أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 13:51

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين 26 نونبر 2018


اأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الاثنين

* أخبار اليوم :

– أسعار المحروقات على الطاولة. يعقد لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اجتماعا مع أرباب شركات المحروقات لمناقشة موضوع ارتفاع أسعار المحروقات، وتسقيف الحكومة أرباح تلك الشركات، والذي خلف جدلا كبيرا. وقال الوزير، في حديث خص به موقع حزب العدالة والتنمية، إنه جرى الترخيص ل9 فاعلين جدد في سوق توزيع المحروقات، بهدف رفع تنافسية السوق، وبالتالي، التحفيظ على تخفيض الأسعار. وقال إن وزارته ستواصل مراقبة الاسعار، مؤكدا أنه في حال تجاوز أرباح الشركات المستويات التي كان معمولا بها قبل تحرير الأسعار، سيصدر قرارا يضع حدا لأرباحها.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض، خلال شهر أكتوبر 2018، بنسبة 0,1 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر 2018، هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب0,5 في المئة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0,1 في المئة. وأوضحت أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2018 همت، على الخصوص، أثمان “الفواكه” ب4,6 في المئة، و”السمك وفواكه البحر” ب3,1 في المئة، و”اللحوم” ب0,5 في المئة.

* المساء:

– اعترف لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بأن قرار تحرير أسعار المحروقات “كان فيه ضرر”، وذلك في إشارة إلى الآثار التي كانت لهذا القرار على ارتفاع الأسعار وما حمله تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية من معطيات مثيرة حول ارتفاع أرباح الشركات، التي قاربت نسبة 1000 في المئة بالنسبة لبعض الفاعلين. وأشار الوزير إلى أن الحكومة فتحت الباب أمام 9 فاعلين جدد لدخول السوق المغربية، على اعتبار أن العدد الحالي للشركات العاملة في القطاع غير كاف، نافيا، في حديث خص به موقع حزب العدالة والتنمية، وجود احتكار في القطاع، على اعتبار أن لا أحد من الفاعلين يمكن أن يصل إلى نسبة 40 بالمئة.

– ذكرت مصادر عليمة أن اللائحة، التي سيتقدم بها رئيس الحكومة من أجل تعيين أعضاء مجلس المنافسة، أصبحت جاهزة، في انتظار حسم مجلسي النواب والمستشارين في الاسمين، اللذين سيمثلان المؤسسة التشريعية ضمن التركيبة الجديدة ل”دركي الاقتصاد”، بعد تعيين جلالة الملك لإدريس الكراوي رئيسا. ويجتمع اليوم، الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، مع رؤساء الفرق البرلمانية في إطار “ندوة الرؤساء” للتداول في موضوع الاسم الذي سيتم اختياره لتمثيل الغرفة الاولى في مجلس المنافسة.

* الأحداث المغربية :

– لن يمر مشروع قانون مالية السنة القادمة دون العودة مرة أخرى لمجلس النواب في إطار قراءة ثانية. والظاهر أن قانون مالية سنة 2019 لن يحيد عما آلت إليه قوانين المالية خلال الولاية السابقة، والتي كانت تعاد لمجلس النواب بعد رفض أعضاء مجلس المستشارين عددا من التعديلات، التي تتم المصادقة عليها في الغرفة الأولى. ووفقا لما ذكره مصدر في الغرفة الثانية من البرلمان، فقد تحفظ مستشارون البرلمانيون على تعديل على مشروع قانون المالية 2019، اقترحته الحكومة وصادق عليه مجلس النواب وقبلته الحكومة، ويقضي برفع الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمشروبات السكرية، في أفق حماية المستهلكين من الإفراط في تناول السكر الموجود بنسبة عالية في هذه المشروبات.

– أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، الجمعة بروما، أن اعتماد ميثاق حول الهجرة خلال المؤتمر الدولي، الذي سينظم يومي 10 و11 دجنبر المقبل بمراكش، سيتيح فرصة تاريخية لتحقيق حكامة شمولية لقضية الهجرة وتعزيز مبدأ تقاسم المسؤولية في هذا الشأن. وأضافت بوستة، في ندوة حول الهجرة نظمت في إطار الدورة الرابعة لحوارات المتوسط (ميد2018)، أن هذا الميثاق سيمكن كذلك من تقوية دعائم التعاون متعدد الأطراف بما يتيح احترام سيادة الدول وتعزيز العمل المشترك.

* العلم:

– يعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسة خاصة بالمساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول السياسة العامة. ويرتقب أن يسائل النواب البرلمانيون العثماني حول سبل إحياء اتحاد المغرب العربي، وذلك بعد دعوة جلالة الملك محمد السادس إلى إحداث آلية للتعاون بين المغرب والجزائر، وحل المشاكل العالقة بين البلدين، والتي تلتها دعوة الجزائر إلى عقد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في أقرب وقت، لبحث إعادة بعث هذا التكتل.

– في سياق الارتفاع المهول في أسعار الدجاج التي تجاوزت 25 درهما للكيلوغرام الواحد، أكدت مصادر موثوقة أن المهنيين، مربي دجاج اللحم، لا دخل لهم في هذا الارتفاع المهول لثمن لحم الدجاج، موضحة أن المستفيد الوحيد من هذه الزيادة هم أصحاب المفاقس وشركات الأعلاف، والخاسر في هذه العملية هو المستهلك والمهني، مربي الدجاج. وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مربي الدجاج سبق أن طالبوا منذ سنة 2012 بخفض تكلفة الإنتاج لتكون المنافسة معقولة بين المنتوجات الدولية سواء الفرنسية أو الإسبانية والمنتوجات المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي :

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، يوم السبت بمراكش، حفل الإطلاق الرسمي للحملة الإفريقية “من أجل مدن إفريقية بدون أطفال في وضعية الشارع”. وبعد عزف النشيد الوطني، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بتلاوة نص الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذه المناسبة. وأشاد جلالة الملك، في هذه الرسالة، بإطلاق “حملة مدن إفريقية بدون أطفال في وضعية الشارع”، كما نوه جلالته بشكل خاص بمبادرة “الرباط مدينة بدون أطفال في الشوارع”، التي تعد التنزيل النموذجي لهذه الحملة في المغرب.

– تم انتخاب عبد القادر الزاير، كاتبا عاما جديدا للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خلفا لنوبير الأموي. وجاء انتخاب عبد القادر الزاير خلال أشغال المؤتمر الوطني السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الذي انعقد من 23 إلى 25 نونبر الجاري ببوزنيقة، بحضور فعاليات سياسية ونقابية وجمعوية وحقوقية من المغرب والخارج.

* بيان اليوم :

– أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن الإعفاء من أجل أداء الغرامات والزيادات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل المتعلقة بالرسوم والمكوس الجمركية المستحقة قبل فاتح يناير 2016، سينتهي يوم 31 دجنبر 2018. وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن الاستفادة من هذا الإعفاء، الذي أقره الفصل السابع من قانون المالية، يتم عند توفر شروط ارتباط العقوبات والغرامات وفوائد التأخير وصوائر التحصيل موضوع الإعفاء برسوم ومكوس جمركية، تلقائيا أو رضائيا خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير سنة 2018 إلى غاية 31 دجنبر منها.

– أعطى وزير الصحة، أنس الدكالي، يوم الجمعة بضاية عوا بإفران، انطلاق العمليات الميدانية لبرنامج “رعاية” 2018-2019، لصالح ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية. وأوضح الدكالي ، في تصريح للصحافة، إن 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات سيستفيدون من عملية رعاية، مبرزا أنها تروم توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد والتساقطات الثلجية، وسعيا من الوزارة لضمان استمرارية الخدمات الصحية لساكنة هذه المناطق، وتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وشبكة المؤسسات الطبية والاجتماعية وتطوير الصحة المتنقلة خصوصا بالعالم القروي.

* رسالة الأمة:

– حصلت 205 وحدة لإنتاج الصناعة التقليدية بمختلف جهات المملكة، الجمعة بالرباط، على الشارة الوطنية “المغرب صنع يدوي”، ليصل بذلك عدد الوحدات الحاملة لهذه الشارة إلى 552 على المستوى الوطني. وللحصول على هذه الشارة، اجتازت هذه الوحدات المتخصصة، بالأساس، في قطاعات الملابس والخشب والمجوهرات، بنجاح، مختلف مراحل الاختبار المنصوص عليها في القانون المعمول به، بعد إجراءات صارمة وافتحاص ميداني شمل 400 وحدة على صعيد مجموع التراب الوطني. وترتبط شروط الحصول على الشارة الوطنية على الخصوص بعناصر ملموسة تتعلق بالأصالة والمهارة المتوارثة والجودة والتميز وظروف العمل.

– حذر رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، المنتمين إلى الهيئة الوطنية للموثقين من المساس بودائع المرتفقين، مشيرا إلى أن الموثق ملزم في سلوكه المهني بمبادئ الأمانة والنزاهة وما تقتضيه الأخلاق وأعراف وتقاليد المهنة المرتبطة بالكرامة والاستقامة. ودعا عبد النباوي، في كملة خلال أشغال ندوة نظمت بمراكش حول موضوع “إصلاح مهنة التوثيق وفق المستجدات التشريعية وتحديات الاقتصاد الرقمي”، إلى التصدي للأسباب التي تؤدي إلى تلويث شرف المهنة ومركزها في المجتمع، والبحث عن حلول واقتراح التدابير الكفيلة بصيانة حقوق المتعاقدين، سيما مع تكرار بعض حالات المس بالودائع من طرف بعض الموثقين.

* ليكونوميست :

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن المغرب طلب من صندوق النقد الدولي الاستفادة من اتفاق جديد بشأن خط للوقاية والسيولة، مشيرا إلى أن المشاورات جارية مع مصالح الصندوق في أفق موافقة مجلس إدارته. وفي حديث ليومية (ليكونوميست)، قال الوزير إن قيمة هذا الخط الجديد ستكون أقل من الاتفاق الأخير، مما يعكس تعزيز ركائز اقتصادنا، ومدى مقاومته للصدمات الخارجية. وتابع بنشعبون أن خط الوقاية سيساعد على تحسين كلفة قروض المغرب على مستوى السوق المالية الدولية.

* أوجوردوي لو ماروك :

– تسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، الجمعة بطوكيو، الجائزة الدولية التي تمنحها مؤسسة “غوي” للسلام كل سنة تتويجا لعمل أو تأثير شخصية من أجل تنمية عالم مستدام يعمه السلام. وتسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء هذه الجائزة الدولية من يدي هيرو سيونجي، رئيس المجلس الإداري لمؤسسة “غوي”، التي تدعم الحوار والمبادرات من أجل السلام. وتقوم فلسفة المؤسسة وعملها على “إعلان جبل فوجي من أجل الحياة على الأرض” الذي يبسط مبادئ المسؤولية الشاملة من أجل بناء عالم مستدام ينعم بالسلام في القرن الحادي والعشرين.

* لوماتان:

– بعد 200 مليون دولار سنة 2016، تتفاوض الحكومة بشأن قرض جديد بقيمة 100 مليون دولار مع البنك الدولي لتعزيز تدبيره لمخاطر الكوارث الطبيعية. وتأتي هذه المفاوضات عشية إطلاق البرنامج الوطني للتأمين ضد مخاطر الكوارث، وتفعيل صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

– دعم سويسري لقطاع النسيج والألبسة. والدعم سيقدمه البرنامج العالمي للنسيج والألبسة، الذي تموله الحكومة السويسرية عبر كتابة الدولة السويسرية المكلفة بالشؤون الاقتصادية. وشكل هذا الدعم، الذي سيمتد على الفترة 2019-2021، موضوع اتفاقية وقعها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وماسيمو باغي، سفير سويسرا في المغرب. ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين أداء هياكل الدعم من أجل تقديم خدمات أفضل للمقاولات، وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولات الصغرى والمتوسطة المستفيدة، لا سيما على مستوى الإنتاجية والتنظيم والاندماج في سلاسل القيمة الإقليمية، علاوة على الرفع من القيمة المضافة.

* ليبيراسيون :

– تم في إطار فعاليات الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية (أفريسيتي 2018)، التوقيع على بروتوكول تفاهم بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، ومجلس الجماعات الترابية للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، بهدف دعم تنفيذ البرنامج الإقليمي لدعم اللامركزية المالية. ويعكس هذا البروتوكول حرص الطرفين على تطوير الروابط القوية المتعلقة بموضوع اللامركزية المالية ، وذلك من خلال دعم عملية تنفيذ البرنامج الإقليمي للدعم الخاص باللامركزية المالية.

* لوبينيون:

توج موقع وكالة المغرب العربي للأنباء “ماب أرشيف.ما” « maparchives.ma »، يوم الجمعة بجوهانسبورغ، بجائزة أفضل موقع إخباري/خدمة الهاتف النقال، وذلك بمناسبة حفل جوائز وسائل الإعلام الرقمية الإفريقية لسنة 2018 “أفريكان ديجيتال ميديا أواردز 2018” . وجرى تسليم هذه الجائزة المرموقة لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال حفل كبير نظم بهذه المناسبة في فندق كبير بساندتون، الحي المالي لجوهانسبورغ. ودخلت وكالة المغرب العربي للأنباء المنافسة ضمن فئة موقع إخباري/خدمة الهاتف النقال، إلى جانب البوابة الإخبارية الجنوب إفريقية المؤثرة “دايلي مافريك”، و”دايلي كيك” البوابة المتخصصة في الخبر الرياضي (كرة القدم). ويعد الموقع المتوج “ماب أرشيف.ما”، الذي جرى إطلاقه في يوليوز الماضي، موقعا مخصصا لتسويق أرشيف الوكالة الذي تمت مراكمته خلال نحو ستة عقود.

* البيان:

– ذكرت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال – أن المنابر الالكترونية التي لم تخضع بعد لمقتضيات قانون الصحافة والنشر المتعلقة بوجوب التصريح بالنشر داخل الآجال القانونية، ملزمة بعدم الاستمرار في النشر إلا بعد استيفاء هذه الإجراءات. وأوضح بلاغ للوزارة أنه استحضارا لمقتضيات المادة 24 من نفس القانون، وخصوصا الفقرة الثانية منها، فإن الصحف الالكترونية ملزمة بعدم الاستمرار في النشر إلا بعد القيام بالإجراءات المنصوص عليها في المادة 21، مضيفا أن الوزارة تدعو كافة المنابر الالكترونية التي لم تخضع للتدابير الإجرائية الواردة في المادة 21 أنها ملزمة بتنفيذ مقتضيات المادة 24 من القانون المذكور، مع ترتيب جميع الآثار القانونية الواردة في مقتضياته.ا




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا