أضيف في 2 شتنبر 2019 الساعة 10:37

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 02 شتنبر 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

الأحداث المغربية:

• علم لدى مصدر عسكري أن البحرية الملكية قدمت المساعدة، خلال ليلة الجمعة – السبت (30-31 غشت الجاري)، بعرض المتوسط، لـ247 مرشحا للهجرة السرية. وأضاف المصدر ذاته أن هؤلاء المهاجرين، الذين ينحدر أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، ويوجد من بينهم نساء وأطفال، واجهوا صعوبات على متن قوارب تقليدية. وأوضح المصدر أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يعادوا سالمين إلى مختلف موانئ شمال المملكة.

• حافظت ولاية طنجة الحسيمة على حياد مصالح وزارة الداخلية في الترخيص لعقد لقاء تواصلي لخصوم حكيم بنشماش داخل الأصالة والمعاصرة. ولم تمنع مصالح الداخلية عقد نشاطين لتيار المستقبل داخل البام، أول أمس السبت، والذي وضع فيه خصوم بنشماش اللمسات الأخيرة لمؤتمرهم المرتقب تنظيمه في 27 من شهر شتنبر الجاري ويمتد على ثلاثة أيام. وفيما تباهى خصوم بنشماش بلقاء طنجة، تبرأت خمس أمانات إقيلمية للحزب من لقاء طنجة، معتبرة في بلاغ عمم بشكل واسع على وسائل الإعلام أن اللجنة التحضيرية الشرعية للحزب هي التي تم انتخابها وفق الضوابط القانونية والتنظيمية وتم انتخاب رئيسها وفق مقتضيات النظام الأساسي والنظام الداخلي للحزب، وذلك يوم 28 يوليوز 2019″، معلنة التزامها باحترام جميع قرارات الأمين العام وقرارات اللجنة التحضيرية الشرعية التي يترأسها أحمد التهامي.

العلم:

•أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2020-2019 ستكون يوم الخميس 5 شتنبر الجاري بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، وذلك تحت شعار “من أجل مدرسة مواطنة دامجة”، غير أن ما غاب عن الوزارة ربما هو أن المغاربة هذا العام، يواجهون غولا اسمه الدخول المدرسي بعدما استنزفتهم مصاريف رمضان والعطلة الصيفية وعيد الأضحى، والأدهى من ذلك أن مجموعة من المقررات، وخاصة الأجنبية، تشهد ارتفاعا صاروخيا في أثمنتها. وكشفت الوزارة ذاتها، أن هيئة التدريس ستكون بمقرات عملها يوم الأربعاء 04 شتنبر لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل، والمشاركة في إتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي، بإشراف من الإدارة التربوية.

•تسلم المغرب، بعمان، رئاسة الهيئة العربية للطاقة المتجددة للعامين المقبلين، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الدولي السادس والعربي الخامس للطاقة المتجددة، الذي استضافته العاصمة الأردنية يومي 27 و 28 غشت المنصرم. وعبر وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، خلال تسلم رئاسة هذه الهيئة، بحضور سفير المغرب بعمان خالد الناصري، عن تقديره للثقة التي تم وضعها مجددا في المغرب لقيادة هذه المنظمة للفترة المقبلة، معبرا عن الحرص على العمل من أجل تكريس الوعي والمعرفة بثقافة الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة في المجتمعات العربية وتحفيز الاستثمارات، للمساهمة في عملية التنمية المستدامة للمجتمعات العربية.

الاتحاد الاشتراكي:

• سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول خلال شهر يوليوز الماضي ارتفاعا بنسبة 0,1 مقارنة مع شهر يونيو 2019. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط ، في مذكرتها الإخبارية لشهر يوليوز الفائت حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع يعزى بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في قطاع التعدين بنسبة 2,1 في المائة، وفي صناعة الملابس ب 1,6 في المائة، وفي صنع منتجات أخرى غير معدنية ب 0,2 في المائة . كما يعود هذا الارتفاع أيضا، حسب المصدر ذاته، إلى تراجع الأسعار في الصناعات الغذائية ب 0,6 في المئة وفي صناعة المشروبات ب 0,2 في المائة. أما في ما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الانتاج لقطاعات الصناعات الاستخراجية وإنتاج وتوزيع الكهرباء وانتاج وتوزيع الماء فقد عرفت استقرارا خلال شهر يوليوز 2019.

• أكد السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السبت في طوكيو، على أهمية العلاقات بين المغرب واليابان، مبرزا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يولي أهمية خاصة لتطويرها بما يخدم مصالح البلدين. وأبرز السيد بوريطة، عقب غداء عمل مع وزير الخارجية الياباني السيد كونو تارو، أن توجه جلالة الملك يتمثل في الدفع قدما بهذه العلاقات في كافة المجالات، مذكرا، في هذا الصدد، بالوشائج التاريخية الوثيقة التي تجمع بين العائلة الملكية والأسرة الإمبراطورية اليابانية. ونوه الوزير بالطابع المتفرد للعلاقات بين اليابان والمغرب الذي أضحى يتجسد بشكل واضح على أكثر من صعيد، مضيفا أن “التنسيق بين البلدين أصبح قويا أكثر من أي وقت مضى”.

رسالة الأمة :

• تقوم بعثة اقتصادية من جمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف ) بزيارة للمغرب في أكتوبر القادم ، حسب ما علم لدى الاتحاد العام لمقاولات المغرب و الباطورنا الفرنسية. و قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد صلاح الدين مزوار، على هامش أشغال الجامعة الصيفية ل(ميديف) المنعقدة بباريس، إن البعثة قوية بستين مقاولة فرنسية، و التي ستنظم تحت شعار “الابتكار ومدينة مستدامة”، ستأتي للمغرب من أجل استكشاف الفرص المتعلقة أساسا بالمدينة الذكية والطاقات المتجددة والتنقل. والبيئة وكانت تحضيرات البعثة من ضمن المواضيع التي تم بحثها بهذه المناسبة من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب وميديف .

• صدر رسميا بالجريدة الرسمية المرسوم رقم 2.19.750 المتعلق بتحديد مقدار التعويضات العائلية الممنوحة من لدن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وبعد المصادقة خلال اجتماع المجلس الحكومي المنعقد الخميس الماضي، على بدء صرف الزيادة في التعويضات العائلية لفائدة أجراء القطاع الخاص ابتداء من شتنبر 2013 بأثر رجعي منذ فاتح يوليوز من السنة الجارية، صدر بالجريدة الرسمية الجمعة 30 غشت الماضي، المرسوم الذي يرفع التعويضات العائلية من 200 إلى 300 درهم كتعويض شهري للأجراء في حدود ثلاثة أبناء. وأكدت المادة الثانية من المرسوم المضمن في الجريدة الرسمية أنه يسند تنفيذ المرسوم إلى وزير الشغل والإدماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية كل واحد منهما فيما يخصه، ويعمل به ابتداء من فاتح يوليوز 2019.

لوبينيون:

• حصيلة دورة الألعاب الإفريقية-الرباط 2019.. الرياضات القتالية تتجنب الضربة القاضية بالمغرب. شكل التصنيف النهائي في المركز الخامس للمغرب وحصيلة الميداليات المنخفضة خيبة أمل كبيرة، وبهذا تكون العديد من الجامعات الملكية المغربية أبانت على أنها غير قادرة على التنافس مع نظيراتها الإفريقية والمغاربية. وينضاف هذا لخيبة الأمل الكبرى لكرة القدم التي يتذكر الكل كم كان يعول عليها المسؤولون المغاربة للظفر بالقمة في التصنيف العام الإفريقي. وشكلت رياضتا التايكواندو والكاراتي الجانب المضيء خلال هذه المنافسات، حيث إنهما لوحدهما فقط مكنتا المغرب من التموقع في المركز الخامس بـ 107 ميداليات منها 31 ذهبية.

• بعد خمسة أشهر من الإضرابات، توصلت السلطات أخيرا إلى اتفاق مع طلبة الطب. وهكذا، من بين المطالب الستة عشر التي تم رفعها، تم رفض فقط المطلب المتعلق بمنع طلبة القطاع الخاص من اجتياز مباراة الإقامة. وهو رفض أثار ردود فعل متباينة بين صفوف طلبة القطاع الخاص المنقسمين إلى مؤيد ومعارض. أما بالنسبة لطلبة القطاع الخاص، فليس أمامهم سوى أن يبتهجوا. وسيتم تنظيم دورة استدراكية استثنائية للطلبة الذين تخلفوا عن امتحانات الأسدس الأول والثاني. ونص محضر الاتفاق على تنظيم حصص للدعم لتعويض حصص الشهور التي شملها الإضراب. وبالنسبة للطب العام، التزمت وزارة الصحة بالرفع من عدد المقاعد المخصصة لمباراة الإقامة (طلبة القطاع الخاص والعام).

لوماتان:

• يعتزم صندوق التجهيز الجماعي اعتماد نظام للتدبير البيئي والاجتماعي. فقد أعلن البنك المتخصص في تمويل الوحدات المحلية عن طلب عروض لإرساء هذا النظام. وتبلغ التكلفة المخصصة لتقديم هذه الخدمة 2,4 مليون درهم. وستتمثل مهام الخبير الاستشاري المنتقى في تصميم وتطوير جميع مكونات هذا النظام المستقبلي، والتي يجب أن تتوافق مع المعايير الوطنية والدولية.

ليكونوميست:

• لتجنب المخاطرة المفرطة على قطاع العقار والأسر، تقوم البنوك بدراسة مجموعة من المؤشرات قبل منح قروض للسكن، حيث أصبحت، منذ سنتين، ترسل تقريرا عن (نسبة القرض إلى قيمة العقار) إلى بنك المغرب. ويعمل البنك المركزي، على وضع حد لهذه النسبة. وهي وسيلة للتأثير على سوق العقار بناء على طلب المقترضين الأقل جدارة في الحصول على القرض. كما ينص بنك المغرب، من بين أمور أخرى، على وضع حد لرسوم الدين نسبة إلى الدخل المتاح للأفراد.

• انطلق أخيرا تفعيل التأمين الإجباري عن المرض وتقاعد العمال المستقلين. وهكذا، اعتمدت الحكومة مشروع المرسوم الذي حدد أول 14 فئة وفئة فرعية من المستفيدين. وكما كان تم الإعلان عنه، فقد تم البدء بالمهن الأكثر تنظيما والتي تمثلها جمعيات تمثيلية مثل الأطباء وأطباء الأسنان والمختصون في علم النفس والممرضون وسائقو سيارات الأجرة … وبالتالي فإن الصعوبة الكبرى ستكون في دمج الأشخاص الذين يمارسون مهنا لا تعرف تنظيما والذين لا يندرجون ضمن تمثيلية مهنية. لذلك، فإن توسيع التأمين الإجباري على المرض والتقاعد سيكون تدريجيا. والانخراط في التأمين الإجباري على المرض والتقاعد سيكون إلزاميا للفئات والفئات الفرعية المدرجة في المرسوم. وتبلغ المساهمة 6,37 في المائة من دخل كل فئة. وبالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص الذين يقل دخلهم السنوي عن 1,5 ضعف الحد الأدنى للأجر، سيكون الانخراط في نظام التقاعد اختياريا.

ليبراسيون:

• تواصل وتيرة نمو الكتلة النقدية تسارعها للشهر الثاني على التوالي، مسجلة زيادة أخرى في سعره في نهاية يوليوز 2019. وكما يتضح من الأرقام التي نشرها مؤخرا بنك المغرب، فإن الكتلة النقدية م3 ارتفعت بنسبة 7ر4 في المائة على أساس سنوي، بعد تسارع وتيرتها بنسبة 5ر4 في المائة في يونيو لتبلغ 1.339,9 مليار درهم.

•أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية أنها اقترحت على المستثمرين عملية لتبادل السندات عبر طلب العروض. وتم تحديد تاريخ تسوية هذه العملية، التي افتتحت يوم الخميس على الساعة 8.30 صباحا وأغلقت في تمام الساعة 11:00 في نفس اليوم، في 3 شتنبر الجاري. وبالنظر لتحديد أسعار الخطوط المقترحة لإعادة الشراء، فإن المشاركين في العملية مدعوون لاقتراح أسعار ومبالغ لخطوط التعويض.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا