أضيف في 30 غشت 2019 الساعة 13:08

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 30 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

أخبار اليوم:

• وسط دعوات لتحديد المسؤوليات، كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الجهات المختصة باشرت التحقيقات لمعرفة ما جرى بالتحديد في ملعب تارودانت حيث توفي عدد من الضحايا بسبب سيول اجتاحت المنطقة مساء أول أمس الأربعاء. وأوضح رئيس الحكومة، خلال افتتاحه الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أمس الخميس، أن الجهات المعنية، وفور وقوع الحادث الأليم، باشرت التحقيقات الضرورية لتحديد ما جرى بالضبط، وأيضا لتحديد المسؤوليات. العثماني خصص جزءا من كلمته الافتتاحية في المجلس الحكومي، بعد أن ترحم على الضحايا الذين توفوا في الحادث المفجع بملعب تارودانت بسبب السيول التي عرفتها المنطقة، لتقديم التعازي لعائلات الضحايا، مؤكدا أن السلطات المحلية والسلطات المعنية “كلها معبأة للعثور على المفقودين الآخرين، ونترحم على أرواح الشهداء ونسأل الله تعالى الصبر والسلوان لذويهم”.

• صنف المغرب ضمن آخر عشر دول من حيث جودة الحياة الرقمية في تصنيف صادر عن موقع “سورف شارك” المتخصص في الخدمات الرقمية، وذلك في لائحة تضم 65 بلدا فقط، لكن، رغم هذا التأخر في التصنيف الدولي الذي يضع البلاد في قائمة أضعف عشر دول، حل المغرب ثانيا خلف جنوب إفريقيا في التصنيف القاري، متقدما على كل من مصر الثالثة، وإثيوبيا الرابعة، والجزائر التي حلت في آخر التصنيفين القاري والعالمي. وحل المغرب في الصف الـ56 عالميا بتنقيط بلغ 0.4740، وهو ما تحقق بسبب توفر البلاد على 22.3 ميغابايت في قوة سرعة الأنترنت في الهواتف المحمولة، و 13.73 ميغابايت في سرعة الأنترنت عبر الربط الثابت. وفي مؤشر السلامة في استعمال الأنترنت، أو ما يعرف بالأمن السيبراني، نالت البلاد 0.429 نقطة، فيما بلغ التنقيط الذي نالته الخدمات الحكومية المقدمة إلكترونيا 0.6667.

الأحداث المغربية:

• نفت سفارة المغرب بإسلام آباد بشكل قاطع الأخبار التي أوردتها عدد من وسائل الإعلام الإلكترونية الوطنية نقلا عن موقع باكستاني، وتتعلق باستيراد شحنة من 26 طنا. وذكر بلاغ للسفارة أن عددا من وسائل الإعلام الإلكترونية الوطنية نشرت أخبارا عارية من الصحة، كان قد نشرها الموقع الباكستاني (دايلي مورنينغ مايل)، تتعلق باستيراد سفارة المغرب لشحنة من 26 طنا، معربة عن “أسفها لإعادة نشر هذا الخبر دون التحقق والتأكد من صحته”.

• تسلم المغرب، بعمان، رئاسة الهيئة العربية للطاقة المتجددة للعامين المقبلين، وذلك على هامش فعاليات المنتدى الدولي السادس والعربي الخامس للطاقة المتجددة، الذي تستضيفه العاصمة الأردنية يومي 27 و 28 غشت الجاري. وعبر وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، خلال تسلم رئاسة هذه الهيئة، بحضور سفير المغرب بعمان خالد الناصري، عن تقديره للثقة التي تم وضعها مجددا في المغرب لقيادة هذه المنظمة للفترة المقبلة، معبرا عن الحرص على العمل من أجل تكريس الوعي والمعرفة بثقافة الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة في المجتمعات العربية وتحفيز الاستثمارات، للمساهمة في عملية التنمية المستدامة للمجتمعات العربية.

العلم:

• تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الخميس بالرباط، الجنرال ستيفن تاونسند، قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم)، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن المسؤولين استعرضا، خلال هذا اللقاء، مختلف أوجه التعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة في مجال الدفاع الوطني، وعبرا، بالمناسبة، عن ارتياحهما للدينامية التي تطبع العلاقات المتميزة وروح الصداقة والثقة التي يتقاسمها البلدان.

• فوجئ الفلاحون بعدد من مناطق المغرب بتساقط حبوب الزيتون بسبب مرض الذبابة الذي يصيب محاصيل الزيتون. ويصنف الخبراء هذا المرض ضمن أخطر الأمراض التي تعصف بمحاصيل الزيتون في مناطق زراعته الرئيسية بحوض البحر الأبيض المتوسط ومنها المغرب، وللإشارة ليست المرة الأولى التي تصاب فيها محاصيل الزيتون بهذا الداء “الفتاك” فهو مرض يمكن أن يظهر كل سنة إذا ما توفرت الظروف البيئية، وتسبب هذه الحشرة نقصا كبيرا في الإنتاج وفي حموضة الزيوت المستخلصة من الزيتون المصاب بذبابة ثمار الزيتون.

بيان اليوم :

• حضر وفد عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقوده رئيسه صلاح الدين مزوار، الأربعاء بباريس، اجتماع الجامعة الصيفية لجمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف)، أقوى مواعيد الدخول السياسي والاقتصادي بفرنسا. وشكل حضور هذا اللقاء للباطرونا الفرنسية بدعوة من ميديف مناسبة لوفد الاتحاد العام لمقاولات المغرب المكون على الخصوص من محمد الكتاني الرئيس المدير العام للتجاري وفا بنك ورئيس نادي رؤساء المقاولات الفرنسية المغربية و مصطفى ملوك رئيس لجنة التواصل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، لعقد العديد من اللقاءات مع مسؤولين من ميديف تمحورت بالأساس حول تعزيز علاقات هي أصلا متينة بين الجانبين. وهكذا، عقد وفد الاتحاد العام لمقاولات المغرب سلسلة لقاءات مع رئيس ميديف جيوفروي روكس بيزيو والرئيس المنتدب لميديف باتريك مارتان ونائب رئيس ميديف فابريس لو ساشي، وكذلك مع مختلف المسؤولين بميديف و فاعلين اقتصاديين فرنسيين، كما عقد وفد الاتحاد جلسة عمل مع بيير غاتاز رئيس بيزنس أوروبا .

•وقعت “الرباط بيزنيس سكول” التابعة للجامعة الدولية للرباط، والمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، اتفاقية للشراكة لتنفيذ “برنامج يهم تطوير عرض للتكوين العالي في السياحة والفندقة والمطاعم. وأوضحت المؤسستان في بلاغ لهما، أن هذه الشراكة الموقعة بحضور المدير العام للمعهد العالي الدولي للسياحة السيد عدنان أفقير، والمدير العام ل”الرباط بيزنيس سكول” السيد أوليفييه أبتيل، وأعضاء لجان الإدارة بالمؤسستين، تشمل العديد من المكونات الرئيسية، وهي التكوين الأولي والتكوين المستمر والبحث والتطوير والابتكار إلى جانب ريادة الأعمال والاستشارة.

المساء:

• نشر مجلس عزيمان خلاصة عمله للسنة الماضية في الجريدة الرسمية، موازاة مع نشر القانون الإطار الخاص بالتعليم. وذكر المجلس الأعلى للتربية والتكوين أن نسبة “النزوح” إلى القطاع الخاص ارتفعت، حيث إن حوالي 14 بالمائة من أصل 7 ملايين تلميذ مسجل في التعليم المدرسي برسم السنة الدراسية 2016-2017 يترددون على التعليم الخاص. وأبرزت الحصيلة السنوية أن “التلاميذ المتمدرسين بالمؤسسات الخاصة هم أحسن أداء من نظرائهم بالمؤسسات العمومية، إذ يبلغ أداؤهم 461 مقابل 340 نقطة”، مؤكدا ما خلص إليه تقرير سابق عن التعليم بأن “الفوارق الاجتماعية تتعلق بنمط توزيع الثروات والفقر وضعف الولوج للرفاه الاجتماعي”. وأوضح في هذا الصدد أن “الفوارق الاجتماعية والفوارق المدرسية والتفاعل الجدلي بينهما يعد مصدر كبح تطور المجتمع المغربي، لذلك يمكن القول إن أزمة التربية بنيوية”.

• زيادة في المناصب المالية وتجميد للسنة السادسة طب الأسنان، مع جعل المباراة الداخلية مفتوحة حصرا في وجه كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية.. هي أبرز المكتسبات التي نجح طلبة الطب في انتزاعها من الحكومة بعد مقاطعة امتدت خمسة أشهر. الاتفاق الذي وقعه ممثلو الطلبة، أول أمس، مع كل من وزارة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي، ممثلة في عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، ووزارة الصحة ممثلة في مدراء المراكز الاستشفائية الجامعية والجهوية، نص على الالتزام بالرفع من عدد مناصب مباراة الإقامة على مدى خمس سنوات للشعب الثلاث، على أساس المقاعد الممنوحة خلال مباراة الاقامة لسنة 2019، ابتداء من سنة 2020، على أن تتم زيادة 100 منصب في كل سنة على الصعيد الوطني، مقارنة بعدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة في ما يخص مباراة الإقامة التعاقدية، و50 منصبا في كل سنة على الصعيد الوطني في ما يخص الإقامة غير التعاقدية.

الاتحاد الاشتراكي:

• تمكنت عناصر الفرقة السياحية بمدينة الرباط، الأربعاء، من توقيف مواطن أجنبي يحمل الجنسيتين الهنغارية والأسترالية، يبلغ من العمر 50 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في حيازة صور فوتوغرافية تتضمن مشاهد خليعة لأطفال قاصرين من جنسيات مختلفة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم توقيف الأجنبي المذكور على مستوى شاطئ البحر بمدينة الرباط، بعد الاشتباه في تورطه في محاولة التقاط صور فوتوغرافية لمرتادي الشاطئ من الأطفال القاصرين، حيث تم العثور بحوزته على هاتف محمول كشفت المعاينات التقنية الأولية عدم تحميله لأية صور خليعة، لكن عمليات التفتيش المنجزة بالغرفة التي يشغلها بالفندق مكنت من حجز جهازي حاسوب، أحدهما يتضمن صورا خليعة لأطفال أجانب تم التقاطها بشواطئ خارج المغرب.

• أعلن رئيس وزراء تايلاند، السيد بريوت تشان-أو- تشا، الأربعاء في بانكوك، دعم بلاده لترشح المغرب لنيل وضع الشريك في الحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم عشر دول أعضاء. وأكد السيد بريوت، خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب، السيد حبيب المالكي، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة ال 40 للجمعية البرلمانية لرابطة (آسيان)، دعم بلاده اللامشروط لترشح المغرب لهذا الوضع المفضل لدى رابطة (آسيان)، والتي تتولى تايلاند حاليا رئاستها الدورية. ودعا رئيس الوزراء التايلاندي المغرب إلى تعزيز مبادراته للتعاون والتبادل مع دول هذا التجمع الإقليمي بما يمكن هذا الترشح من أن يحظى بالتقدير بشكل جيد في صفوف مجموع الدول الأعضاء ب(آسيان) وبالتالي نيل قبولها.

رسالة الأمة :

• الدار البيضاء الخامسة عربيا و54 عالميا في مؤشر المدن الآمنة لسنة 2019، وذلك وفق تصنيف التقرير السنوي الذي صدر عن وحدة الاستخبارات الاقتصادية “ايكونوميست انتلجنس يونيت”، التابعة لمجموعة “الإيكونوميست” البريطانية، والذي شمل 60 مدينة رئيسية في جميع أنحاء العالم، منها ست مدن عربية، وصنف تقرير “ايكونوميست انتلجنس يونيت” مدينة الدار البيضاء في هذه المرتبة بعدما حصلت على معدل 53.5 نقطة من أصل 100 نقطة، لتدرج ضمن خانة المدن ذات مستوى الأمن العالي، فيما لم تضع أي مدينة من دول شمال إفريقيا ضمن هذه القائمة. واستند التقرير في تصنيفه للمدن على أربعة مؤشرات رئيسية لتحديد أكثرها أمانا وأقلها أمانا، تتمثل في الأمن الرقمي، الذي يقيس جودة الأمن الرقمي في المدينة، ومعدلات انتحال الصفة، وعوامل أخرى مرتبطة بالأمن الرقمي، والأمن الصحي، الذي ينظر إلى متوسط الحياة المتوقعة لسكان المدينة ، وكذلك نسبة الأسرة في المستشفيات مقارنة بنسبة السكان، وأمن البنية التحتية، الذي يعتمد على جودة الطرق وعدد الأشخاص المتوفين بسبب الكوارث الطبيعية، ثم الأمن الشخصي، الذي يتمثل في معايير السلامة مثل معدلات الجريمة، مستوى تدخل الشرطة، وعدد ضحايا الجرائم.

• ارتفعت المداخيل السياحية بنسبة 4.2 في المائة في نهاية النصف الأول من سنة 2019، حيث بلغ مجموعها ما يقرب 32.8 مليار درهم، بعد تسجيلها 31.4 مليار درهم في السنة السابقة، حسب ما ذكرته مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها الشهري حول الظرفية. وتعزز عدد السياح الوافدين عبر الوجهة المغربية، يؤكد المصدر، بنسبة 4.6 بالمائة في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2019، بعد تحسن بنسبة 8.8 بالمائة قبل سنة، مدعوما بزيادة 4.5 بالمائة من السياح الأجانب (بعد +15.1 بالمائة) و5 بالمائة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج (بعد -0.9 بالمائة).

لوماتان:

• تواصل وزارة الفلاحة عملية وضع الخرائط الفلاحية الإقليمية، فبعد جهة مراكش – آسفي، تعمل الوزارة حاليا على الخريطة الفلاحية لجهة فاس – مكناس. وستشرف الوزارة في التاسع من أكتوبر المقبل على دراسة لوضع هذه الخريطة مقابل 5.7 مليون درهم . وستتمحور الاستشارة على وضع قاعدة بيانات للأراضي الفلاحية مرتبطة بنظام معلومات جغرافي. وتهدف الوزارة من وضع الخريطة إلى رصد ومتابعة ضياع الأراضي الفلاحية في الجهة والحفاظ على الموارد الأرضية. كما تهدف العملية إلى تصنيف الأراضي الفلاحية إلى ثلاث فئات بهدف توجيه قرارات التهيئة، أولها الأراضي ذات الإمكانيات الفلاحية العالية والتي يجب حمايتها، ثم الأراضي ذات الإمكانيات الفلاحية المتوسطة والتي سيتم الاحتفاظ بها، وأخيرا الأراضي ذات الإمكانات الضعيفة والتي سيتم إعمارها.

• أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، امس الخميس، أن الحكومة ماضية في اتخاذ الإجراءات الضرورية استكمالا لورش الحماية الاجتماعية وتفعيل المقتضيات المتعلقة بالاتفاق الاجتماعي الموقع يوم 25 أبريل الماضي بين الحكومة ومركزيات نقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب. وفي هذا الصدد، استحضر رئيس الحكومة خلال افتتاح المجلس الحكومي، التعليمات الملكية السامية الواردة في الخطابين الملكيين الساميين الأخيرين، التي ركزت على القضايا الاجتماعية واستدراك بعض النقص لتوسيع التغطية الصحية وتجويد الخدمات الاجتماعية.

ليكونوميست:

• إنذار كبير يجب أخذه على محمل الجد! تدل الأرقام الصادرة المتعلقة بالإرهاب لسنة 2018 على بيانات مهمة، إذ حل التعاطف مع الإرهاب والتحريض عليه على رأس المتابعات القضائية الأكثر شيوعا، فالمعركة ضد الكراهية والنزعة الظلامية وغرس العقائد المتطرفة هي معركة ثقافية بالأساس. ويجب على الدولة عدم الاكتفاء بإصلاح الحقل الديني، حيث تعتبر مكتسبات علم الاجتماع والتربية والمواطنة ذات فائدة كبيرة في هذه المعركة الضارية ضد الإرهاب. ويكمن التحدي في التحصين الثقافي للأجيال الصاعدة. ولعل جريمة قتل السائحتين الاسكندنافيتين التي وقعت في جبال الأطلس الكبير نهاية 2018 خير دليل على أهمية هذا التحدي.

• نتائج الشركات المدرجة في البورصة. في انتظار نتائج الشركات الوازنة في السوق مثل البنوك وشركات التأمين والعقارات ومواد البناء، استفادت بعض الشركات المتوسطة والصغيرة التي نشرت نتائجها خلال الفصل الأول من السنة من العملية . ومع ذلك، فإن ضعف نتائج المؤشرات المنشورة فيما يخص أرقام الأعمال والاستثمارات والديون لا يسمح بإصدار أحكام حقيقية بشأن الوضعية العامة للسوق. فحتى الآن، التزمت الكثير من الشركات بالحد الأدنى المفروض من قبل سلطة الأسواق، لذلك ينبغي انتظار النتائج الفصلية من أجل تقييم أفضل لأداء الشركات المدرجة في البورصة. فقد ارتفع رقم معاملات شركة “ميكروداتا” المتخصصة في البنيات التحتية الخاصة بتقنية المعلومات بالمغرب بنسبة 31 بالمائة خلال الفصل الأول من السنة إلى 411 مليون درهم. كما ارتفع رقم معاملات شركة “فيني بروسيت” للتوزيع بنسبة 7 في المائة إلى 286 مليون درهم.

أوجوردوي لوماروك:

• واحد من كل اثنين من المغاربة يستمع إلى الإذاعة مرة واحدة في اليوم. لا تزال الإذاعة تشكل واحدة من وسائل الإعلام المغربية المفضلة. هذا ما أشارت إليه أحدث الأرقام الصادرة من “راديوميتريك ماروك”، التي نشرت للتو نتائج عدد مستمعي وسائل الإعلام الإذاعية على مدار الفترة من أبريل إلى يونيو 2019 باستثناء شهر رمضان. وتشير الإحصائيات إلى أنه “من أبريل إلى يونيو 2019 (باستثناء شهر رمضان)، استمع 53,96 في المائة من إجمالي السكان الذين تبلغ أعمارهم 11 عاما أو أكثر المقيمين في المغرب للإذاعة في يوم عمل واحد خلال الأسبوع، أي 14.605 مليون شخص، بينما كان وصل عدد المستمعين في يوم واحد خلال نهاية الأسبوع إلى 50,49 في المائة من البالغين 11 سنة فما فوق، أي 13.666 مليون فرد. وذكر المصدر ذاته أنه في الربع الثاني من عام 2019 (باستثناء شهر رمضان)، بلغ عدد المستمعين خلال الفترة الصباحية (من 6 إلى 10 صباحا) حوالي 6,658 مليون مستمع من البالغين 11 سنة فما فوق في يوم عمل واحد خلال الأسبوع، وخلال نفس الفترة، استمع المستمعون للإذاعة لمدة متوسطها ساعتين و50 دقيقة خلال أيام عمل الأسبوع و ساعتين و49 دقيقة خلال يوم واحد من نهاية الأسبوع.

 

• أفادت السلطات المحلية لإقليم تارودانت أن الأمطار الغزيرة التي عرفها الإقليم مساء الأربعاء، أدت إلى حدوث فيضانات نجم عنها وفاة 7 أشخاص بدوار تيزرت، جماعة إيمي نتيارت دائرة إيغرن. كما أوضحت السلطات أن الأشخاص السبعة الذين لقوا مصرعهم هم شاب (17 سنة) و6 مسنين كانوا يتابعون مقابلة في كرة القدم، بين فريق ينتمي إلى الدوار وفريق دوار مجاور في إطار دوري محلي، لدواوير الجماعة. وذكر المصدر ذاته أنه تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة تحت إشراف النيابة العامة حول ظروف وملابسات هذا الحادث لتحديد المسؤوليات.

لوبينيون:

• شاركت المندوبية السامية للتخطيط في أشغال الدورة 62 للمؤتمر العالمي للإحصاء، الذي احتضنته العاصمة الماليزية كوالالمبور في الفترة ما بين 18 إلى 23 غشت الجاري. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنها شاركت في أشغال هذه الدورة بوفد مهم قدم حوالي 15 ورقة علمية، مبرزة أنها همت، بالخصوص، مجالات الإحصاء والمحاسبة الوطنية. وأشارت إلى أن الوفد المغربي عقد، خلال المؤتمر، اجتماعات عمل مع ممثلي عدة مؤسسات إحصائية بأوروبا، خصصت لتقييم مستوى تعاون المندوبية السامية للتخطيط مع هذه المؤسسات، وسبل تعزيزه وتنويع محاوره. وذكرت أن الاجتماعات تناولت، بالأساس، تعزيز التعاون في مجال رقمنة مسلسل إنتاج ونشر البيانات والخدمات الإحصائية، وتتبع وتقييم أهداف التنمية المستدامة، بالاضافة إلى المقاربات المستجدة في مجال البحوث الإحصائية وخاصة البحث الوطني حول العائلة الذي ستقوم المندوبية السامية للتخطيط بإنجازه سنة 2021.

• يرى متخصصون أن موزعي الوقود هم الأكثر استفادة من تحرير سوق المحروقات. فمنذ تحرير السوق الذي بدأ في فاتح دجنبر 2015، حقق بعض الموزعين أرباحا ضخمة على حساب المستهلك المغربي الذي ضعفت قدرته الشرائية بسبب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية. وهكذا، سجل رقم معاملات إفريقيا غاز، الذي تم نشره في الأول من شتنبر 2019، ارتفاعا بنسبة 5.3 في المائة ليبلغ أكثر من 3.4 مليار درهم. كما حققت الشركة التابعة لمجموعة أكوا خلال الربع الثالث من 2019 رقم معاملات بلغ 1.85 مليار درهم، محققة ارتفاعا بنسبة 9.2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

البيان:

• أعلن رئيس وزراء تايلاند، السيد بريوت تشان-أو -تشا، الأربعاء في بانكوك،دعم بلاده لترشح المغرب لنيل وضع الشريك في الحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم عشر دول أعضاء. وأكد السيد بريوت، خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب، السيد حبيب المالكي، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة ال 40 للجمعية البرلمانية لرابطة (آسيان)، دعم بلاده اللامشروط لترشح المغرب لهذا الوضع المفضل لدى رابطة (آسيان)، والتي تتولى تايلاند حاليا رئاستها الدورية. ودعا رئيس الوزراء التايلاندي المغرب إلى تعزيز مبادراته للتعاون والتبادل مع دول هذا التجمع الإقليمي بما يمكن هذا الترشح من أن يحظى بالتقدير بشكل جيد في صفوف مجموع الدول الأعضاء ب(آسيان) وبالتالي نيل قبولها. وحرص السيد بريوت، بهذه المناسبة، على التنويه بجودة العلاقات القائمة بين تايلاند والمغرب، والأهمية التي توليها المملكة لهذه المنطقة من آسيا، مؤكدا أن البلدين يتقاسمان العديد من مظاهر التشابه سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، وهو أمر ملائم لتعاون فعلي ومفيد للطرفين.

• تقوم بعثة اقتصادية من جمعية أرباب العمل الفرنسية (ميديف ) بزيارة للمغرب في أكتوبر القادم ، حسب ما علم لدى الاتحاد العام لمقاولات المغرب و الباطرونا الفرنسية. وقال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد صلاح الدين مزوار، على هامش أشغال الجامعة الصيفية لميديف المنعقدة يومي الأربعاء و الخميس بباريس، إن البعثة معززة بستين مقاولة فرنسية ، و التي ستنظم تحت شعار ” الابتكار ومدينة مستدامة”، ستأتي للمغرب من أجل استكشاف الفرص المتعلقة أساسا بالمدينة الذكية والطاقات المتجددة والتنقل والبيئة. وكانت تحضيرات البعثة من ضمن المواضيع التي تم بحثها بهذه المناسبة من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب وميديف. وصرح نائب رئيس ميديف فابريس لو ساشي ، أن “اللقاء مع السيد مزوار تناول التحضير لزيارة وفد متكون من المقاولات الفرنسية للمغرب و التي ستنظمها ميديف في أكتوبر القادم ” .

ليبيراسيون:

• أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في تقريرها الأخير حول الظرفية، أن إنتاج المملكة من الكهرباء سجل ارتفاعا خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بنسبة 25,1 في المائة، بعدما كان قد سجل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وتبعا لذلك، يضيف تقرير المديرية، تراجع حجم واردات المغرب من الطاقة الكهربائية بنسبة 92 في المائة خلال النصف الأول من هذا العام. وعزت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية هذه التطورات الإيجابية إلى تحسن إنتاج المقاولات الخاصة خلال الأشهر الستة من سنة 2019، بنسبة 49.1 في المائة (بعد زيادة قدرها 3 في المائة سنة قبل ذلك)، وارتفاع إنتاج المشاريع المنجزة في إطار القانون رقم 13-09 بنسبة 64,3 في المائة.

• أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن سندات الخزينة ارتفعت بنسبة 5.7 في المائة على أساس سنوي إلى 68.4 مليار درهم بنهاية الأشهر السبعة الأولى من عام 2019. وأشارت المديرية إلى أن هذه الزيادة تتعلق بحجم استحقاق السندات الطويلة التي ارتفعت من 9 إلى 38.7 مليار درهم، لتبلغ السندات 56,6 في المائة بعد 13,9 في المائة في العام السابق.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا