أضيف في 14 نونبر 2018 الساعة 11:55

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

- كشفت الحكومة في وثيقة عممتها عن أهم التعديلات التي حملها التصويت على الجزء الأول من مشروع قانون المالية بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، وهي التعديلات التي تصفها بأنها ذات طابع اجتماعي. ومن ضمن أبرز التعديلات التي تضمنها مشروع القانون الرفع من مبالغ الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة على المشروبات الغازية والمشروبات غير الغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر بنسبة 50 بالمائة، وكذا الرفع من مبالغ الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة على تبغ الشيشة بزيادة 100 درهم، وإخضاع عقود الوعد بالبيع المبرمة أمام الموثقين أو العدول للتسجيل.

 - أفاد بنك المغرب بأن صافي الاحتياطيات الدولية انخفض من أسبوع إلى آخر، بـ0.4 في المئة إلى 224.1 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 1.8 في المائة. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية للأسبوع المذكور، أنه لم تتم خلال هذه الفترة أي عملية للبيع في سوق العملات. وأشار إلى أن الدرهم ارتفع بـ1,13 في المائة مقابل الدولار وانخفض بـ0,19 في المائة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة ما بين 01 و07 نونبر 2018.

* المساء :
- تشهد عدد من المشاريع الاستشفائية الجامعية، التي تصل قيمة التمويلات المخصصة لها إلى 8 مليارات، تعثرا في تشييدها، حيث تسير الأشغال بوتيرة بطيئة جدا في كل من طنجة وأكادير، في حين لم تنطلق بعد أشغال المستشفى الجامعي بالرباط. هذه المعطيات كشفت عنها النائبة الاتحادية ابتسام مراس، في مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الصحة، التي سجلت وجود تعثر كبير بالنسبة لبرنامج تأهيل البنيات التحتية الاستثنائية، الذي خصص له مليار درهم سنويا ابتداء من 2016.

 - أعلن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المحتوى المعياري في مجال تحسين الجودة عرف إنتاج 1100 مواصفة مغربية خلال سنة 2018. وأوضح العلمي، في كلمة تلاها باسمه مدير حماية المستهلكين ومراقبة السوق والجودة محمد بنجلون، خلال منتدى افتتاح الدورة الـ22 للأسبوع الوطني للجودة المنظم تحت شعار "منظومة الجودة من أجل مواكبة تسريع التنمية الصناعية"، أنه في مجال التقييس الذي يعتبر مجالا أساسا في البنية التحتية للجودة " يتابع المغرب إنتاج المواصفات المغربية بوتيرة 1.100 مواصفة خلال سنة 2018، وبمجهود لمراجعة المواصفات الحالية يمكن أن يصل إلى 50 في المائة".
 
* الأحداث المغربية :
- قررت المديرية العامة للأمن الوطني الارتقاء بالهيكلة التنظيمية لمصالح الأمن الوطني بمدينة سلا من منطقة إقليمية إلى أمن إقليمي، مع ما يقتضيه ذلك من تدعيم للمصالح الشرطية، وإحداث لمرافق أمنية جديدة، والرفع من عدد الموارد البشرية، علاوة على تعزيز الوسائل المادية وحظيرة المركبات الأمنية. وأوضحت المديرية أن تطوير البنية التنظيمية لمصالح الأمن بمدينة سلا يأتي في سياق استراتيجية العمل التي تنهجها مصالح الأمن الوطني، والرامية لمواكبة العمل الأمني للنمو الديموغرافي والامتداد الحضري، وتكثيف التغطية الأمنية بشكل يضمن الوقاية من الجريمة وتعزيز الشعور بالأمن، فضلا عن تقريب الخدمات الأمنية من المواطنين وتجويدها.

 - سجلت وزارة الصحة أن داء السكري يطرح إشكالا بالنسبة للصحة العمومية لعبئه المزدوج، الوبائي والاقتصادي، حيث أن مليوني مغربي تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة فما فوق يعانون من هذا الداء، نسبة 50 بالمئة منهم يجهلون إصابتهم بالمرض، كما يتم التعرف على حالات جديدة عبر نظام المراقبة الوبائية تتراوح ما بين 40 إلى 50 ألف حالة، داعية في هذا الصدد إلى مزيد من التحسيس بأهمية تبني أسلوب حياة صحي يتأسس على تغذية متوازنة وممارسة الرياضة بانتظام. وتعبئ الوزارة سنويا غلافا ماليا يفوق 190 مليون درهم لاقتناء الأدوية، وللإجراءات المتعلقة بالتفاعل والتشخيص مع مضاعفات الداء، وكذا التتبع الصحي للمرضى، كما أنها تقوم بجهود كبيرة في ما يتعلق بالكشف السنوي على 500 ألف شخص، وتوفير الحقن والأدوية مجانا على مستوى مؤسسات تقديم العلاجات الأولية لـ 832 ألف مصاب بداء السكري، علاوة على تعزيز قدرات مهنيي الصحة، في مجال التكفل بالسكري.

* العلم :

 - رصد المسح الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط، حول خريطة التغطية الصحية بالمملكة ان عدد المغاربة الذين تمتعوا بتغطية صحية لم يتجاوز 16 مليون مغربي من أصل 34 مليون ما يعني أن التغطية الصحية في المغرب لا تشمل أكثر من نصف المغاربة. المسح الذي نشرته المندوبية كشف أيضا تقدما طفيفا في نسبة التغطية الصحية بين الرجال والنساء. وأظهر المسح أن نسبة التغطية وسط النساء 47.6 في المائة، فيما هذه النسبة وسط الرجال تصل إلى 45.5 في المائة.

 - صادقت لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الأوروبي، مساء الاثنين، باستراسبورغ، على رأيها المؤيد لتجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وصوت غالبية أعضاء اللجنة على هذا الرأي الإيجابي الذي يعكس موقف الفرق السياسية الممثلة فيها المؤيد لمصادقة البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق الذي يروم توسيع التفضيلات التجارية لتشمل المنتوجات الزراعية والصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية.

* بيان اليوم:

 - استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، أعضاء لجنة العرائض بمجلس النواب والتي تتكون من السيد رشيد العبدي رئيس اللجنة، وأعضاء اللجنة السادة عبد اللطيف ابن يعقوب ومحمد امغار وعمر عباسي. وقد شكل اللقاء مناسبة، أطلع فيها أعضاء اللجنة رئيس مجلس النواب على تقدم عمل اللجنة في إنضاج الشروط التقنية والإدارية والمسطرية من أجل تفعيل مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بدراسة العرائض التي يتقدم بها المواطنون والتي توجه للسيد رئيس مجلس النواب. وقد أكد أعضاء اللجنة على كامل الاستعداد للشروع في تلقي العرائض ودراستها طبقا للقوانين المنظمة، مع الإشارة إلى أهمية تبسيط تبادل المعطيات مع الحكومة من أجل ضمان نجاعة وسهولة ممارسة هذا الحق الدستوري.

 - قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن نظام الحماية الاجتماعية مدعو للاستجابة لتطلعات المواطنين. وأكد العثماني في كلمة بمناسبة افتتاح المناظرة الوطنية للحماية الاجتماعية بالصخيرات، أنه أضحى من اللازم القيام بإصلاح شامل لمنظومة الحماية الاجتماعية، بهدف بلورة نظام متكامل وناجع يرتكز على تطوير وتحسين السياسات والبرامج المعتمدة، والتنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين، وتعزيز الموارد المالية اللازمة للقطاعات الاجتماعية، والقيام بمراجعة عميقة وشاملة لطرق تدبير وتمويل هذه المنظومة، مع إيلاء عناية خاصة لمباشرة الإصلاحات المتعلقة بالحكامة.

 * الاتحاد الاشتراكي :

 - أعلن الفاتيكان، الثلاثاء، أن البابا فرنسيس سيزور المغرب خلال نهاية شهر مارس من العام المقبل، وهي الزيارة الثانية من نوعها بعد التي سبق للبابا يوحنا بولوس الثاني أن قام بها إلى أرض المملكة في صيف 1985. وحسب المصدر ذاته، فإن البابا فرنسيس سيزور المغرب يومي 30 و31 مارس المقبل، حيث سيقوم بجولة في البلاد تشمل مدينتي الرباط والدار البيضاء، كما سيلتقي عددا من الشخصيات السياسية بالمملكة.

 - تسابق وزارة الصحة الزمن من أجل تحديد هوية الشخص أو الأشخاص الذين يعملون على تسريب مراسلات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي. ولم تكتف الوزارة باتخاذها لقرار إعفاء رئيس مكتب الضبط المركزي من مهامه، بل حركت آليات التفتيش التي تتوفر عليها، لإماطة اللثام عن الجهة أو الجهات التي تقوم بنشر مراسلات الوزارة الرسمية بشكل استباقي على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التخاطب الفوري. مصادر "الاتحاد الاشتراكي"، أكدت أن لجنة للتحقيق يترأسها المفتش العام للوزارة، باشرت تحرياتها بمصالح الإدارة المركزية بالرباط، وتم الاستماع إلى عدد من الموظفين بشأن التسريبات خاصة تلك التي همت التعيينات والإعفاءات والصفقات وغيرها.

* رسالة الأمة:

- وقع المغرب والهند، يوم الثلاثاء في نيودلهي، على اتفاق تعاون قضائي يهم تسليم المجرمين. وبمقتضى هذا الاتفاق، الذي وقعه وزير العدل محمد أوجار، والوزير المنتدب في الشؤون الخارجية الهندي، في. كي سينغ، يتعهد كل طرف بتسليم الطرف الآخر، في إطار مبدأ المعاملة بالمثل وفي حالة تقديم طلب، الأشخاص المتابعين أو المدانين بعقوبة سالبة للحرية من قبل المحاكم بأحد البلدين.

 - أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9,5 ملايين سائح زاروا المغرب خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية بارتفاع نسبته 8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد، الذي نشر إحصائياته حول السياحة المغربية لشهر شتنبر 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 14 في المائة، فيما ارتفع عدد الوافدين من السياح المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 2 في المائة. وأبرز المصدر ذاته أن هذا الارتفاع هم الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، وخاصة السياح القادمين من إيطاليا (زائد 14 في المائة)، وألمانيا (زائد 10 في المائة) وفرنسا (زائد 7 في المائة) وهولندا (زائد 5 في المائة).

* لوماتان:

- انطلقت، أمس الثلاثاء بباليرمو، أشغال المؤتمر الدولي حول ليبيا، بمشاركة وفد مغربي رفيع المستوى. ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المؤتمر، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة. ويضم الوفد المغربي على الخصوص كلا من سفيري المغرب في إيطاليا وليبيا على التوالي حسن أبو أيوب ومحمد بلعيش والقنصلة العامة للمملكة فاطمة البارودي. وسينكب المؤتمر على مناقشة سبل التوصل لرؤية مشتركة لحل الأزمة الليبية.

* ليكونوميست:

 - القطار فائق السرعة يستعد لأول رحلة تجارية بالمغرب. وسيمكن هذا المشروع من التقريب بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة، إذ ستتقلص المدة الزمنية من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق. وستكون لهذه المدة الزمنية آثار إيجابية على اقتصاد البلاد من خلال زيادة التدفقات بين الدار البيضاء وطنجة. وأكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية غيوم بيبي، أن "القطار فائق السرعة هو اختيار للأمد الطويل. صحيح أنه مكلف، لكنه في مجال التنمية الاقتصادية وإعداد التراب بالنسبة لبلد ما، لا يمكن الاستغناء عنه".

* أوجوردوي لوماروك:
- قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن عدد مراكز تصفية الدم انتقل من 75 مركزا سنة 2012 إلى 111 مركزا سنة 2018، مسجلا ارتفاعا بنسبة 66 في المائة. وأضاف الدكالي، في معرض رده على سؤال شفوي حول "التصفية الكلوية" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن عدد آلات تصفية الدم عرف بدوره ارتفاعا بلغ 66 بالمائة خلال ست سنوات، مبرزا أن هذه المراكز تغطي أزيد من 94 بالمائة من مناطق المغرب، مضيفا أن 30 مشروعا للمجتمع المدني توجد قيد الترخيص. وبعد أن سجل وجود نقص في التغطية العلاجية لهذا المرض، أكد الوزير أن الوزارة تحاول تجاوز الإشكال من خلال التكفل بأزيد من 7000 مريض في المراكز والمستشفيات العمومية، مبرزا أنه يتم توفير الخدمات لحوالي 3000 مريض لدى القطاع الخاص.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا