أضيف في 25 يناير 2019 الساعة 09:49

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 25 يناير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– لماذا لا يجب الاستثمار في مصفاة بديلة لسامير. بعد خروج وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، في الآونة الأخيرة، بتصريحات يقول فيها إن وضع مصفاة سامير صار يتطلب استثمارات باهظة لإنقاذها، متحدثا أيضا عن التخطيط لتشييد وحدة تكرير وتصفية جديدة في الناظور، بتكلفة قد تكون أقل من إعادة تشغيل مصفاة المحمدية، رد الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحسين اليماني، على تصريحات الرباح، معتبرا أن مصفاة سامير معروضة عمليا للتفويت ب25 مليار درهم، وبالمقابل بناء وحدة جديدة بحجم تلك المتواجدة في المحمدية لن يقل عن 50 مليار درهم. وأضاف اليماني أن الحديث عن مشروع بناء محطة في الناظور، كما جاء على لسان الرباح، لا يكون هنا عن تشييد مصفاة فقط، بل سيكون لزاما الاستثمار في ميناء نفطي خاص، وأيضا تشبيك الخزانات فيه حتى يكون متاحا أمام استثمارات أخرى، وبالتالي فإن الاستثمار في بناء وحدة جديدة من هذا النوع، سيكون بقيمة مالية تتراوح بين 100 و110 ملايير درهم.

– سجلت حركة المسافرين على مستوى مطار مراكش المنارة الدولي، ارتفاعا بلغت نسبته 20.92 في المئة خلال السنة الماضية، وذلك مقارنة مع السنة ما قبلها. وحسب إحصائيات صادرة عن المكتب الوطني للمطارات، فإن خمسة ملايين و279 ألفا و575 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم في الفترة ما بين فاتح يناير ومتم شهر دجنبر من السنة الماضية، مقابل أربعة ملايين و366 ألفا و263 مسافرا خلال سنة 2017 .وأشار المصدر ذاته، إلى أن دجنبر الماضي سجل ما مجموعه 489 ألفا و250 مسافرا استعملوا مطار مراكش المنارة في تنقلهم خلال هذه الفترة، مقابل 403 ألفا و551 مسافرا خلال نفس المدة من سنة 2017، أي بنسبة نمو بلغت 21.24 في المئة.

* المساء:

– قال عمر السغروشني، رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، إن رئاسة النيابة العامة دخلت على خط حماية الحياة الخاصة للأفراد، عبر إحداث وحدة متخصصة داخل النيابة العامة تقوم بمعالجة الشكايات التي تحيلها اللجنة على النيابة العامة. وأضاف أن هذه التطورات تأتي بعد أن تم اعتماد بروتوكول بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ومؤسسة النيابة العامة، من أجل تبني مقاربة مواطنة لحماية المعطيات الشخصية والحياة الخاصة الرقمية.

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري بلغ حوالي 204.5 مليار درهم متم سنة 2018، بزيادة بلغت 8 في المئة مقارنة بسنة 2017. وأوضح مكتب الصرف، في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية حتى نهاية 2018، أن هذا العجز يرجع إلى ارتفاع الواردات ب 40.6 مليار درهم، بقيمة أعلى من الصادرات (زائد 25.4 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات انتقلت من 57.3 في المئة إلى 56.8 في المئة.

* الأحداث المغربية :

– أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن المصالح البيطرية التابعة له تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7يناير 2019، وذلك في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على هذا المرض. وشملت التدابير إتلاف الأبقار المصابة بالضيعات المعنية وكذا الحيوانات الأخرى الحساسة (الأغنام والماعز) للمرض بالضيعات المعنية كإجراء احترازي؛ فضلا عن تنظيف وتطهير الضيعات المصابة بمواد مطهرة؛ والحرص على احترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص والمعدات من الضيعات المعنية، وتعزيز المراقبة الصحية بالمناطق المصابة وعلى الصعيد الوطني؛ وكذا تلقيح الأبقار حول البؤر المصابة بالمرض.

– في خروج إعلامي على قناة الجزيرة، تحدث ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، خلال استضافته في برنامج “بلا حدود” عن ملفات دبلوماسية، حيث قدم توضيحات همت تطورات قضية الصحراء وأزمة الخليج وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، والمشاركة في حرب اليمن وأزمة الاتحاد المغاربي. وحرص الوزير على التأكيد أن علاقات المغرب مع دول المنطقة ليست علاقات دبلوماسية فقط، كما أنها ليست مرتبطة بمراحل معينة، وإنما هي علاقات استراتيجية تستند إلى آليات وأدوات للعمل.

* العلم:

– أعلنت شركة النفط البريطانية “CHariot Oil&Gas” الشروع في عملية استكشاف آبار بحرية قبالة سواحل مدينة المحمدية، بموجب رخصة سبق أن حازتها من المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن. الشركة التي يوجد مقرها في لندن، وعقب دراستها الأولية، تتوقع استكشاف ما يقارب 2.4 مليارات برميل من النفط الخام على مساحة قدرت بـ1400 متر مربع.

– ارتفعت صادرات المغرب بنسبة 10.2 في المئة لتبلغ 274.243 مليار درهم، وذلك وفق المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية إلى غاية 2018 الصادرة عن مكتب الصرف. وأبرز المكتب أن تطور الصادرات مرده أساسا ارتفاع مبيعات جميع القطاعات، خاصة الفوسفاط ومشتقاته (زائد 7.5 مليار درهم) وقطاع السيارات (زائد 6.3 مليار درهم)، والفلاحة والصناعة الغذائية (زائد 3.7 مليار درهم)، وقطاع الطيران (زائد 1.7 مليار درهم)، والنسيج والجلد (زائد 1.6 مليار درهم)، مشيرا إلى أن هذه القطاعات تساهم بحوالي 81.7 في المائة في الارتفاع الاجمالي للصادرات.

* بيان اليوم :

– أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلاقة تشغيل الخط الثاني لترامواي الدار البيضاء، وهو تجسيد جديد لإرادة جلالة الملك الراسخة لتزويد حاضرة المملكة الاقتصادية ببنيات تحتية حديثة تلائم تطلعات سكانها. وسيعبر هذا الخط الجديد، الذي أعطى جلالة الملك انطلاقة أشغال إنجازه في 25 يناير 2016، على مسافة 15 كيلومتر، محاور سيدي البرنوصي، وعين السبع، والحي المحمدي، ودرب السلطان، والفداء، وأنوال، قبل أن يبلغ المقطع الرابط بين درب غلف وبوسيجور والقطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي)، والحي الحسني، وعين الذياب، البالغ طوله 8 كيلومترات، والذي دخل حيز الاشتغال في 12 دجنبر 2012 بمناسبة إطلاق الخط الأول.

– تحتضن مدينة مراكش، يومي 7 و8 فبراير المقبل، فعاليات منتدى الاستثمار الفندقي في إفريقيا، بمشاركة وزراء ورؤساء مقاولات من دول شمال وغرب القارة السمراء. ويشكل هذا المنتدى، الذي ينعقد بمبادرة من (بينتش إيفانتس) وبدعم، على الخصوص، من الوكالة المغربية للتنمية السياحية، أول مؤتمر من نوعه حول الاستثمار الفندقي بإفريقيا الفرنكوفونية، حيث سيستقطب عددا من كبار الفاعلين الدوليين في المجال الفندقي ومستثمرين وفاعلين ماليين، إضافة إلى شركات الإدارة ومستشاريها. وسيلتئم خلال هذه التظاهرة كبار المستثمرين الدوليين في مجال الفندقة، وستشكل مناسبة للتواصل بين رؤساء المقاولات المغاربة والأجانب لتحفيز الاستثمارات في البنيات التحتية السياحية ومشاريع تطوير الفنادق في مختلف أرجاء القارة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن لقاء جنيف الأخير حول قضية الصحراء المغربية، كرس مرجعيات المغرب والأمم المتحدة في مسار تسوية هذا الملف. وأوضح بوريطة، في حديث خص به برنامج “بلا حدود” بثته قناة (الجزيرة) القطرية، أن جولة جنيف جاءت في سياق يتألف من ثلاثة عناصر؛ أولها المرجعيات المغربية الثابتة التي كان عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2015، والتي تؤكد بأن لا تسوية لهذه القضية خارج مبادرة الحكم الذاتي، وثانيها يتمثل في المرجعيات الأممية الحاضرة من خلال القرارين الأخيرين لمجلس الأمن، لا سيما القرار 2440 ، الذي يدعو إلى حل واقعي عملي ودائم، بناء على التوافق، كما يدعو كل الأطراف، ويذكرها بالاسم، إلى المشاركة والاستمرار فيها طيلة العملية السياسية، وثالثها أن المرجعيات الوطنية والأممية سمحت، على الأقل، للمغرب بأن يوضح مواقفه، وكشفت عما إذا كان لدى الأطراف الأخرى رغبة في التوصل إلى حل، أم أنها تسلك طريق المناورة.

– مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسم تنصيب رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي. وخلال هذه المراسم، التي جرت بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، نقل المالكي للرئيس تشيسيكيدي تهانئ جلالة الملك ومتمنيات جلالته له بالنجاح والتوفيق في مهامه السامية. وعلى هامش هذه المراسم، أجرى المالكي لقاءات مع كل من الوزير الأول الغابوني، جوليان نكوغ بيكالي، ووزيرة التنمية والمقاولات الصغرى والمتوسطة الجنوب إفريقية، لينديو زولو، ووزير العلاقات الخارجية الأنغولي، مانويل أوغوسطو.

* رسالة الأمة:

– قال محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بمدريد، إن المعرض الدولي للسياحة (فيتور) الذي افتتحت دورته الـ39، يشكل فرصة مهمة لتسليط الضوء على المغرب وما يزخر به من مؤهلات وإمكانيات في المجالات السياحية والثقافية والحضارية. وأضاف ساجد، على هامش زيارته للرواق المغربي بالمعرض الدولي للسياحة “فيتور 2019″، أن مشاركة المغرب في هذه الدورة “مهمة للغاية” سواء على المستوى المؤسساتي عبر حضور الهيئات والمؤسسات المكلفة بالترويج السياحي بما في ذلك المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجالس الجهوية للسياحة ودار الصانع ووكالات الأسفار لمختلف جهات المملكة.

– أكدت كاترين كيفي، الممثلة الدائمة لإستونيا لدى مجلس أوروبا، رئيسة فريق المقررين حول العلاقات الخارجية التابع للجنة وزراء مجلس أوروبا، أن التعاون بين مجلس أوروبا والمغرب، شريكه من أجل الديمقراطية منذ 2011، عرف “تطورا إيجابيا”. وأوضحت كيفي، أن تقريرا يعتمد على الخصوص على زيارة استطلاعية إلى الرباط في فبراير 2018، والتي “مكنتنا من الوقوف على التقدم الذي تحقق في عدد من المجالات منذ زيارتنا الأخيرة في 2014”.

* لوماتان:

– دعا حكيم بن شماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الأحزاب السياسية، بالمعارضة والأغلبية، إلى تجاوز خلافاتهم من أجل إنجاز السجل الاجتماعي الموحد. ودعا بن شماش، خلال اجتماع بمجلس النواب حول موضوع “السجل الاجتماعي الموحد: مدخل لإصلاح نظام الحماية الاجتماعية”، برلماني حزبه إلى دعوة الحكومة والأحزاب السياسية إلى وضع مشروع قانون إطار مماثل لمشروع إصلاح منظومة التعليم لضمان استمرارية هذا الإصلاح رغم التغيرات السياسية.

– مكن الملتقى الدولي لتدبير المخاطر، الذي اختتم أشغاله بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، من التقدم في النقاش، حيث أتاح استكشاف الممارسات الفضلى والحلول التقنية والتكنولوجية الواجب إرساؤها تدريجيا من أجل التقييم والتحليل والتدبير والسيطرة على المخاطر. وهكذا، شدد هذا اللقاء المنظم من طرف وكالة “إنتروورلد” بشراكة مع جمعية تدبير مخاطر وتأمين المقاولات بالمغرب والتي استقطبت أزيد من 150 مشاركا، على ضرورة التدبير المندمج للمخاطر.

* ليكونوميست:

– أصدرت المديرية العامة للضرائب مذكرة تجيب على عدد من أسئلة دافعي الضرائب حول مختلف المقتضيات. وفي ما يتعلق بالحد الأدنى للضريبة، فإن هذا الإجراء سيطبق على المعاملات المنجزة اعتبارا من 1 يناير 2019، حيث سيتم تطبيق معدل 3 بالمئة بالنسبة للمعاملات التي تتجاوز 4 ملايين درهم. وبالنسبة للمقاول، فإن الضريبة على الدخل ستنتقل من 1 بالمئة إلى 0.5 بالمئة بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية، عندما لا يتجاوز رقم المعاملات 500 ألف درهم.

– استيراد الحبوب .. فقد بلغت الفاتورة، خلال سنة 2018، 12.8 مليار درهم. وخصص ثلثا المبلغ لشراء القمح، فيما خصص الباقي لاستيراد الذرة، التي يعد المغرب بلدا مستوردا لها.

* لوبينيون:

– يتوقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (كنوسيد) بأن يبلغ معدل النمو الاقتصادي الوطني 3,8 في المئة سنة 2019، وهو معدل أعلى من ما توقعته المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية، حيث توقعت المؤسسات الثلاث نموا ضعيفا لا يتعدى 2,9 في المئة في 2019. وحسب (كنوسيد)، سيبلغ معدل نمو الناتج الداخلي الإجمالي 3,5 في المئة على وقع تباطؤ إنتاج الفوسفاط وإنتاج فلاحي متوسط وارتفاع الطلب الداخلي.

– أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن المصالح البيطرية التابعة له تمكنت من القضاء على بؤر الحمى القلاعية الست التي تم اكتشافها عند الأبقار منذ 7 يناير 2019، وذلك في إطار الجهود التي يتم بذلها من أجل السيطرة النهائية على هذا المرض. وذكر بلاغ للمكتب أن هذه الحالات ظهرت بأربع ضيعات بإقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة معزولة بإقليم طنجة، لافتا إلى أن المكتب يسهر على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني عن كثب، وتنفيذ جميع التدابير الصحية الوقائية في حينها بتنسيق مع السلطات المحلية.

* ليبيراسيون :

– أكدت رييس ماروطو وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، أن إسبانيا ملتزمة بدعم وتعزيز علاقات التعاون مع المغرب في قطاع السياحة. وقالت ماروطو في أعقاب اللقاء الذي عقدته مع محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي على هامش المعرض الدولي للسياحة (فيتور 2019) الذي افتتحت دورته الـ39 بمركز المعارض بمدريد العاصمة، إن “إسبانيا والمغرب هما بلدان صديقان وجاران ويتقاسمان تاريخا مشتركا كما يرتبطان بعلاقات قوية” في عدة مجالات”.

– نالت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية مؤخرا في أبوظبي “جائزة النجاعة الطاقية”، تقديرا لمبادراتها وابتكاراتها في هذا المجال. جاء ذلك على هامش ورشة عمل حول “أنظمة كفاءة الطاقة في المنشآت الصناعية والتعدينية” نظمت في مدينة العين بإمارة أبوظبي برعاية وزير الطاقة والصناعة الاماراتي سهيل المزروعي وبشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والمجموعة الاماراتية”أركان” المتخصصة في مواد البناء.

* البيان:

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن مشاكل اتحاد المغرب العربي مرتهنة بما تعرفه العلاقات الثنائية بين الجزائر والمغرب من توتر، مبرزا أنه لا وجود لاندماج إقليمي بدون علاقات ثنائية أو في ظل حدود مغلقة. وذكر بوريطة، في حديث خص به برنامج “بلا حدود” بثته قناة (الجزيرة)، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد دعا الجزائر في خطاب سادس نونبر الماضي للدخول في حوار مباشر، مبرزا أن سياسة اليد الممدودة هذه “جاءت من قناعة شخصية لجلالة الملك بأن الشعبين المغربي والجزائري لديهما إرادة صادقة في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية”.

– ينظم الصيادلة بالدار البيضاء وبالعديد من جهات المملكة، الثلاثاء المقبل، وقفة احتجاجية أمام مقر الأمانة العامة للحكومة. وتعد هذه الحركة الاحتجاجية، التي تأتي بعد إضراب وطني شل القطاع، بمثابة رد فعل على سياسة السلطات المختصة التي لم تستجب لملفهم المطلبي. ووفقا لهيئاتهم النقابية، فإن الصيادلة يحتجون على الفوضى التي تهز القطاع في الدار البيضاء وبعدد من المدن الأخرى في المغرب، لاسيما على مستوى عدم احترام أوقات العمل وأخلاقيات المهنة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا