أضيف في 4 شتنبر 2019 الساعة 10:27

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 04 شتنبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

الأحداث المغربية:

• تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن العيون، في حدود الساعة السادسة والنصف من صباح أمس الثلاثاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 24 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة، وذلك للاشتباه في تورطه في محاولة السرقة عن طريق التسلق من داخل مؤسسة مالية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الأمن الخاص العاملين بمقر بنك المغرب بمدينة العيون، بتنسيق مع موظفي الأمن الوطني المكلفين بالحراسة، كانوا قد ضبطوا المشتبه فيه وهو متلبس بمحاولة ولوج مقر المؤسسة المذكور عن طريق التسلق بغرض السرقة، حيث تم العثور بحوزته على حقيبة تحتوي على مفك ات وأدوات حديدية تستعمل في كسر الأقفال، وآلة كهربائية لتقطيع القضبان الحديدية، فضلا عن قفازات يدوية.

• أنهى سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي، الجولة الأولى من المشاورات السياسية مع زعماء الهيئات السياسية التي تتشارك معه في الائتلاف الحكومي، بغية إجراء تعديل حكومي موسع. ووفقا لما علمته “الأحداث المغربية” من مصادر حكومية رفيعة المستوى، فقد ختم رئيس الحكومة الشوط الأول من المشاورات السياسية مع كل الأحزاب السياسية المشاركة حاليا في التحالف، كاشفة أن هذه المشاورات جرت بشكل ثنائي جمع بين العثماني وبين كل أمين عام على حدة، وهو الأمر الذي تحقق لرئيس التحالف الحكومي، بعد أن كان هذا المطلب يقابل بالرفض من قبل المشاركين في التحالف. مصدر الجريدة ذاته أكد أن التوجه العام المتفق عليه يسير في اتجاه تقليص عدد وزراء النسخة القادمة من الحكومة، مضيفا أن رقم وزراء حكومة العثماني، التي ستنهي الولاية الحالية، سيكون أقل من 30 وزيرا، وقد يكون في حدود 25 وزيرا فقط، مستحضرا في ذلك صعوبة حصر المسؤوليات الحكومية في عشرين قطاعا، خاصة مع الإبقاء على ستة أحزاب سياسية مشاركة في الحكومة.

المساء:

• حجزت السلطات المغربية المختصة الكمية المستوردة من أحد أنواع الدقيق الذي أثار ضجة في فرنسا هذه الأيام، وتم سحبه بسبب احتوائه على مستويات كبيرة من إحدى المواد التي توجد خاصة في الكوكايين. وكشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن دقيق الحنطة السوداء، موضوع السحب في فرنسا، لن يتم بيعه في المغرب، مؤكدا أنه لم يتم تسويق دقيق الحنطة السوداء الذي تم سحبه في فرنسا، بسبب تجاوز مادة “القلويدات” النسبة المسموح بها. وأوضح المكتب أن مصالحه حجزت الكمية المستوردة من هذا الدقيق المثير للجدل بمستودعات الشركة المستوردة، مشيرا إلى أنه سيتم إتلاف الكمية كاملة والتي تبلغ 300 كيلوغرام، بعد أن سحبت السلطات الفرنسية هذا المنتوج من السوق الفرنسية بعد تأكدها من احتوائه على مواد سامة.

• في الوقت الذي فضل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عدم جمع أغلبيته لحد الآن من أجل التداول في موضوع التعديل الحكومي المرتقب بمناسبة الدخول السياسي القادم، ذكرت مصادر عليمة أن زعماء الأغلبية مختلفون حول مسألة مناقشة الموضوع بشكل جماعي. و حسب مصادر الجريدة فإن قائد التحالف الحكومي سيناقش موضوع هيكلة الحكومة مع أحزاب الأغلبية في اجتماعها المقبل علما أنه مطروح منذ مدة غير أن العثماني فضل عدم التسرع في الدفع بهذا التوجه. وفي المقابل، ترى بعض مكونات الأغلبية أن المطلوب من رئيس الحكومة، وبعد أن تتضح الرؤية بشأن التعديل الحكومي وطبيعة الحقائب الوزارية التي سيشملها، هو أن يجتمع مع كل حزب سياسي من أجل التداول في الموضوع بدل طرحه أمام الأغلبية للتداول فيه بشكل جماعي، مع ما قد يثيره ذلك من خلافات حول المقاربات.

أخبار اليوم:

• طلب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من زعماء حلفائه في أحزاب الأغلبية مده بلائحة مقترحاتهم بخصوص الكفاءات التي يقترحونها للاستوزار خلال التعديل الحكومي المرتقب. وعلمت “أخبار اليوم”، من مصدر مطلع أن رئيس الحكومة لن يدعو إلى اجتماع أحزاب الأغلبية في سیاق تحضيره لمقترحه، وأنه اكتفى بعقد اجتماعات مع زعيم كل حزب على حدة وعرض تصوره لهيكلة الحكومة، ولمنهجية عمله، في انتظار عقد لقاءات أخرى، وشدد المصدر على أن العثماني سينفذ صلاحياته الدستورية بعد التشاور مع حلفائه وسيقدم مقترحاته، بعد التوصل بلائحة الأسماء المقترحة لقطاعات معينة مرفقة بسيرتهم الذاتية.

• شهدت ليالي المبيت المسجلة في أكادير خلال النصف الأول من سنة 2019 ارتفاعا بلغ معدله 5,25 في المائة، حيث عرفت المبيتات في هذه الوجهة السياحية خلال هذه الفترة ارتفاعا بفارق 117 ألف و 967 ليلة إضافية. وحسب المعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة ، فإن عدد ليالي المبيت المسجلة في مختلف الفنادق والإقامات والنوادي السياحية المصنفة في أكادير خلال الأسدس الأول من السنة الجارية ارتفعت إلى 2 مليون و 364 ألف و 12 ليلة، مقابل 2 مليون و 246 ألف و 45 ليلة في الفترة نفسها من سنة 2018.

الاتحاد الاشتراكي:

• استقبلت سفيرة المغرب في كولومبيا، السيدة فريدة لوداية يوم الاثنين بمقر الكونغرس الكولومبي ببوغوتا من قبل الرئيس الجديد لمجلس نواب البلد الجنوب أمريكي، كارلوس ألبرتو كوينكا، الذي انتخب مؤخرا في منصبه لولاية تشريعية جديدة (2019-2020). وبهذه المناسبة، ثمن الطرفان جودة العلاقات التي تربط المغرب وكولومبيا، وأعربا عن رغبتهما في مواصلة الدينامية الايجابية التي تطبع التعاون بين برلماني البلدين. وشددا في هذا السياق على أهمية تعزيز الحوار والتبادل المتواصل حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الهيئات التشريعية بالبلدين.

• كشفت بيانات للخزينة العامة للمملكة، أن مداخيل الضريبة على الدخل ارتفعت في نهاية يوليوز الماضي ب5,7 في المائة محققة 26,5 مليار درهم عوض 25 مليار درهم في نفس التاريخ من العام المنصرم. في المقابل، أفادت النشرة الشهرية لمديرية الخزينة أن مداخيل الضريبة على الشركات سجلت تراجعا نسبته 2,7 في المائة (27,3 مليار درهم عوض 28 مليار درهم في 2018). إلى ذلك، ارتفعت مداخيل الضرائب المباشرة إلى 57 مليار درهم عوض 54 مليار درهم في العام الماضي، كما انتعشت مداخيل الضرائب غير المباشرة ب 6,8 في المائة متجاوزة 54,5 مليار درهم بدل 51 ملیار درهم قبل عام من هذا التاريخ. غير أن المداخيل العادية للخزينة عموما شهدت تراجعا عند نهاية شهر يوليوز الماضي بأزيد من 11,2 مليار درهم، بعدما هبطت بمعدل 7,2 في المائة إلى 144,9 ملیار درهم عوض 156,1 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

رسالة الأمة:

• ينتظر أن يحل وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، بالرباط الأربعاء، في زيارة عمل للاجتماع مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، وذلك حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا بريس”. وأشارت الوكالة نقلا عن بيان صادر عن وزارة الداخلية الإسبانية، إلى أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز التعاون القائم بين إسبانيا والمغرب في مجال مراقبة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر”، مضيفا أن وزير الداخلية الإسباني “سيعالج أيضا مع نظيره المغربي قضايا أخرى متعلقة بالأمن” مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد أيام من محاولة مهاجرين أفارقة غير نظاميين اختراق الجدار الفاصل مع سبتة المحتلة في 30 غشت الماضي، وهي المحاولة الأولى من نوعها منذ بداية السنة الحالية، حيث قامت السلطات المغربية بإيقاف المئات منهم ومنعهم من دخول المدينة عبر مركز “بليونش” الحدودي.

• هدد الأساتذة المتعاقدون باللجوء إلى القضاء، بعدما تفاجأ عدد منهم باقتطاعات جديدة من أجورهم الشهر غشت الماضي، دون التوصل بأي إشعار قانوني، وهمت هذه الاقتطاعات، التي اختلفت من جهة أخرى، الأسماء التي كان لها دور حيوي داخل التنسيقية، خلال الاحتجاجات التي جرى تنفيذها مؤخرا. وتراوحت قيمة الاقتطاعات ما بين 900 و1400 درهم، لتواصل الجهات المعنية مسألة الاقتطاع التي دشنتها منذ حوالي أربعة أشهر متتالية في إطار تفعيل المرسوم القاضي بالاقتطاع من أجور المضربين الذي أصدرته حكومة عبد الإله بنكيران. وحسب مصادر من داخل التنسيقية، فإن بعض الأساتذة اقتطعت نصف أجرتهم، والبعض الآخر لم يتوصل بعد بأجرته.

العلم:

• استعرض سفير المغرب في جنوب إفريقيا، السيد يوسف العمراني، بعاصمة جنوب إفريقيا، بريتوريا، معالم السياسة الإفريقية للمغرب التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقا من رؤية مبتكرة للتنمية المشتركة والاندماج الإقليمي في القارة التي تواجه تحديات مختلفة. وقال السيد العمراني خلال ندوة نظمت بجامعة بريتوريا حول السبل الكفيلة بالدفع بالتعاون جنوب-جنوب والتنمية المستدامة عبر النهوض بالتعليم العالي والتكوين، “نحن على قناعة أن مسلسل العولمة الحالي لا يمكن أن يستمر من دون إفريقيا متطورة ومزدهرة وقادرة على أن تأخذ زمام مسؤوليتها بنفسها.”

• يعمل بنك المغرب على دراسة مجموعة من المؤشرات، والتقارير المالية، لتجنب المخاطرة على قطاع العقار. ويباشر البنك وضع عدد من الشروط الثابتة، من حيث السن والوضعية العائلية، للتعامل مع ملفات المقترضين، وللتوازن في تدبير المخاطر، والحفاظ على الاستقرار المالي، مشيرا إلى أنه في السنة الماضية، أكثر من نصف الديون هي للتمويل العقاري. وفي السياق نفسه، يدرس البنك في إطار المؤشرات الجديدة المعمول بها، سيرة المقترض، ويفضل أن يتعامل مع ذوي الدخل المحدود، بين 4 آلاف و6 آلاف درهم، لضمان سد الدين بأقل المخاطر، ليصبح البنك أكثر ميلا لقبول حصص ما بين الائتمان والدين بنسبة مائة في المائة، مما لن يدفع المقترض إلى المساهمة بالفارق المادي.

بيان اليوم:

• صدم سائق سيارة، كان يقود مركبته بسرعة مفرطة، في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مقطورة للترامواي بمنطقة عين السبع، دون أن يخلف الحادث أية إصابات. وأوضح بلاغ للوكالة المستقلة للنقل الباريسي للدار البيضاء ( RATP Dev)، المكلفة باستغلال شبكة النقل المشترك، أن “سائقا كان يقود مركبته بسرعة مفرطة، فقد السيطرة على سيارته لأسباب غير معروفة، ليصدم قاطرة ترامواي الخط الثاني بمنطقة “عين السبع”. وحسب المصدر ذاته، فإن “قوة الاصطدام أدت إلى انحراف المقطورة لمسافة امتدت لعدة أمتار”. وأضافت الشركة أن حركة النقل استؤنفت، بشكل عاد، حوالي الساعة التاسعة صباحا، بعد تدخل فرق الصيانة التابعة للشركة، التي أفادت بوقوع خسائر مادية مهمة”.

• قال محمد نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الذي حل ضيفا على موقع “لوماتان تي في” إن المغرب في حاجة ماسة لإرساء نفس ديموقراطي جديد يكون مدخلا لجيل جديد من الإصلاحات في شتى المجالات، وأضاف أن التعديل الحكومي يجب أن يعطى زخما للحياة السياسية، وإن تغيير الأشخاص والكفاءات يظل أمرا جيدا في حالة اللزوم، لكن المهم يبقى هو إعطاء دفعة قوية للسياسات العمومية وإعطاء دفعة على مستوى الحياة الدمقراطية، وإحداث الزخم الضروري داخل القوى السياسية.

ليكونوميست:

• هل سينجح بنعبد القادر بعد أن فشل الجميع في إصلاح الوظيفة العمومية؟ فبعد خمسة أشهر من عرضه أمام مجلس الحكومة، لرؤيته الاستراتيجية للنموذج الجديد للإدارة، يعود الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، غدا الخميس، لتقديم “مخطط عمله لتنزيل إصلاح القوانين الأساسية للوظيفة العمومية”. وإذا نجح في هذا الإصلاح، فسيكون أول من استطاع ذلك، لأن هذا الإصلاح قد تأجل من طرف العديد من الحكومات.

• قائمة طويلة من القضايا تنتظر أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب غدا الخميس 5 شتنبر، في اجتماع الدخول الاقتصادي. وقد تم إبلاغ الرؤساء ونواب الرؤساء مسبقا ببرنامج الاجتماع بهدف إعداد مقترحاتهم. ويندرج لقاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب في سياق خاص، كونه ينعقد بعد ما يزيد بقليل عن شهر من الخطاب الملكي الذي كان بمثابة صعقة حقيقية للحكومة والقطاع الخاص. وعادة ما يتم تخصيص لقاءات هذه الفترة من السنة لأولويات عالم الأعمال، المتمثلة أساسا في الاقتراحات الخاصة بمشروع قانون المالية. بالإضافة إلى ذلك يتساءل أعضاء من أرباب العمل حول وجاهة ترقب نقاشات محتملة مع وزراء قد لا يستمرون في الحكومة في ظل التعديل الوزاري المرتقب.

لوماتان:

• أعطيت أمس الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية لعملية تكوين 15 ألف مدعوا للخدمة العسكرية برسم سنة 2019- 2020، وذلك بـ 14 مركزا للتكوين تابعا للقوات المسلحة الملكية موزعة على مجموع التراب الوطني. واستقبلت القاعدة البحرية الأولى بالدار البيضاء 750 مجندا 200 منهم من الإناث، شاركوا أمس في حفل الإطلاق الرسمي للخدمة العسكرية.

• واصلت القروض الصغرى ارتفاعها، حيث بلغ إجمالي القروض التي تم إصدارها، حتى متم يونيو الماضي، ما يقرب من 3.6 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018. ومنح القطاع، خلال شهر يونيو وحده، 572.5 مليون درهم، أي بارتفاع نسبته 14.35 في المائة. كما تعزز المبلغ الإجمالي بنسبة 3.8 في المائة ليصل إلى 7.21 مليار درهم، لفائدة 908 ألف و851 مقترض نشيط أغلبهم من المقترضين الأفراد، أي 578 ألف و408 زبونا، متقدمين على القروض التضامنية (32 ألف و648). وفيما يتعلق بالمقاولات الصغيرة جدا، فقد تم تأكيد، هذه السنة أيضا، الاتجاه التصاعدي الذي لوحظ في عام 2018 .

أوجوردوي لوماروك:

• نادرا ما تثير صفقة عمومية هذا الكم من التشويق والتساؤلات. لم يتم بعد استكمال صفقة العلامات الضريبية التي أطلقتها مصالح الجمارك، والملف لا يزال يحفل بالتشويق. فعلاوة على تأجيل الإعلان عن الفائز المحظوظ دون تحديد موعد محدد، لم يتم الإعلان عن أي شيء في 22 غشت الماضي، الشيء الذي يدفع لطرح أسئلة عديدة. وتشير مصادر قريبة من القضية إلى أن هذا التأجيل أمر طبيعي لتعميق فحص العرض المقدم من قبل مقدمي العروض، بينما تعتقد مصادر أخرى أن سبب هذا التأخير يتمثل أساسا في العطلة الصيفية، إلا أن الملاحظ هو أن صفقة العلامات الضريبية تثير شهية كبيرة لكونها مربحة.

• أعلن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع أن المكتب الجهوي لبرنامج “مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني بالمغرب، بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، سيطلق شطرا جديدا من الدعوات لتقديم مقترحات مشاريع في عدة مجالات. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن مقترحات المشاريع التي سيتم إطلاقها في إطار برنامج “مشاركة مواطنة”، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، تهم مجالات الشباب والمساواة بين النساء والرجال والبيئة، وذلك ضمن أربعة شبابيك لتمويل منظمات المجتمع المدني. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم تنظيم حصص للإعلام أيام 2 و3 و4 و5 و9 شتنبر الجاري، على التوالي، بكل من تطوان وطنجة والعرائش وشفشاون والحسيمة.

لوبينيون:

• دعا تحالف خبراء الاقتصاد الاستقلاليين الحكومة، في مذكرة إطار تتعلق بمشروع قانون المالية لسنة 2020، إلى إدراج التغييرات الأولى في سياساتها الاقتصادية والنقدية، وكذا الأدوات الضريبية في قانون المالية لسنة 2020، وذلك من أجل انتعاش اقتصادي ملموس من قبل الأسر والمقاولات. وأشارت المذكرة إلى أن هذه الأدوات ستعزز الثقة اللازمة للتنفيذ الصحيح والناجح لنموذجنا التنموي، مبرزة أن الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية تحيد عن مسار الأهداف التي سطرتها الحكومة، ومؤكدة أن السنوات الأخيرة قد تميزت مع الأسف بنمو بطيء وخلق فرص شغل قليلة والتي عكست تأثيرات مرهقة للمالية العمومية للمملكة.

• وصلت مؤخرا دفعة من العتاد العسكري الأمريكي إلى المغرب، تتعلق ب50 شاحنة للنقل التكتيكي متوسطة وخفيفة، في انتظار أن تتوصل القوات المسلحة عما قريب ب50 شاحنة أخرى من نفس النوع. كما ستحصل المملكة على طائرتي نقل تكتيكي من نوع “هيركوليس C-130 “، خلال العالم الجاري. وأفاد موقع القوات المسلحة الملكية المغربية، المتخصص في قضايا الدفاع، أن المغرب سيحصل أيضا، وعلى مرحلتين، على 100 شاحنة للنقل التكتيكي خفيفة.

البيان:

• إلى غاية اليوم الأربعاء، ما زالت مجموعة من الكتب المدرسية غائبة عن المكتبات. وكشف محمد برني، رئيس الجمعية المغربية للكتبيين، وجود خصاص كبير ومهول في الكتاب المدرسي خصوصا في مقررات السنة الثالثة والرابعة ابتدائي. وأوضح محمد برني أن بعض المقررات تغيب بشكل نهائي، مؤكدا عدم توصل الكتبيين بعدد من المقررات الدراسية نتيجة التأخر الذي تم على مستوى التأشير على الملاحق من طرف الوزارة، الأمر الذي يتطلب من الناشر وقتا طويلا للطبع والنشر.

• ستقوم شركة تأجير سفن الشحن البحري (سي إم أ. سي جي إم)، الشركة الرائدة عالميا في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستية، بتعزيز خدماتها المكوكية المغربية من خلال برمجة توقف جديد في ميناء الداخلة وبداية خدمات الشركة بميناء أكادير. وهكذا، ستصبح شركة تأجير سفن الشحن البحري أول شركة للنقل البحري تتوقف في هذا الميناء الاستراتيجي بجنوب المغرب، مما سيقدم فرصا جديدة لزبناءها في جنوب المملكة. وذكرت الشركة في بلاغ لها أن تعزيز هذه الخدمة، التي من المقرر أن يتم الشروع فيها ابتداء من 12 شتنبر الجاري، سيخدم بشكل خاص صادرات المنتجات البحرية كما سيسهل الاستيراد المباشر إلى هذه الجهة، مشيرة إلى أن زبناء الشركة سيستفيدون أيضا من خدمة “سريعة وتنافسية” لباقي ربوع المملكة، وإلى باقي شبكتها العالمية التي تضم 420 ميناء، عبر موانئ طنجة ميد وميناء الجزيرة الخضراء (إسبانيا).

ليبيراسيون:

• ارتفع متوسط الانتاج من العنب بنسبة 24 في المائة برسم الموسم الفلاحي 2017-2018 حسب الأرقام التي ذكرتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إطار فعاليات النسخة ال12 لمهرجان العنب لجماعة الشراط ببنسليمان. وقد ناهز متوسط الإنتاج خلال السنوات الخمس السابقة، 357 ألف طن سنويا، وبلغ متوسط الانتاج من العنب حسب الاحصائيات الخاصة بالقطاع خلال الموسم 2017-2018، ما يقارب 427 ألف و138 طنا مقابل 342 ألف و690 طنا في الموسم السابق، أي بزيادة قدرها 24 في المائة.

• تستعد التنسيقية الوطنية للأساتذة التابعين للأكاديميات لمواصلة الاحتجاج ضد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. وقال أستاذ من التنسيقية “نستجمع قوتنا ونطور استراتيجيات جديدة للنضال(..) هدفنا يبقى هو نفسه، إدماج الأساتذة في الوظيفة العمومية، لن يكون هناك تراجع ولا استسلام.” من جانبها أشارت الوزارة الوصية، مرارا وتكرارا، إلى أن نظام التوظيف بالعقود الذي يناضل ضده هؤلاء الأساتذة قد تم التخلي عنه نهائيا بعد موافقة مجالس الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في اجتماعاتها الاستثنائية، على التعديلات التي أدخلت على النظام الأساسي لأطر هذه الأكاديميات.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا