أضيف في 3 شتنبر 2019 الساعة 10:21

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 03 شتنبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

العلم:

• يترأس الممثل الدائم للمملكة لدي الاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية الافريقية، السفير محمد عروش، اليوم الثلاثاء الاجتماع الأول لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي برسم شهر شتنبر بعد تسلم المغرب ابتداء من أول أمس الأحد الرئاسة الدورية لأحد أهم المؤسسات الافريقية التي تعني بتعزيز السلام والأمن والاستقرار في افريقيا من أجل ضمان حماية وحفظ حياة وممتلكات ورفاهية الشعوب الافريقية وبيئتها، وكذلك خلق الظروف المواتية لتحقيق التنمية المستدامة، تم ترقب ومنع النزاعات بتولي مهام إحلال وبناء السلام بغية تسوية هذه النزاعات. وكان المغرب قد انتخب في بداية سنة 2018 عضوا بالمجلس خلال قمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في يناير 2018 بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا حيث شرع فعليا في ممارسة فترته الانتدابية الممتدة لسنتين في شهر ابريل من نفس السنة .

• سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول خلال شهر يوليوز الماضي ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة مقارنة مع شهر يونيو2019. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الإخبارية لشهر يوليوز الفائت حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في قطاع التعدين بنسبة 2,1 في المائة، وفي صناعة الملابس بـ 1,6 في المائة وفي صنع منتجات أخرى غير معدنية ب 0,2 في المائة. كما يعود هذا الارتفاع أيضا، حسب المصدر ذاته، إلى تراجع الأسعار في الصناعات الغذائية ب 0,6 في المائة، وفي صناعة المشروبات ب 0,2 في المائة.

الأحداث المغربية:

• تتضارب الأنباء بسرعة قياسية حول اجتماعين عقدهما رئيس التحالف الحكومي سعد الدين العثماني مع قادة التحالف، يوم أمس وقبله بأيام. وفيما اعتبر امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، المشارك في الحكومة، أنه لم يتسلم، بصفته هاته، أي دعوة رسمية للمشاركة في مشاورات تعديل حكومي، على الأقل حتى بداية الأسبوع، وأن سفره منعه “ربما من تتبع آخر التفاصيل”، ما زال قادة التحالف الحكومي الآخرون يضربون جدارا من الصمت حول هذه المشاورات، والتي بدت صعوبتها من أول محطة. وأجمعت مصادر متفرقة داخل أحزاب المعارضة والأغلبية استقصت “الأحداث المغربية” مواقفهم في موضوع التعديل الحكومي، أن سعد الدين العثماني، سيركز في منهجية المشاورات السياسية المؤدية للتعديل الحكومي الموسع، على مقترحات فردية للأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي، وهو ما يحقق رغبته في عزل كل هيئة سياسية على حدة في المفاوضات، على الأقل حتى لا يقع ضحية تكتل خمسة أحزاب سياسية.

• بعد دعوة الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إلى الشباب للانخراط في الأحزاب السياسية من أجل المشاركة في تدبير الشأن العام، جاءت الدعوة، مرة أخرى، من رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش. رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، المشارك في الحكومة، قال بمناسبة فعاليات ملتقى الشباب في نسخته الأولى المنظم من طرف منظمة الشروق الوطنية بمدينة المحمدية، “إن على المغاربة جميعا الافتخار بشباب من هذه الطينة، وليس الحزب الذي ينتمون إليه فقط”. وقال مخاطبا الشباب “أنتم هم النموذج الذي نريده، نموذج الانفتاح والإنصات، والتفاؤل والرغبة في بناء الوطن والمضي به نحو الأمام”، مضيفا أن “الأحرار” ليس من طينة الأحزاب التي يعمر زعماؤها في مناصبهم سنين طويلة، بل لكل واحد مرحلته، ومن مهامه، خلال هذه المرحلة، تشجيع الشباب والدفع به قدما.

رسالة الأمة:

• أكد رؤساء برلمانات أمريكا اللاتينية والكاريبي (بارلاتينو)، وأمريكا الوسطى (بارلاسين)، والأنديز (بارلاندينو) والميركوسور (بارلاسور)، دعمهم للمبادرة التي أطلقها البرلمان المغربي والرامية إلى إنشاء منتدى برلماني إفريقي- أمريكو-لاتيني. وتعهد رؤساء البرلمانات الإقليمية الأربعة، في بيان توج اجتماعا إقليميا احتضنته العاصمة النيكاراغوية (ماناغوا)، لتنسيق المواقف وإحداث آليات للعمل المشترك، بدعم تأسيس المنتدى البرلماني لإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي (أفرولات)، باعتباره خطوة “تهدف إلى تعزيز العلاقات بين برلمانات المنطقتين.”

• أكد المشاركون في مائدة مستديرة نظمت، الجمعة بسلا، حول موضوع “سياسات التشغيل بالمغرب والشباب في وضعية هشاشة”، أن الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب في وضعية هشاشة يعد قضية الجميع. وشكل هذا اللقاء الذي نظمته الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، والذي يندرج في إطار مشروع “النهوض بروح المقاولة الصغرى لفائدة الشباب في وضعية هشاشة بالقطاع غير المهيكل”، مناسبة قدم فيها عدد من الخبراء وفعاليات المجتمع المدني آراءهم بخصوص إشكالية إدماج الشباب في وضعية هشاشة في سوق الشغل والتشغيل عبر المقاولة الصغرى.

المساء:

• فشلت الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في تطهير المستشفيات العمومية من النشاط المشبوه لعدد من السماسرة والوسطاء، الذين يترصدون لضحاياهم بأقسام المستعجلات، بتنسيق مع مصحات خاصة، ومحلات البيع المعدات الطبية. وعلمت “المساء”أن مستشفى الأمير مولاي عبد الله بسلا، الذي كلف حوالي 31 مليار سنتيم، تحول إلى قبلة للوسطاء الذين يسعون إلى ترويج معدات طبية ومستلزمات للعمليات الجراحية من نوع معين، عبر جمع المعطيات الشخصية للمصابين، وربط الاتصال بأسرهم، ومحاولة إقناعهم باستيفاء جميع الإجراءات المتعلقة بالتحمل الطبي بتواطؤ مع مصحة خاصة معروفة بسلا، مقابل عمولة تضاف إلى ثمن المعدات، مع عروض أخرى تقدم لبعض الحالات المهملة، وتشمل التكفل بالعلاج من خلال بطاقة التأمين الصحي التابعة للصندوق المغربي للتأمين الصحي، التي لا تعترف بها المستشفى وترفض التعامل بها.

• عممت تعليمات على مراكز استقبال وتكوين المجندين بضرورة القيام بفحوصات طبية معمقة لدراسة الحالات الصحية للمرشحين للخدمة العسكرية، دون الاعتماد على تقارير اللجان الطبية خلال مرحلة الانتقاء. وجاءت التعليمات الجديدة بعد حادث الشاب، الذي توفي بالمستشفى العسكري مولاي إسماعيل بمراكش. وشددت التعليمات على الحرص على سلامة المجندين، والتأكد من تأهيلهم الصحي لأداء الواجبات المنوطة بهم، خاصة البدنية. وتبين أن الشخص المتوفى كان منذ ست سنوات مصابا بداء السكري، الذي يتطلب علاجه حقنة الأنسولين، حسب ما صرحت به والدته، حيث أوقف بمحض إرادته العلاج من أجل أداء خدمته العسكرية كما أخفى مرضه بعدما صرح للجنة الطبية بأنه لا يعاني من أي مشكل صحي، وأنه لا يتناول أي دواء.

الاتحاد الاشتراكي:

• أفاد المدير الجهوي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجهة طنجة – تطوان-الحسيمة عبد العزيز حجاجي، بأن حريقا شب الخميس في غابة عشاشة تاسيفت التابعة لإقليم شفشاون أتى على نحو 65 هكتارا من الغطاء الغابوي. وأوضح حجاجي أن عناصر المندوبية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والوقاية المدنية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية تضاعف جهودها من أجل السيطرة على الحريق، مضيفا أنه تم دعم هذه الجهود بواسطة طائرتين من نوع “کانادير” خلال اليومين الأولين من اندلاع الحريق، وثلات طائرات من نفس النوع خلال اليوم الثالث. وأضاف أن كل الآليات الجوية والبرية معبأة لإخماد النيران، مشيرا إلى أن وعورة تضاريس المنطقة تصعب عملية وصول آليات وشاحنات الإطفاء إلى منطقة الحريق للسيطرة على النيران. من جهة أخرى، أكد المسؤول ذاته أن الضباب يصعب عملية إخماد الحريق في الصباح الباكر، موضحا أن حصيلة الحريق، الذي اندلع في هذه الغاية الواقعة بحديقة تلاسيمتان تظل مؤقتة.

• أعلنت المديرية العامة للضرائب، أمس الاثنين، عن إطلاق خدمة جديدة تمكن بائعي المركبات من أداء واجبات التسجيل بطريقة الكترونية. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن إطلاق هذه الخدمة الجديدة يأتي في سياق الجهود التي تبذلها المديرية من أجل تفعيل استراتيجية الرقمنة، وتحسين الخدمات الضريبية على الأنترنت “SIMPL”. وأضافت أنه يمكن الولوج لهذه الخدمة مباشرة عبر الرابط /https://simpl-timbre.tax.gov.ma timbre/login أو من خلال فضاء – SIMPL/Enregistrement et timbre المتواجد على بوابة المديرية العامة للضرائب (www.tax.gov.ma). وتحتوي شهادات الدفع على مرجع يمكن من التأكد من صحتها وحقيقة المعلومات الواردة فيها بواسطة خدمة مراقبة الشهادات المتوفرة عبر البوابة الالكترونية للمديرية.

أخبار اليوم:

• أصبحت الجمعية المغربية للمصابين بمرض “الهيموفيليا”، وهو مرض (نزف الدم الوراثي)، ساحة حرب بين رئيسها والعشرات من الأعضاء من المرضى المتمردين على قراراته أبرزهم الكاتب العام، بعدما اكتشف العشرات منهم أن مصالح الجمعية وزعت أدوية خاصة بالمصابين بالمرض منتهية الصلاحية، ومر على تاريخ صلاحيتها أزيد من 3 شهور، فيما ترمي جهات داخل الجمعية مسؤولية توزيع الأدوية لمصالح وزارة الصحة، وعلمت “أخبار اليوم” أن الصراع داخل الجمعية وصل إلى منحى تجميد فرع جهوي للجمعية يضم المئات من المنخرطين المرضى، كما توقفت استفادتهم من الأدوية والعلاج.

• سيكون مهنيو العدول والقابلات والمروضون الطبيون، أولى الفئات التي ستستفيد من قانون التغطية الصحية “للمستقلين”، بعدما برمجت الحكومة يوم الخميس المقبل 5 شتنبر، المصادقة على مرسومين، الأول يتعلق بإحداث التغطية الصحية ونظام المعاشات لفئة العدول، والثاني، يحدث نظام نظامي التغطية الصحية والمعاش لفائدة القابلات والمروضين الطبيين. الهدف من المرسومين هو أولا، تحديد الدخل الجزافي لكل فئة، والذي على أساسه سيتم الاقتطاع لصالح نظام التغطية الصحية الإجبارية ونظام المعاشات الجديد، وثانيا، تحديد الجهة المخاطبة بالنسبة إلى كل فئة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

بيان اليوم:

• أكد رئيس مجلس النواب، السيد حبيب المالكي، أن المغرب، وبفضل موقعه الجغرافي وإمكانياته الاقتصادية، يتوفر على مؤهلات كبيرة للتعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (الأسيان، عشر دول أعضاء)، المنطقة التي تشهد نموا قويا. وقال السيد المالكي في ختام أشغال الدورة الـ 40 للجمعية العامة للجمعية البرلمانية لرابطة دول آسيان، التي جرت أشغالها خلال الأسبوع الجاري، إن مشاركة المغرب في هذه الجمعية يأتي في إطار الاهتمام الذي يوليه المغرب لآسيا بصفة عامة، ولمنطقة جنوب شرق القارة على وجه الخصوص. وأضاف أن آسيا بصدد التحول إلى مركز ثقل العالم على المستوى الجيوسياسي والجيو-اقتصادي والمالي.

• أعاد طاقم مغربي، الأحد، إحياء أول رحلة منتظمة (تولوز-الرباط-الدار البيضاء) للبريد الجوي، تخليدا للذكرى المائوية لتأسيس هذه الشركة الرائدة في القرن العشرين، بمبادرة من نادي الطيران بالرباط، بالتعاون مع الجمعية الوطنية للطيران بالمغرب. وتندرج هذه المبادرة، التي أشرف عليها طاقم مكون من أربعة أفراد، أيضا، في إطار تخليد ذكرى إطلاق أول خط جوي منتظم بين تولوز والرباط والدار البيضاء، وتشكل اعترافا بدور المملكة في تطوير الرحلات الجوية العابرة للقارات والتجارية. وقال الكاتب العام لنادي الطيران بالرباط، هشام مفتاح، إن برنامج هذه الرحلة، الذي يخلد للذكرى المائوية للبريد الجوي (1919-2019) يتضمن أنشطة تمتد طوال العام الجاري، مبرزا الاستعدادات للاحتفال بالذكرى المائوية لهذه المؤسسة.

ليكونوميست:

• تم تسجيل أزيد من 620 ألف جريمة وجنحة مالية مابين 2012 و 2018، وأفادت رئاسة النيابة العامة بأن السنة الماضية عرفت انخفاضا كبيرا مقارنة بالأرقام المسجلة خلال السنوات السابقة. يتعلق الأمر إذن بعودة لما كان عليه الوضع قبل سنة 2012. وهي نفس الملاحظة عندما يتعلق الأمر بعدد الأشخاص الذين تمت متابعتهم، حيث تجاوزت المتابعات القضائية ذروة 100 ألف منذ 2014 لتحافظ على نفس المستوى خلال السنوات الثلاث التي تليها، قبل تسجيل انخفاض ملحوظ في سنة 2018. وعلى الرغم من هذه الانخفاضات، فإن العدالة تدق ناقوس الخطر من خلال جعل مكافحة هذه الجرائم المالية من أولوياتها. وتشير رئاسة النيابة العامة إلى أن بعض الجرائم والجنح، كالاحتيال وخيانة الأمانة أو الاتجار بالمخدرات، تسجل ارتفاعا كبيرا.

• انطلقت، الخميس ببوزنيقة، فعاليات النسخة ال12 لمهرجان العنب لجماعة الشراط، والذي يهدف إلى إعطاء دينامية جديدة لهذا القطاع بالجهة وتعزيز إشعاعه على المستوى الدولي. وتحظى سلسلة العنب بأهمية اجتماعية واقتصادية كبيرة من خلال إحداث 6 ملايين فرصة شغل سنويا سواء في مجال صيانة الاستغلاليات والتلفيف والتسويق. ويعتبر قطاع العنب أيضا، مصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة لـ5000 عائلة من المنتجين ومصدرا هاما للعملة الصعبة بأكثر من 200 مليون درهم في السنة من خلال الصادرات.

لوبينيون:

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد نغوين فو ترونغ، رئيس جمهورية الفيتنام الاشتراكية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني. ومما جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي، بمناسبة احتفال جمهورية الفيتنام الاشتراكية بعيدها الوطني، أن أبعث إلى فخامتكم بأحر تهانئي، مقرونة بمتمنياتي للشعب الفيتنامي باطراد التقدم والازدهار”. وأضاف جلالة الملك “وإذ أشيد بأواصر الصداقة المتينة التي تربط بين شعبينا، فإنني أؤكد لفخامتكم حرصي على مواصلة عملنا المشترك من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية الفيتنام الاشتراكية”.

• لا تزال قضية مذبحة 1500 حمامة في محمية دوار سيدي داود، بضواحي مراكش، تتصدر عناوين الصحف. بعد العقوبات الأولى ضد الوكالة التي نظمت عملية الصيد، وسحب الترخيص منها ومنعها من الصيد خلال خمس رحلات مخطط لها في موسم الصيد الحالي، فقد حان دور المسؤولين الجهويين للمياه والغابات للخضوع للمساءلة. وهكذا، اختتمت لجنة التحقيق التي أرسلتها وزارة الفلاحة والصيد البحري تقريرها باتهامات أدت إلى إقالة اثنين من كبار المسؤولين اللذين يبدو أنهما المتهمان الرئيسيان في القضية. كما تمت إقالة المدير الجهوي للمياه والغابات إلى جانب مسؤول آخر رفيع المستوى من مهامهم.

أوجوردوي لوماروك:

• يراجع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب هيكله التنظيمي، والهدف من ذلك هو خلق هيكل تنظيمي موحد جديد لفرعيه (الماء والكهرباء). وللقيام بذلك، ستتم مواكبة هذا المشروع الذي يرمي إلى إعادة هيكلة المكتب، من طرف شركة تم اختيارها، والتي ستحدد للهيكل التنظيمي الموحد والمهام والوظائف والمسؤوليات الرئيسية، كما ستقترح المهام التي ستوكل لكل وظيفة داخل المكتب، وذلك بمراعاة أهداف تطوير المكتب. ويتوفر المكتب، من حيث رؤيته وتوجهاته الإستراتيجية ، على خارطة طريق تستند إلى تعزيز الحكامة واللامركزية وإصلاح نظام التوزيع وتطوير “نموذج أعمال” جديد يمكنه من ضمان استقلاله المالي.

• في خطوة أولى نحو التنفيذ الفعلي لتأمين “تكافل”، دخل القانون رقم 87.18 المعدل والمكمل للقانون رقم 17.99 المتعلق بقانون التأمين وتقديم التكافل، حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية. وهكذا، سيتم تعليق تطبيق التكافل إلى غاية نشر قرار تنفيذي من قبل لجنة التمويل التشاركي على مستوى المجلس العلمي الأعلى… ويتعين أن يتيح هذا التأمين الذي طال انتظاره، للمؤسسات وكذلك للزبناء، الاشتراك للاستفادة من عمليات التغطية ولكن أيضا لتسهيل فتح سوق المدخرات التشاركية من خلال “بنك التكافل”، وهي، من جهة أخرى، طريقة لإدخال استثمار “التكافل” في إطار عمليات التأمين.

البيان:

• على بعد أقل من أسبوعين من افتتاحها الرسمي، تبدأ قرية “سولار ديكاتلون أفريكا”، الخاصة ببناء مساكن تعتمد على الطاقة الشمسية، في إظهار أشكال بيوت صغيرة مبتكرة مثل بعضها البعض. وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن أكثر من 400 طالب من جميع أنحاء العالم يوجدون حالي ا في منصة البحث “مركز البنايات الخضراء الذكية” في سباق من أجل بناء أفضل منزل ذكي ومستدام. وقد تم، في 21 غشت 2019، تقديم مرحلة إطلاق بناء وتجميع المنازل الذكية والمتينة، والتي استمر تصميمها لأكثر من عام.

• تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، الجمعة، من توقيف شخصين، أحدهما مبحوث عنه على الصعيد الوطني بموجب أربع مذكرات بحث من أجل قضايا المخدرات والسرقة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في سرقة السيارات والاتجار في المخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الشخصين الموقوفين يشتبه تورطهما في اقتراف سرقة سيارتين بتاريخ 23 و28 غشت الجاري، وتفويتهما لشخص مبحوث عنه في قضايا الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية بضواحي منطقة النواصر.

ليبراسيون:

• عاشت الغابات المغربية صيفا كارثيا، حيث وقعت حرائق شديدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة دمرت مئات الهكتارات. وفي منطقة الدريوش قضت النيران على 500 هكتار في ثلاثة أيام. بينما في غابة أوريكا (منطقة الحوز) وغابة عين لحسن (منطقة تطوان) شبت حرائق قضت على 40 هكتار من الغابات، ناهيك عن تدمير 1000 نوع من الأشجار بالرشيدية. وهو ما يشكل خبرا سيئا للغاية بالنسبة لبلدنا بالنظر إلى انخفاض معدل التشجير والدور الرئيسي الذي تلعبه الغابات علاوة على صعوبة انعاشها وتجديدها في ظل السياق الاجتماعي والاقتصادي والبيئي الوطني.

• بعد شهور طويلة من الاستياء والتوترات التي طبعت رحيل بعض قادته البارزين، والتي تخللتها رسائل متناقضة تناقلتها وسائل الإعلام، يستعد الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتنظيم الطبعة الثانية من جامعته الصيفية. وسيعقد هذا الحدث الهام بقيادة رئيسه صلاح الدين مزوار في 13 و 14 شتنبر الجاري بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات في الدار البيضاء، بحضور العديد من الشخصيات الوطنية والدولية. ويأتي تنظيم هذه الطبعة بعد ستة أسابيع تقريبا من قرار رئيس الاتحاد كسر حاجز الصمت بشأن ما بدا أنه أزمة كبيرة في نظر منتقديه، لوضع حد للشائعات التي لم تتوقف عن تسميم بيئة الاتحاد القوية.

لوماتان:

• يندرج إصلاح الإدارة في قائمة أولويات الحكومة، حيث كانت هذه الأخيرة كانت قد قامت بعدة إجراءات استعجالية من أجل تسريع الأوراش المتعلقة بهذا الإصلاح، مسجلة مجموعة من الأحكام التشريعية التي اتخذت مسارا صحيحا، كما تمت صياغة ستة مشاريع قوانين، على الأقل، في إطار إصلاح الإدارة العمومية. وتهدف هذه النصوص إلى إضفاء الطابع الأخلاقي على الخدمة العامة، من بينها مشروع قانون حول ميثاق الخدمات العمومية ومشروع قانون تبسيط الإجراءات الإدارية.

• أفاد بنك المغرب بأن تمويل الاقتصاد عن طريق البنوك واصل ارتفاعه على نفس الإيقاع الذي لوحظ في الفصل الأول من العام الحالي، والذي بلغ نسبة 5,1 في المائة، أي بحجم 894,048 مليار درهم. وفي متم يوليوز 2018، تجاوز معدل نمو القروض البنكية بالكاد 2 في المائة. وتتوقع المندوبية السامية للتخطيط زيادة في القروض البنكية بنسبة 3,8 في المائة في 2019. كما من المتوقع ارتفاع مكونها المتعلق بقروض القطاع غير المالي بنسبة 3,5 في المائة في 2019، قبل أن يرتفع إلى 4,3 في المائة في 2020 وفقا للبنك المركزي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا