أضيف في 23 نونبر 2018 الساعة 11:21

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 23 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

– اضطر المغرب وإسبانيا إلى اتخاذ تدابير وقائية لتجنب تكرار الاعتداءات التي تعرضت لها السنة الماضية عاملات مزارع “الفراولة” بإسبانيا. وقبل أسابيع على بدء التحاق العاملات بالجارة الإسبانية، عقدت وزارة التشغيل المغربية مع نظيرتها الإسبانية لقاء تحضيريا لوضع شروط تصون كرامة العاملات المغربيات، حيث ألح الوفد المغربي على ضرورة ضمان الحد الأدنى المضمون لأيام العمل للعاملات المغربيات حتى يحصلن على دخل محترم، بالإضافة إلى مراجعة بعض جوانب عقد العمل، بالتحديد من حيث شروط الاستقبال والإقامة، وكذلك من حيث المساعدة الطبية والاجتماعية.

– دعت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين الحكومة إلى اتخاذ تدابير عاجلة واعتماد إجراءات شاملة وتبني مقاربة شمولية للحد من معضلة إفلاس الشركات المرتبط إلى حد كبير بتعطيل الأداءات عن المواعيد العادية للدفع، وبالتالي الحد من تبخر عشرات الآلاف من فرص العمل التي تكلف بلادنا جهودا كبيرة واستثمارات بمليارات الدراهم. وشددت الرابطة على اقتراحها بتحديد سقف 90 يوما لتسديد الصفقات التجارية المستحقة للمقاولات، أيا كان قطاع نشاطها، وإجبارية اعتماد سندات تجارية تسلم للمورد عند استلام الخدمة أو البضائع موضوع عقد البيع للزبون، مقترحة كذلك تطبيق عقوبات مالية على الزبون الذي يتخطى المهلة المحددة، قانونيا أو تعاقديا، يستفيد منها المورد المتضرر، بموجب قانون ستساهم الرابطة في اقتراح مشروع بشأنه.

* المساء:

– سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب1.1 بالمئة خلال أكتوبر المنصرم مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب2.0 بالمئة وتراجع المواد الغذائية ب0.8 بالمئة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع ب0.3 بالمئة بالنسبة للمواصلات، وب6.5 بالنسبة للمواد والخدمات الأخرى.

– صادقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، الأربعاء ببروكسيل، بأغلبية واسعة، على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويعكس هذا التصويت الإيجابي موقف المجموعات السياسية الممثلة داخل هذه اللجنة الداعم لمصادقة البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق الذي يروم تمديد التفضيلات التجارية لتشمل منتوجات الفلاحة والصيد والبحري القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة. ومن المنتظر أن تصادق على هذا القرار لجن برلمانية أخرى، خاصة لجنة الصيد البحري، والتجارة الخارجية، قبل التصويت النهائي في جلسة عمومية.

* الأحداث المغربية :

– نقابات النقل تهدد الاقتصاد بالشلل. يستعد مهنيو قطاع النقل الطرقي من جديد لخوض إضراب وطني، خلال الأسابيع المقبلة، في حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها، وذلك بعدما التزمت وزارة النقل بنقطتين أساسيتين، هما خلق لجنة ستناقش موضوع الحمولة، ثم لجنة ثانية ستهتم بالإشكالات المتعلقة بالغازوال المهني، كما وعدت الوزارة الوصية المهنيين بتوفير البطاقة المهنية التي ستكون مجانية. ووجه المكتب النقابي للنقل الطرقي بالمغرب مراسلة إلى رئيس الحكومة ووزراء الداخلية والتجهيز والنقل والشؤون العامة والحكامة والتشغيل والشؤون الاجتماعية بهدف تنبيه هذه القطاعات الوزارية من عواقب تجاهل مطالب المهنيين، متوعدين بتنظيم إضراب وطني شامل سيشل القطاع بأكمله.

– كشفت معطيات رسمية لوزارة الداخلية أن تدخلات مصالح الوقاية المدنية على الصعيد الوطني قاربت، خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، 900 تدخل يوميا. وذكرت المعطيات نفسها أن عدد التدخلات التي قامت بها مختلف مصالح الوقاية المدنية بلغت خلال الثمانية أشهر الاولى من السنة الجارية، 212 ألفا و508 تدخلات، أي بمعدل يومي يصل إلى 885 تدخلا. واحتلت جهة الدار البيضاء-سطات الرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات، تليها جهة فاس -مكناس، متبوعة جهة الرباط -سلا -القنيطرة.

* العلم:

– قالت مصادر عليمة أن جهات نافذة قامت بإتلاف منتوج الكتاكيت خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 14 أكتوبر الماضي تحت ذريعة استفحال ظاهرة الأزمة والكساد الذي يعاني منه قطاع إنتاج الدجاج. وأضافت المصادر ذاتها أن عملية إتلاف الكتاكيت تم تنفيذها وسط احتجاج عارم من طرف مربي الدجاج الذين حذروا من الانعكاسات السلبية لهذه الخطة التي يتم تجريبها للمرة الثانية بعد المحاولة الأولى سنة 2002 بسبب فائض الإنتاج وإفلاس المربين.

– أعلن الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خالد سفير، أن وزارة الداخلية، من خلال المديرية العامة للجماعات المحلية، والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية وجمعيات الجهات المغربية، اتفقت على دعم تعميم برنامج خبرة للمناخ على المستوى الإفريقي، وذلك بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ومركز الكفاءات في مجال التغيرات المناخية والصندوق العالمي لتنمية المدن. وأضاف سفير، خلال ندوة صحافية مبرمجة ضمن قمة “أفريسيتي 2018” حول موضوع “المغرب، بطل إفريقي وعالمي في مجال التمويل المناخي المحلي”، أن هذا البرنامج، الذي أطلقته وزارة الداخلية العام الجاري بشراكة مع الصندوق العالمي وجمعيتي المنتخبين، سيتم تقديمه خلال قمة الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 24) وخلال قمة المناخ 2019 للأمانة العامة للأمم المتحدة، والتي تتضمن قسما حول الجماعات المحلية.

* بيان اليوم :

– تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، يوم الأربعاء بالرباط، المجلس الإداري السابع لهذه المؤسسة. وطبقا للنظام الأساسي لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، تدارس المجلس الإداري التقرير الأدبي والمالي برسم سنوات 2013 إلى 2017. كما اطلع على الإنجازات التي تحققت برسم سنة 2018. وتدارس المجلس الإداري أيضا وصادق على برنامج العمل المرتقب برسم 2019 وكذا الميزانية اللازمة لتنفيذه.

– أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها حريصة على تحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة لموظفيها، وتتبع ومواكبة أوضاعهم المهنية، بشكل يسمح بضمان التدبير الرشيد لمسارهم الوظيفي، وتمكينهم من الاضطلاع الأمثل بالالتزامات الإدارية المنوطة بهم، والمتمثلة في المحافظة على الأمن والنظام العامين، وصون سلامة الأشخاص والممتلكات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه “وتحقيقا لهذه الغاية، ما فتئت المديرية العامة للأمن الوطني تذكر جميع المسؤولين الأمنيين، سواء على الصعيد المركزي واللاممركز، بالاهتمام بشؤون الموظفين وإيلاء عناية فائقة لطلباتهم وملتمساتهم وتظلماتهم”، مؤكدة، في هذا الصدد، على “وجوب تفعيل وتبسيط آليات التظلم الإداري، وتسريع آجال البت في مختلف الطلبات الإدارية، مع الحرص على إجراء الأبحاث الضرورية في كافة التظلمات الصادرة عن الموظفين”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– بلع حجم أراضي الملك الخاص التي تم تفويتها خلال النصف الأول من العام الحالي للقطاع الخاص في إطار دعم الاستثمار الصناعي والخدماتي 828 هكتارا، غير شاملة للأراضي التي جرت تعبئتها للاستثمار الفلاحي في إطار مخطط المغرب الأخضر. ومرت 7 بالمئة من هذه الأراضي عن طريق اللجنة الوزارية المشتركة وهمت مشروعا واحدا، فيما مرت 93 بالمئة منها عن طريق المراكز الجهوية للاستثمار، وهمت 190 مشروعا. وحسب تقرير وزارة المالية، فإن هذه الأراضي ستستقبل استثمارات بقيمة 6.13 مليار درهم، والتي ستخلق 11 ألف فرصة عمل.

– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أمس الخميس بالرباط، أن الجهود التي يبذلها المغرب في مواجهة الهجرة غير الشرعية مكنت، إلى حدود متم شتنبر 2018، من إحباط حوالي 68 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك 122 شبكة إجرامية تنشط في هذا المجال. وأوضح بوطيب، خلال افتتاح أشغال المنتدى الإفريقي للأمن 2018، الذي ينظمه على مدى ثلاثة أيام مركز البحوث والدراسات الجيو-استراتيجية، حول موضوع “إعادة تحديد محاور التعاون الدولي في مواجهة تهديدات القرن الواحد والعشرين”، أن السلطات الأمنية المغربية تمكنت منذ سنة 2002 من تعطيل أزيد من 3300 شبكة إجرامية، وحجز حوالي 2000 قارب لنقل المهاجرين السريين

* رسالة الأمة:

– أكد الأستاذ كريم محمد، الخبير في مجال الأقمار الصناعية، أن القمر الصناعي ” محمد السادس ب”، الذي تم إطلاقه ليلة الثلاثاء – الأربعاء عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية، سيعزز سيادة المغرب في مجال صور الأقمار الصناعية. وأبرز مدير مختبر اندماج الأنظمة والتكنولوجيات المتقدمة، في معرض تعليقه على إطلاق هذا القمر بعد مرور سنة على وضع القمر الصناعي “محمد السادس أ” في مداره، أن المملكة تتوفر اليوم على تغطية أسرع للمناطق المعنية. وتابع أن “المغرب لم يعد بحاجة إلى اللجوء إلى الشركات الخاصة أو القوى الكبرى للحصول على خدمات المراقبة أو لصور عالية الدقة”.

– أشادت اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي، عن الجانب المغربي، بالتصويت الإيجابي على الاتفاق الفلاحي، الذي تمت المصادقة عليه، يوم الأربعاء، داخل لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي. وأفاد بلاغ للجنة البرلمانية المشتركة بأنه في إطار تعميق المشاورات والنقاش مع الجانب الأوروبي، عقد أعضاء هذه اللجنة التي يترأسها النائب عبد الرحيم عثمون، يومي الثلاثاء والأربعاء بالبرلمان الأوروبي ببروكسل، سلسلة من الاجتماعات. ودعا عثمون، خلال هذه الاجتماعات، إلى “النهوض ودعم مسلسل الشراكة الاستراتيجية الأورو – مغربية وفق مقاربة تروم إرساء روابط قادرة على تحقيق تنمية مشتركة وأكثر متانة، وخاصة في مجالات الصيد البحري والفلاحة، وكذا في مجال الهجرة والأمن، مؤكدا على ضرورة أن تأخذ بعين الاعتبار الشراكة المغربية في جميع جوانبها وفي شموليتها دون أي تمييز”.

* لوماتان :

– صادق مجلس الحكومة، على مشروع قانون رقم 96.18 بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات. ويهدف هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى تحسين العلاقة بين الإدارة والمواطنين، بإلغاء الباقي استخلاصه المتعلق بالديون المستحقة لفائدة الجماعات الترابية الموضوعة قيد التحصيل قبل فاتح يناير سنة 2000 والتي يساوي أو يقل مبلغها عن 50 ألف درهم، وكذلك تلك التي شرع في تحصيلها قبل فاتح يناير سنة 2000 وتبقى منها مبلغ غير مؤدى يساوي أو يقل مبلغها عن 50 ألف درهم إلى غاية 31 دجنبر 2018. ويهم هذا الإجراء مليون و200 ألف ملزم بقيمة مالية تقدر بمليار و559 مليون درهم، مع العلم أن حوالي 88 في المئة منهم هم من ذوي الدخل الضعيف أو المتوسط .

* ليكونوميست :

– نص مشروع القانون المالي 2019 على أداء 200 درهم مقابل الحصول على عقود الوعد بالبيع المبرمة أمام الموثقين أو العدول. ويأتي هذا استجابة لطلب كانت قد تقدمت به الغرفة الوطنية للتوثيق العصري بالمغرب، والتي كانت ترغب في إصلاح حيف ضريبي. وإلى حدود الساعة، يتعين على مشتري العقارات الذين دفعوا مبلغا مقدما للمنعشين العقاريين أداء رسوم التحفيظ التي تقدر بنسبة 1.5 بالمئة. كما أنه يتعين عليهم خلال إبرام العقد النهائي أداء رسوم التسجيل بنسبة 4 بالمئة بالنسبة للعقارات و 5 بالمئة بالنسبة للأراضي غير المبنية من المبلغ الإجمالي لعملية البيع.

* أوجوردوي لوماروك :

– تنكب الوكالة الحضرية للدار البيضاء على دراسة تقييمية لأثر الاستثناءات في مجال التعمير. وهكذا، تمت الموافقة على العديد من المشاريع الحضرية والعقارية في إطار مسطرة الاستثناءات التي تساهم في تبسيط ملفات الاستثمار. وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم وتحليل الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناتجة عن مسطرة الاستثناء. وتروم الدراسة اتخاذ قرار بشأن إيقاف هذا الإجراء أو اتخاذ تدابير لتحسينه وإعادة تأطيره. ويهم هذا التشخيص عمالة الدار البيضاء، وعمالة المحمدية، وإقليم النواصر، ومديونة، وجماعة المنصورية.

* لوبينيون:

– سجلت أثمان الأصول العقارية انخفاضا بنسبة 0.7 في المئة في الفصل الثالث من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الثالث 2018 لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن هذا التراجع يعزى الى انخفاض بنسبة 0.6 في المئة لأثمان الممتلكات السكنية وتراجعا ب0.9 في المئة للأملاك العقارية. وأضافت أن عدد المعاملات سجلت ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة مع ازدياد بنسبة 4.7 في المئة بالنسبة لمبيعات البقع الارضية، و1.5 في المئة بالنسبة لمبيعات الممتلكات ذات الاستعمال المهني، مضيفة أنه على العكس من ذلك سجلت مبيعات الاقامات السكنية تراجعا بنسبة 1 في المئة.

* البيان :

– قرر وزير الداخلية تمديد توقيف مجلس جهة كلميم واد نون، لمرة أخيرة، لمدة ستة أشهر أخرى، وذلك في ضوء “غياب أية بوادر تفيد سعي الأطراف المعنية إلى تجاوز الخلافات القائمة بينها”. وذكر بلاغ لوزير الداخلية، بأن مدة توقيف مجلس جهة كلميم- واد نون التي تم تحديدها بموجب قرار الوزير رقم 1528.18 المؤرخ في 16 ماي 2018، قد انتهت، غير أنه تبين على إثر انتهاء مدة التوقيف المذكورة، “غياب أية بوادر تفيد سعي الأطراف المعنية إلى تجاوز الخلافات القائمة بينها وأن الأسباب التي دعت إلى اتخاذ قرار التوقيف ما تزال قائمة”.

– بعد إطلاق، في 8 نونبر 2017، للقمر الصناعي الأول “محمد السادس –أ”، الذي وضع المغرب في مصاف الأمم الكبرى التي غزت الفضاء، تم بنجاح إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب” ليلة الثلاثاء – الاربعاء من طرف (أريان سبايس) عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية. وبهذين القمرين الصناعيين، أضحى المغرب يتوفر على أحدث التكنولوجيات التي تسمح له بمراقبة أفضل لأراضيه، وبالتالي تحكم أفضل في موارده وفي ديناميته التنموية، من خلال الاستفادة من الإمكانات الهائلة لصور الأقمار الصناعية.

* ليبيراسيون:

– أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 29,7 مليار درهم نهاية شهر أكتوبر 2018، مقابل 28,5 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر أكتوبر 2018، أن هذا العجز يعزى إلى الرصيد السلبي بـ18,1 مليار درهم للحسابات الخاصة للخزينة ولمصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

– أكدت رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، ماريا فرناندا اسبينوزا، الأربعاء بنيويورك، “الالتزام القوي” للمغرب حيال قضية الهجرة، كما يتضح ذلك من خلال المؤتمر الدولي المقرر عقده في مراكش يومي 10 و 11 دجنبر من أجل الاعتماد الرسمي ل “الميثاق العالمي حول الهجرة”. وقالت اسبينوزا، في مؤتمر صحفي بمقر الامم المتحدة، “لقد أظهر المغرب التزاما قويا بقضايا الهجرة (…) كما يدل على ذلك مؤتمر مراكش لاعتماد الميثاق العالمي حول الهجرة”. وأضافت أن “الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة، المنظمة والمنتظمة” الذي تم الانتهاء من صياغته في يوليوز الماضي على مستوى الجمعية العامة ، يعد وثيقة تاريخية ، حيث أنه الأول من نوعه الذي يعالج قضية الهجرة في جميع أبعادها.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا