أضيف في 12 نونبر 2018 الساعة 10:14

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 12 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

– على خلاف شهر شتنبر الماضي، استعادت مبيعات السيارات حيويتها خلال أكتوبر، ما يؤشر على إمكانية تسجيل رقم قياسي جديد خلال هذه السنة على غرار سنة 2017. وحسب الجمعية المغربية لمستوردي وموزعي السيارات، فقد بلغت المبيعات التراكمية إلى نهاية شهر أكتوبر حوالي 141 ألفا و33 وحدة، بزيادة تقدر بنحو 2,6 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. واستمرت العلامات الفرنسية في تصدر المبيعات بفضل علامة “داسيا” و”رونو”، اللتين تستحوذان على أزيد من 40 في المئة من حصص السوق المغربي.

– أفاد التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2019 بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 2,7 مليار دولار في 2017، أي بارتفاع نسبته 23 في المائة مقابل 2.2 مليار درهم في سنة 2016. وأوضح التقرير الذي ن شر على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذا الارتفاع يأتي في سياق يتسم بتراجع ملحوظ للاستثمارات الأجنبية المباشرة على الصعيد العالمي وانخفاض الاستثمارات المباشرة الأجنبية في إفريقيا بنسبة 21,5 في المائة خلال 2017 مقارنة بسنة 2016. * المساء :

– وسط ترقب كبير، ينطلق اليوم العمل رسميا بمواقيت دراسية مختلفة حسب المدن والجهات، بعد أن فوضت الحكومة من خلال وزارة التربية الوطنية صلاحية تدبير التوقيت المدرسي وتكييفه للولاة والعمال ومدراء الأكاديميات، بعد أن تسببت الصيغ التي تم اقتراحها سابقا مع اعتماد الساعة الإضافية، في مسيرات واحتجاجات عارمة لآلاف التلاميذ. وفضلت وزارة أمزازي أن ترفع يدها عن هذا الملف، وتكلف في سابقة من نوعها مدراء الأكاديميات بتنسيق مع ممثلي السلطة بتحديد الصيغ الأنسب حسب “الخصوصيات المجالية لكل جهة، مع احترام الزمن المدرسي وزمن التعلم، واعتمادها خلال الفترة الشتوية”.

– أطلقت شركة (العربية للطيران-المغرب) ذات التكلفة المخفضة رسميا، خطا جويا داخليا جديدا انطلاقا من مطار الرشيدية مولاي علي الشريف نحو فاس-سايس. وقد حطت طائرة تابعة للشركة من طراز إيرباص بسعة 174 مقعدا بمطار الرشيدية مولاي علي الشريف، في رحلة تدشن للانطلاق الرسمي لهذا الخط الجوي الجديد. وسيمكن السفر عبر هذه الرحلة المسافرين من التوجه مباشرة، وبدون تغيير الطائرة، إلى مدينة طنجة عن طريق مطار فاس-سايس.

* الأحداث المغربية :

– شارك صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الأحد بباريس، في احتفالات الذكرى المائوية لهدنة 11 نونبر 1918. وتجسد مشاركة جلالة الملك ، بدعوة من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، في احتفالات الذكرى المائوية لهدنة الحرب العالمية الأولى، أواصر الصداقة التي تربط المغرب بفرنسا منذ عدة قرون، كما تشكل تكريما للجنود المغاربة الأشاوس الذين حاربوا من أجل قيم الحرية والسلام خلال الحرب العالمية الأولى. كما تشكل هذه المشاركة رسالة قوية للمجموعة الدولية، تبرهن على التزام المملكة بقيم السلام والاستقرار عبر العالم، وعملها الدؤوب من أجل النهوض بعالم متعدد الأطراف والدفاع على القيم الكونية للديمقراطية والحرية والمساواة.

– علل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في خرجاته الأخيرة، اختيار تثبيت الساعة الصيفية بنتائج الدراسة التي أنجزها الفرع المغربي للمكتب الدولي للدراسات “برايس واتر كوربرز”. غير أن هذه الدراسة لا تحدد أيا من الساعتين، الصيفية أو الشتوية، هي الأنسب للمغاربة، وتركت الباب مفتوحا على المزيد من الأسئلة التي تؤرق بال كل المواطنين المغاربة. واكتفت الدراسة ببلورة ثلاثة سيناريوهات تتعلق بالتحول نحو التوقيت الصيفي أو الإبقاء على التوقيت العالمي مع تحديد إيجابيات وسلبيات كل سيناريو.

* العلم : – حظيت مشاركة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في حفل تخليد الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى أمس بالديار الفرنسية باهتمام إعلامي ودولي بارز واستثنائي. وكان لافتا، في إطار هذا الاهتمام، الاستقبال الذي حظي به جلالة الملك من طرف الرئيس الفرنسي منذ وصوله إلى العاصمة باريس، والمكان الذي خصص لجلالته إلى جانب رؤساء أكبر وأقوى دول العالم كرئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إضافة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) أنه تقرر إعطاء الصلاحيات لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أجل تحديد الصيغ الأنسب للتوقيت المدرسي وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة، داعية إلى التسريع باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تطبيق الصيغ المقررة ابتداء من اليوم الإثنين. وجاء في مذكرة أصدرتها الوزارة، بأنه ” تقرر إعطاء الصلاحيات لمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بتنسيق مع الولاة، لتكييف المذكرة 18-157 المتعلقة بالتوقيت المدرسي بعد اعتماد الساعة القانونية، من أجل تحديد الصيغ الأنسب لهذا التوقيت وفق الخصوصيات المجالية لكل جهة، مع احترام الزمن المدرسي وزمن التعلم، واعتمادها خلال الفترة الشتوية”.

* بيان اليوم:

– تم انتخاب المغرب، يوم الجمعة ببروكسل، في شخص وسيط المملكة عبد العزيز بنزاكور، بالإجماع، رئيسا لجمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين. وجاء انتخاب بنزاكور في أعقاب انعقاد مؤتمر جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكفونيين ببروكسل من 6 إلى 9 نونبر الجاري. وانتخب بنزاكور لمدة ثلاث سنوات يتولى خلالها تسيير الجمعية المذكورة كشبكة للوسطاء والأمبودسمانات، تعمل من أجل دعم الوساطة المؤسساتية، وتعزيز البناء الديمقراطي والمساهمة في توطيد أسس الحكامة الجيدة وحل خلافات الأفراد والجماعات مع الإدارة.

– استعراض التجربة المغربية في المجال الطاقي بالدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربي-الصيني في مجال الطاقة، إذ أبرز مدير الطاقة بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة محمد سليماني، الجهود التي بذلها المغرب في مجال الطاقة ومختلف البرامج والمشاريع الطاقية، وكذا التحديات التي تواجه القطاع. وفي هذا الصدد، أكد سليماني، أن المغرب تمكن في مجال النجاعة الطاقية ، من تحسين الهامش الاحتياطي للطاقة الكهربائية ، والرفع من حصة الطاقة المتجددة عبر رفع حصة القدرة المنشأة إلى 2948 ميغاواط، وهو ما مكن من خفض التبعية الطاقية للمملكة من حوالي 98 بالمائة سنة 2008 إلى 93.9 بالمائة سنة 2017.

* الاتحاد الاشتراكي :

– انتخب المغرب بالإجماع، رئيسا مساعدا للجمعية الإفريقية للإدارة العمومية، خلال أشغال المناظرة الـ 39 للجمعية المنعقدة بكابورن (بوتسوانا)، وذلك في الفترة ما بين 05 و09 نونبر الجاري. وجاء انتخاب المغرب في شخص الوزير محمد بنعبد القادر. ويتشكل مكتب الجمعية الجديد على النحو الآتي: زامبيا في الرئاسة، المغرب رئيسا مساعدا، مصر نائبا للرئيس عن شمال إفريقيا، بوتسوانا نائبا للرئيس عن إفريقيا الاستوائية، الكامرون نائبا للرئيس عن وسط إفريقيا وأوغندا عن شرق إفريقيا.

– قال السيد صلاح الدين مزوار، إن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة والصناعة بجنوب إفريقيا بصدد تدشين مرحلة جديدة من التعاون والشراكة تتماشى مع المستجدات الجديدة التي تعرفها إفريقيا. وأوضح مزوار، الذي شارك في المؤتمر الإفريقي حول الاستثمار الذي اختتم أشغاله بجوهانسبورغ، أن هذا التطور يعكس إرادة مشتركة بفتح صفحة جديدة بين القطاع الخاص المغربي والجنوب إفريقي، مضيفا أن المغرب وجنوب إفريقيا يتوفران على قطاعين خاصين إفريقيين دينامية والتزاما، ومشهود لهما بقدرتهما على تحفيز الاستثمار والنمو وإحداث فرص الشغل.

* رسالة الأمة:

– دعت فرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب، إلى الزيادة في سقف الإعفاء من الضريبة السنوية على الدخل، بالنسبة للشريحة الاجتماعية المحدد دخلها ما بين 30001 درهم إلى 50 ألف درهم. واقترحت الأغلبية، ضمن تعديلاتها المشتركة على مشروع قانون المالية لسنة 2019، “الرفع من سقف الإعفاء من الضريبة على الدخل من 30001 درهم المطبق حاليا إلى 36001″، أي بزيادة تصل إلى 6 آلاف درهم. وحسب التعليل الذي تقدمت به فرق الأغلبية النيابية، فإن التعديل المذكور، في حال الموافقة عليه، من شأنه أن “يساهم في دعم الطبقات الدنيا التي لا يتعدى دخلها الشهري 3000 درهم”.

– كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية أنه قام بإحالة 15 قاضيا على المجلس التأديبي، خلال السنة الأولى لعمل المجلس، لينظر في المخالفات المنسوبة لأصحابها، وحفظ خمس ملفات بعدما تبين له أن ما نسب إلى أصحابها لا يستدعي الإحالة إلى المجلس. وأوضح المجلس، في تقريره السنوي الأول الذي نشر بالجريدة الرسمية، أنه تم اتخاذ عقوبة العزل في حق قاض واحد، وعقوبة الإحالة على التقاعد الحتمي في حق قاض واحد، وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة ستة أشهر مع الحرمان من أي أجر باستثناء التعويضات العائلية في حق قاضيين اثنين من النقل، واتخاذ عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة أربعة أشهر مع الحرمان من أي أجر باستثناء التعويضات العائلية في حق قاض واحد. كما قام المجلس بتوبيخ قاضيين اثنين، وتوجيه إنذار لقاضيين آخرين، فيما تمت تبرئة ثلاثة قضاة مما نسب إليهم، وتعميق البحث في ثلاثة ملفات.

* لوماتان:

– المغرب يشارك في معرض الحلال السادس لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر و2 دجنبر 2018 في إسطنبول بتركيا. وفي هذا الإطار، تنكب الجمعية المغربية للمصدرين على تنظيم رواق مغربي بهذا المعرض الدولي حول الأغذية والمستحضرات الحلال. وأكدت الجمعية أن هذا الحدث سيوفر منصة لتعزيز منتجات وخدمات المقاولات المغربية التي تستهدف أسواق تجارة المنتجات الحلال.

* ليكونوميست:

– من المرتقب أن يكشف بنك المغرب، غدا الثلاثاء، عن تفاصيل خدمة الأداء عن طريق الهاتف النقال بالمغرب، وهي الخدمة التي يروم من خلالها تقليص تعامل المغاربة بالأوراق والقطع النقدية. وفي مرحلة أولى، سيتم نزع الطابع المادي عن ما يزيد عن 400 مليار درهم من العمليات. لكن تبقى الرهانات كبرى، إذ المهم هو استقطاب 14 مليون مغربي يوجدون خارج دائرة الخدمات المالية رغم توفرهم على هواتف نقالة. وسيتم إحداث تدابير تحفيزية لهذه الفئة بهدف تشجيعها على الاداء عبر هذه القناة. * أوجوردوي لوماروك:

– تمكنت عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط للمسافرين، يوم السبت، من إحباط عملية تهريب 227 هاتفا من الجيل الجديد. وأبرز مصدر جمركي أن عناصر الجمارك العاملة بمنطقة الوصول بميناء طنجة المتوسط تمكنت من ضبط هذه الكمية من الهواتف المهربة خلال عملية مراقبة روتينية لسيارة مرقمة بإسبانيا، كانت في طريقها لدخول التراب الوطني ويقودها مواطن مغربي مقيم بالخارج. وأفاد المصدر ذاته بأن الأمر يتعلق ب 144 هاتفا جديدا من الجيل الجديد و83 هاتفا مستعملا، مضيفا بأن الهواتف كانت مدسوسة في مخابئ معدة على مستوى لوحة التحكم وفي تجاويف بأبواب السيارة.

* البيان : – قدم عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس النواب ، عرضا تناول برامج مختلف مكونات القطاع المسطرة برسم 2019. وأوضح الوزير، فيما يتعلق بالبنايات الآيلة للسقوط، أن الوزارة عازمة على مواصلة التعاقد بشأن البنايات المهددة بالانهيار المتبقية و التفعيل التدريجي لدور الوكالة الوطنية لتأهيل المباني الآيلة للسقوط والتجديد الحضري.

* ليبيراسيون :

– تسود حالة كبيرة من عدم الارتياح خلال الأيام الأخيرة، وسط مخيمات تندوف نتيجة انعدام الأمن وانتشار الجريمة بمختلف أشكالها، وذلك في ظل عدم اكثرات من طرف قادة “البوليساريو” الذين لم يحركوا ساكنا لإيقاف المجرمين الذين ينشطون نهارا جهارا تحت أعين الساكنة المذعورة. وندد سكان المخيمات بما يعانونه من خوف، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرين اللامبالاة وسوء الإدارة اللذين يهددان، منذ عدة سنوات، أمنهم وطمأنينتهم. وحمل بعض سكان المخيم وضعية الارتباك هذه إلى قيادة “البوليساريو”. * لوبينيون :

– قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، إن قطاع الإسكان وسياسة المدينة عرف خلال النصف الأول من سنة 2018 إنجاز 122 ألف و753 وحدة سكنية، أي مايمثل زيادة بنسبة 26 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017. وأوضح الفاسي الفهري، خلال جلسة مناقشة الميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن حصيلة سنة 2018 انبنت على المؤشرات الأساسية لقطاع الإسكان والمتمثلة في مبيعات الإسمنت التي تراجعت من 9,20 مليون طن في الفترة الممتدة من يناير إلى غشت 2017، إلى 8,76 مليون طن في الفترة ذاتها من سنة 2018.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا