أضيف في 19 نونبر 2018 الساعة 10:17

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 19 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

– في الوقت الذي يعرف فيه الشارع المغربي موجة احتجاجات على خلفية اعتماد الساعة القانونية الجديدة (غرينتش + 1)، خرج نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في لقاء حزبي بمارتيل، منتقدا تعاطي الحكومة مع الوضع الذي تعيشه البلاد، والذي وصفه ب”الوضع المتناقض”، حيث دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى الخروج للمواطنين لتفسير وشرح الإجراءات التي يتم اتخاذها، بهدف خلق جو جديد يعيد الأمل بإمكانية بناء شيء ما.

– توجت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بالميدالية الذهبية للصحة والسلامة والبيئة من الاتحاد العالمي للأسمدة، تقديرا لالتزامها بالتميز في هذه المجالات. وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذه الجائزة، التي تسلمها المدير التنفيذي للمجموعة، مصطفى التراب، الأربعاء ببكين، على هامش المنتدى الاستراتيجي للاتحاد العالمي للأسمدة، والتي منحت هذه السنة لـ 22 شركة من أصل أكثر من 400، “تأتي لتؤكد الالتزام القوي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتعزيز ثقافة قوية للصحة والسلامة تقوم على الاستباق والوقاية من المخاطر والتعبئة المستمرة لجميع أعوانها”.

* المساء:

– كشف محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه “منذ توليه المسؤولية على رأس المندوبية وهو يعارض من الناحية الإنسانية والعاطفية إلغاء إدخال القفة إلى المؤسسات السجنية”، مضيفا أن الإكراهات الموضوعية والإجرامية حالت دون ذلك. وبخصوص بناء السجون خارج المدار الحضري، أكد التامك أن الدولة اضطرت لذلك تفاديا للمشاكل التي يمكن أن تطرح من قبيل فرار السجناء، ورمي المخدرات من فوق الأسوار، فضلا عن أن العقارات خارج المدار الحضري تكون أقل ثمنا.

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 7.8 في المئة إلى حوالي 167 مليار درهم متم أكتوبر 2018، مقابل 154.95 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 33.25 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 21.21 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 57.5 بالمئة ما بين يناير وأكتوبر 2018، مقابل 57 في المئة قبل سنة.

* الأحداث المغربية :

– أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أوامره إلى الوكلاء العامين بالمغرب بالعمل على ترشيد إجراء الاعتقال الاحتياطي. وقال عبد النباوي، في دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، إن معدل المعتقلين الاحتياطيين ارتفع من 30.08 في المئة نهاية يوليوز الماضي إلى 41.25 في المئة نهاية شتنبر الماضي، وهو ما عصف بالمجهودات التي تم بذلها من قبل المحاكم خلال الأشهر الأولى من سنة 2018، والتي مكنت من تقليص نسبة المعتقلين الاحتياطيين من 40 بالمئة نهاية 2017 إلى 38.08 نهاية يوليوز 2018. وأشار إلى أن العديد من الأشخاص يتم اعتقالهم احتياطيا دون وجود مبررات قانونية تدعو إلى ذلك، وأحيانا في قضايا لا تتوفر فيها وسائل إثبات كافية تنتهي بالبراءة.

– جدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، دعم والتزام المغرب برؤية القيام بإصلاحات عميقة في هياكل الاتحاد الافريقي، والتي سبق لجلالة الملك محمد السادس أن أبلغها للرئيس الرواندي، بول كغامي، في الاتصال الهاتفي الذي أجراه معه. وقال العثماني، على هامش أشغال الدورة ال11 لقمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الاثيوبية، إن رؤية الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، التي تحظى منذ البداية بالمساندة الكاملة للمملكة المغربية، تنطلق من مقاربة شاملة لصالح التنمية وتعزيز السلم والاستقرار في القارة.

* العلم:

– كشفت وسائل إعلام إسبانية أن مكتب مجلس النواب الإسباني رفض للمرة الثانية على التوالي، قبول طلب تقدم به حزب اليسار المتطرف (بوديموس) لتنظيم لقاء لدعم جبهة (البوليساريو) بمقر المؤسسة التشريعية الإسبانية. ورفض كل من الحزب الشعبي عن اليمين، والحزب العمالي الاشتراكي عن اليسار، بفضل نوابهما بمكتب مجلس النواب، السماح بعقد هذا اللقاء لدعم الانفصاليين بمقر الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني.

– بعد مناقشة مستفيضة لمختلف جوانب مشروع قانون المالية 2019، ومن موقعه في المعارضة، وقف الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، على مجموعة من النقائص والاختلالات التي شابت هذا المشروع، والذي أريد له أن يكون مشروعا اجتماعيا، دون تخصيص اعتمادات كافية لتحقيق ذلك، ودون الاستجابة لمطالب شرائح واسعة من المجتمع، وخاصة فئة الشباب والفئات الفقيرة والهشة، والطبقات المتوسطة. وصوت الفريق الاستقلالي ضد المشروع لأنه يطغى عليه المنظور المحاسباتي، وهاجس الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، عوض أن يجعل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في صلب انشغالاته، مما جعله يفتقد لأي لمسة سياسية وتغيب عنه توجهات واختيارات واضحة.

* الاتحاد الاشتراكي :

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، إدريس الكراوي، وعينه جلالته رئيسا لمجلس المنافسة. وبهذه المناسبة، أكد جلالة الملك، على أهمية المهام التي أناطها الدستور والقانون بمجلس المنافسة، بما يجعل منه مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، خاصة من خلال تحليل وضبط وضعية المنافسة في الأسواق، ومراقبة الممارسات المنافية لها، وعمليات التركيز الاقتصادي والاحتكار. وفي هذا الإطار، أعطى جلالة الملك توجيهاته السامية للرئيس الجديد، ومن خلاله لكافة الأعضاء المكونين للمجلس، من أجل السهر على نهوض هذه المؤسسة بالمهام الموكولة إليها على الوجه الأمثل، بكل استقلالية وحياد، والمساهمة في توطيد الحكامة الاقتصادية الجيدة، والرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني، ومن قدرته على خلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

– من المنتظر أن تعرف المؤسسات الصحية العمومية، اليوم الاثنين، حالة شلل كلي نتيجة للإضراب الذي سيخوضه الأطباء تلبية لدعوة النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي دعت إلى خوض إضراب وطني احتجاجي جديد بكافة المصالح الصحية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات. وهي الخطوة الاحتجاجية التي لن تقف عند هذا الحد، إذ من المنتظر أن يتلوها إضراب آخر لمدة 48 ساعة، يومي الخميس والجمعة 22 و23 نونبر الجاري، وهو ما يعني أن المستشفيات ومعها المراكز الصحية وغيرها من المرافق الصحية العمومية ستعرف حالة شلل لمدة 3 أيام خلال أسبوع واحد فقط.

* رسالة الأمة:

– أطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، السبت بالرباط، مشاريع سككية كبرى، وذلك في سياق تدشين القطار فائق السرعة (البراق). وتروم هذه المشاريع المهيكلة مواكبة التنمية الكبرى والثابتة التي يشهدها القطاع، ولاسيما مع إطلاق خط القطار فائق السرعة (البراق)، وتحسين شروط الراحة على متن القطارات، واستيعاب التدفقات الكبيرة لحركة السير وتقليص زمن الرحلات. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين مشروع تثليث محور الدار البيضاء-القنيطرة، والتثنية الكلية لخط الدار البيضاء-مراكش، ومحطات خاصة بالقطارات فائقة السرعة (الرباط أكدال وطنجة والقنيطرة والدار البيضاء المسافرين)، إلى جانب محطات جديدة (وجدة وبن جرير)، وهي مشاريع ضخمة تم إنجازها باستثمار إجمالي يناهز 10,5 مليار درهم.

– صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 94.18 يقضي بالمصادقة على مرسوم بقانون رقم 2.18.781 الصادر في 30 محرم 1440 (10 أكتوبر 2018) بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي. ويرمي هذا المرسوم إلى جعل الصندوق المغربي للتأمين الصحي مؤسسة عمومية تحل مكان الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (باعتبار هذا الأخير اتحادا لثماني تعاضديات، ويخضع لثلاثة قوانين أساسية: الظهير الشريف رقم 1.57.187 بسن نظام أساسي للتعاون المتبادل، والقانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، والقانون رقم 116.12 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة).

* لوماتان:

– تحتفل الأسرة الملكية الشريفة، ومعها الشعب المغربي قاطبة، اليوم الاثنين بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، وهي مناسبة لاستحضار الانخراط المتواصل والالتزام الثابت لسموها تجاه مجموعة من القضايا ذات البعد الاجتماعي والثقافي، لاسيما تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها. وقد أبدت سموها منذ نعومة أظافرها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة، وانخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا. ومكنت مختلف المبادرات المتخذة في مجال حماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف عدة جهات سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، حيث تم تعيين سموها في أكتوبر 2007 “سفيرة للساحل” من طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك اعترافا بجهود صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء المتواصلة لفائدة حماية الساحل.

– تشكل البطالة والشغل الناقص مصدر قلق الشركات المغربية التي تعتبرها أول عائق يواجه عالم الأعمال، أمام الهواجس المتعلقة بالحكامة، وعدم الاستقرار الاجتماعي، وأسعار الطاقة، وفقا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويعد المغرب من البلدان التي تكون فيه انشغالات المقاولات ذات طبيعة اقتصادية، على عكس الجزائر وتونس مثلا، حيث تكون ذات طبيعة سياسية واجتماعية.

* أوجوردوي لو ماروك:

– أكدت الخزينة العامة للمملكة أن الإيرادات العادية سجلت ارتفاعا بنسبة 3.8 بالمئة مع نهاية أكتوبر الماضي. ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الإيرادات الجمركية بنسبة 6.1 بالمئة، أي الرسوم الجمركية (زائد 14.2 بالمئة)، والضريبة على القيمة المضافة على الواردات (زائد 6.5 بالمئة)، وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية (زائد 0.8 بالمئة). كما يعود ارتفاع الإيرادات العادية إلى نمو الضرائب المحلية بنسبة 1.7 بالمئة، أي الضريبة على الشركات (ناقص 1.6 بالمئة، والضريبة على الدخل (زائد 3.9)، والضريبة على القيمة المضافة الداخلية (زائد 5.7)، ورسوم التسجيل والتنبر (ناقص 2.2 بالمئة)، وغرامات التأخر في الأداء (زائد 19 بالمئة).

* ليبيراسيون :

– رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، يزور المغرب اليوم الإثنين 19 نونبر الجاري. وأعلن بيدرو سانشيز عن أول زيارة رسمية له إلى المغرب، لدى وصوله إلى مونكلوا (مقر رئاسة الحكومة الإسبانية) في مؤتمر صحفي عقده بعد مشاركته في القمة الإيبيرية الأمريكية الـ26 التي انعقدت في أنتيغوا (غواتيمالا). وأوضح أنه سيقوم بزيارة عمل إلى الرباط بمعية وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، مؤكدا أنه سيجتمع مع رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العتماني.

– أدان ائتلاف “ليبرتاد إس سو ديريتشو” (الحرية حقهن) استغلال جبهة (البوليساريو) لمجموعة من الشابات الصحراويات المحتجزات ضد إرادتهن في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري واستخدامهن كعملة للتبادل وكأداة للدعاية .وقالت إيليسا بافون، الناطقة باسم الائتلاف، الذي يضم عائلات وأقارب النساء المحتجزات في مخيمات تندوف، إن (البوليساريو) “يقوم بمناورة دعائية فجة وعقيمة” عبر استغلال النساء الصحراويات خاصة اللائي تم اختطافهن واحتجازهن رغما عن إرادتهن في مخيمات تندوف.

* ليكونوميست :

– المحامون يقاضون الدولة، حيث يتهمون رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالتجاوز في استعمال السلطة. ويستهدفون بذلك إلغاء مرسوم التوقيت الصيفي. وقد تم رفع هذه الدعوى أمام محكمة النقض، التي يعود لها اختصاص النظر في هذا النوع من القضايا. ويؤكد المحامون على “انحراف في استعمال السلطة” أمام إكراهات “الصالح العام”. وانتقدوا المرسوم الذين اعتبروه “لا يستند لأي أساس قانوني”.

* لوبينيون :

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019. وحظي مشروع قانون المالية بتأييد 189 نائبا، فيما عارضه 93 من النواب. وكان مجلس النواب قد صادق قبيل ذلك على الجزء الثاني من هذا المشروع بموافقة 189 نائبا ومعارضة 92. ويتوقع مشروع قانون المالية لسنة 2019 تحقيق نمو اقتصادي في حدود 3.2 في المئة، مع مواصلة التحكم في التضخم في أقل من 2 في المئة، وضمان استقرار التوازنات المالية عبر حصر العجز في 3.3 في المائة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا