقر إقامة الشيخ محمد المدني تال، خادم الحضرة العمرية عشية انطلاق الدورة 39 للزيارة السنوية للتيجانيين العمريين، المنظمة تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “علاقات خاصة بين المملكة المغربية والسنغال تم نسجها بوقت طويل قبل استقلال البلاد، تواصلت وتوطدت”.

– قال وزير الشؤون الخارجية بفدرالية روسيا سيرغي لافروف، بالرباط، إن نزاع الصحراء يتطلب “حلا توافقيا”، وفق قرارات مجلس الأمن وبمشاركة جميع الأطراف المعنية. وأوضح لافروف، في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن هذا النزاع “الذي طال أمده” يتطلب حلا توافقيا سريعا على أساس “القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن حصرا”، وبمشاركة جميع الأطراف المعنية.

* ليكونوميست:

– معالم التدبير الجديد المرتبط بالبناء الذاتي تتضح أخيرا، ذلك أن كل شخص يقوم بتشييد سكن رئيسي تقل مساحته عن 300 متر مربع سيكون معفى من التصريح برسم المساهمة الاجتماعية. وفي حال تجاوز هذه المساحة، ينص قانون المالية 2019 على إلزامية التصريح السنوي. ويجب أن يضم التصريح كشفا مفصلا للفواتير وأن يودع قبل متم شهر فبراير الذي يلي تاريخ انطلاق الأشغال. ويجب أن يضم التصريح الأول الذي يلي افتتاح ورش البناء شهادة مسلمة من المهندس المعماري حول تكاليف البناء.

– حالة من القلق تسود بين مصبري الأسماك، والسبب يعود إلى تجميد كميات من زيت الزيتون اللازمة لتحضير الأسماك في الموانئ، حيث لاتزال حوالي 20 حاوية من زيت الزيتون عالقة منذ شهرين في الموانئ. وعلى الرغم من أن التحليلات التي أجراها المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية كانت إيجابية، فإن احتجاز البضائع لا يزال مستمرا. ويخشى المهنيون من شلل نشاطهم وتراكم التكاليف الإضافية للإقامة وغرامات التأخير.

* أوجوردوي لوماروك:

– تسعى الفيدرالية البيمهنية لتربية الحلزون إلى وضع مخطط عملي على مستوى جهة مراكش آسفي خاص بتطوير قطاع الحلزون. ويقدر الإنتاج الوطني للحلزون بـ15 ألف طن سنويا، يتم تصديرها كلية. ويسعى المهنيون إلى بلوغ كمية إنتاج تصل إلى 40 ألف طن سنويا في أفق 2024.

– علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء، أن كمية مخدر الكوكايين التي تم تفريغها بالمستشفى الجامعي ابن رشد من أمعاء مواطن يحمل الجنسية البرازيلية (22 سنة)، بلغ وزنها الإجمالي 980 غراما ملفوفة داخل 81 كبسولة. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن مصالح الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء كانت قد أوقفت المشتبه فيه في 14 يناير من السنة الجارية، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من ساو باولو بالبرازيل، في انتظار المغادرة على متن رحلة جوية متوجهة إلى العاصمة الفرنسية باريس، وذلك للاشتباه في تهريبه لمخدر الكوكايين في أمعائه، وهو ما استدعى الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بمدينة الدار البيضاء.

* ليبيراسيون :

– دعا سفير المملكة ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، ببروكسيل، أفراد الجالية المغربية إلى الدفاع عن مكتسبات وقيم بلدهم الأم. وأوضح عامر، خلال لقاء مع أفراد الجالية المغربية، أن المغرب حقق، في السنوات الأخيرة، مجموعة من المكتسبات في عدد من المجالات، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مما جعله نموذجا يحتذى في المنطقة، ينعم بالأمن والاستقرار والازدهار. ومن بين هذه المكتسبات، توقف السفير عند مصادقة البرلمان الأوروبي بستراسبورغ مؤخرا على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بأغلبية ساحقة، وهو ما يشكل خطوة إضافية نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

– يشارك المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، في الفترة من 23 إلى 27 يناير الجاري، في الدورة ال39 للمعرض الدولي للسياحة بمدريد بإسبانيا (فيتور 2019). وتهدف مشاركة وفد المجلس، الذي سيقوده رحو بلغازي، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات، إلى تعزيز التقدم المسجل في السوق الاسبانية التي عرفت تطورا كبيرا من حيث الوافدين بنسبة 9 في المائة مع نهاية نونبر 2018، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017. وذكر بلاغ للمجلس أن فتح شركة “ريان إير” لخط جوي مباشر بين مدريد وورزازات منذ أواخر أكتوبر 2018 مع تنظيم رحلتين في الأسبوع، قد دعم توجه السياح الاسبان نحو ورزازات.

* لوبينيون:

– أعرب البرلمانيون المغاربة الذين شاركوا هذا الأسبوع بستراسبورغ في أشغال الدورة الشتوية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، عن طموحهم في أن يستفيد البرلمان المغربي لدى هذه الهيئة بوضع أكثر تقدما من الشراكة من أجل الديمقراطية الذي حصل عليها المغرب في 2011. وأوضح رئيس الوفد البرلماني، النائب علال العمراوي، أن التعاون بين المغرب ومجلس أوروبا في إطار الشراكة من أجل الديمقراطية في ما يتعلق بالبرلمان المغربي “ناجح على جميع المستويات”، معتبرا أن “الوقت قد حان اليوم للحصول على وضع أكثر تقدما”.

جدد المغرب في المنتدى الاقتصادي العالمي لدافوس بسويسرا التزامه بالنظام التجاري المتعدد الأطراف، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على مبادئه التأسيسية بما في ذلك مبادئ الإجماع والتوافق والإنصاف .وأكد عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في جنيف، في تدخله خلال الاجتماع الوزاري السنوي غير الرسمي حول إصلاح منظمة التجارة العالمية في دافوس، أن المغرب يدعو في إطار روح التوافق التي سادت خلال مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة في شهر دجنبر 2018 بالقاهرة إلى إصلاح النظام التجاري متعدد الأطراف بغية تجويد الأغراض المنصوص عليها في اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار السياق المتغير وروح الانتصار النادر للتعاون الدولي، التي سادت في المؤتمر التاريخي في مراكش في عام 1994 .

* البيان:

– أطلق وزير الصحة، أنس الدكالي، ثورة حقيقية على مستوى تعزيز العرض الصحي، من خلال اتخاد إجراءين في غاية الأهمية. ويتعلق الأول بتحسين وضعية مدراء المستشفيات لتتلاءم مع رئيس قسم أو مصلحة، والثاني يرتبط بمواعيد المرضى، خاصة أولئك الذين تتطلب حالاتهم إجراء عمليات جراحية. وأكد الوزير أن “مستشفى الغد عبارة عن مؤسسة يجب أن تكون أكثر استقلالية، وأكثر انفتاحا على الشركاء، إلى جانب اشتغالها في إطار شبكة، وأن تبحث عن تجميع الموارد والوسائل، وتحرص على تحسين جودة الخدمات والعلاقة مع المواطنين من خلال مقاربة خدماتية”.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الشراكة الاستراتيجية المعمقة المبرمة بين المغرب وروسيا أرست أسسا جديدة متينة وموسعة للرقي بالعلاقات “القوية جدا” بين البلدين، وجسدت إرادة حقيقة وصادقة لتطوير الشراكة الثنائية التي تشمل قطاعات متعددة. وأبرز بوريطة، في لقاء صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عقب مباحثاتهما، أن الاستقبال الذي حظي به لافروف يدل على العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعلاقات الثنائية بين الرباط وموسكو، وعلى الرغبة الأكيدة التي تحدو جلالة الملك وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا