أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 10:22

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 09 أكتوبر 2018


أصوات نيوز/و.م.ع

* أخبار اليوم :

– انقسام جديد وسط الأغلبية البرلمانية بسبب قانون التأمين الصحي. في الوقت الذي استعجلت فيه الحكومة تمرير مشروع قانون بمرسوم يتعلق بإحداث صندوق التأمين الصحي في البرلمان، اصطدمت برفض جل الفرق البرلمانية في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب مناقشته، باستثناء فريق حزب العدالة والتنمية الذي ساير رغبة الحكومة ممثلة في وزير الشغل، محمد يتيم. والحكومة تبرر الاستعجال بالأزمة التي يعيشها “الكنوبس”.

– أصدرت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تقريرا حول حصيلتها بين سنتي 2002 و2018. والمؤسسة التي رأت النور سنة 2001، والتي يبلغ عدد منخرطيها 500 ألف، تقدم خدمات اجتماعية وصحية وترفيهية للمنتسبين للقطاعات العمومية المكلفة بالتربية والتكوين. وقد شهدت المؤسسة تقديم خدمات جديدة لمنخرطيها في أربعة مجالات أساسية هي الصحة والسكن والترفيه والتربية والتكوين.

* المساء:

– تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يناهز 2,9 في المئة، خلال الفصل الرابع من 2018، عوض 4,4 في المئة، خلال نفس الفترة من السنة الفارطة. وأوضحت المندوبية السامية، في موجزها للظرفية الفصلية لشهر أكتوبر 2018، أن يواصل الاقتصاد الوطني تحسنه، خلال الفصل الرابع من 2018، مدعما بارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 3,6 في المئة. أما القيمة المضافة دون الفلاحة فيتوقع أن تتحسن ب 2,8 في المئة حسب التغير السنوي، خلال الفصل الرابع من 2018، وذلك بنفس وتيرة الفصل السابق، حسب المصدر ذاته.

– بعد أن وصل إلى علم الجمعية الوطنية لمربي الدجاج قرار أصحاب المفاقس القاضي بإتلاف الملايين من كتاكيت اليوم الأول وعدم بيعها ابتداء من 8 أكتوبر الجاري وإلى حدود 14 منه، راسلت الجمعية وزارة الداخلية مطالبة بإيقاف هذه العملية. وطالبت الجمعية من خلال المراسلة، الوزارة بإيقاف عملية الإتلاف باعتبارها ستضر بالطاقة الشرائية للمواطنين، معتبرة أن هذه العملية “منافية للقانون وروح المنافسة الشريفة”، فضلا عن كونها ستكون سببا في اضطراب تمويل السوق من الدجاج.

* الأحداث المغربية :

– أدان التقرير الاخير للأمين العام للأمم المتحدة الذي تمت إحالته على أعضاء مجلس الأمن، العراقيل التي تفرضها “البوليساريو” على عمل بعثة المينورسو، وخاصة أنشطة الممثل الخاص وحرية تنقل المراقبين العسكريين التابعين للبعثة. وفي هذا الصدد، أبلغ الأمين العام أعضاء مجلس الأمن، بانشغال بالغ، رفض “البوليساريو” استقبال ممثله الخاص ورئيس بعثة المينورسو، بالرابوني في الجزائر وكذلك الأمر بالنسبة لقائد المكون العسكري، وذلك بعد مضي أزيد من سنة على توليهما لمهامهما . وبذلك، تواصل “البوليساريو” عرقلتها لعمل البعثة وتحديها لسلطة مجلس الأمن والأمين العام.

– حمل الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل حكومة سعد الدين العثماني مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي وغياب المأسسة وتعثر نماذج التنمية المستدامة اقتصاديا واجتماعيا، مذكرا بمطالبه الأساسية والتي تأتي في مقدمتها الزيادة في الأجور واحترام الحريات النقابية. وأوضح مخاريق، على هامش الندوة الختامية لمؤتمر الاتحاد العربي للنقابات الذي احتضنته مراكش نهاية الأسبوع الماضي، أن “الحركة النقابية مطالبة بتحمل مسؤوليتها بإدخال تعديلات تشريعية لتحقيق التوازن بين العمال من دون تمييز وتوفير فرص العمل للمحافظة على كرامة المواطنين وحفظ حقوق المرأة العاملة وتأهيل الشباب والحد من البطالة”.

* العلم :

– طرحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي شروطا تعجيزية في مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي، التي أثارت استياء بعض الراغبين في الاستفادة منه. واشترطت الوزارة أن يكون الموظف مرسما، وأن يكون قد قضى إلى غاية 31/ 8/ 2019 مدة لا تقل عن 30 سنة من الخدمة الفعلية، مع التذكير بأن هذه المادة تحتسب ابتداء من تاريخ التوظيف، دون احتساب فترات التوقيف المؤقت عن العمل (الاستيداع)، وكذا فترة التوقيف المؤقت عن العمل إثر رخصة مرضية، وكذا فترات قضاء عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل.

– أطلق المعهد الوطني للصحة وجامعة جان موني في سانت اتيان أول تكوين يتوج بالحصول على شهادة في مجال تحليل الخلايا في إفريقيا، تحت عنوان “سيتوماغ 2018″، وهو عبارة عن برنامج للتعليم من مستوى عال في مجال قياس تدفق الخلايا، موجه للمشاركين من المنطقة المغاربية والقارة الإفريقية. هذا البرنامح، الذي تم إعداده بشراكة مع جمعية المعهد الوطني للصحة- العلوم، والجمعية المغربية لقياس تدفق الخلايا، سيحتضنه المعهد في الفترة ما بين 17 نونبر و6 دجنبر 2018.

* آخر ساعة:

– علمت “آخر ساعة” أن الهيئات النقابية تستعد للتصعيد، بعد انتظار رد الحكومة بالتجاوب مع التوجيهات الملكية في خطاب عيد العرش الأخير، وبعد أن حاولت التماطل وإيصال الحوار إلى الباب المسدود بتقديم مبرر برمجة “سابقة” لزيارات بالجهات. وحسب مصادر نقابية، فإن بعض ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية عقدوا لقاءات بمراكش خلال الأسبوع الماضي، وأجمعوا على أن استمرار تدهور الأوضاع الاجتماعية وتعطيل الحوار الاجتماعي وغياب المأسسة وتعثر تنزيل البرامج والمشاريع التنموية اقتصاديا واجتماعيا، كلها عوامل “قد تفاجئ الحكومة وصناع القرار بردود فعل اجتماعية عنيفة، قد تدفع الفئات المقهورة والمتضررة إلى ردود أفعال لها تكلفة اجتماعية خطيرة”.

– حذفت الرباط الرسوم الجمركية على الواردات من القمح الروسي وذلك في إطار اجتماعات اللجنة الحكومية المختلطة بين المغرب وروسيا للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، كإجراء يسعى إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وروسيا. وأبلغت الحكومة، خلال مفاوضات الاجتماع السابع للجنة، الروس بأن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من أول نونبر المقبل، بعد أن كانت هذه الرسوم تساوي 135 في المئة.

* بيان اليوم:

– كشف تقرير صندوق المقاصة لشهر شتنبر، أن أداءات الصندوق المتعلقة بغاز البوتان والسكر بلغت 8 ملايير و445 مليون درهم، يتوزع هذا المبلغ بين دعم غاز البوتان ب6 ملايير و906 مليون درهم. أما متأخرات الدعم المستحقة على الصندوق إلى غاية نهاية شتنبر، فقد بلغت 3 ملايير و886 مليون درهم لغاز البوتان، وذلك بنحو مليارين و845 مليون درهم لغاز البوتان ومليار و41 مليون درهم للسكر.

– أفاد مكتب الصرف بأن ميزان الأداءات سجل برسم النصف الأول من السنة الجارية تحسنا على مستوى عجز حساب المعاملات الجارية بنسبة 6,6 في المئة ليتراجع إلى 32,8 مليار درهم. وأوضح مكتب الصرف، في بلاغ حول نتائج المبادلات الخارجية في متم يونيو 2018، أن هذا التطور يعزى إلى تحسن فائض معاملات الخدمات بـ 5,8 ملايير درهم، ورصيد الدخل الأولي بـ 1,1 مليار درهم، وقابله تفاقم العجز في معاملات السلع (5,2- ملايير درهم).

* الاتحاد الاشتراكي :

– ارتفعت الفاتورة الطاقية للمغرب بأزيد من 8.6 ملايير درهم بعدما فاقت في نهاية غشت الماضي 53.7 مليار درهم عوض 45 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2017، و29 مليار درهم في نفس التاريخ من سنة 2016، مسجلة بذلك زيادة معدلها 16.9 في المئة على أساس سنوي. وكشفت آخر بيانات مكتب الصرف أن مشتريات المغرب من الغازوال والفيول قفزت ب23.3 بالمئة، حيث انتقلت من 21.9 مليار درهم في غشت 2017 إلى 27.1 مليار درهم في غشت 2018، كما ارتفعت قيمة واردات المغرب من الزيوت والمحروقات وباقي أنواع الوقود بنحو 44.7 في المئة لتصل إلى 5.8 ملايير درهم عوض 4 ملايير درهم بين الفترتين.

– أكد المركز الجهوي للاستثمار للرباط- سلا- القنيطرة، أنه انكب خلال النصف الأول من سنة 2018، على دراسة 89 مشروعا استثماريا بمبلغ إجمالي يناهز 14,1 مليار درهم، يرتقب أن تساهم في إحداث 13 ألفا و925 منصب شغل. وأوضح بلاغ للمركز حول حصيلة الأشهر الستة الأولى من سنة 2018، أن قطاع الصناعة استأثر ب 36,43 في المئة من المبلغ الإجمالي للاستثمار، و14 في المئة من مناصب الشغل، عازيا هذا الأداء إلى المشروع الذي تحمله الشركة الصينية “سيتيك ديكاستال”، المتعلق بإحداث وحدة صناعية لإنتاج إطارات عجلات السيارات من الألمنيوم بالمنطقة الصناعية الحرة القنيطرة، باستثمار يقدر ب4,2 مليار درهم من شأنه إحداث 1200 منصب شغل.

* رسالة الأمة :

– أكد تقرير جديد للمعهد الأوروبي للمتوسط أن المغرب، الذي يولي أهمية قصوى لمكافحة التغيرات المناخية و حماية البيئة، أصبح “رائدا إقليميا ” في مجال الطاقات المتجددة. وأبرز التقرير، الذي يحمل عنوان “التمويل الأخضر في المتوسط”، أنه تنفيذا لالتزاماته الدولية، اعتمد المغرب الميثاق الوطني للبيئة والتنمية في سنة 2009، إلى جانب تفعيل استراتيجيتين وطنيتين تهمان حماية البيئة والتنمية المستدامة و إنشاء مركز الكفاءات لتغير المناخ بهدف تنسيق المبادرات المتخذة في هذا المجال.

– أعلن الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، الجمعة بالصخيرات، عن تأسيس شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا. وأكد بنعتيق، في كلمة خلال افتتاح المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا، أن هذه الشبكة، التي تشكل كيانا لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا، تطمح إلى أن تشكل رافعة استراتيجية للتنمية بالمغرب في مجال الطيران، وتشجيع المقاولين المغاربة المقيمين في كندا على الاستثمار في المملكة.

* لوماتان:

– بلغت قيمة الدعم الموجه للغاز والسكر 8.445 مليار درهم مع نهاية شتنبر. وهو ما يقارب 65 في المئة من مخصصات الميزانية المنصوص عليها في قانون المالية لسنة 2018 لهذه المنتجات المدعمة.

– المؤسسة التشريعية تستهل دورتها الخريفية الجمعة المقبل. ومن خلال قانون المالية لسنة 2019، والجهوية، وإصلاح التربية الوطنية، وإحداث هيئات دستورية … ستكون أشغال السنة التشريعية الثالثة مكثفة. وسيترأس الجلسة الافتتاحية، الجمعة القادمة، كما جرت العادة، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفقا للفصل 65 من الدستور.

* ليكونوميست:

– انتقاد للأرقام الرسمية بشأن الاستيلاء العقاري. إذ يعتبر المجتمع المدني وعدد من الفاعلين أن 49 ملفا المحصاة لا تترجم حجم الظاهرة. وتتعرض وزارة العدل لانتقادات حول تدبير هذا الملف الشائك. وأعلنت الوزارة أنه لم يتم تسجيل أية قضية جديدة متم شتنبر 2018. وتظهر هذه المعطيات مدى الضبابية حول ظاهرة الاستيلاء العقاري وضرورة استعمال تقنيات من شأنها الكشف عن الأساليب والممارسات التي باتب تمس النظام العقاري.

– أكدت إلهام بنيس، المديرة العامة لغرفة التجارة البريطانية بالمغرب، أن “البريكسيت” يشكل منعطفا في العلاقات مع المغرب. وأوضحت في مقابلة مع الصحيفة، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “قد يكون فرصة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين”. وأكدت أن المقاولات البريطانية تبحث عن موطئ قدم في إفريقيا، والمغرب يتوفر على مؤهلات ويسعى إلى إشراك المقاولات البريطانية في بعض المشاريع الإفريقية، خاصة في قطاعي الطاقة والمالية التي يتوفر فيهما على خبرة عالية.

* أوجوردوي لوماروك:

– ينظم مكتب “اتيتود كونصاي” النسخة الثانية من قافلة المقاول الذاتي في خمس مدن مغربية. وستشمل هذه النسخة محطات جديدة ستستفيد من التأطير والتحسيس بشراكة مع عدد من الفاعلين السوسيو-اقتصاديين. ويتمحور موضوع هذه السنة حول “المقاولة النسائية والمقاول الذاتي.. رافعتان من أجل خلق التشغيل والنمو الاقتصادي بالجهة”. – أعلن المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي عن طلب تقديم مساهمات ومشاركات الفاعلين والخبراء والمواطنين عبر توسيع قاعدة المشاركين واعتماد منهجية قوامها الديموقراطية التشاركية والنقاش العمومي حول مسألة العقار. ومن هذا المنطلق، وضع المجلس منصة من أجل تلقي مساهمات المواطنات والمواطنين، وجمعيات المجتمع المدني، والباحثين من الأوساط الأكاديمية والجامعية، بما يكفل توسيع قاعدة المشاركة والتفكير وإغناء التحليل واقتراح المداخل المناسبة في هذا الشأن. ويتوخى من هذه المساهمات إغناء عمل اللجنة المكلفة بإعداد الدراسة، بما يمكنها من تسليط الضوء على المداخل الكفيلة ببلورة سياسة جديدة لحكامة وتوجيه السياسة المتعلقة بالعقار بالمغرب، وبما يجعل من العقار رافعة للاستثمار وعاملا يضمن إرساء قيم الإنصاف والعدالة الاجتماعية والمجالية.

* البيان:

– اتفق رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار ورئيس منظمة رجال الأعمال الإيطاليين (كونفيداستريا) فينشينزو بوكيا، على تعزيز الشراكة بين البلدين في المجالين الاقتصادي والصناعي. كما أكد الطرفان، خلال مباحثاتهما، على ضرورة إطلاق دينامية مشتركة لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة الإيطالية والمغربية.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقته في مدينة أكادير يوم 28 يناير من السنة الجارية سيعطي دفعة قوية للاستثمار في هذه الجهة، مما سينعكس بشكل إيجابي كبير على التشغيل وخلق الثروة .وقال العثماني، الذي كان يتحدث في اللقاء التواصلي الجهوي الخاص بجهة سوس ماسة، إن الحكومة على وعي بأن هذه الجهة تشهد تطورا ديمغرافيا يواكبه تطور على مختلف الاصعدة، وهذا ما يحتم العمل، سواء من طرف الحكومة أو باقي المتدخلين، لتطوير البنيات المهيكلة للجهة، والعمل على إرساء تنمية مندمجة ومتوازنة ومستدامة.

* ليبيراسيون:

– تنظيم وقفة احتجاجية لمجموعة من الشباب المنحدرين من الأقاليم الجنوبية، يكشف النقاب عن استمرار تواجد ميليشيات (البوليساريو) في المنطقة الحدودية الكركرات، والتي كانت قد أكدت سحب قواتها منها بعد دعوات الأمم المتحدة. وظهرت على وجه السرعة بالمنطقة، التي يطلق عليها قندهار، على مقربة من وحدات القوات المسلحة الملكية المتمركزة بهذه المنطقة، مليشيات كانوا على متن سيارتين تحملان لوحتين معدنيتين تابعتين (للبوليساريو) ليأمروا هؤلاء الشباب بمغادرة المنطقة. ووفقا لمصادر الصحيفة، فإن الظهور المفاجئ لعناصر (البوليساريو) يؤكد أنهم لم يغادروا المنطقة كما أعلنت عن ذلك قيادتهم.

– قالت أنا بارون، ممثلة البنك الأوربي للاستثمار بالمغرب، إن البنك منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 3ر4 مليار اورو همت العديد من القطاعات وذلك منذ العام 2007 الى غاية شتنبر الماضي. وأكدت بارون، التي كانت تتحدث بفاس على هامش التوقيع على اتفاقية للشراكة تهدف مصاحبة تطوير الجامعة الاورو متوسطية لفاس، إن هذه التمويلات همت بالخصوص قطاع الماء والتطهير (4 في المئة)، والصناعة (12 في المائة)، والتجهيزات الاجتماعية (12 في المئة)، والنقل (35 في المئة) والطاقة (2 في المئة).

* لوبينيون:

– نقص هائل في الموارد البشرية المؤهلة في عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة كالنسيج وصناعة السيارات والطيران والأفشورينغ ومراكز الاتصال والعقار والسياحة والفلاحة والصناعة التقليدية والنقل. وتتراوح التقديرات بين 5 آلاف و10 آلاف منصب شغل في كل قطاع من هذه القطاعات بحكم طبيعتها وانتشارها. وتتعارض هذه الأرقام مع ما قدمته المندوبية السامية للتخطيط وخطابات الطمأنة لهيئات إنعاش التشغيل. – المغرب يعرف انتقالا ديمغرافيا يوجد خارج النقاشات السياسية والتخطيط الاقتصادي. ويتعين استغلال المعطى الديمغرافي لتحفيز نمو الناتج الداخلي الخام لتفادي المخاطر الأمنية، على المديين القصير والمتوسط، واختلالات تمويل أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية على المدى الطويل.

 




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا