أضيف في 22 نونبر 2018 الساعة 10:15

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 22 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

- قامت المصالح المركزية لوزارة الداخلية بمراقبة أكثر من 140 ألفا من المتاجر الكبرى والمتوسطة ومحلات الإنتاج والتخزين ونقاط البيع بالجملة والتقسيط بمختلف المدن المغربية والمناطق القروية والأسواق الأسبوعية، خلال ثمان أشهر الأولى من هذه السنة. وأسفرت هذه العملية، وفقا لما كشف عنه تقرير منجزات وزارة الداخلية لسنة 2018، عن توجيه 2553 إنذارا وتحرير 2704 محضر مخالفة همت كافة مراحل التسويق تمت إحالتها على المحاكم المختصة من أجل اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق المقتضيات القانونية والمساطر المعمول بها في هذا المجال.

- أجرى الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، مباحثات في أديس أبابا على هامش القمة الاستثنائية ال11 للاتحاد الإفريقي، مع وزير المالية والتنمية الاقتصادية الإثيوبي أحمد شايد، تمحورت حول التعاون بين المغرب وإثيوبيا. واستعرض الجزولي، خلال هذه المباحثات، آفاق وفرص التعاون بين البلدين، لاسيما عدد المشاريع الممكنة بين المغرب وإثيوبيا بحيث يعرف الاقتصاد الإثيوبي حاليا انفتاحا على الاستثمار الخاص، لاسيما في قطاعي الاتصالات والطيران، وهناك العديد من الفرص المتاحة للفاعلين المغاربة في إثيوبيا".

* المساء:

- تستعد وزارة التجهيز والنقل لتعميم نظام المراقبة الأوتوماتيكية لمخالفات قانون السير، من خلال طلب عروض مفتوح من أجل اقتناء وصيانة أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات السير، والتي تتمثل أساسا في رادارات ذكية تتجاوز مراقبة سرعة السير إلى رصد مختلف المخالفات. وحسب معطيات (المساء)، فإن أجهزة المراقبة، التي سيتم تعميمها في مختلف أنحاء التراب الوطني، ستهم من جهة تقوية رادارات مراقبة السرعة، ومن جهة ثانية رصد باقي المخالفات خاصة احترام علامة "قف"، والاضواء الثلاثية، ومنع التجاوز، وذلك من أجل زجر المخالفات التي تتم بعيدا عن عيون رجال الأمن والدرك الملكي.

- خصص مجلس النواب 16 مليونا و100 ألف درهم من أجل تمويل مختلف الأنشطة الدبلوماسية البرلمانية خلال سنة 2019. ويتعلق الأمر أساسا بتمويل النفقات المتعلقة بالمساهمات السنوية للغرفة الأولى بمختلف المؤسسات والمنظمات الجهوية والدولية، وتنقل وتعويضات النواب إلى الخارج، في إطار قيامهم بالمهام المسندة إليهم في إطار الدبلوماسية البرلمانية.

* العلم:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الذي زار المغرب في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين المغربية والإسبانية. وشكل الاستقبال، الذي حظي به رئيس الحكومة الإسبانية، مناسبة لاستعراض مختلف جوانب العلاقات الثنائية في مكوناتها السياسية، الاقتصادية، الأمنية والثقافية. كما شملت هذه المباحثات القضايا الإقليمية والدولية. وخلال هذا الاستقبال، اتفق جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية على ضرورة الدفع أكثر بالعلاقات الثنائية من خلال تعزيز التشاور السياسي وإضفاء المزيد من الدينامية على الشراكة الاقتصادية الملموسة، لاسيما عبر تحفيز دور القطاع الخاص.

- انتفضت التنسيقية الوطنية للمكفوفين المعطلين حاملي الشهادات بالمغرب، ضد المباراة التي أعلنتها الحكومة من أجل توظيف 50 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة في الإدارة العمومية، معتبرة المباراة المعلن عنها لا تكفي لتوظيف العدد الكبير من المكفوفين المعطلين الذين يفوق عددهم 450 شخصا، مطالبة الحكومة الحالية ب"التوظيف المباشر"، ومتوعدة بخوض المزيد من الخطوات التصعيدية في الايام القادمة.

* الأحداث المغربية :

- الحكومة تفك قيود الجهات. تستعد الحكومة، اليوم الخميس، للتوقيع والمصادقة على مشروع قانون لإلغاء ديون مستحقة على الجماعات الترابية. وكشف جدول أعمال المجلس الحكومي الصادر عن الأمانة العامة للحكومة، أن مجلس الحكومة الأسبوعي، سيصادق على مشروع قانون يحمل رقم 96.18 خاص بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات.

- ستعلن كتابة الدولة المكلفة بالنقل قريبا عن طلب عروض من أجل اقتناء "قارئات إلكترونية" لتزويد رجال الشرطة والدرك الملكي بها، لتمكين المواطنين من أداء مخالفات السير بالبطاقات البنكية. وستسمح هذه الأجهزة، حسب نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، بمعاينة إلكترونية لبيانات رخص السياقة، والبطاقات الرمادية، وتحديد هوية السائق، وإصدار وتسجيل إلكتروني للمخالفات، وتتبع المخالفات المتكررة، وتحيين رصيد النقط، وطبع محضر المخالفة، وتتبع بيانات الطعن في المخالفات، وكذا تسديد المخالفات بواسطة وسائل الأداء الإلكتروني.

* الاتحاد الاشتراكي :

- صادقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أمس الأربعاء ببروكسيل، بأغلبية مريحة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويعكس هذا التصويت الإيجابي موقف المجموعات السياسية، الممثلة داخل هذه اللجنة الداعمة لمصادقة البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق، الذي يروم تمديد التفضيلات التجارية، لتشمل منتوجات الفلاحة والصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة. ومن المنتظر أن تصادق على هذا القرار لجن برلمانية أخرى، خاصة لجنة الصيد البحري، والتجارة الخارجية، قبل التصويت النهائي في جلسة عمومية.
 
- سجلت أسعار الدواجن بالمغرب ارتفاعا صاروخيا خلال هذا الأسبوع، حيث تراوح ثمن الدجاج الحي ما بين 23 و25 درهما للكيلوغرام الواحد، الأمر الذي خلف استياء واسعا في صفوف المواطنين، خاصة الطبقة المتوسطة، حيث تشكل اللحوم البيضاء مكونا أساسيا للنظام الغذائي لها. وفي الوقت الذي يتساءل فيه المواطنون عن السبب الذي يقف وراء هذا الارتفاع "الصاروخي"، يحاول البعض تبرير موجة الغلاء برد الأمر إلى ارتفاع أسعار الأعلاف والتدفئة المضاعفة التي تستعمل لتسخين الدواجن لحمايتها من البرد القارس، وكثرة الطلب، في حين أن الأمر يرتبط بأكبر عملية تلاعب بسلسلة الإنتاج للمحافظة على الأسعار المرتفعة من خلال إحراق ملايين الكتاكيت، تمهيدا لرفع أسعار اللحوم البيضاء بتواطؤ مع الوزارة الوصية.

* بيان اليوم :

- أشاد رئيسا الحكومتين المغربية والاسبانية، بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وسجلا الإمكانيات الهامة لتعزيز الاستثمار والشراكة بين البلدين. وحسب بلاغ أصدرته رئاسة الحكومة عقب زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للمغرب، فإن الجانبين نوها بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وحسن الجوار التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية وبالدينامية التي يعرفها التعاون الثنائي في العديد من المجالات، حيث سجلا وجود إمكانيات هامة لتعزيز الاستثمارات وتشجيع الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، واتفقا في هذا الصدد على تنظيم منتدى لرجال الأعمال في فرصة قريبة يمكن من استثمار المناخ المشجع للمبادرة بين البلدين.
 
- أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي، الثلاثاء بمراكش، أنه بإمكان الجماعات الترابية بالمغرب أن تلعب دورا هاما في إطار وضع استراتيجيات عمومية وقوانين في مجال حماية حقوق الأطفال. وأشارت الحقاوي، في تدخل لها خلال ورشة حول موضوع "التعبئة من أجل حملة للمدن بدون أطفال الشوارع"، في إطار الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية "أفريسيتي"، أن الحكومة وضعت الاطار القانوني وعبأت الامكانيات اللازمة حتى تتمكن الجماعات الترابية من أجل تعزيز حماية حقوق الأطفال.

* رسالة الأمة:
 
- أكد وزير الداخلية، عبد الوافي الفتيت، الثلاثاء بمراكش، أن المملكة المغربية تضع تجربتها في مجال اللامركزية رهن إشارة الدول والمنظمات الافريقية. وأبرز لفتيت، في افتتاح أشغال الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية "أفريسيتي"، أن المملكة المغربية تضع تجربتها في مجال اللامركزية رهن إشارة جميع الدول والمنظمات، وأن هدفها المساهمة بشكل ملموس في بلورة منظومة للتعاون اللامركزي بين الجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الإفريقية، في إطار مقاربة مندمجة لقضايا التنمية وفق الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يولي عناية خاصة للتضامن والتعاون الإفريقي.

- كشفت شركة "ساوند إنيرجي" البريطانية للتنقيب عن الغاز والبترول عن وقف عمليات الحفر في البئر المسمى (TE-9) في موقع محسوب على رخصة تندرارة بإقليم فكيك، وذلك بعدما أعلنت قبل حوالي ثلاثة أسابيع أنها شرعت في استكشافه. وبررت الشركة البريطانية سبب توقف عمليات الحفر في البئر الذكور بعدم كفاية المخزون المتواجد بالبئر للاستغلال التجاري، انطلاقا من النتائج النهائية التي توصلت إليها.

 * لوماتان:
 
- تعتزم وزارة المالية إعداد لائحة موحدة لجميع فروع الأنشطة المتعلقة بالتمويلات الصغرى. وتمت برمجة هذا المشروع، الذي يشكل موضوع طلب إبداء اهتمام، في الشطر الثاني من الاستراتيجية الوطنية لتنمية التمويلات الصغرى، التي تهم تعزيز البنيات التحتية للسوق، والتجديد والابتكار في المنتجات ومصادر التمويل.   

* البيان:

- تم إطلاق القمر الصناعي"محمد السادس ب" لمراقبة الأرض، بنجاح ليلة الثلاثاء – الاربعاء من طرف (أريان سبايس) عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية. ويأتي إطلاق القمر الصناعي "محمد السادس ب"، بعد القمر الصناعي "محمد السادس أ"، في الفضاء في نونبر 2017 ، أيضا من قبل (أريان سبايس)، الشركة الفرنسية المكلفة بتسويق واستغلال منظومات منصات الاطلاق التي طورتها مجموعة (أريان). وبحسب (أريان سبايس) فإن القمرين سيكونان متكاملين، وسيتيحان تغطية أسرع للمناطق المعنية. وسيستخدم القمر الصناعي "محمد السادس ب" ، في أنشطة الخرائط والمسح، وتهيئة التراب، ومتابعة الانشطة الفلاحية والوقاية من الكوارث الطبيعية وتدبيرها، ومتابعة تطور المناخ، والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.
 
- استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة "مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة"، الثلاثاء بطوكيو، وزير التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني، ماساهيكو شيباياما. وخلال هذا الاستقبال، اطلعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء على الطرق البيداغوجية المتبعة بالمؤسسات التعليمية اليابانية في التربية على التنمية المستدامة. كما بحثت سموها مع الوزير الياباني سبل التعاون لتطوير أدوات بيداغوجية لفائدة التلاميذ المغاربة، مثل التطبيقات والألعاب.

* ليبراسيون:

- بلغ عدد المسافرين الذين عبروا مطارات المملكة إلى غاية متم شهر أكتوبر الماضي ما مجموعه 8ر18 مليون شخص، أي بزيادة بلغت 14ر10 في المئة مقارنة مع الأشهر العشر الأولى من السنة المنصرمة. وأوضح المكتب الوطني للمطارات، في بلاغ له، أن شهر أكتوبر الماضي شهد لوحده عبور مليون و952 ألفا و598 مسافرا مقابل مليون و780 ألفا و437 مسافرا خلال الشهر نفسه من 2017، أي بمعدل ارتفاع بلغ 67ر9 في المئة. وحسب المصدر ذاته، فقد تصدر مطار الصويرة قائمة المطارات الأكثر استقبالا للمسافرين، حيث بلغ معدل الزيادة 98ر37 في المئة مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة الماضية، مسجلا عبور 11 ألفا و354 مسافرا، فيما واصل مطارا مراكش المنارة وأكادير المسيرة نموهما برقمين، مسجلين على التوالي 29ر19 في المئة، و94ر19 في المئة.

* ليكونوميست :

- ستشكل الحمولة الزائدة إحدى القضايا الرئيسية التي ستتناولها اللجن المشتركة التي ستحدثها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمياه وممثلو أرباب الشاحنات. وينتظر الجميع الكيفية التي سيتم من خلالها التعامل مع هذا الموضوع لأن تيارين من المضربين لهما مصالح متعارضة في هذه القضية. وتعارض فيدرالية النقل الطرقي في الموانئ الحمولة الزائدة، بينما يطالب المعسكر الثاني من المضربين بضرورة تحلي المراقبين بمرونة أكبر. وأحرز الطرف الأخير مكسبا مؤقتا، بعد أن تحدث البيان الصحفي للوزارة، عن تخفيف المراقبة، وعن هامش للتسامح في حدود 30 بالمئة.
 
* لوبينيون:

- "معا نبني من أجل تعايش أفضل" هو شعار الدورة ال17 للمعرض الدولي للبناء، الذي تحتضنه الدار البيضاء من 21 إلى 25 نونبر الجاري. ويكتسي هذا الموضوع أهمية قصوى بالنظر إلى أبعاده ودلالاته العميقة، التي تندرج في إطار مقاربة هيكلية مستقبلية للإطار المبني وللتعايش في وئام وانسجام. وشكلت هذه التظاهرة مناسبة سانحة لجميع الفاعلين والمتدخلين في عملية التنمية الحضرية المستدامة، من أجل التركيز على الممارسات الجيدة، ودعم التنسيق، وتقاسم التجارب الناجحة في مجال الإسكان.

* أوجوردي لو ماروك:

- تمكنت عناصر الجمارك العاملة بمنطقة الوصول بميناء طنجة المتوسط، خلال أربع عمليات منفصلة تم القيام بها منذ نهاية الأسبوع الماضي، من حجز مبلغ مالي يناهز 107.050 أورو من العملة الصعبة غير المصرح بها، حسب ما علم يوم الثلاثاء لدى مصدر جمركي. وأوضح المصدر ذاته أنه خلال عملية مراقبة روتينية تم القيام بها نهاية الأسبوع الماضي، تمكنت عناصر الجمارك من إحباط محاولة إدخال غير شرعي لمبلغ يناهز 17 ألفا و600 أورو كان يخفيه مواطن مغربي مقيم بإسبانيا في حقائبه، بهدف إدخاله للمغرب دون التصريح به مسبقا لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا