أضيف في 7 شتنبر 2019 الساعة 09:38

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 07 شتنبر2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• سيكون على سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، انتظار رد عزيز أخنوش، رئیس التجمع الوطني للأحرار، حول مشاورات تعديل الحكومة لمدة تناهز أسبوعين من الآن، وهو موعد انعقاد المكتب السياسي لحزب “الحمامة” في مدينة أكادير في 20 شتنبر. وعلمت “أخبار اليوم” من مصادر في حزب “الأحرار” أن أخنوش اكتفى بتلقي مكالمة هاتفية من العثماني، ولم يعقد اجتماعا معه، مبلغا إياه أنه لن يلتقيه إلا بعد عقد اجتماع المكتب السياسي. لكن مصدرا قريبا من العثماني أكد بالمقابل، أن هذا الأخير التقى جميع رؤساء الأحزاب الأغلبية “بمن فيهم أخنوش” وعرض عليهم منهجيته لتعديل الحكومة.

• تتواصل عمليات شد الحبل بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية بفاس، بعد الأزمة التي تفجرت بينهما هذا الأسبوع، بسبب لجوء عمدة مدينة فاس والقيادي ب”البيجدي” إدريس الأزمي، إلى توقيف الراتب الشهري للكاتب الإقليمي لنقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، إدريس أبلهاض، والذي يتهمه رئیس الجماعة التي يشتغل موظفا لديها، بأنه انقطع عن عمله بدون مبرر قانوني، حيث هددت نقابة میارة، في خطوة تصعيدية، بتنظيم مسيرة احتجاجية بشوارع فاس. وفي هذا السياق، قال إدريس أبلهاض، الموظف بجماعة فاس، والكاتب الإقليمي لنقابة “الاتحاد العام للشغالين بالمغرب”، في تصريح ل”أخبار اليوم” إن “قرار المسيرة الاحتجاجية جاء للرد بقوة على القرار التعسفي لرئيس الجماعة الحضرية لفاس، إدريس الأزمي، والذي لجأ خلافا للقانون مع بداية شهر شتنبر الجاري، إلى توقيف راتبي الشهري بمبرر انقطاعي عن العمل، والحال أنني متفرغ لعملي النقابي.

* المساء :

• في سابقة من نوعها، أصبح الخضوع لخبرة طبية نفسية والتوفر على شهادة طبية مسلمة من اختصاصي في الصحة النفسية والعقلية شرطا للقبول في قوائم المتمرنين بمهنة المحاماة بالمغرب. الشرط، الذي وضعته إحدى هيئات المحامين، أثار استغراب عدد من المحامين، بالنظر إلى كونه يتزامن مع فرض سلسلة من الشروط الجديدة التي رأى البعض أنها تسعى إلى تضييق باب ولوج المهنة. في هذا الصدد، قال المحامي محمد اشماعو، عن هيئة الرباط، إن الأمر يتعلق ب”سابقة محمودة”، مضيفا أن اشتراط هذه الشهادة “لا يعد انتقاصا من قيمة المحامي بل تحصينا له، وللمهنة، من ممارسات وسلوكات استدعت في وقت سابق التشطيب على عدد من المتمرنين والمحامين.

• لم يجد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ما یرد به على ” الفوضى التي يشهدها قطاع التعليم الخاص الذي يواصل نهب جيوب المغاربة سوي لوك الكلام والهروب إلى الأمام كعادته، بعد أن قال إن واجبات التأمين، التي قفزت إلى 3000 درهم والزيادات المتكررة والفاحشة في الأسعار، ستعالج مباشرة بعد دخول قانون الإطار للتربية والتكوين حيز التنفيذ. الوزير قال إن هذا القانون يحتوي على قواعد لضبط المصاريف الخاصة بالتعليم الخصوصي، وإن هناك إجراءات ستتخذ لحماية القدرة الشرائية للمواطنين الذين يتابع أبناؤهم دراستهم بالتعليم الخصوصي، دون أن يكشف عن طبيعة هذه الإجراءات.

* الأحداث المغربية:

• بحصة إستماع تجاوزت 12 في المئة، استطاعت إذاعة “ميد راديو” أن تتسيد الإذاعات الخاصة في المشهد السمعي المغربي. ووفقا لما أظهرته أرقام “راديو متري ماروك”، الخاصة بنتائج الربع الثاني من سنة 2019 (من أبريل إلى يونيو، باستثناء شهر رمضان)، استطاعت الإذاعة أن تحصل على حصة استماع تجاوزت 12 في المئة، بعد إذاعة “محمد السادس للقرآن الكريم” التي تصدرت الإذاعات بحصة استماع بلغت 14 في المئة. وحسب “راديو متري ماروك” فخلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2019 (باستثناء شهر رمضان)، استمع 53.96 في المائة من إجمالي السكان الذين تزيد أعمارهم عن 11 عام ا، والمقيمين في المغرب، إلى الراديو، خلال أيام الأسبوع، بمعدل 14.605 مليون شخص.

• قال وزير التغذية والفلاحة الغاني أووسو أفرييه أكوتو الخميس بأكرا ، إن التعاون بين غانا والمغرب في المجال الفلاحي “مثالي”. وقال أكوتو ،في تصريح صحفي، على هامش المنتدى الإفريقي حول الثورة الخضراء المنظم بالعاصمة الغانية، إن “الاتفاق الموقع مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والهادف إلى تحسين سلسلة قيمة الأسمدة في المجال الفلاحي بغانا يعد خير دليل على هذا التعاون المثالي”. وأشار إلى أن المبادرات المشتركة لوزارة الأغذية والفلاحة في غانا والمجمع الشريف للفوسفاط تساهم في تحسين قابلية التوظيف، كما تمكن من الولوج إلى الأسمدة عالية الجودة وبأسعار تنافسية وتحسين استهلاكها من قبل الفلاحين الغانيين.

* العلم:

• أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه تم تسجيل أكثر من ثمانية مليون مسافر على متن قطاراته خلال الفترة الصيفية 2019، منها 2.5 مليون خلال فترة عيد الأضحى. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه تم تسجيل هذه الأرقام خلال الفترة الصيفية التي تعرف حركة مكثفة لتنقل المسافرين، مؤكدا أن هذه العملية تمت في أحسن ظروف السلامة والراحة وجودة الخدمات. وأضاف البلاغ أن المكتب قد قام بتعبئة جميع الطاقات والجهود لتأمين حركية سلسة لزبنائه، بما أن كل فترة استثنائية تتطلب تدابير استثنائية، مشيرا إلى أن أولى هذه التدابير همت تعزيز وتنويع عروض النقل على طول الشبكة الحديدية الوطنية، وتوفير رحلات متواترة على رأس كل ساعة بالنسبة لكل من قطارات البراق التي تربط بين الدار البيضاء وطنجة وقطارات الأطلس المتجهة نحو مراكش والدار البيضاء وفاس، وكذا برمجة قطارات مباشرة تربط وجدة والناظور بالدار البيضاء والرباط وطنجة.

• أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عن تطبيق وقف اختياري مدته سبعة أشهر، دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين الماضي، على استعمال تقنية التعرف على الوجه. وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، أنه لن يتم، خلال هذه الفترة، منح أي تصريح لاستعمال هذه التقنية، وذلك بغية اتخاذ قرار مناسب في هذا المجال، بناء على مشاورات موسعة مع الفاعلين العموميين والخواص، وممثلي المجتمع المدني والخبراء الوطنيين والدوليين. وسجل المصدر ذاته، أن اللجنة قد أقرت، في إطار ممارسة مهمتها المتمثلة في حماية الأفراد، في الجانب المتعلق بمعالجة معطياتهم ذات الطابع الشخصي، الحاجة إلى تنظيم وتأطير “صارمين للغاية” لاستخدام هذه التقنية.

* بيان اليوم :

• صادق مجلس الحكومة المنعقد الخميس الماضي على مشروع مرسوم رقم 2.19.37 بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للإشراف على إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي، تقدم به كاتب الدولة في النقل، نيابة عن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء. وأبرز الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه ستناط بهذه المديرية مهام تتبع إنجاز بناء هذا الميناء والسهر على جودة مختلف الأشغال وإعداد التقارير حول تقدمها وحول وضعيتها الحسابية وكذا تدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات. وسيتم إنهاء مهام هذه البنية الإدارية بمجرد انتهاء أشغال بناء ميناء الداخلة الأطلسي.

• اتفق المغرب والصين على تسريع المحادثات بشأن وضع اللمسات الأخيرة على مشروع اتفاق يتعلق بإنشاء مركز للطب التقليدي بالدار البيضاء، سيكون بمثابة مركز مرجعي للبلدان الإفريقية في إطار مبادرة “الحزام والطريق”. تم ذلك خلال مباحثات أجراها وزير الصحة، أنس الدكالي ونائب وزير اللجنة الوطنية الصينية للصحة، يو شيوجون، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد. وشكل هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المغرب والصين في المجال الصحي، مناسبة للطرفين لتعميق المباحثات، التي بدأها الدكالي خلال زيارته إلى بكين بمناسبة انعقاد المنتدى الصيني – العربي، مع نظيره الصيني حول مشروع إنشاء مركز للطب الصيني التقليدي وكذا حول مختلف محاور التعاون في القطاع.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الخميس بالرباط، أن المغرب انخرط في مسلسل مناهضة العنف ضد النساء وفق منهج متكامل يجمع بين البعد الوقائي والحمائي والتكفلي والتمكيني. وأوضح العثماني، في كلمة له بمناسبة حفل تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، أن المملكة اختارت هذا النهج المتكامل “وعيا منها بأن بلوغ أهداف التنمية المنشودة رهين بتوفير شروط المشاركة العادلة والمنصفة للمواطنين، رجالا ونساء، دون تمييز أو عنف، وأن رقي المجتمع الحقيقي ينبع من سيادة مبادئ المساواة والكرامة والعدالة الاجتماعية، مع سعيها المتواصل والدؤوب لاستكمال الانخراط في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان”.

• أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، الخميس بالرباط، أن الرؤية الإصلاحية لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية تهدف إلى إرساء أسس “وظيفة عمومية مهنية ناجعة ومحفزة” تنبني على ثلاثة مرتكزات، وهي خدمة المرتفق وكفاءة الموظف ونجاعة الإدارة. وأوضح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة الأخير، أن بنعبد القادر أبرز، في عرض قدمه أمام المجلس حول المخطط التنفيذي لتنزيل هذه الرؤية الإصلاحية، أن هذا المخطط يضم خمسة محاور للإصلاح وهي اعتماد التدبير بالكفاءات؛ وإعادة هيكلة الوظيفة العمومية العليا؛ وملاءمة مهام الوظيفة العمومية؛ ومراجعة بنية الوظيفة العمومية؛ والتحفيز وتحسين بيئة العمل.

* رسالة الأمة:

• لم تكن تصريحات رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، وزعيم الحزب العمالي الاشتراكي، المتعلقة بمهام البعثة الأممية (المينورسو) في الصحراء المغربية، لتمر مرور الكرام، حيث جاء الرد سريعا من قبل الحكومة المغربية، التي شددت على أن مسألة “توسيع صلاحيات المينورسو في الصحراء المغربية قد حسمت منذ سنة 2013 من قبل مجلس الأمن الدولي. وفي هذا السياق، أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحافية، التي أعقبت المجلس الحكومي الأخير، أن قرار مجلس الأمن يؤكد على ثقة أعضائه في التقارير الحقوقية، التي كانت قد أصدرتها اللجان الجهوية التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بجهتي العيون – الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، حيث استبعد هذا القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة أي آلية جديدة لمراقبة حقوق الإنسان، بعد أن نص على جهود المغرب في هذا المجال، داعيا أطراف النزاع إلى الانخراط من أجل البحث عن حل سياسي مقبول من الطرفين.

• تصدر المغرب قائمة الدول العربية التي تستثمر في مجال الطاقات المتجددة بعد احتلاله مراکز جد متقدمة في تصنيف عالمي، نتيجة نمو استثماراته في الطاقات النظيفة خلال السنتين الأخيرتين، استنادا إلى تقریر، صدر أول أمس الخميس، عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بالتعاون مع “مركز فرانکفورت للتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتمويل المناخ والطاقة المستدامة”، وبشراكة مع مجموعة “بلومبرغ” لتمويل الطاقات “BloombergNEF” . وبحسب التقرير، فقد حل المغرب في المرتبة 17 عالميا كأكبر مستثمر في مجال الطاقة المتجددة خلال السنة الماضية، لينضم إلى قائمة الدول التي استثمرت أكثر من 3 ملايير دولار من أجل تطوير مصادر الطاقات المتجددة. وأفاد التقرير بأن استثمارات المغرب في مجال الطاقة المتجددة شهدت سنة 2018 ارتفاعا بنسبة 173 بالمئة، وذلك مقارنة مع الوضع الذي كانت عليه سنة 2017، لتبلغ 3.1 ملايير دولار أمريكي، ليأتي بذلك في المرتبة الثانية إفريقيا.

* لوبينيون :

• تم، خلال جلسة مناقشة نظمت ضمن أشغال الدورة التاسعة لمنتدى “إفريقيا/امتداد 2019” بمونريال، إبراز مقومات المغرب ودوره في تعزيز مناخ الأعمال بإفريقيا. وخلال هذا القاء، الذي خصص لمناخ الأعمال بإفريقيا، سلط محمد احميدوش، رئيس مجموعة “إنتر أفريكا كابيتال”، الضوء على الإمكانات التي تتمتع بها المملكة كمركز جذب للمستثمرين الراغبين في ولوج السوق الإفريقية. وأكد، في هذا السياق، على الطابع الإستراتيجي للقطب المالي للدار البيضاء الذي يتموقع عند ملتقى القارات، مشيرا إلى أن المملكة تعد المستثمر الأول في غرب إفريقيا، لاسيما داخل فضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

• أبرز تقرير لمكتب الصرف،حول المبادلات التجارية، تفاقم عجز الميزان التجاري ب 5.066 مليار درهم في نهاية يوليوز 2019، ليبلغ 122.8 مليار درهم. وعزا مكتب الصرف هذه التطورات السلبية إلى ارتفاع قيمة الواردات مقارنة بالصادرات، مبرزا أن قيمة الواردات خلال هذه الفترة ارتفعت ب 10.4 ملايير درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت 291.1 مليار درهم، فيما سجلت الصادرات ارتفاعا ب 5.3 مليار درهم فقط مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، واستقرت عند 168.3 مليار درهم.

* البيان :

• أفاد مكتب الصرف بأن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب في نهاية يوليوز2019 بلغ حوالي 10,54 ملايير درهم، مقابل 12,72 مليار درهم في نفس الفترة من سنة 2018، أي بانخفاض قدره 17,2 في المئة. وعزا المكتب، في مذكرة له حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يوليوز2019، هذه النتيجة لارتفاع نفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 16 في المئة إلى 8,86 مليار درهم، مدعومة بانخفاض المداخيل بنسبة 4,7 في المئة.

• ينظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) أول هاكاثون له خلال الفترة من 20 إلى 22 شتنبر 2019 بالدار البيضاء. وستجمع هذه التظاهرة الإبداعية 80مشاركا (40 متعاونا من المكتب الوطني للكهرباء والماء و40 مقاولا، سيتم اختيارهم بناء على دوافعهم وكفاءاتهم حول مواضيع الابتكار. وبنهاية هذا الهاكاثون ستتوج ثلاثة مشاريع ابتكارية وستستفيد من مواكبة لإنجاح التعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء والمقاولات الناشئة الفائزة.

* ليبيراسيون:

• تسعى الرؤية الإصلاحية الجديدة لمراجعة منظومة الوظيفة العمومية إلى تعزيز قيم النزاهة، والعمل على إصلاح الإدارة، وترسيخ الحكامة الجيدة، في أفق إرساء وظيفة عمومية مهنية ناجعة ومحفزة. ويقوم المخطط التنفيذي لتنزيل هذه الرؤية الإصلاحية، الذي قدمت مضامينه، أمام المجلس الحكومي الأخير، على خمسة محاور كبرى تشمل اعتماد الكفاءات بالتدبير، إعادة هيكلة الوظيفة العمومية العليا، ملاءمة الوظيفة العمومية مع سياسة اللاتمركز، مراجعة بنية الوظيفة العمومية، والتحفيز وتحسين بيئة العمل.

• أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، التوقيع على مذكرة تفاهم مع مفوضية الاتحاد الافريقي، ووكالة الاتحاد الافريقي للتنمية، لدعم تطوير الفلاحة بإفريقيا. وتم توقيع هذه المذكرة على هامش المنتدى الافريقي للثورة الخضراء الإفريقية الذي انعقد مابين 3 و 6 من الشهر الجاري في أكرا بغانا، وذكر بلاغ للمكتب الشريف للفوسفاط، أن هذه الشراكة، تترجم الالتزام المتبادل للأطراف بتعميق التعاون مع جميع الجهات الإفريقية الفاعلة، بما في ذلك الجهات الفاعلة في القطاع الخاص، من أجل محاربة آفة الجوع والفقر بشكل مشترك من خلال التحول المستدام للقطاع الفلاحي الإفريقي .

* لو ماتان :

• استقبلت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، وفدا عن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بجمهورية البنين، والذي يقوده رئيسها السيد ريمي بروسبر موريتي. وأشادت أخرباش خلال هذا اللقاء، بجودة العلاقات التاريخية التي تربط المؤسستين عبر بروتوكول تعاون يهتم أساسا بتبادل التجارب حول الآليات التقنية والإدارية والقانونية والمالية للتقنين السمعي البصري. و أعربت أخرباش عن استعداد المؤسسة التام لتعميق وتنويع هذا التعاون، لاسيما من خلال المهمات الاستطلاعية، وكذا دورات التكوين والأبحاث والدراسات المشتركة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا