أضيف في 14 أكتوبر 2019 الساعة 11:09

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• يستضيف المركب المينائي طنجة المتوسط، بين 14 و 16 أكتوبر، المؤتمر الإفريقي لربابنة الملاحة البحرية الذي سينعقد تحت شعار “القيادة البحرية بين الرهانات والتأقلم من أجل التنمية المينائية لقارة إفريقية صاعدة”. وينعقد هذا المؤتمر المهني لثاني مرة بالمغرب، بعد دورة الدار البيضاء عام 2012، وذلك بدعم من المركب المينائي طنجة المتوسط وبمبادرة من الجمعية المهنية المتوسطية لربابنة الملاحة البحرية، التي تمثل ربابنة المركب المينائي طنجة المتوسط، وبشراكة مع الجمعية البحرية الإفريقية للربابنة. وأكد بلاغ للجمعية المنظمة أنه من المنتظر أن يشارك في المؤتمر ممثلون عن أزيد من 60 ميناء ب 30 بلدا، إلى جانب ممثلين عن أهم شركاء قطاع الملاحة البحرية بالعالم، مبرزا أن “نجاح المؤتمر يعود إلى المواضيع التي سيتم التطرق إليها ومكانة المشاركين الذين سيغنون المناقشات”.

• تم تتويج سبع مقاولات مغربية بجوائز تصدير المنتجات الحيوية (البيو)، برسم سنة 2019، وهي الجائزة التي أطلقها نادي مقاولي قطاع المنتجات الحيوية لتثمين جهود ومبادرات المقاولين المغاربة للنهوض بسلسلة المنتجات الحيوية. وهكذا، حازت شركة “”Atlas Olive Oils” المختصة في إنتاج الزيوت البكر، وGold Cosmétic” المختصة في تصنيع مستحضرات التجميل، و”Domaine Spiruline” المختصة في إنتاج الطحالب ومشتقاتها، على جائزة فئة تثمين المنتجات الحيوية الموجهة للتصدير في مجالات التغذية والتجميل والمكملات الغذائية. في حين عادت جائزة فئة الإنتاج (البيو) الموجه للتصدير لشركة “Primeurs Bio du Souss”، بينما منحت جائزة تنويع الأسواق الأجنبية لشركة “Santis” المختصة في تصدير الأعشاب الطبية والعطرية. أما جائزة “النوع” فقد منحت للمقاول النسائية “أركان” للاقتصاد التضامني، وجائزة أخرى غير مصنفة لشركة الشاي والنقيع “SITI”، إضافة إلى جوائز تشجيعية لمقاولات وتعاونيات في إطار كل فئة من الفئات المحددة للجائزة.

* المساء :

• وضع نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، النسخة الثانية من حكومة العثماني أمام إشكال دستوري. ففي الوقت الذي ظل الحديث منصبا حول وجود تعديل حكومي للنسخة الأولى من فريق سعد الدين العثماني، يرى الاستقلاليون أن الأمر تجاوز ذلك إلى تشكيل أغلبية جديدة وحكومة جديدة بتوجهات جديدة أيضا. وأكد بركة، خلال لقاء جمعه ببرلمانيي حزبه، على ضرورة أن تأتي هذه الحكومة إلى البرلمان من أجل تقديم برنامج حكومي جديد، وأن تحظى بثقة مجلس النواب على أساس التزامات وتدابير واضحة قابلة للإنجاز خلال الفترة التي تفصل بلادنا عن انتخابات 2021.

• أعلنت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، عن إطلاقها لعرضها الجديد “المرأة في مجال الأعمال Women in Business ” الرامي إلى دعم ومواكبة النساء المقاولات . ويرتكز هذا العرض، الذي تم إطلاقه بشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD )، وبدعم من الاتحاد الأوروبي ، على خط تمويل في حدود 200 مليون درهم ، وذلك بغرض تقديم مرافقة شاملة للنساء المقاولات أو مسيرات الشركات . وجرى ، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة ، إطلاق هذا العرض الذي يهدف إلى تشجيع النساء المقاولات بالمغرب عبر عمليات تمويل (عرض منتوجات، خدمات وسلفات)، وتطوير كفاءاتهن (تحسيس، إرشاد ومساعدة تقنية)، والتكوين ( ندوات تدريبية)، وتطوير شبكتهن (ندوات الشبكات المهنية).

* الأحداث المغربية :

• قرر مهنيو النقل الطرقي للبضائع تعليق قرار الإضراب، الذي كان من المزمع تنفيذه يومي 14 و15 أكتوبر الجاري، وذلك بإجماع الأطراف. وحسب مصادر، فقد استعرض مهنيون من قطاع النقل، خلال اجتماع طارئ ترأسه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، مختلف الإكراهات المؤثرة على نشاطهم، خاصة الزيادة التي شهدتها مؤخرا أسعار الغازوال وانعكاساتها السلبية وتأثيرها على تنافسية مقاولات النقل، وإشكالية الحمولة الزائدة، وكذا شروط ولوج المهنة. وحسب محضر الاجتماع، فقد قدم الوزير، بعد طرح مختلف هذه الإكراهات، الشروحات حول تفعيل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات السابقة.

• وصف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة إخراج هذه الحكومة بالرسالة السياسية. وكشف العثماني،، في الملتقى الوطني للكتاب المجاليين لحزب العدالة والتنمية أنه كان وراء اقتراح بعض الوزراء التكنوقراط، مضيفا أن استوزار وزيري التعليم العالي والصحة كان من اقتراحه الشخصي، معتبرا أنه “إذا كانت هناك قطاعات يسمح بتطعيمها بالتكنوقراط فهذا ليس عيبا”. وفي سياق آخر، توقف العثماني عند استوزار الكاتب الوطني لشبيبة حزبه، محمد أمكراز، مشددا على أن الأمر يتعلق برسالة للشباب للانخراط في السياسة.

* العلم :

• يحتضن المغرب دورة 2020 لندوة الأعمال والصحة التي ستعنى ببحث قضايا متصلة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة بالقارة الإفريقية. وجرى الإعلان عن تنظيم الدورة الخامسة لندوة الأعمال والصحة بإفريقيا، العام المقبل بالمغرب من طرف الجمعية المغربية للصناعة الصيدلانية، خلال حفل اختتام أشغال الدورة الرابعة لهذا الملتقى التي انعقدت بأديس أبابا، بحضور سفيرة المغرب بإثيوبيا وجيبوتي نزهة علوي محمدي والمديرة التنفيذية للجمعية ليلى سنتيسي. وينتظر أن يشارك في هذه الدورة أزيد من 350 مندوبا من إفريقيا ومهنيين بقطاع الصحة وممثلين لمنظمات دولية.

• أكد مشاركون في “منتدى ريادة المغرب 2019 “، الذي انعقد بباريس، أن المملكة استقطبت أزيد من 3 ملايير أورو من الاستثمارات الأجنبية في 2018 . وأوضح إمانويل نوتاري، المندوب العام ل”شبكة أنيما للاستثمار” ، وهي الشبكة الدولية للتعاون الاقتصادي التي ينتمي لها المغرب ، أن أزيد من ثلثي الاستثمارات المغربية في الخارج توجد في إفريقيا ، مسجلا أنه تم إحراز هذا التقدم على الخصوص عبر سياسة و استراتيجية استثمار تتسم ب”الوضوح ” . وأبرز ، خلال هذا اللقاء ، الذي التأم خلاله حوالي 250 مشاركا، من ضمنهم أطر مغاربة ومستثمرين ومانحين ورؤساء مقاولات مغربية وصناع القرار، أن هذه الإنجازات التي حققتها المملكة تجعل منها “منصة مهمة” للمستثمرين ، خاصة الأوروبيين الراغبين بالتموقع في القارة الإفريقية.

* الاتحاد الاشتراكي:

• توقع البنك الدولي أن ينتعش نمو الاقتصاد المغربي تدريجيا ليبلغ متوسطا قدره 3.3 في المئة على مدى الفترة 2021-2020. وعزت المؤسسة المالية الدولية، في تقريرها الأخير حول الآفاق الاقتصادية، هذا النمو المتوقع بشكل أساسي إلى أنشطة القطاع الثانوي والقطاع الثالث، التي تعززها الاستثمارات الأجنبية المرتفعة. وأوضح التقرير أن الأمر يتعلق على وجه الخصوص، بتواصل تدفقات ضخمة من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطاع صناعة السيارات، وخاصة في مصنع بيجو الجديد – الذي سيضاعف الطاقة الإنتاجية لهذا القطاع – وأيضا إلى قطاع الخدمات اللوجستية والتجارية بعد توسيع ميناء طنجة. وتوقع التقرير أن يصل متوسط معدل التضخم إلى نحو 1 في المائة على المدى المتوسط، مشيرا إلى أن التوقعات على الأمد المتوسط تفترض تحقيق إصلاحات مستدامة، بما فيها الإصلاحات الرامية إلى الإبقاء على الإجراءات التقشفية، وتعزيز الإيرادات الضريبية، وتحسين الحكامة والرقابة على الشركات المملوكة للدولة، وتعزيز مرونة سعر الصرف وإصلاح بيئة الأعمال وأوساق الشغل.

• عرف عدد المسافرين الذين عبروا مطار مراكش المنارة ارتفاعا ملحوظا بنسبة 24.92 بالمئة خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2019، وذلك حسب المكتب الوطني للمطارات. وأفادت معطيات المكتب بأن مطار الحاضرة الحمراء استقبل ما مجموعه 4 ملايين و163 ألفا و74 مسافرا متم غشت من السنة الجارية، بدل 3 ملايين و332 ألفا و535 مسافرا خلال الفترة الممتدة من يناير – غشت 2018. وأوضح المصدر أن مرد هذا الأداء الهام هو البنية التحتية للمطار التي سجلت ارتفاعا بنسبة 24.95 بالمئة من النقل الجوي التجاري، خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، خلف مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء (41.49 بالمئة). وعلى العموم، عرف عدد المسافرين بمطارات المملكة ارتفاعا سنويا بنسبة 12.33 بالمئة خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019.

* بيان اليوم :

• أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن خروج حزبه للمعارضة، لا يعني أنه سيسقط في “السوداوية”، بل سيعمل، في إطار ممارسته للمعارضة على مساندة كل ما هو قابل للمساندة، وسيفتح الآفاق بشكل إيجابي، وسيتعامل بإيجابية مع كل ما هو إيجابي ومتوافق مع تطلعات الشعب المغربي. جاء ذلك خلال اللقاء السنوي الذي جمع بنعبد الله ببرلماني الحزب أعضاء المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وأعضاء مجموعة العمل التقدمي بمجلس المستشارين، قبيل افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة، من الولاية العاشرة. وأوضح زعيم حزب “الكتاب”، أن هناك إمكانية، من داخل المعارضة، ليبرز الحزب أكثر مما كان عليه في الحكومة، وليكون صوته مسموعا أكثر، وذلك من خلال طريقة طرحه للقضايا وطرحه للبدائل، مما سيكون له فائدة وسيكون له صدى على الساحة السياسية الوطنية.

• أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن إطلاق منصة مخصصة لنشر مؤشرات أهداف التنمية المستدامة من أجل ضمان ولوج أوسع إلى المعطيات المتعلقة بمؤشرات الإطار العالمي لقياس أهداف التنمية المستدامة المتوفرة على الصعيد الوطني. وعزا بلاغ للمندوبية، إطلاق المنصة إلى مبادئ المعطيات المفتوحة والدور المحوري للمندوبية السامية للتخطيط في نشر المعلومات الإحصائية بشكل عام والمعلومات المتعلقة بتتبع أهداف التنمية المستدامة على وجه الخصوص. وأبرز المصدر عينه أنه تم تصميم هذه المنصة، التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع الإلكتروني للمندوبية، وفق الشروط والمعايير الدولية، موضحا أنها تغطي من جهة، القائمة الرسمية للمؤشرات المعتمدة في الإطار العالمي لقياس أهداف التنمية المستدامة الذي تمت المصادقة عليه في شهر مارس 2017 خلال الدورة الثامنة والأربعين للجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة، ومن جهة أخرى تغطي المؤشرات الوطنية التكميلية التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط من أجل قياس يراعي السياق الوطني لبلوغ مختلف مرامي أهداف التنمية المستدامة.

* لوبينيون :

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للوزير الأول لجمهورية اثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، معالي السيد آبي أحمد علي، وذلك بمناسبة منحه جائزة نوبل للسلام 2019. ومما جاء في هذه البرقية أنه “تلقيت ببالغ السرور نبأ منحكم جائزة نوبل للسلام 2019، تقديرا لدوركم الريادي في تسوية النزاع الحدودي مع دولة إريتريا، ولما تبذلونه من مساع حميدة لبناء الثقة واستثباب السلم والأمن في منطقتي شرق وشمال شرق إفريقيا”. وأعرب جلالة الملك للوزير الأول الاثيوبي عن أحر تهانئه “على هذا الاستحقاق الدولي الرفيع الذي يعتبر مفخرة لبلدكم الشقيق، والذي لي كامل اليقين، أنه لن يزيدكم إلا عزما وإصرارا على مواصلة أعمالكم ومساعيكم الخيرة لإشاعة وترسيخ القيم الإنسانية الكونية للتعايش والتسامح والإخاء”.

• أبرز متدخلون من أمريكا اللاتينية، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وجاهة مبادرة الحكم الذاتي كحل ملائم لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وندد الصحفي البيروفي، ريكاردو سانتشيز سيرا، في مداخلة بهذه المناسبة، بانتهاكات +البوليساريو+، ونوه، في المقابل، بمبادرة الحكم الذاتي كحل للنزاع، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن المغرب، وبتقديمه مقترح الحكم الذاتي، مد يده لعودة السكان المحتجزين في مخيمات تندوف إلى الوطن الأم. وأكد سانتشيز سيرا، الذي سبق أن ترأس جمعية بيروفية داعمة للبوليساريو، أن هذه المبادرة، التي يعتبرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “حلا سياسيا واقعيا قابلا للتطبيق ودائما يقوم على التوافق”، يتعين أن توصي بها هذه اللجنة باعتبارها السبيل الوحيد الجدي وذي المصداقية لإنهاء هذا النزاع الإقليمي.

* ليبيراسيون :

• يتضمن مؤلف “عشرون سنة من الإنتاج التشريعي في المغرب”، الذي أصدره مجلس النواب بمناسبة الذكرى العشرين لتولي صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، جردا لحصيلة النصوص القانونية التي صادق عليها البرلمان منذ 1998. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أنه يمكن اعتبار هذا الإصدار، الذي قدمه رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ترؤس جلالته، افتتاح أشغال الدورة التشريعية الأولى من السنة التشريعية 2019-2020 ضمن إصدارات أخرى، والواقع في 1158 صفحة، بمثابة موسوعة للتشريع المغربي خلال عشرين عاما، مما يجعله مصدرا للمعلومات ومرجعا بالنسبة للباحثين والفاعلين المؤسساتيين. وتم تصنيف حصيلة النصوص القانونية التي يتضمنها الإصدار، حسب الولايات التشريعية، وحسب القطاعات موضوع التشريع. وتم في سياق الجرد إدراج ورقة تقنية بكل نص وتاريخ إحالته على المجلس، وتاريخ المصادقة عليه، وتاريخ إحالته على السلطة المعنية (الحكومة أو مجلس المستشارين) وتاريخ نشره في الجريدة الرسمية للمملكة. كما قدم المالكي لجلالة الملك إصدارين آخرين أعدهما المجلس بالمناسبة ذاتها، وهي “خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس في البرلمان خلال عشرين سنة (1999-2019)”، و”مجلس النواب: عشرون سنة من الدبلوماسية البرلمانية”.

• يشارك وفد برلماني مغربي في أشغال الجمعية 141 للاتحاد البرلماني الدولي، التي ستحتضنها العاصمة الصربية بلغراد من 13 الى 17 من أكتوبر الجاري .وسيشارك الوفد المغربي، الذي يترأسه أحمد تويزي عضو مكتب مجلس المستشارين، في فعالية الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي ولجانه الدائمة، التي ستناقش قضايا تهم احترام القانون الدولي تماشيا مع ميثاق الامم المتحدة، والعلاقة بين البرلمانات والأمم المتحدة ، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول 2030 ،ودور البرلمانات في ضمان الحق في الصحة. كما ستنظر الجمعية ال 141 ،حسب بلاغ لمجلس النواب ، في طلبات إدراج “البند الطارئ” من قبل البرلمانات الوطنية الأعضاء في الاتحاد .وسيلقي رئيس الوفد المغربي، خلال المناقشة العامة للاتحاد البرلمان الدولي ، كلمة حول موضوع “تعزيز القانون الدولي : الأدوار والآليات البرلمانية ،ومساهمة التعاون الإقليمي “.

* رسالة الأمة:

• جدد المجلس الوطني لحقوق الإنسان موقفه الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام. وحسب بلاغ للمجلس، فقد ذكرت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس، خلال اجتماع مفتوح مع جميع السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في السجن المركزي بالقنيطرة ، بموقف المجلس الوطني لحقوق الإنسان الداعي إلى إلغاء عقوبة الإعدام، حيث دعا المجلس الحكومة إلى التصويت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في أفق إلغائها، والانضمام إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الهادف إلى إلغاء عقوبة الإعدام. وأكدت بوعياش “التزام المجلس بمواصلة الترافع لدى السلطات (البرلمان والحكومة)، ولا سيما من خلال التأكيد على موقفه القاضي بالإلغاء في إطار النقاش الدائر حول إصلاح القانون الجنائي قيد الدراسة حاليا في البرلمان، والحاجة إلى الشروع في نقاش وطني يؤدي إلى توافق في الآراء لصالح إلغاء هذه العقوبة من أجل تعزيز الخيارات الدائمة للبلاد لتعزيز سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، وفقا للدستور والاتفاقيات الدولية التي انضم إليها المغرب”.

• يعقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، اجتماعا مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية لتقديم ملاحظات ومقترحات حول مشروع قانون مالية 2020، وسط ترقب لقيادات النقابات لمحتوى العرض الحكومي ومدى تضمنه إجراءات تخدم مصالح الأجراء. وفي هذا السياق، كشف عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن اللقاء بين رئاسة الحكومة والنقابات في جوهره يعتبر مهما للغاية، حيث جرى الاتفاق منذ سنوات على عقد لقاء شهر أكتوبر من كل سنة للنظر في التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية، إلا أن الانطباع الذي تولد لدى قيادات المركزيات النقابية المشاركة في هذه اللقاءات، أن ملاحظاتها ومقترحاتها تبقى شكلية ولا يعتد بها. بالمقابل، اعتبر الزاير أن لقاء اليوم ربما يشهد بعض الاختلاف، سيما بعد التوقيع على اتفاق 25 أبريل من طرف الحكومة والنقابات والاتحاد العام المقاولات المغرب.

* لوماتان :

• أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن حكومة صاحب الجلالة تشجب التصرف “غير المسؤول والأرعن والمتهور” لصلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي اعتقد أنه يتعين عليه التعليق على الوضع الداخلي بالجزائر خلال مؤتمر دولي منعقد بمراكش. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا التصريح أثار تساؤلات على مستوى الطبقة السياسية والرأي العام بخصوص توقيته ودوافعه الحقيقية. وأبرز المصدر ذاته أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب “لا يمكنه الحلول محل حكومة جلالة الملك في اتخاذ مواقف حول القضايا الدولية ولاسيما التطورات في هذا البلد الجار”، مضيفا أن موقف المملكة المغربية بهذا الخصوص “واضح وثابت”.

• أكد مصدر عسكري أن القوات المسلحة الملكية لم ولن تقوم بأي حوار مع جبهة “البوليساريو” ، داحضة بذلك التفسير الخاطئ لبعض المنابر الإعلامية بخصوص تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية و ذلك بوجود تفاهم بين القوات المسلحة الملكية و “البوليساريو” حول إنشاء آلية عسكرية مشتركة. وأوضح المصدر ذاته أن “هناك تفسيرا خاطئا لبعض المنابر الإعلامية بخصوص تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الذي قدمه أمام مجلس الأمن الدولي، حول الصحراء المغربية و ذلك بوجود تفاهم بين القوات المسلحة الملكية و “البوليساريو” حول إنشاء آلية عسكرية مشتركة. وللفهم جيدا، فإن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لا يحيز إلى هذا المعنى. و أن القوات المسلحة الملكية لم و لن تقوم بأي حوار مع جبهة البوليساريو حول آلية عسكرية”. وأشار المصدر الى أن القوات المسلحة الملكية تتعاون بصفة دائمة مع المينورسو من أجل احترام وقف إطلاق النار المنصوص عليه.

* ليكونوميست :

• أرسى الخطاب الملكي، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة، خارطة طريق جديدة، ينتظر فيها أن يضطلع القطاع الخاص بدور مفصلي. وحث الخطاب الملكي ، بشكل خاص، القطاع البنكي، على المزيد من الالتزام، والانخراط الإيجابي في تعبئة الموارد اللازمة لمواصلة دينامية التنمية. وهكذا، فإن المؤسسات المالية مطالبة، اليوم، بإبداء مزيد من الانخراط، لاسيما وأنها تتوفر على ميزات تمكنها من إنعاش الأنشطة الاقتصادية.

• صندوق الإيداع والتدبير يغير نموذجه الاقتصادي ويعيد النظر في طرق تدخلاته. وقال المدير العام لصندوق الايداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، إن ” صندوق الإيداع والتدبير يعيش مرحلة تحول عميق”، وصفها بالضرورية، مشيرا إلى النمط “العملياتي” المعتمد منذ فترة طويلة بلغ مداه، لأنه يتسنفذ الموارد الخاصة للصندوق. وأبرز زغنون أن المجموعة ستنهج، من الآن فصاعدا، أساليب تشغيل جديدة تتماشى مع تحديات المملكة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• عجز الميزانية يتفاقم. ويقدر العجز المسجل في متم شتنبر الماضي ب 6 ملايير درهم، ليرتفع بذلك عجز الخزينة إلى 32.3 مليار درهم، مقابل 26.3 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في آخر إحصاءات المالية العمومية، أن الأشهر الـ 9 الأولى من السنة الجارية تميزت بانخفاض الإيرادات العادية بـ 5.9 في المئة، وذلك نتيجة تحويل استثنائي في سنة 2018 بقيمة 24 مليار درهم من “الحساب الخاص بهبات دول مجلس التعاون الخليجي”.

• أنهت مجموعة البنك الشعبي المركزي الاستحواذ على 100 بالمئة من رأسمال البنك التجاري الدولي لجمهورية الكونغو، التابع ل (المجموعة المصرفية الفرنسية المشكلة من شبكات البنك الشعبي وصندوق التوفير)، وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات التنظيمية ،وفقا للمجموعة المغربية. وأوضحت مجموعة البنك الشعبي المركزي، في بيان لها، أنه بهذا الاستحواذ ، تكون المجموعة قد عززت وجودها في منطقة (المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا) وتصل إلى الهدف الاستراتيجي المتمثل في التواجد الدولي في 30 بلدا ، منها 16 في أفريقيا . وقال كمال مقداد، المدير العام لمجموعة البنك الشعبي المركزي على هامش حفل التوقيع، الذي عقد في برازافيل”إن الاستحواذ على البنك التجاري الدولي سيتيح للمجموعة إثبات وجودها في منطقة (المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا) من خلال برنامج ادماج مالي يدعمه نظام للحلول الرقمية والتكنولوجية بما يتماشى مع انتظارات السوق”.

* البيان :

• أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع ب0.39 في المئة مقابل الدولار، وظل مستقرا مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة ما بين 3 و9 أكتوبر 2019. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية (03- 09 أكتوبر)، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف. وأضاف المصدر ذاته أنه، إلى غاية 04 أكتوبر، استقر صافي الاحتياطيات الدولية عند 232 مليار درهم، بتراجع نسبته 0.4 في المئة من أسبوع إلى آخر، بينما سجل تحسنا على أساس سنوي بنسبة 3.8 في المئة.

• تمكنت مصالح ولاية أمن فاس، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و47 سنة، متلبسين بحيازة أكثر من طنين و280 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة خفيفة بمدخل مدينة فاس، حيث واجه أحدهم عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة مستعملا بندقية صيد أطلق منها أربعة عيارات نارية في اتجاه عناصر الأمن، مما اضطر موظفي الشرطة لاستخدام أسلحتهم الوظيفية وإطلاق ستة رصاصات، أصابت واحدا من المشتبه فيهم على مستوى أطرافه السلفى، وذلك بشكل مكن من ضبط كافة المشتبه فيهم وحجز السلاح الناري المستعمل في هذا الاعتداء ورصاصتين.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا