أضيف في 5 أكتوبر 2018 الساعة 10:37

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 05 أكتوبر 2018


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

– الحقاوي: هناك خصاص في مراكز إيواء المسنين. في الوقت الذي يرتفع فيه عدد المسنين في المغرب، لازالت مراكز الإيواء غير كافية لاحتضانهم، هذا ما اعترفت به وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة التنمية الاجتماعية، حيث كشفت أن المؤسسات المخصصة لإيواء كبار السن لا يتجاوز عددها 64 مؤسسة، مسجلة بذلك خصاصا كبيرا في هذه المراكز. الحقاوي التي كانت تتحدث صباح أمس خلال افتتاح ندوة علمية حول “الأشخاص المسنون بالمغرب، جودة الحياة وأنماط المصاحبة”، قالت إن 9.6 من الساكنة بلغوا الشيخوخة، مشيرة إلى أن هذه النسبة ستتوسع بشكل كبير خلال السنوات المقبلة.

– تعثر كبير يشهده مسار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي كلفت المغرب أزيد من 5 سنوات من العمل دون أن تحقق أي نتائج لحد الساعة. فبعدما شرعت الحكومة السابقة في التفكير في هندستها، ابتداء من سنة 2013، ستتم المصادقة على هذه الاستراتيجية في دجنبر 2015، لكن اللجنة الوطنية لتتبعها لم تتأسس إلا سنة 2017، بينما الاجتماع الأول الذي ستعقده كان في أبريل 2018. وعدد من الإجراءات التي تضمنتها الاستراتيجية تبين بعد ذلك أنها مستحيلة التحقق الشيء الذي دفع الحكومة إلى مراجعتها.

* المساء:

– جدد المغرب رفضه القاطع لبناء مراكز لاحتجاز اللاجئين، واصفا قرار الرفض بالسيادي. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، في حديث نشرته يومية “دي فيلت” الألمانية، إن المغرب يرفض خطة بروكسيل لبناء مراكز لجوء في شمال إفريقيا، ويصر على أنه ينبغي أن يكون له رأي أكبر في قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، مضيفا أن “المغرب يعارض بشكل عام جميع أنواع هذه المراكز. هذا جزء من سياستنا للهجرة وموقف سيادي وطني”.

– مجلس المستشارين يستدعي وزير الطاقة لحل ملف “سامير”. في تطور جديد لملف مصفاة “سامير”، علمت “المساء” أن رؤساء الفرق البرلمانية بالمجلس وجهوا طلب عقد لقاء إلى رئيس لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين، من أجل عقد اجتماع للجنة بحضور وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة من أجل دراسة ملف مصفاة “سامير” بالنظر إلى اعتبارها الشركة الوحيدة المتخصصة في تكرير النفط والصناعات البترولية. ويأتي هذا اللقاء بسبب الوضعية الحالية للشركة، إذ من المقرر أن يناقش الوضع القانوني للمصفاة والحلول الممكنة من أجل إعادة الإنتاج بعد سنتين من التوقف.

* الأحداث المغربية :

– شرع محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، في أولى خطوات الحسم مع ملف آجال الأداء من قبل المؤسسات والشركات العمومية. وابتداء من اليوم الخميس، أصبح بإمكان المقاولين الذين أنجزوا مشاريع لمؤسسات وشركات عمومية، عبر منصة أطلقتها الوزارة، لبث شكاياتهم، المتعلقة باحترام آجال الأداء. وتأتي هذه المنصة الإلكترونية، في إطار تطبيق التوجيهات الملكية الصادرة في 20 غشت 2018، وكذلك لتحقيق الالتزام بالتعميم الذي أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية يوم 18 شتنبر الماضي، بشأن آجال الدفع الخاص بالمؤسسات والشركات العمومية.

– بعد فوز مرشح الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش، خلال انتخابات 2015 برئاسة الغرفة الثانية أمام منافسه الاستقلالي عبد الصمد قيوح، عاد هذا الأخير إلى الواجهة، بعد أن قرر حزب “الميزان” إعادة ترشيحه لمنافسة بنشماش في انتخابات منتصف الولاية المرتقبة قريبا. إجماع الاستقلاليين تقديم مرشح الحزب لرئاسة مجلس المستشارين، تم خلال الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية للحزب الذي يعول على دعم مستشاري حزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار لدعم مرشح حزب الاستقلال عبد الصمد قيوح.

* العلم :

– تمكن فريق دولي من الباحثين من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط ومتحف التاريخ الطبيعي بلندن وجامعة أكسفورد، من اكتشاف أداة مصنوعة من العظام يعود تاريخها إلى 90 ألف سنة تم العثور عليها بمغارة دار السلطان 1 بالرباط. هذه الأداة العظمية هي من بين أقدم الأدوات المتخصصة التي استعملها الإنسان في تلك الحقبة لعدة أغراض، واختلف صنعها عن القطع الأثرية من نفس العمر التي تم اكتشافها بشرق وجنوب إفريقيا. وتم هذا الاكتشاف بموقع دار السلطان 1، جنوب مدينة الرباط والواقع على بعد حوالي 260 مترا من الساحل الأطلسي المغربي.

– المؤتمر الدولي للهجرة بمراكش.. اعتراف عالمي بالريادة المغربية في مجال الهجرة. تجري بالمدينة الحمراء على قدم وساق الترتيبات لاستضافة المغرب بداية الأسبوع الثاني من شهر دجنبر المقبل أشغال المؤتمر الدولي للهجرة لسنة 2018، والذي سيتم خلاله اعتماد مسودة الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنتظمة كأول وثيقة أممية تعالج قضايا الهجرة في شموليتها. وحث الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس قبل أسبوع، قادة العالم إلى حضور مؤتمر مراكش باعتباره مناسبة سانحة لإقرار ما وصفه بالتزامات لمضاعفة منافع الهجرة المنظمة، في موقف يمثل اعترافا عالميا بالريادة الإقليمية والدولية للمملكة في مجال تفكيك وحلحلة عناصر معادلة هذه الظاهرة الدولية المستعصية.

* آخر ساعة:

– أفادت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن البحرية الملكية قدمت، صباح يوم الأربعاء بعرض ساحل طنجة، المساعدة لمركب كان يواجه صعوبات وأنقذت خلال هذه العملية 37 مغربيا من الذكور مرشحين للهجرة السرية. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن “وحدة من خفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في المياه الإقليمية الوطنية، قدمت صباح يوم 3 أكتوبر 2018 بعرض ساحل طنجة، المساعدة لمركب مطاطي كان يواجه صعوبات بسبب الأحوال الجوية السيئة، وأنقذت بذلك حياة 37 رجلا مغربيا مرشحين للهجرة السرية”.

– وقع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار والجامعة الأورومتوسطية بفاس، يوم الأربعاء بالرباط، اتفاقية تمويل بأزيد من 13 مليون أورو، أي ما يفوق 148 مليون درهم، من أجل مواكبة بناء المجمع الجامعي الصديق للبيئة وتجهيزه. وتهدف هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بنشعبون، والتي تندرج في إطار آلية الاستثمار من أجل الجوار، إلى تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار لطموحات الجامعة الأورومتوسطية بفاس من أجل تكوين متميز منفتح على المهن الجديدة وعلى الاقتصاد الأخضر.

* بيان اليوم:

– أشادت كاتبة الدولة الإسبانية لشؤون الهجرة، كونسيولو رومي، ب “الالتزام المسؤول” للمغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشددة على أنه لا أحد يمكنه التشكيك في دور المملكة في هذا المجال. وصرحت رومي، في ختام زيارة العمل التي قامت بها على مدى يومين إلى المغرب، وأجرت خلالها محادثات مع العديد من المسؤولين المغاربة تمحورت حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالي الهجرة والشغل، أن “المغرب يفي بالتزاماته ويحترم الاتفاقات التي وقعها” في مجال مكافحة تدفقات الهجرة غير الشرعية.

– أثار التصريح الأخير لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، حنق المجلس الأوروبي، حيث قال للصحافة الألمانية إن المغرب يرفض أن يكون دركي الاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة. وأضاف بوريطة لجريدة “دي فيلت” الألمانية، أن المغرب لا يمكن أن يشيد على أراضيه مراكز خاصة لإيواء المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء، واصفا العملية ب”الاحتجاز”، وقاطعا الطريق على الأماني الأوروبية التي تسعى إلى جعل المدن الشمالية للمملكة سجنا للمهاجرين الذين يرغبون في الهجرة نحو الضفة الأخرى. وأفادت وسائل إعلام إسبانية، نقلا عن مصادرها ببروكسيل، بأن أعضاء مجلس الاتحاد الأوروبي فوجئوا بتصريح المسؤول المغربي، لاسيما أن دول القارة العجوز كانت تراهن على هذا الحل، بعد أن صوت عدد كبير من أعضاء المجلس الأوروبي على تقديم دعم مادي ولوجيستيكي لفائدة الرباط.

* الاتحاد الاشتراكي :

– يسعى البرلمانان المغربي والبولوني الى تكثيف الحوار التشريعي أكثر فأكثر من خلال تبادل الزيارات المنتظمة لمسؤولي المؤسسات التشريعية، وهو الحوار الذي تميز دائما بملامسة القضايا السياسية والاقتصادية التي تثير اهتمام البلدين وكذا الفضاء الإقليمي والدولي. وتتماشى الزيارة التي يقوم بها وفد مجلس النواب، برئاسة الحبيب المالكي، لوارسو من 3 إلى 6 أكتوبر، مع رغبة برلماني البلدين لتعزيز التعاون البيني وإجراء المشاورات البينية الدورية حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والبالغة الاهمية على الصعيد الدولي خاصة .

– طلب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أول أمس الأربعاء، في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي أن “تمدد لمدة سنة مهمة” البعثة الأممية إلى الصحراء “مينوروسو”، من أجل دعم استئناف المفاوضات السياسية في دجنبر المقبل بجنيف. وتعليقا على موقف غوتيريس، قال الموساوي العجلاوي، أستاذ العلاقات الدولية والخبير في الشؤون الإفريقية، في تصريح للصحيفة، “إن السؤال المطروح في مفاوضات يومي 4 و5 دجنبر يكمن في كيف سيكون موقف الجزائر الراعية والمحتضنة لجبهة البوليساريو؟ علما أن مبعوث الأمم المتحدة كوهلر بعث برسائل إلى المغرب قبل أسبوع من انعقاد مجلس الأمن”. وأعرب العجلاوي عن الأمل في أن يكون موقف الجزائر مثل موريتانيا في مفاوضات دجنبر بجنيف، والتي عبرت عن أملها في “إيجاد تسوية ترضي الأطراف، وتساهم في ترسيخ اندماج وتكامل اقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي”.

* رسالة الأمة :

– قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الخميس بالرباط، إن المغرب تلقى دعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، إلى مائدة مستديرة حول قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن المغرب قرر الاستجابة لها. وأبرز الخلفي، في لقاء صحفي أعقب اجتماع المجلس الحكومي، ما يراكمه المغرب على المستوى الدولي من مواقف إيجابية لفائدة قضيته الوطنية، مشيرا إلى أن آخرها تمثل في ما تم تسجيله “على مستوى الكونغرس الأمريكي، والتصريحات الأخيرة التي صدرت عن جمهورية جنوب السودان”.

– دعا مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يوم الخميس بالرباط، إلى الاطلاع والاستفادة من آخر الابتكارات التي يوفرها عالم التكنولوجيا من أجل تحقيق التحول المنشود في المجال الرقمي. وأوضح العلمي، في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تنظمها على مدى يومين فدرالية مهنيي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الصناعة في المستقبل ستتأثر إلى حد كبير بهذه التكنولوجيات، وخاصة في ما يتعلق بقطاعي الصحة والفلاحة، ولهذا “من المهم جدا الاطلاع على آخر المبتكرات في عالم التكنولوجيا ومواكبة التغيير الذي يمكن أن تحدثه”.

* لوماتان :

– اعتبرت دراسة أعدتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أن النموذج التنموي الذي تبناه المغرب أقل شمولا، بدليل المبادرات والبرامج الحكومية التي تم إرساؤها بهدف تحسين شروط عيش الساكنة والتي لم تتمكن من تقليص هوة الفوارق الطبقية. وأشارت الدراسة إلى أنه إلى جانب التفاوتات في المداخيل، فإن الولوج غير المتكافئ للخدمات الأساسية يبقى مصدرا للانشغال لاسيما في ميداني التعليم والصحة. – لم يعد هناك خيار أمام وسطاء التأمين الذين أصبحوا مطالبين بإعادة صياغة نموذجهم التجاري من أجل الاحتماء من المخاطر التي باتت تترصدهم، وذلك من خلال البحث عن مصادر جديدة للمداخيل، عبر أصناف أخرى للتأمينات التي يكون مردودها أكثر أهمية مع الأخذ بعين الاعتبار للمعطى الرقمي الذي يمنح سلطة أكبر للمستهلك. كان هذا فحوى الرسالة التي وجهها حسن بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، للمهنيين خلال النسخة الثالثة من لقائهم السنوي المنعقد أمس بالدرا البيضاء.

* ليكونوميست :

– منظومة المالية التشاركية تستكمل شيئا فشيئا مع إصدار الخزينة يوم الجمعة المقبل، للصكوك السيادية. ويتعلق الأمر بصك إجارة سيتم إصداره في السوق الداخلية بمبلغ مليار درهم. ومن شأن هذه العملية أن تعطي دفعة كبيرة للبنوك التشاركية التي تعاني أزمة سيولة منذ إطلاقها قبل نحو سنة.

* أوجوردوي لوماروك:

– قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، يوم الخميس بالرباط، إن المنتجات الفلاحية تمثل 77 في المئة من الصادرات المغربية الموجهة إلى روسيا، والتي يقدر حجمها بنحو 1,5 مليار درهم.وفي معرض حديثه خلال فطور عمل خصص لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وروسيا، لاسيما في القطاعات ذات الأولوية، أكد أخنوش أن الحوامض تتصدر قائمة الصادرات الفلاحية، تليها الفواكه والخضروات، مشيرا إلى أنه، ومنذ سنة 2014، عرفت المبادلات التجارية بين البلدين تطورا بلغت نسبته 10 في المائة.

– حذرت الغرفة المغربية لقاعات السينما من توجه عدد كبير من دور العرض، الموزعة على التراب الوطني، نحو الاغلاق نتيجة ضعف الاقبال والقرصنة وغياب الدعم. وأكدت الغرفة في جمعها العام العادي، الذي انعقد يوم الاربعاء بمقرها بالدار البيضاء، “أن 27 قاعة ،التي ما زالت مفتوحة حتى الآن بمختلف أرجاء المملكة توجد حاليا على حافة الافلاس، وتتجه نحو الاحتضار بالنظر لوضعية الاختناق التي أضحت تعيشها”، مبرزة أن “الوضعية المأساوية” التي تعيشها هذه الدور السينمائية” يعجل بالتحاقها بما يزيد عن 250 قاعة واجهت مصير الاقفال النهائي”.

* لوبينيون :

– توقع البنك الدولي، في تقريره السنوي الجديد، أنه يسجل معدل النمو الاقتصادي بالمغرب انخفاضا خلال السنة إلى 3.2 بالمئة، أي بواقع نقطة تقريبا عن سنة 2017. كما يراهن البنك الدولي خلال سنة 2019 على نمو الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 2.9 بالمئة. وفي المقابل، ﯾﺗوﻗﻊ اﻟﺑﻧك الدولي ﻧﻣو اﻟﻧﺎﺗﺞ اﻟﻣﺣﻟﻲ اﻹﺟﻣﺎﻟﻲ سنة 2020 ﺑﻧﺳﺑﺔ 3.5 بالمئة ﻣﺻﺣوﺑ ﺎ ﺑﻌﺟز ﻓﻲ اﻟﻣيزانية ﯾﺻل إﻟﯽ ناقص 3 بالمئة ﻣن اﻟﻧﺎﺗﺞ اﻟﻣﺣﻟﻲ اﻹﺟﻣﺎﻟﻲ.

– دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، الحكومة إلى التسريع في معالجة الاختلالات الاجتماعية بما فيها التصدي لظاهرة الهجرة، وإطلاق استراتيجية مندمجة للنهوض بالشباب، وبعث إشارات قوية لتوفير مناخ الثقة وزرع الأمل بالبلاد سواء على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي. كما شددت على ضرورة تحلي الحكومة بالجرأة والشجاعة السياسية من أجل تحقيق الإصلاحات الهيكلية الضرورية.

* البيان:

– جدد حزب التقدم والاشتراكية التأكيد على الحاجة الماسة لمبادرات سياسية قوية قادرة على التفاعل السريع والمسؤول مع ما تعبر عنه أوساط اجتماعية مختلفة من مطالب مشروعة، متطلعا إلى أن يتضمن مشروع القانون المالي لسنة 2019 أولى الأجوبة على الانتظارات الشعبية، خاصة في مجالات الإصلاح الضريبي وإنعاش الاستثمار والنهوض بالتشغيل والتعاطي مع المعضلات الاجتماعية، بما يضمن بث نفس جديد في المسار التنموي والديموقراطي.

– قالت آنا بارون، ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، إن البنك منح تمويلات للاقتصاد المغربي بقيمة 3ر4 مليار أورو همت العديد من القطاعات وذلك منذ سنة 2007 الى غاية شتنبر الماضي. وأوضحت بارون، التي كانت تتحدث يوم الأربعاء بفاس على هامش التوقيع على اتفاقية للشراكة تهدف إلى مصاحبة تطوير الجامعة الأورومتوسطية لفاس، إن هذه التمويلات همت بالخصوص قطاع الماء والتطهير (4 في المئة) والصناعة (12 في المئة) والتجهيزات الاجتماعية (12 في المئة) والنقل (35 في المئة) والطاقة (2 في المئة).

* ليبيراسيون:

– افتتحت، مساء الأربعاء، فعاليات مهرجان الاسكندرية لسينما البحر البيض المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين، التي تستضيف المغرب كضيف شرف، وذلك بمشاركة 85 شريطا من 25 دولة. وتحضر السينما المغربية في هذا الموعد السينمائي، الذي حمل اسم الفنانة المصرية الكبيرة نادية لطفي، من خلال أربعة أشرطة ستعرض في فقرة “البانوراما المغربية”، وهي “ولولة الروح” للمخرج عبد الإله الجوهري، و “كيليكس.. دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي، و”صمت الفراشات” للمخرج حميد باسكيط، و”كلام صحرا” للمخرج داوود ولاد السيد.

– أكد صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن القطاع الخاص المغربي نما و”أضحى يضطلع بدور أساسي في دعم النمو والتشغيل وحل الإشكاليات الاجتماعية أو التربوية”. وقال مزوار، الذي كان يتحدث خلال الجامعة الصيفية للاتحاد، إن هذا القطاع، بالنظر إلى النضج الذي حققه، “يحتاج أيضا إلى تأكيد نفسه”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا