أضيف في 3 أكتوبر 2018 الساعة 11:41

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء03 أكتوبر 2018


* أخبار اليوم :


– أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن عملية تجميع المحصول الوطني، أظهرت نتائج جيدة، حيث بلغ مخزون القمح اللين 16,8 مليون قنطار في منتصف شتنبر، يغطي ما يعادل 4,3 أشهر من حاجيات المطاحن الصناعية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الكميات المجمعة من القمح اللين تجاوزت التوقعات الأولية، مضيفا أن عملية تجميع المحصول متواصلة حاليا، وذلك بوتيرة تعرف انخفاضا تدريجيا، وذلك تماشيا مع العرض على مستوى السوق المحلي.

– قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، إن تجارب وخبرات التعدين في المغرب دائما ما تستحضر كمرجع على المستوى الإفريقي؛ بالنظر للتقدم الأكيد والخطوات الكبيرة التي قطعتها المملكة في هذا القطاع منذ زمن بعيد. وصرح رباح، على هامش أشغال الدورة الثالثة لأسبوع أنشطة التعدين في غرب إفريقيا، بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، أن قطاع الفوسفاط في المغرب أثبت، أولا وقبل كل شيء، للعالم قدرة ومهارة المملكة في إنجاح الانتقال من نمط استغلال كلاسيكي الى آخر أكثر ابتكارا وذكاء.

* المساء:

– كشف تقرير أعده المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي ضمن ورقة تأطيرية لإنجاز تقرير شامل عن وضعية العقار بالمغرب، طلبها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المضاربة في أسعار العقار تشكل عائقا حقيقيا أمام التنمية. وجاء في التقرير أن “ظاهرة المضاربة العقارية تؤثر بشكل مباشر على إعداد التراب، من خلال تكريس المضاربة الوظيفية والاجتماعية للمجالات الحضرية”. ونتيجة لذلك، تجد الأنشطة ذات هوامش الربح الضعيفة -الوحدات التجارية الصغيرة والصناعة التقليدية وما إلى ذلك- والفئات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض، نفسها بشكل متزايد خارج مراكز المدن.

– قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، يوم الاثنين بمراكش، إن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة بالمغرب في أفق 2030 يقدر بحوالي 40 مليار دولار أمريكي. وأوضح في كلمة خلال افتتاح أشغال مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، المقام على مدى أربعة أيام تحت شعار “الطاقة والتعاون العربي “، أن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة يشمل ما يناهز 30 مليار دولار ( الدولار الأمريكي يساوي حوالي 9 دراهم مغربية) مخصصة لمشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة مما يمثل فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص الوطني والجهوي والدولي.

* الأحداث المغربية :

– كشفت مصادر إعلامية إيطالية أن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، يستعد للقيام قريبا بزيارة إلى المغرب. وقالت المصادر ذاتها، إن زيارة المسؤول الإيطالي، التي تعتبر الأولى من نوعها، ستكون مناسبة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة حول موضوعي الهجرة والعلاقات الأمنية بين البلدين.

– أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها ستقوم بإطلاق، ابتداء من 2019، جيل جديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، في نسخة أكثر تطورا وأمنا، وتحتوي على تطبيقات جديدة تروم تعزيز معايير السلامة الواردة في هذه البطاقة، وفي إطار نهجها البراغماتي الذي يطمح إلى التميز. وستضمن هذه التطبيقات خدمات جديدة تتماشى مع النظام الرقمي الذي اعتمده مختلف الفاعلين من القطاعين العام والخاص، مع تحديث تصميم وشكل البطاقة، الذي سيأخذ بعين الاعتبار الخصائص التاريخية والثقافية للمملكة.

* العلم : -ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ترأس يوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتأهيل عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن وتحديث المناهج البيداغوجية. وفي ختام هذا الاجتماع، أعطى جلالة الملك تعليماته السامية لكي تعمل هذه اللجنة التي يرأسها رئيس الحكومة، في أجل ثلاثة أسابيع، على بلورة وعرض برنامج مشاريع وإجراءات دقيقة والتطبيق الفوري، والتي سيتم تمويلها، على الخصوص، بدعم من صندوق الحسن الثاني. – أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن فترة استفادة التجميع من دعم الدولة ستنتهي عند منتصف أكتوبر كما أعلنت عليها الحكومة في شهر ماي الماضي موازاة مع إبقاء الرسوم الجمركية فى سقفها الأعلى إلى متم أكتوبر 2018. وقد عرفت الأسعار العالمية للحبوب، منحى تصاعديا منذ شهر ماي الماضي نظرا لانخفاض الإنتاج العالمي بالدول المصدرة، حيث ارتفع مستوى الأسعار بحوالي 30-40 دولارا للطن.

* آخر ساعة:

– أفادت المديرية العامة للأمن الوطني بأن الدورة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة التي نظمتها بمراكش تحت شعار “الأمن الوطني .. شرطة مواطنة”، استقبلت أكثر من 260 ألف زائر من مختلف الفئات العمرية، ومن جنسيات مختلفة. وذكر بلاغ للمديرية أن “الفضاء المخصص لتنظيم هذه التظاهرة التواصلية استقبل أكثر من 260 ألف زائر من مختلف الفئات العمرية، ومن جنسيات مختلفة، والذين كان بمقدورهم الاطلاع على مظاهر تحديث وتأهيل المؤسسة الأمنية، ورصد مستوى جاهزية مختلف الوحدات والتشكيلات الشرطية، وكذا معاينة مختلف الوضعيات التي يشتغل فيها موظف الأمن من أجل خدمة قضايا أمن الوطن والمواطنين”.

– النقابات تتهم الحكومة بالتلاعب بوعود الحوار الاجتماعي. صبت التصريحات المتناقضة لحلفاء حكومة سعد الدين العثماني الزيت على النار، حيث أثارت خرجة إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومطالبته بزيادة 500 درهم شهريا غضبا وغليانا في صفوف المركزيات النقابية، التي اتهمت الأغلبية الحكومية بالتلاعب بوعود الحوار الاجتماعي والتناقض في مقترحاتها. وقال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، في تصريح للصحيفة، إن خرجات زعماء الأغلبية تعري غياب رؤية موحدة.

* بيان اليوم: – أكد بول فولي، سفير أستراليا لمكافحة الإرهاب، الاثنين بالرباط في إطار زيارة يقوم بها للمملكة، أن المغرب يعد شريكا استراتيجيا وحلقة وصل بين إفريقيا والقارات الأخرى، بفضل استراتيجيته في مكافحة الإرهاب، والتي تعد مثالا يحتذى على الصعيدين الإقليمي والدولي. وأعرب فولي، خلال محادثاته مع كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، عن إعجابه بالجهود التي يبذلها المغرب في مكافحته لهذه الآفة، معبرا عن رغبة بلاده في مزيد من التعاون مع المغرب، لا سيما في مجال تبادل المعلومات.

* الاتحاد الاشتراكي :

– وجهت وزارة الداخلية تعليمات جديدة إلى الولاة وعمال الأقاليم والعمالات، تدعوهم من خلالها إلى حث مصالح الإدارة الترابية التابعة لنفوذهم وسلطاتهم على مستوى كل الملحقات الإدارية للقيام بجرد شامل وبشكل مستعجل للوحدات والمستودعات المختلفة، سواء ذات البعد الإنتاجي أو تلك التي يتم اتخاذها من طرف أصحابها كفضاءات للتوزيع والتخزين، وضبط وضعيتها القانونية على مستوى الوثائق والتجهيزات، حيث أبرزت وزارة الداخلية أن مجموعة من هذه الوحدات المختلفة قد شهدت في الآونة الأخيرة عددا من الحوادث، وترتبت عنها خسائر بشرية ومادية متفاوتة الخطورة على المستويين الكمي والكيفي.

– أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن “التربية والتكوين تشكل أحد المرتكزات الأساسية لاستراتيجية المغرب لمكافحة الفساد”. وأوضح الوزير، في كلمة أمام الدورة السابعة لجمعية الدول الأطراف في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد المنعقدة بمقر الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا، أن التربية والتكوين “تعتبر أحد المرتكزات الأساسية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي اعتمدتها الحكومة المغربية منذ سنة 2016″، مبرزا أن “هذا الخيار الاستراتيجي انبثق من القناعة والإيمان الراسخين بما للتربية والتكوين من تأثير إيجابي على العقليات والسلوكيات، وترسيخ قيم المواطنة والأخلاقيات وتعزيز ثقافة مكافحة الفساد”.

* رسالة الأمة :

– أشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الإثنين، بإفران على تدشين نادي “ميشليفين غولف أند كاونتري كلوب”، والذي تم إنجازه على مساحة إحمالية تفوق مائة هكتار. وبعد أن قص صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الشريط الرمزي، قام سموه بجولة في بيت نادي “ميشليفين غولف أند كاونتري” والذي يضم بالخصوص متجرا لمحترفي رياضة الغولف ومكتبة ومطعما. إثر ذلك، زار صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد المرافق الأخرى للنادي ومن بينها أكاديمية الغولف (مراكز التدريب على قذف الكرة، والتجهيزات والتداريب) وفضاء الممارسة وميادين التداريب الخضراء.

– انكب مسؤولون مغاربة وبريطانيون على تبادل التجارب في مجال إرساء استراتيجية الأمن المينائي والبحري، وذلك خلال ورشة عمل احتضنتها الرباط على مدى يومين. وقد شكلت أشغال هذه الورشة، التي أطلقتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزارة النقل البريطانية، خطوة مهمة في مسار إرساء استراتيجية المغرب في مجال الأمن المينائي والبحري، من خلال تخصيص يوم حصريا للتشاور بين القطاعات المعنية بشأن منصة هذه الاستراتيجية، وذلك في ضوء دراسة النموذج الانجليزي.

* لوماتان :

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تستعرض من جديد الاختلالات التي تشهدها عملية تسيير المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح. وأكد الوزير سعيد أمزازي، خلال افتتاح أشغال اللقاء البيداغوجي الوطني تحت شعار “الجامعة المتجددة: الإجازة رهان للتأهيل الأكاديمي والاندماج المهني”، أن الجامعات المغربية تعاني من العديد من العلل، على الرغم من أنها تستقطب 87 بالمئة من الخريجين المغاربة. وتشمل هذه العلل عدم الملاءمة بين التكوين ومتطلبات سوق الشغل، وضعف التأطير البيداغوجي الراجع إلى قلة المدرسين والارتفاع المستمر في أعداد الطلبة. وأشار أمزازي إلى أن نسبة النجاح في الجامعات المغربية لا تتجاوز 45 بالمئة، مع العلم أن 13.3 بالمئة فقط من الطلاب المسجلين هم الذين يحصلون على الإجازة بعد ثلاث سنوات من الدراسة. والأسوأ من ذلك، أن 10.6 بالمئة منهم يحصلون على الشهادة بعد ست سنوات أو أكثر.

* ليكونوميست :

– النقاش حول معدل الضريبة على القيمة المضافة يطفو إلى السطح من جديد بمناسبة إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2019. فعدد من المهن الحرة تتطلع إلى تخفيض المعدل المطبق إلى 10 في المئة عوض 20 في المئة. وإلى الآن، يعد المحامون والموثقون والأعوان القضائيون والبياطرة الفئة الوحيدة التي تخضع لمعدل 10 في المئة من الضريبة على القيمة المضافة. وفي مقابل ذلك، فإن المهندسين المعماريين والطبوغرافيين والمحاسبين يخضعون لضريبة 20 في المئة.

– القوانين التنظيمية الجديدة الخاصة بالجماعات الترابية تهدد مقاعد رؤساء الجماعات. وبالنسبة للجماعات التي تتكون من أغلبية هشة فإن رؤساءها مهددون بفقدان منصبهم. ويحق للمنتخبين، لمرة واحدة، بالمطالبة باستقالة الرئيس، بعد أربع سنوات من ولايته، خلال الدورة الأولى لمجلس الجماعة. * أوجوردوي لوماروك:

– بعد أشهر من التجارب، سيتم تشغيل المشروع الأخير من مركب الطاقة الشمسية لورزازات، بعد نجاح التجارب التي أجريت بشكل ناجح حسب الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) مصطفى الباكوري. ويتمثل التحدي المقبل في تطوير مشروع ميدلت مع مواصلة تحسين الشروط التقنية والاقتصادية لإنجاحه. – قامت عناصر الجمارك العاملة بمعبر باب سبتة، يوم الاثنين، بضبط ثعابين وسحالي نادرة كان أحد الأشخاص يحاول إدخالها إلى التراب الوطني. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك تمكنت خلال عملية روتينية من إيقاف مواطن مغربي كان يحاول إدخال أربعة أفاع، من فصيلة ثعابين الكرة أو الثعابين الملكية التي تعتبر من بين الحيوانات الأليفة، وأربع سحليات من فصيلة الحرباء، موضحا أن المعني بالأمر كان يخفي هذه الزواحف في أكياس من ثوب مدسوسة في كيس بلاستيكي للتمويه.

* لوبينيون:

– انطلاق التحضيرات بشأن الدخول المدرسي ابتداء من شهر أكتوبر الجاري، من خلال اتخاذ عدد من التدابير. وستهم هذه العملية، التي تمتد إلى غاية دجنبر المقبل، معالجة ملفات طلبات الإحالة على الاستيداع والتقاعد النسبي وتنظيم حركة تنقيلات ومباريات الولوج لمختلف مراكز وأسلاك التكوين. – توج المغرب، ممثلا بمختبري “سمارت لاب” و”إل بي إر إي”، التابعين لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، بخمس ميداليات دولية وجائزتين خاصتين في ملتقى إسطنبول الدولي للاختراعات في نسخته الثامنة عشر والتي اختتمت فعالياتها يوم السبت بإسطنبول. وأحرزت المدرسة المغربية لعلوم المهندس ميدالية فضية وجائزة خاصة من مكتب الملكية الصناعية لجمهورية مقدونيا عن اختراعها المتمثل في نظام إدارة المرور في حالات الطوارئ. كما توج اختراع البوابة متعددة الاختصاصات للاتصالات الصناعية في سياق المصانع المستقبلية بالميدالية الفضية في فئة إنترنت الأشياء والأنظمة المضمنة. كما فاز المخترعون المغاربة بثلاث ميداليات برونزية عن مشاريع وحدة متنقلة لتحلية مياه البحر أو المياه المالحة من حرارة غازات العادم من محرك الاحتراق الداخلي.

* البيان:

– أجرى وفد عن الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة (لاسامير) محادثات مع الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله. واستعرض الوفد مختلف الخطوات التي قطعها ملف (لاسمير)، وحصيلة مخطط عمل الجبهة، وكذا المبادرات التي تم اتخاذها للبحث عن تسوية لوضعية المصفاة. وجدد بنعبد الله التأكيد على الاستعداد الكامل للحزب، الذي يعد عضوا مؤسسا للجبهة، لمواصلة دعم مبادرات الجبهة إلى غاية إعداد مقاربة تكميلية لمعالجة وضعية مصفاة (سمير)، بالنظر إلى الأهمية التي تمثلها بالنسبة للاقتصاد الوطني.

– أنباء سارة لساكنة جهة الرباط الذين ينتظرون بفارغ الصبر الإفراج عن حافلاتهم الجديدة، كما هو منصوص عليه في عقد التدبير المفوض الموقع في يوليوز الماضي مع مجموعة (Alsa) و(city bus). وأكد مصدر بمجلس جهة الرباط أن 100 حافلة جديدة بجودة عالية سيتم تشغيلها في غضون ثمانية أشهر. وتبلع الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 150 مليون درهم، وسيقدم المجلس 100 مليون درهم منها، فيما ستوفر وزارة الداخلية المبلغ المتبقي.

* ليبيراسيون :

– كتبت يومية “وول ستريت جورنال”، في مقال حول تطور قطاع صناعة السيارات في شمال إفريقيا، أن المغرب تفوق على جنوب إفريقيا كمركز لصناعة السيارات في القارة الإفريقية، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاجه السنوي من السيارات نظيره بإيطاليا قريبا. وأوردت الصحيفة الأمريكية المتخصصة في الاقتصاد والمالية، والتي تعد مرجعا كبيرا في المجال بالنسبة لصناع القرار والمستثمرين، أن المملكة في طريقها لتصبح موردا رئيسيا لمصانع السيارات الأوروبية، لاسيما مصنع فورد بمدينة بلنسية، بإسبانيا، والذي يستورد من المصانع المغربية مقاعد وإكسسوارات داخلية، وأسلاك ومعدات أخرى من مكونات السيارات.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي سجل معدل نمو بلغ 2 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2018 عوض 3,5 في المئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، مساهما بذلك في النمو الاقتصادي الوطني ب 2,1 نقطة سنة 2018 عوض 3,9 سنة من قبل. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2018، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر سجلت تباطؤا في معدل نموها منتقلة من 4,6 بالمئة في الفصل الثاني من 2017 إلى 3,3 في المئة خلال نفس الفترة من 2018، مع انتقال المساهمة في النمو من 2,6 نقطة إلى 1,9 نقطة.

 




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا