أضيف في 15 أكتوبر 2019 الساعة 12:03

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح، أن الطاقات المتجددة، وخاصة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، تشكل حلا ملائما لتحديات أمن الإمدادات والولوج إلى الطاقة والحفاظ على البيئة. وأضاف الوزير، في كلمة تلاها نيابة عنه مدير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية أوحمد محمد، بمناسبة افتتاح المركز التربوي لقرية الطاقة الشمسية إيد مجاهدي التابعة أوناغة (إقليم الصويرة)، “لقد دخلت الطاقة الشمسية إلى دورة انخفاض التكاليف، وانتشار متزايد وتقدم تكنولوجي متسارع”. وذكر الرباح بأن المغرب قرر في سنة 2009، بشكل طوعي للغاية، المضي في طريق الانتقال الطاقي، مضيفا أن هذا الخيار السياسي يتقاسمه ويدعمه اليوم جميع الفاعلين الوطنيين والمجتمع المدني. وأوضح، في هذا الصدد، أن المملكة نجحت في أقل من عقد من الزمن في تطوير نموذج طاقي يعتمد على الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والاندماج الإقليمي.

• احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال شهر غشت من السنة الجارية مكان الصدارة من حيث عدد ليالي المبيت المسجلة في هذه الوجهة، وذلك بمجموع 324 ألفا و729 ليلة، ليحققوا بذلك تحسنا بمعدل 27ر10 في المئة مقارنة مع غشت 2018 الذي بلغ فيه عدد المبيتات 294 ألفا و490 ليلة. وأفاد تقرير للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة أن السياح الفرنسيين احتلوا الرتبة الثانية من حيث عدد ليالي المبيت في هذه الوجهة، وذلك بمجموع 124 ألفا و499 ليلة في الشهر الثامن من السنة الحالية، مقابل 123 ألفا و926 ليلة خلال الفترة نفسها من سنة 2018. وجاءت ليالي المبيت المحسوبة على السياح الوافدين على وجهة أكادير من إنجلترا خلال غشت 2019 في الرتبة الثالثة بمجموع 74 ألفا و499 ليلة، مقابل 69 ألفا و589 ليلة في ذات الفترة من سنة 2018.

* المساء :

• ساعات قليلة بعد تنصيبه على رأس وزارة الصحة، بدأ خالد آیت الطالب خطوات عملية من أجل إصلاح القطاع، من خلال نزع فتيل التوتر مع النقابات الممثلة لمختلف المهنيين من أطباء وممرضين، حيث طالب وزير الصحة الجديد باستئناف الحوار الاجتماعي القطاعي، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس. كما بدأ المسؤول الحكومي، حسب مصادر نقابية، بجس نبض نقابة الأطباء الذين يخوضون احتجاجات مستمرة منذ أزيد من سنتين، من أجل المطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية وظروف العمل داخل المستشفيات العمومية. ورجحت المصادر ذاتها أن يتمكن وزير الصحة الجديد المتمرس على العمل الميداني، بحكم عمله السابق مسؤول في مستشفى عمومي، من التخفيف من حالة الاحتقان التي سادت بين الوزارة ونقابة أطباء القطاع العام.

• من المرتقب أن يتم جلب الأسطول الجديد لقطاع النظافة بالدار البيضاء خلال الأيام الأخيرة من السنة الجارية، وذلك بعد انتهاء المرحلة الانتقالية في هذا القطاع، حيث لا تزال شركتا التدبير المفوض اللتان فازتا بهذه الصفقة قبل شهور تستعينان بالأسطول القديم. وقد أثار غیاب الحاويات في مجموعة من الأحياء البيضاوية تذمر بعض المواطنين، الذين أصبحوا يفكرون ألف مرة قبل رمي نفاياتهم المنزلية بسبب النقص المهول في عدد الحاويات بشكل يثير الامتعاض والاستياء، لاسيما أن المدينة فتحت صفحة جديدة في ملف قطاع النظافة. وأكد مصدر (المساء) أن محاسبة شركتي النظافة لن تكون إلا بعد نهاية المرحلة الانتقالية وأنه بداية من الأسبوع الأخير من شهر دجنبر ستبدأ عملية تغريم شركتي النظافة اللتين رست عليهما الصفقة في مدينة الدار البيضاء، عن أي اختلال في عملية .

* الأحداث المغربية :

• جددت غامبيا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تأكيد “دعمها القوي” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا قابلا للتطبيق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقال ممثل غامبيا أمام اللجنة الأممية، إنه “في هذا الظرف العصيب الذي تواجه فيه منطقة الساحل العديد من التهديدات والتحديات، نحن متفائلون بأن مبادرة كهاته يمكن أن تسهم في أمن واستقرار منطقة الساحل”. من جهتها، أشادت السنغال، أمام ذات اللجنة، بالنهج البناء الذي اعتمده المغرب من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية، والذي جسدته مبادرة الحكم الذاتي المرتكزة على بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي، قوامه دولة الحق والقانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، في احترام لسيادة المملكة. وأكد ممثل السنغال أمام أعضاء اللجنة، أن بلاده “تشيد بتفعيل النموذج التنموي الجديد الذي أطلقته الحكومة المغربية لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة” الصحراء، داعيا إلى “استحضار الإمكانات الهائلة التي سيتيحها إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع، ليس فقط في مجال التعاون والتنمية، بل أيضا على مستوى رفع التحديات الهامة التي تواجه المنطقة”.

• وقع كل من عبد المنعم المدني، مدير عام الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (ANAPEC)، وأبو بكر التطواني، رئيس مؤسسة الفقيه التطواني، اتفاقية شراكة تهدف إلى تحديد برتوكول من أجل احداث شراكة بين المؤسستين، تسعى إلى تقريب خدمات الوكالة من الباحثين عن شغل وحاملي مشاريع التشغيل الذاتي من مرتفقي مؤسسة الفقيه التطواني، وذلك عبر استقبال وإرشاد وتوجيه الباحثين عن شغل. وتتضمن الاتفاقية تنظيم ورشات البحث عن عمل، ونشر عروض شغل، ومواكبة حاملي مشاريع التشغيل الذاتي عبر اعداد دراسة الجدوى وتوجيههم في ما يخص المساطر الإدارية. وتلتزم مؤسسة الفقيه التطواني، حسب مضمون الاتفاقية، بتوفير فضاءات مؤسسة الفقيه التطواني لإقامة ورشات تكوينية في مجال تحسين قابلية التشغيل ودورات تحسيسية للشباب في إطار مواكبة برامج التشغيل الذاتي واقتراح إجراءات وتدابير من شأنها تيسير عملية الإدماج وخلق المقاولة. فيما تلتزم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بمواكبة المستفيدين (ورشات البحث عن الشغل، التشغيل الذاتي، مقابلات تشخيص الوضعية المهنية)، وتوفير الوسائل والأدوات اللازمة لتنظيم ورشات البحث عن الشغل ونشر المعلومات الخاصة بسوق الشغل وكذا عروض الشغل والتزويد بالمنشورات والملصقات وإعلانات عروض الشغل.

* العلم :

• استعرض وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الاثنين بالرباط، أمام وفد فرنسي عن جمعية “أوقفوا الرشوة”، برئاسة وزير المالية الفرنسي السابق، ميشال سابان، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. وأكد بنعبد القادر، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع سابان، أن زيارة هذا الأخير للمملكة تأتي في سياق التباحث بشأن المنتدى الإفريقي حول الحكامة ومحاربة الفساد الذي يرتقب أن يحتضنه المغرب العام المقبل. وأوضح أنه تم خلال هذا اللقاء التطرق للاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد التي اعتمدتها المملكة في إطار تخليق المرفق العام وتعزيز قيم النزاهة، والجهود المبذولة انطلاقا من الأحكام الدستورية والمؤسسات التي تم انشاؤها في هذا الاتجاه. وتابع أنه تم التأكيد على أهمية اختيار المغرب لاستضافة هذه التظاهرة الإفريقية الكبرى، والتي سيكون فيها الجانب الأكاديمي حاضرا بقوة، مشيرا إلى أن هذا المنتدى سينظم بشراكة مع الجامعة الدولية بالرباط، بحضور فاعلين اقتصاديين وباحثين جامعيين ومسؤولين بمختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بهذه التظاهرة.

• عاد المساعدون التقنيون والإداريون العاملون بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لنهج سياسة التصعيد من جديد، مستنكرين تجاهل مطالبهم، وسياسة التسويف التي تنهجها وزارتا التربية الوطنية والوظيفة العمومية والحكومات المتعاقبة وتجاهلهم واستخفافهم بالحق في الترقية والعدالة الأجرية. وفي هذا الصدد، دعا التنسيق النقابي التعليمي الخماسي إلى خوض إضراب وطني يوم 7 نونبر القادم مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية. وعبر النقابيون، في بيان الإضراب، عن رفضهم العرض الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية في 25 فبراير الماضي، والذي اعتبروا أن “محتواه هزيل ولا يرقى لتطلعات الفئتين”.جمع النفايات.

* لوبينيون:

• ليس هناك شيء أفضل من استنشاق هواء نقي بمدينة الدار البيضاء، هذا ما تحقق بالفعل الأحد الماضي حيث تم تنظيم “يوم بدون سيارة”. فعوض تسجيل حركة مرور صعبة نتيجة ازدحام السيارات، لوحظ عدد كبير من الدراجات التي تجوب شوارع الدار البيضاء والمحمدية ما بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة بعد الزوال. وبالنسبة لسعيد السبتي، رئيس “Casa Environnement” ومنظم هذه المبادرة، فإن هذا اليوم يهدف إلى تعزيز الوعي الجماعي بضرورة الابتعاد عن الإزعاج الناجم عن حركة مرور السيارات، وتحسين جودة الحياة من خلال جعل الأماكن العامة في المدينة أقل تلوثا، بالإضافة إلى السماح للراجلين وراكبي الدراجات باستغلال والتمتع بالفضاءات الحضرية.

• يخوض ثمانية متنافسين مشاركين في “برنامج تحدي القراءة العربي” منهم التلميذة المغربية فاطمة الزهراء أخيار، المراحل الاخيرة من البرنامج. وأفادت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية الذي ينضوي تحتها “تحدي القراءة العربي”، في بيان، أن الأبطال الثمانية سيتنافسون في الحلقة الرابعة من البرنامج يوم الجمعة المقبل. وأشار المصدر ذاته إلى أن الحلقة ستشهد مجموعة جديدة من التحديات وأجواء تنافسية تشويقية ستسفر عن استبعاد 4 من الأبطال وخروجهم من سباق المنافسة على لقب بطل تحدي القراءة العربي لعام 2019، بينما ينضم الأبطال الأربعة الآخرون إلى الثمانية أبطال في منطقة الأمان، لينتقل الأبطال ال12 إلى المرحلة اللاحقة من التصفيات. يذكر أن التلميذة فاطمة الزهراء أخيار، التي تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية القاضي عياض (تطوان) أكاديمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، تمثل المغرب في الدورة الرابعة للمسابقة النهائية لتحدي القراءة العربي ، وذلك بعد تتويجها على الصعيد الوطني في هذه المسابقة.

* الحركة:
• العنصر يبرز موقف الحزب الذي كان سباقا إلى تعزيز مكانة المرأة في المشهد السياسي ويثمن مبادرة الجمعية ويؤكد على مضاعفة المجهودات من أجل ضمان تمثيليات أكبر داخل الهيئات السياسية خلال استقباله الأربعاء الأخير، بمقر الأمانة العامة للحركة الشعبية بالرباط، وفدا عن جمعية “جسور- ملتقى النساء المغربيات”، تترأسه أميمة عاشور، وذلك في إطار اللقاءات الترافعية المؤسساتية التي تقوم بها الجمعية حول آليات المناصفة.الاجتماع، الذي حضره لحسن سكوري، عضو المكتب السياسي، ومنسق مكلف بالإشراف على قطب تدبير وتنظيم شؤون الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، ونزهة بوشارب رئيسة منظمة النساء الحركيات، وفاطمة كعيمة مازي نائبة رئيسة شبكة البرلمانيات العربيات، تناول سبل تطبيق “آليات المناصفة”.وفي هذا السياق ، أشاد لعنصر بهذه المبادرة ، وثمن دور المرأة المغربية عموما في مختلف المجالات، قائلا:”الحمد لله المرأة المغربية فرضت وجودها في جميع المجالات، ولها دورها حيوي داخل المجتمع ، وهو ما يفرض على القوى السياسية مضاعفة المجهودات من أجل ضمان تمثيلية أكبر داخل الهيئات السياسية”.وبعد أن أبرز العنصر موقفه الخاص الداعم للمرأة ، وكذا موقف حزب الحركة الشعبية الذي كان سباقا إلى تعزيز مكانة المرأة في المشهد السياسي، أشار إلى ضرورة الرجوع إلى المكتب السياسي للاستشارة .

* ليبيراسيون:

• تنظم وكالة والونيا للتصدير والاستثمارات الخارجية (AWEX) ووكالة دعم الأعمال في بروكسيل، إلى غاية 18 أكتوبر، بعثة اقتصادية إلى المغرب تضم نحو 30 مقاولة بلجيكية تنشط في مختلف القطاعات الحيوية. وتأتي هذه البعثة بعد تلك التي زارت المغرب سنة 2018 وقادتها الأميرة أستريد. وستركز مختلف اللقاءات على التكوين المهني، وأنماط التكوين، من أجل استكشاف العديد من الفرص على مستوى سوق التشغيل.

• تحتضن الدار البيضاء، يومي 19 و20 نونبر المقبل، الدورة الأولى لمعرض “Smart Entreprise Morocco”، المخصصة للأعمال ورؤساء المقاولات، وفقا للمنظمين. وتمثل هذه الدورة فرصة للوقوف على وضعية الأعمال في المغرب. وستتم تعبئة أكثر من 100 خبير لتقديم الاستشارات والمواكبة والرد على مختلف الإشكاليات المطروحة. وسيتم التطرق إلى عدد من المواضيع الهامة، من بينها تمويل المقاولات، والتحول الرقمي، والمقاولات النسائية والابتكار.

* ليكونوميست :

• تعتزم الحكومة فرض مساهمة تحريرية موجهة للأشخاص الذاتيين في وضعية ضريبية غير قانونية في مشروع قانون المالية لسنة 2020 ، وهو الإجراء الذي سيكون، بلا شك، أحد أبرز مستجدات هذا المشروع. ومن المرتقب أن يشمل هذا الإجراء الأشخاص الذين يوجد مقرهم الضريبي بالمغرب، والذين يمتلكون مبالغ مالية لدى أحد الأبناك المغربية، مصدرها نشاط مهني أو فلاحي أو أرباح لم يصرح بها قبل فاتح يناير 2020. وتقوم هذه المساهمة، المرتبطة بالضريبة على الدخل على دفع 5 في المئة من المبالغ المالية المودعة بالأبناك.

• أزمة قطاع الحوامض . عشية إعطاء إنطلاقة الموسم الجديد للتصدير الجديدة، عبر المهنيون عن عدم قدرتهم على تلبية حاجيات تمويل شحنات التصدير نحو الأسواق الأجنبية”. وهيمنت الأزمة التي يعيشها القطاع على مناقشات الجمع العام الأخير للفدرالية البيمهنية المغربية للحوامض، المنعقد في 10 أكتوبر الماضي بالدار البيضاء. وترجع هذه الأزمة إلى تكبد القطاع لخسائركبيرة تقدر بنحو ملياري درهم خلال الموسم الفلاحي 2018-2019.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تحسن ملحوظ في أنشطة مهني الإسمنت بالمغرب، حيث كشفت مؤشرات القطاع عن انتعاش ملموس في مبيعات الإسمنت، وهو المعطى الذي أكده أعضاء الجمعية المهنية لمصنعي الإسمنت. وبالعودة إلى أحدث المعطيات المتاحة على موقع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فقد تعززت مبيعات الإسمنت خلال شهر شتنبر المنصرم بـ 9.4 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، واستقرت عند 1.14 مليون طن مقارنة مع 1.04 مليون طن .

• المندوبية السامية للتخطيط تطلق منصة مخصصة لنشر معطيات إحصائية. ومن أجل ضمان ولوج أسهل إلى هذه المعطيات، وضعت المندوبية آلية عرض تفاعلية على موقعها الرسمي. وتهدف هذه المنصة، التي تحمل عنوان “كيف ينظم المغاربة وقتهم” ، إلى توسيع نطاق مستخدمي المعطيات الإحصائية من خلال التوجه إلى المواطنين والصحفيين والفاعلين في المجتمع المدني وكذا الشباب، الذين يعدون أفضل مستعملي تكنولوجيات المعلومات الحديثة.

* البيان :

• يعد تمويل الشباب المقاول و المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة إشكالية حقيقية بالمغرب. ففي نظام ليبرالي، لا يمكن أن تضطلع الأبناك لوحدها بهذا الدور، إلا أنها تبقى محفزا قويا لديناميية التنمية. وقال عبد الواحد سهيل، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إن مجموعة من المحاولات التي اقترحتها الأبناك في الماضي باءت كلها بالفشل، لافتا إلى أن الأبناك مطالبة اليوم بمزيد من الانخراط في تمويل الاقتصاد وخلق الثروة. وأبرز أن الابناك مطالبة بلعب أدوار اجتماعية، إلا أنه في نظام ليبرالي، يجب عليها أيضا أن تبقى حذرة من مخاطر الملاءة والمردودية.

• أبرز الوزير الأول الفرنسي إدوارد فيليب، الشراكة النموذجية التي تربط بين المغرب وفرنسا، مبرزا أن هذه الشراكة تشكل “محاولة حقيقية لبناء عولمة متوازنة ومربحة للجميع”. وقال فيليب، في رسالة تلتها باسمه سفيرة فرنسا بالمغرب ، هيلين لو غال، خلال افتتاح أشغال الدورة الـ12 لمؤتمر السياسة العالمية، “أريد التأكيد على الشراكة النموذجية التي تجمع بين فرنسا والمغرب في مختلف المجالات، ولاسيما في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسلام والأمن والبحث والابتكار والثقافة والشباب، مضيفا أنها شراكة مرفوقة بحوار متواصل حول القضايا العالمية، مع الانفتاح على إفريقيا.

* رسالة الأمة:

• حل المغرب في المرتبة 31 عالميا في تقرير أفضل دول العالم لرجال الأعمال الأجانب لسنة 2019، ليحتل بذلك المرتبة الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متفوقا على دول متقدمة مثل الدنمارك (32 عالميا)، وبلجيكا (39 عالميا)، وكوريا الجنوبية (46 عالميا)، وروسيا (50 عالميا)، والصين (57 عالميا). وأدرج التقرير، الذي صدر عن المجلة الأمريكية “سيو وورلد”، المغرب ضمن خانة (BBB) بمعدل 69.1 نقطة، وهو رابع أعلى تصنيف في القائمة التي ضمت 68 دولة، وحظيت به 15 دولة أخرى إلى جانب المغرب. واعتمد التقرير ذاته لتصنيف المغرب في هذه المرتبة على ستة مقاييس رئيسة تتضمن حصيلة الفرص الوظيفية والمكاسب المحتملة، ونوعية الحياة، وسهولة نقل الأسرة، وسهولة تربية الأسر، وكذا سهولة الاستقرار في البلد المعني.

• تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني بفرقة المراقبة المشتركة بمعبر باب سبتة من إحباط تهريب 11,8 كلغ من مخدر الشيرا خلال عمليتين منفصلتين. وأفاد مصدر جمركي بأن فرقة المراقبة المشتركة المكونة من عناصر المديرية العامة للأمن الوطني وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عثرت على 6,8 كلغ من مخدر الشيرا إثر تفتيش إحدى النساء، كانت في طريقها إلى دخول مدينة سبتة المحتلة. وفي عملية ثانية، عثرت عناصر فرقة المراقبة المشتركة على 5 كلغ بحوزة سيدة أخرى كانت تنوي دخول مدينة سبتة المحتلة في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين.

* لوماتان :

• ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الاثنين بالجديدة، حفل افتتاح الدورة الثانية عشرة لمعرض الفرس، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 20 أكتوبر الجاري تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”. وبهذه المناسبة، قام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بجولة عبر مختلف فضاءات وأروقة المعرض، المخصصة بالأساس للمساندين، والصناعة التقليدية، والمربين، والفضاء الدولي، والمؤسساتي، والجهات، والفن والثقافة، وأروقة القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والحرس الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والقوات المساعدة. بعد ذلك، التحق سمو الأمير بالحلبة الرئيسية ليتابع عروضا في فن الفروسية، أدتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب. عقب ذلك، توجه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى حلبة التبوريدة، حيث تابع سموه عروضا في الفنتازيا قدمتها 12 من “السربات” التي تمثل مختلف جهات المملكة.

• انطلقت أمس الاثنين بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، أشغال الدورة التكوينية حول موضوع “الريادة النسائية: احتياجات واستراتيجيات وكالات الأنباء الإفريقية”، المنظمة بمبادرة من الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية. وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، أن هذه الدورة التكوينية تندرج في إطار تنفيذ استراتيجية الفيدرالية الداعية إلى الاستثمار في رأس المال البشري، موضحا أن هذه الدورة ستكون مخصصة بشكل حصري لموظفات ذات كفاءات عالية، وصحفيات وأطر نسوية بوكالات الأنباء الإفريقية، اللواتي يرغبن في تطوير مهاراتهن (سوفت سكيلز) وتعزيز معارفهن في مجال الريادة. وأضاف الهاشمي الإدريسي، أن الهدف المتوخى من هذه الدورة يتجلى في مساعدة المشاركات على تطوير مهاراتهن الريادية، والرفع من نجاعتهن، والارتقاء بتطورهن المهني، وزيادة قدراتهن على التأثير من أجل تحسين علاقاتهن والدفاع عن أفكارهن.

* الاتحاد الاشتراكي:

• عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اجتماعا مع ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب خصص لإطلاعهم على المقتضيات العامة والتوجهات التي تؤطر مشروع قانون مالية 2020. وأوضح العثماني، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذا الاجتماع الذي يندرج في إطار الوفاء بالتزامات اتفاق 25 أبريل 2019 في أفق مأسسة الحوار الاجتماعي، والذي يعقد قبل عرض مشروع قانون المالية على أنظار مجلس الحكومة، يهدف إلى تمكين “الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين من التعبير عن آراءهم واقتراحاتهم بشأن مشروع قانون المالية” لسنة 2020. وأكد العثماني أن الحكومة تبقى منفتحة على جميع الاقتراحات، مبرزا “أننا نحاول في مثل هذا اللقاء السنوي تجميع الآراء والاطلاع على انتظارات الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين بشأن مختلف القضايا، لتدقيق بعض مقتضيات مشروع قانون المالية قبل عرضه على مجلس الحكومة”.

• اعتبر البنك الدولي، في تقريره السنوي برسم وتيرة النمو 2019، أن الاقتصاد المغربي لايزال مستقرا بالرغم من بطء وتيرة النمو هذا العام، والتي لن تتجاوز 2.7 في المئة. واعتبر التقرير، المعنون “إنهاء الفقر والاستثمار في الفرص”، أن المغرب حقق تقدما اجتماعيا واقتصاديا كبيرا على مدار الخمسة عشر عاما الماضية، وذلك بسبب الاستثمارات العمومية الضخمة والإصلاحات واسعة النطاق، مع النجاح في ضمان استقرار الاقتصاد الكلي. بيد أنه – يضيف التقرير – لا تزال هناك تحديات ملموسة قائمة في مواجهة التنمية، ومنها على الخصوص تراجع مستوى خلق فرص الشغل الجديدة، وارتفاع معدلات البطالة، خاصة بين الشباب والنساء، وعدم كفاية الخدمات المقدمة واستمرار التفاوتات الاجتماعية والإقليمية.

* بيان اليوم :

• انتخب المغرب، بليبروفيل، رئيسا لشبكة الفاعلين الفرنكفونيين للتعاون جنوب -جنوب والتعاون ثلاثي الأطراف في شخص محمد مثقال السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، وذلك في أعقاب الجمع العام الأول للشبكة المنعقد بالعاصمة الغابونية. وتم خلال هذا الجمع العام، الذي تميز بالمصادقة على القانون الأساسي للشبكة، انتخاب مثقال الذي ترأس المكتب المؤقت للشبكة، بالإجماع على رأس الشبكة للثلاث سنوات المقبلة اعترافا بالجهود التي بذلها منذ اطلاق هذه المبادرة بالرباط سنة 2018. وأسندت الأمانة العامة للشبكة للغابون، فضلا عن انتخاب ممثلي كل منطقة بالمجلس الإداري للشبكة.

• أكد الأمين التنفيذي السابق للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا والأستاذ الجامعي، كارلوس لوبيز، أن المغرب من ضمن البلدان الرائدة في التحول الهيكلي في إفريقيا . وفي مداخلة، خلال لقاء حول موضوع “إفريقيا القرن الواحد والعشرين”، نظم بلشبونة من قبل مركز النهوض بأمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي بشراكة مع المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، استعرض لوبيز التحول الهيكلي في إفريقيا، مسجلا “التأخر المسجل بهذا الخصوص بالمقارنة مع قارات ومناطق أخرى في العالم ” .وقال لوبيز “لحسن الحظ تم اتخاذ مجموعة من التدابير من قبل بلدان تقوم بإصلاحات والتي أعادت الفخر للقارة الإفريقية “.وأضاف ان المغرب هو أحد رواد هذا التحول الهيكلي، إذ أعطى دفعة قوية لتسريع قطاع التصنيع، عبر الاستثمار في البنيات التحتية، ما مكن ميناء طنجة المتوسط من أن يصبح الميناء رقم واحد في المتوسط ” .




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا