أضيف في 1 أكتوبر 2018 الساعة 11:17

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 01 أكتوبر 2018


* أخبار اليوم :

– كشف عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، أن رقم معاملات قطاع المعادن، التي يصدرها المغرب، قد ارتفع خلال سنة 2017 ليفوق 56 مليار درهم، بعدما كان عام 2016 في حدود 32 مليارا. الرباح، الذي شارك الخميس الماضي في مؤتمر حول استغلال معادن إفريقيا انعقد بالعاصمة البوركينابية، قال إن الفوسفاط يشكل نسبة 90 بالمئة من الصادرات المعدنية للمغرب، فيما يسعى المغرب إلى مضاعفة رقم معاملات المعادن الأخرى ثلاث مرات في أفق 2025، وزيادة استثمارات التنقيب بما يصل إلى عشرة أضعاف.

– نالت الشركة المغربية للصلب قرضا جديدا يبلغ هذه المرة 225 مليون درهم، وسيكون الجزء الأكبر من هذا الرقم ممولا من طرف صندوق الضمان المركزي، فيما تساهم مؤسسات مصرفية في جزء آخر، وقد تم إعلان الموافقة عن “مشروع القرض” هذا في اجتماع عادي لحاملي سندات الشركة. والارتفاع في المواد أثر على نشاط الشركة ويفسر اللجوء إلى صندوق الضمان المركزي كحل أخير.

* المساء:

– قال محمد الغالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن إعادة انتخاب امحند لعنصر على رأس حزب الحركة الشعبية يؤكد أن الأحزاب السياسية “تعاني أزمة ثقة داخلية ولا تساير التحولات والتطورات”، خصوصا بعد الخطابات الملكية التي أكدت على ضرورة التجديد والتكيف مع المتغيرات بفتح الفرص أمام الشباب. وأبرز الغالي، أن إعادة انتخاب لعنصر فرضها عاملان، أولهما خلفية بعض من كانوا مرشحين لخلافة الأمين العام الحالي، والعامل الثاني يكمن في التطاحنات الداخلية الناتجة عن ردود الأفعال.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن النمو الاقتصادي الوطني تباطأ ليصل إلى 2,4 في المئة خلال الفصل الثاني من سنة 2018 عوض 4,5 في المئة خلال نفس الفترة من 2017. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2018، أن الاستهلاك النهائي للأسر شكل قاطرة لهذا النمو وذلك في سياق اتسم بارتفاع طفيف في المستوى العام للأسعار واستقرار الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني.

* الأحداث المغربية :

– دعا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى عقد اجتماع للأغلبية من أجل “مناقشة وضعيتها والعمل على تجاوز ما يمكن أن يضعفها ويزيغ بها عن الأهداف التي رسمتها”. وأكد المجلس الوطني للحزب، خلال اجتماع عقده يوم السبت، على ضرورة تبني سياسة اجتماعية، في أفق مناقشة قانون المالية، واتخاذ إجراءات لتحسين الدخل والزيادة في الأجور، والتعويضات العائلية، وإدماج خصم ضريبي لصالح الأسر التي تدرس أبناءها في التعليم الخاص، وترشيد نفقات التسيير وجعل الاستثمارات العمومية دعما للتشغيل، ومأسسة الحوار الاجتماعي.

– لم يأت محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إلى فعاليات الجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب خالي الوفاض. بنشعبون الذي لم يمر على تعيينه إلا أسابيع، اتخذ قرارين، مثلا مطلبا ملحا لـ”الباطرونا” خلال السنوات القليلة الماضي. وفي مداخلة له يوم السبت بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، بشر بنشعبون أرباب المقاولات بأن الحكومة ستضخ 40 مليار درهم لتصفية جميع متأخرات الضريبة على القيمة المضافة. كما أكد الوزير أن الحكومة، ستفرض على المقاولات العمومية دفع أداء مستحقات المقاولين في الآجال، في الوقت الذي ستعمل على حث المقاولات الخاصة على الالتزام بالشيء ذاته.

* العلم :

– أعرب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومنظومة المبادلات الطاقية لدول غرب إفريقيا، عن رغبتهما الأكيدة في تعزيز ومواصلة علاقات التعاون بينهما من أجل إرساء سوق جهوية كهربائية فاعلة. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن المدير العام للمكتب، عبد الرحيم الحافظي، والأمين العام لمنظومة المبادلات الطاقية لدول غرب إفريقيا، سيانكي كي، بحثا خلال اللقاء إمكانية تنظيم الجمع العام لمنظومة المبادلات الطاقية لدول غرب إفريقيا لسنة 2019 بالمملكة المغربية، حيث سيساهم المكتب بالشراكة مع هذه الهيئة في تحيين المخطط المديري لتطوير حجم إنتاج ونقل الكهرباء ببلدان سيداو مع إدراج الشبكة المغربية.

– إعفاء ضريبي سينتهي بعد 3 أشهر. وجهت المديرية العامة للضرائب نداء إلى الخاضعين للضرائب، داعية إياهم إلى الاستفادة من إعفاء نص عليه قانون المالية للعام 2018، وهو الإعفاء الذي يتراوح بين الجزئي والكلي للذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل المتعلقة بالضرائب والواجبات والرسوم، الصادر في شأنها أمر بالتحصيل قبل فاتح يناير 2016، والتي ظلت غير مستخلصة إلى غاية 31 دجنبر 2017. هذا الإعفاء سينتهي العمل به في متم العام الحالي، وبالتالي لن يكون بالإمكان الاستفادة منه ابتداء من يناير المقبل.

* آخر ساعة:

– أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة. وبهذه المناسبة، أعرب غوتيريش عن “شكره للمملكة المغربية على دعمها لأنشطة الأمم المتحدة، بما في ذلك عمليات حفظ السلام”، حسب ما أورده مركز أنباء الأمم المتحدة. كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “عن امتنانه للمملكة لاستضافتها المؤتمر الحكومي الدولي حول الميثاق العالمي بشأن الهجرة، الذي سينعقد في مراكش في دجنبر” المقبل.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن النشاط الإجمالي لقطاع الخدمات التجارية غير المالية قد يكون عرف خلال الفصل الثاني من سنة 2018 ارتفاعا حسب 51 في المئة من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب 15 في المئة منهم. وأوضحت المندوبية في مذكرة بشأن البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية (قطاع الخدمات التجارية غير المالية وقطاع تجارة الجملة)، أن هذا التطور، يعزى من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” والإيواء” و”النقل عبر المياه”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل على مستوى أنشطة “الإشهار ودراسات السوق” و”الأنشطة المعمارية والهندسة وأنشطة المراقبة والتحاليل التقنية”.

* بيان اليوم:

– انطلقت مرحلة حوار جديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي تمحورت خلالها المباحثات حول تحديث بروتوكولات الفلاحة والصيد البحري ضمن اتفاقية الشراكة التي تجمع بين الطرفين، وكذا تطوير العلاقات. ويسعى المغرب إلى عقد اتفاق شامل جديد مع الاتحاد الأوروبي يشمل مجالات الفلاحة وقطاع الصيد البحري، أساسا تطوير العلاقات في آن واحد، واستغلال الظرفية التي يطبعها الموقف الإيجابي، الذي اعتمدته مؤخرا كل من لجنة التجارة الدولية التابعة للبرلمان الأوروبي، ومجلس وزراء الشؤون الخارجية للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهو القرار القاضي بملاءمة اتفاق الشراكة والاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية، والذي يدمج الأقاليم الجنوبية بشكل صريح في الاتفاق.

– أجمع قياديون في حزب التقدم والاشتراكية على أن حزب الكتاب متشبث بمسار الإصلاح وبضرورة التعاون وبذل الجهود بين جميع المكونات للخروج من حالة الانحباس التي تعرفها الاوضاع السياسية العامة. وأوضح قياديو الحزب، الذين كانوا يتحدثون في لقاء مفتوح مع الشبيبة الاشتراكية، أن مساهمة حزب التقدم والاشتراكية في الحكومة نابعة من رغبة حقيقية في الإصلاح والتغيير، لأنه حامل لمشروع مجتمعي أساسه تحقيق العدالة المجالية والاجتماعية.

* الاتحاد الاشتراكي :

– في اجتماع الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .. إدريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، يؤكد أن المغرب يحتاج لنموذج تنموي بديل قوي ومندمج يستجيب لتطلعات وانتظارات الشعب المغربي. أما رئيس المجلس الوطني للحزب، الحبيب المالكي، فقد سجل أن عدة مؤشرات تضع الاتحاد الاشتراكي اليوم في صلب النظام السياسي العام للبلاد ليستعيد قوته وجاذبيته وسلطته الرمزية والمرجعية.

– التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعيد “اختلالات” القطاع الصحي إلى الواجهة. فقد أكد المجلس أنه رغم التقدم المحرز في مجال تعميم الولوج إلى الرعاية الصحية، لايزال قطاع الصحة يعاني من العديد من الاختلالات البنيوية، وعلى رأسها ضعف العرض المقدم من العلاجات الصحية، والتوزيع الترابي غير المتوازن الذي يتضرر منه، على الخصوص، المواطنون الذين يقطون بالمناطق البعيدة عن المراكز الحضرية الكبرى.

* رسالة الأمة :

– جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، في اجتماع صاخب مع نظيره الهولندي، ستيف بلوك، التأكيد على الرفض القاطع للتصريحات والأفعال والتدخلات الصادرة عن هولندا بخصوص الأحداث في الريف. وفي هذا الصدد، سلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رسالة جوابية تتعلق بتقرير ستيف بلوك الموجه للبرلمان الهولندي. وشدد بوريطة، في هذا السياق، على أن هذا التصرف لا يمكن أن تقبل به المملكة المغربية، وأنه يشكل موقفا سلبيا صارخا تجاه المملكة، وينطوي على مغالطات ثابتة، ومصطلحات غير مناسبة وتقييمات خاطئة للوقائع، وكذا على تصورات في غير محلها.

– قدم العضو الجمهوري بالكونغرس، جو ويلسون، وكذا زميليه كارلوس كوربيلو (جمهوري)، والديمقراطي جيري كونولي، في سابقة بالكونغرس الأمريكي، مشروع قانون بمجلس النواب، يؤكدون فيه مجددا على العلاقة التي تجمع بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، ويدينون فيه التواطؤ بين حركة البوليساريو الانفصالية وحزب الله، وكذا مرامي إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا وغيرها. وقال عضو الكونغرس، جو ويلسون، في موقعه الرسمي، إن “المملكة المغربية كانت أول بلد يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777 وتظل حليفا استراتيجيا هاما وشريكا للسلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، منددا بالأعمال الاستفزازية الأخيرة للبوليساريو، “المنظمة الإرهابية التي تمولها إيران”.

* لوماتان :

– شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، في استخدام نظام سولفاسيد، للاستثمار البيئي، على مستوى المنصة الصناعية للجرف الأصفر وآسفي، الذي يشكل تقنية مبتكرة تساهم في تخفيض هام لانبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت. وأفاد المكتب، الرائد عالميا في مجال الفوسفاط و مشتقاته في بلاغ له، بأن هذه التقنية، التي تعتبر حلا مبتكرا لتخفيض البصمة البيئية، قد تجاوزت بكثير المعايير الأكثر صرامة المعروفة على الصعيد العالمي. وأوضح المصدر ذاته أنه بالجرف الأصفر، شرعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في استخدام تقنية سولفاسيد على مستوى خطين لإنتاج الحامض الكبريتي، فيما سيتم نشر هذه التقنية على مستوى موقع آسفي حيث انطلقت مرحلة البناء.

– علماء ينكبون على المبادرات الواجب اتخاذها من أجل جعل الصحراء فضاء أخضر. فعلى هامش النسخة الثالثة من المعرض الفلاحي الدولي لجهة الداخلة – وادي الذھب، اجتمع خبراء ومهندسون زراعيون في إطار قمة علماء الصحراء، وهي إطار يضم علماء من القارات الأربع بهدف جعل المجال الصحراوي فضاء أخضر. وقد تم اختيار جهة الداخلة كموقع نموذجي لهذا المشروع كبير. * ليكونوميست: – قانون العمل المنزلي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الثلاثاء والتزامات تنتظر الأسر التي توظف عمالا منزليين. خادمات، سائقون، حراس… من الآن فصاعدا، يجب إبرام عقد عمل تسلم نسخة منه إلى المفتشية العامة للشغل. ويؤطر القانون الجديد العطل وعدد الساعات خلال الأسبوع، والتعويضات عن التسريح وعمل القاصرين… لكن يبقى التطبيق. – البورصة تفقد 82 مليار درهم منذ متم مارس الماضي والنتائج النصف سنوية لن تحسن من رؤية المستثمرين. وتراجعت أرباح الشركات المدرجة بنسبة 4 في المئة خلال الفصل الأول إلى 16,1 مليار درهم. وتخفي هذه النتائج الفوارق المهمة بين القطاعات بل وحتى داخل القطاع الواحد. كما أن تباطؤ النمو والسياق الاجتماعي المتوتر أثرا على توقعات عدد من المقاولات. * أوجوردوي لوماروك:

– في الوقت الذي لازال فيه إصلاح التقاعد يلفت الأنظار، تستعد الحكومة لشطر آخر من هذا الإصلاح يتمثل في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي. ورش استراتيجي جعل الفريق الحكومي يضعه ضمن جدول الحوار الاجتماعي. وإذا كانت الخلافات بين الفرقاء الاجتماعيين حول الرفع من الأجور تحجب الملفات الأخرى للحوار، فإن إصلاح الصندوق يحظى بمكانة جيدة في في جدول الأولويات حسب مصادر مطلعة. – أنهى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، زيارته إلى بروكسيل التي امتدت لثلاثة أيام، وتمحورت حول تحيين البروتوكولات الفلاحية والمتعلقة بالصيد البحري لاتفاق الشراكة المغرب – الاتحاد الأوروبي، وكذا حول تطوير العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأوضح بلاغ للوزارة أن أخنوش أجرى، خلال هذه الزيارة، محادثات مع المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية فيل هوغان، أعلى ممثل أوروبي في القضايا الفلاحية، والذي أعرب عن دعمه لموقف المفوضية الأوروبية بشأن الاتفاق المغرب – الاتحاد الأوروبي، والذي يشجع على التبادل الحر، وأكد على أهمية العلاقات التجارية الجيدة فيما يتعلق بالمنتوجات الفلاحية.

* لوبينيون:

– محاربة الهدر المدرسي. تعاني المدرسة المغربية، التي تعد رافعة للتنمية، من عجز على جميع المستويات. فعلى الرغم من أن الاستراتيجية الجديدة للتربية والتكوين رسمت ملامح إصلاح شامل، لكن الواقع يكشف الكثير من الاختلالات. فمن بين 100 تلميذ في السلك الابتدائي، 13 فقط يحصلون على شهادة البكالوريا.

– شهدت الاستثمارات في قطاع الطرقات ارتفاعا على مدى العقد الماضي، حيث ارتفع الاستثمار السنوي من 5 ملايير درهم ما بين 2008 و2011 إلى 65 مليار درهم خلال الفترة 2012-2017. وهذا يعكس التزام المغرب بالتوفر على بنية تحتية طرقية متطورة.

* البيان:

– تمت يوم السبت بالرباط إعادة انتخاب امحند العنصر، أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية، خلال أشغال المؤتمر الوطني الثالث عشر للحزب. وبالنسبة للعنصر، فإن الرهان اليوم يتمثل في مواصلة العمل وتطويره، وتعزيز الجهد الديمقراطي الذي عاشته الحركة الشعبية في هذه المحطة. وصادق المؤتمرون على القانون الأساسي الجديد للحزب، كما اعتمدوا كل أوراق المؤتمر ومخرجات اللجنة التحضيرية.

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة شكلت محطة لإبراز الدور الهام الذي تضطلع به المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس في القضايا الدولية الهامة، سواء تعلق الأمر بقضايا عالمية من قبيل الهجرة والإرهاب والتغيرات المناخية أو قضايا اقليمية على مستوى العالم العربي والقارة الافريقية. وذكر بوريطة، في تصريح للصحافة، أن هذه الدورة تميزت بالرسائل الملكية الثلاث التي وجهها جلالة الملك للمشاركين في “قمة نيلسون مانديلا للسلام”، والاجتماع رفيع المستوى حول “العمل من أجل حفظ السلام” والمائدة المستديرة رفيعة المستوى حول “قدرة التربية على التحصين من العنصرية والميز: معاداة السامية نموذجا “، مبرزا أن الرسائل الملكية اكتست أهمية خاصة بالنظر للمواضيع التي تطرقت لها ومضامينها القيمة والقضايا التي أثارتها، كما كان لها وقع خاص اعتبارا للدور الذي تلعبه المملكة والرؤية الملكية في مختلف هذه القضايا.

* ليبيراسيون:

– أكد مشاركون في نقاش حول الأبناك التشاركية، أن قطاع المالية التشاركية شهد نموا سريعا، لأن هذه الأبناك وضعت رهن إشارة الزبناء خدمات ومنتجات جديدة، فضلا عن توفير كل سبل نجاح هذا القطاع .وفي هذا الصدد، أبرز رئيس الإدارة الجماعية لبنك الأمنية، عبد الصمد عصامي، أن نموذج المالية التشاركية مكن من بناء صناعة مستدامة، مضيفا أن هذا المنتج المالي الجديد لقي ترحيبا كبيرا من جانب الزبناء منذ الأيام الأولى لإطلاقه. وأضاف عصامي أن هذا المنتج الجديد مكن القطاع البنكي من المساهمة في الإدماج المالي لجزء كبير من المواطنين المغاربة.

– أفاد بنك المغرب بأن وتيرة نمو القروض البنكية ارتفعت إلى 2,5 في المئة خلال شهر غشت 2018 بعدما سجلت 2,1 في المئة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في الإحصائيات النقدية لشهر غشت 2018، أن هذا التسارع في نمو القروض البنكية يعزى على الخصوص إلى ارتفاع تسهيلات الخزينة بـ 1,5 في المئة بعد أن سجلت انخفاضا بنسبة 1,9 في المائة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا