أضيف في 29 غشت 2019 الساعة 13:50

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس:

أخبار اليوم:

•بصدوره في الجريدة الرسمية، يكون القانون الإطار رقم 17.51، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، قد دخل حيز التنفيذ، في قلب الجدل القائم حول التدريس بالفرنسية . وكان مشروع القانون قد حصل على موافقة 241 نائبا ومعارضة 4 نواب، هم نائبا فدرالية اليسار ونائبان من حزب العدالة والتنمية، وامتناع 21 نائبا من حزب الاستقلال. كما صادق مجلس المستشارين، في غياب أكثر من نصف أعضائه، على المشروع بالأغلبية، حيث صوت 42 عضوا لصالحه.

•في أول اجتماع لها بعد عطلة الصيف، ناقشت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مساء الاثنين الماضي،موضوع التعديل الحكومي، وكشف سليمان العمراني، النائب الأول للأمين العام، لموقع الحزب، أنه جرى تقديم أفكار ومقترحات قاربت الهيكلة وشروط تحقيق النجاعة أكثر في العمل الحكومي، وأن “النقاش بقي في هذا المستوى، دون أن يتناول موضوع الحقائب والأسماء، لأن ذلك من السابق لأوانه”. وحسب قيادي في الحزب، فإن موضوع تقليص عدد الوزراء كان نقطة حظيت بشبه إجماع الأعضاء، لكن لم تقدم مقترحات واضحة، لأن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، هو الذي سيكون عليه تقديم مقترحات لمناقشتها مع أغلبيته .وتوقعت مصادر من الحزب أن يعقد العثماني لقاءات مع زعماء الأحزاب، كل على انفراد، قبل عقد اجتماع الأغلبية، وقد تشمل المشاورات حتى حزب الاستقلال المعارض. الأحداث المغربية:

• بعد مطالبته بمنح المغرب صفة عضو ملاحظ في تكتل آسيان، يواصل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، تنشيط الديبلوماسية البرلمانية، حيث التقى يوم الثلاثاء الأخير، رئيس البرلمان ومجلس الشيوخ في تايلاند، وذلك على هامش مشاركته كضيف شرف، في الدورة الـ40 للجمعية العامة للجمعية البرلمانية الدولية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، والتي تنعقد هذا الأسبوع بالعاصمة بانكوك. الحبيب المالكي، الذي التقى بعدد من المسؤولين في هذا المحفل الإقليمي الكبير، ركزت مباحثاته مع المسؤولين التايلانديين، على التعاون البرلماني والعلاقات الثنائية، وأفاق تطويرها في مختلف المجالات.

• تطورات لافتة في إنتاج المغرب للكهرباء. في تقريرها الأخير، أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن إنتاج المملكة من الكهرباء، سجل ارتفاعا خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بنسبة 25,1 في المائة، بعدما كان قد سجل ارتفاعا بنسبة 6 في المائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وتبعا لذلك، يضيف تقرير المديرية، تراجع حجم واردات المغرب من الطاقة الكهربائية بنسبة 92 في المائة خلال النصف الأول من هذا العام. وعزت المديرية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية هذه التطورات الإيجابية إلى تحسن إنتاج المقاولات الخاصة بنسبة 49.1 في المائة، خلال الأشهر الستة من سنة 2019 مقابل العام الماضي.

العلم:

•لقي 19 شخصا مصرعهم، وأصيب 1691 آخرون بجروح، إصابات 69 منهم بليغة، في 1135 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 غشت الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب.

• لتفادي شبح سنة بيضاء وبعد أشهر من الإضرابات والمقاطعة والتفاوض، قررت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان، قبول عرض حكومي والعودة إلى المدرجات وإجراء الامتحانات التي سبق لهم مقاطعتها، وكشف مصدر بالتنسيقية، أنهم توصلوا بعرض حكومي لا يختلف كثيرا عن العرض الذي سبق لهم رفضه، وقرروا القبول به وإجراء الامتحانات المعلقة بعد برمجة حصص دعم، موضحا أن الجديد في العرض الحالي، هو منع طلبة السنة الخامسة في الكليات الخاصة من الداخلية، مع السماح لهم باجتياز امتحان الإقامة بعد السنة السابعة.

بيان اليوم :

• انطلقت، أمس الأربعاء، بمدينة يوكوهاما اليابانية، أشغال قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا (تيكاد 7) بمشاركة كبار المسؤولين اليابانيين، وقادة دول ورؤساء حكومات ووزراء من بلدان إفريقيا، بينها المغرب، فضلا عن مسؤولي وممثلي منظمات وهيئات دولية وإقليمية وكذا رجال أعمال ومنظمات غير حكومية. ويمثل المغرب في هذا المنتدى، الذي ينعقد من 28 إلى 30 غشت الجاري، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، الذي يرأس وفدا يضم الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، السيد محسن الجزولي، وسفير المغرب في اليابان السيد رشاد بوهلال، والسفير مدير الشؤون الآسيوية و الاوقيانوس، السيد عبد القادر الأنصاري، والسفير مدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال.

• تعزز العرض الصحي بجهة الشرق بافتتاح بنيات طبية، الثلاثاء الماضي، تتوخى الإسهام في تجويد الخدمات العلاجية وتقريبها من الساكنة. وفي هذا الإطار، قام وزير الصحة أناس الدكالي بإعطاء انطلاقة عمل مركز صحي حضري من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة بني انصار بإقليم الناظور؛ بكلفة إجمالية تفوق 6 ملايين درهم. وتم تشييد هذه البنية الصحية الجديدة، التي تم تدشينها بحضور عامل إقليم الناظور علي خليل، على مساحة 850 متر مربع، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة ومجلس جهة الشرق، موقعة في 16 يناير 2015، لدعم مشاريع تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي بالجهة. كما قام السيد الدكالي بإعطاء انطلاقة خدمات مركز صحي من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة تافوغالت بإقليم بركان، أنجز على مساحة 1800 متر مربع، بغلاف مالي قدره 2,14 مليون درهم.

المساء:

•في الوقت الذي لا تزال فيه عملية التعيين في المناصب العليا تثير الكثير من الجدل بين فرقاء الأغلبية الحكومية، خرج الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، بمشروع جديد لقطع الطريق على بعض الممارسات المشبوهة. المشروع يهم إنشاء هيئة مستقلة لتدبير المناصب العليا، على غرار النموذج الكندي الكبيك، أو النموذج البلجيكي. كما أن المجلس الأعلى للحسابات أوصى في تقريره الأخير حول الوظيفة العمومية بالمغرب، باستشراف هذه الصيغة التي تندرج ضمن الممارسات الفضلى في الحكامة الجيدة.

• في الوقت الذي لم تجتمع بعد قيادات الأغلبية للتداول في موضوع التعديل الحكومي وبسط تصور رئيس الحكومة، صار في حكم المؤكد أن قضية الهندسة الحكومية مطروحة بقوة على طاولة النقاش في ظل وجود توجه يدفع نحو التقليص من عدد المناصب الوزارية وحذف كتابات الدولة. هذا الموقف تدافع عنه عدد من قيادات حزب العدالة والتنمية، الذي عقد أمانته العامة يوم الاثنين الأخير للتداول في مجموعة من الملفات التي كان على رأسها التعديل الحكومي. وإذا كان العثماني مقتنعا بضرورة تقليص عدد الوزراء، وإعادة النظر في الهيكلة الحكومية التي تعتمد على عدد كبير من كاتبات وكتاب الدولة، فإنه يواجه في المقابل حرجا سياسيا بسبب هيمنة العنصر النسائي على هذه المناصب.

الاتحاد الاشتراكي:

• ينعقد اليوم الخميس مجلس للحكومة برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، في بداية أشغاله، مشروع قانون يتعلق بمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها. ويتدارس المجلس إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بإقرار تدابير خاصة تتعلق بوضعية بعض أطر هيئة التدريس الذين تابعوا دراستهم بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية، والثاني بمجلس الحوض المائي، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بالمناجم بشأن تحديد لائحة المكامن القائمة عليها الحقوق العرفية. ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

• أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الأربعاء، رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة المصنفة رأس كبدانة-السعيدية التابعة للمنطقة البحرية للناظور. وأوضح بلاغ للوزارة أن نتائج التحليلات التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى هذه المنطقة، أظهرت استقرارا للوسط وتطهيرا كليا للصدفيات. وبناء على ذلك، أوصت الوزارة المستهلكين بالتزود على نحو حصري بالمنتوجات المعبأة التي تحمل العلامة الصحية المحددة لمصدرها، والتي تسوق في نقط البيع المرخص لها (الأسواق الرسمية). وحذرت الوزارة من أن “الصدفيات التي يتم بيعها بشكل عشوائي لا تتوفر على أي ضمانة للسلامة، ومن ثم فإنها تشكل خطرا على الصحة العمومية”.

رسالة الأمة :

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أسرة الفنانة القديرة المرحومة جميلة بنعمر المعروفة بأمينة رشيد، التي وافتها المنية ليلة امس الاثنين عن عمر يناهز 83 عاما. وأعرب جلالة الملك في هذه البرقية لكافة أهل وذوي الفنانة الراحلة، ولجميع أفراد عائلتي شقرون وبنصالح ، ومن خلالهم للأسرة الفنية الوطنية ، ولكافة أصدقاء الفقيدة المبرورة ومحبيها ، عن أحر تعازي جلالته وأصدق مشاعر مواساته في هذا المصاب الجلل ، سائلا الله تعالى أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء.

• تمارس روسيا الاتحادية ضغوطا كبيرة على الأمين العام العام للأمم المتحدة “غوتيريس”، من أجل الإسراع بتعيين خلف للمبعوث الأممي المستقيل “هورست كوهلر”، واضعة معايير وشروطا دقيقة تقول إن بإمكانها التوصل إلى حل سياسي متوافق عليه بناء على القانون الدولي والقرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتطالب روسيا بشخصية “أكثر حزما وصرامة” كما ترى في الأسماء الخمسة المرشحة أشخاصا غير قادرين على تحمل ثقل المسؤولية وما تقتضيه “جسامة المهمة الملقاة على كاهل الوسيط الأممي الجديد”.

لوماتان:

•يواصل المغرب تصميمه على مكافحة الزواج المبكر، حيث ستكون هذه الظاهرة موضوع دراسة كبرى للمرصد الوطني للتنمية البشرية، حيث ستمكن المؤسسة من فهم ومعرفة مدى انتشار هذه الظاهرة بجميع أشكالها (الرسمية والعرفية)، وكذلك مواصفاتها (النوع، السن، الجغرافيا، السياق الاجتماعي…). كما ستبحث الدراسة فهم أشكال الزواج العرفي الأكثر شيوعا في المغرب من خلال تحليل محددات الزواج المبكر، وتحديدا التشريعات والمعايير الاجتماعية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

• تعتزم الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية تحديث المخطط العام للمناطق اللوجيستيكية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة. حيث ستجري دراسة حول هذا المشروع في 30 شتنبر المقبل مقابل 1.44 مليون درهم. وستحدد الدراسة الممرات اللوجستية الرئيسية وعقد المرسلين والمستقبلين للتدفقات الجهوية. كما يتعلق الأمر بتحديد المواقع المثالية لإنشاء مناطق لوجيستية إقليمية أو وطنية أو دولية، بالإضافة إلى مواقع ثانوية لإقامة مشاريع لوجستية حضرية. ليكونوميست:

• تم مؤخرا نشر قيمة الغرامات على الدفع خارج الآجال في الجريدة الرسمية. ووفقا للطلب المشترك لوزيري المالية والتجارة والصناعة، سيتم تطبيق هذه الغرامات بشكل تدريجي، حيث ستبلغ النسبة 5.25 في المائة بشكل فوري إلى حدود نهاية 2020 ، لتستقر عند 6.25 في المائة ابتداء من فاتح يناير 2021. وتم سن القانون حول آجال الأداء من أجل مساعدة المزودين، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة. وترى المقاولات الصغرى استحالة تطبيق الغرامات الإجبارية بموجب القانون على التأخر في الأداء وذلك بسبب توازنات القوة بينها وبين زبنائها، حيث ترى أنه من غير الممكن تحصيل رسوم من زبناء أوفياء يمرون بصعوبات ظرفية.

• مع بلوغ معدل النجاح في البكالوريا رقما قياسيا هذا العام، سيزيد عدد المقبلين على الدراسة في الجامعات، على الرغم من أن هذه المؤسسات قد لا تكون مستعدة لاستقبال الأعداد الكبيرة المتوقعة من الطلبة. وكالمعتاد، من بين 254 ألف حاصل جديد على البكالوريا في 2019، سيختار على الأرجح ثلاثة أرباع هؤلاء التوجه نحو التعليم العالي، مقابل 25 بالمائة فقط سيختارون التكوين المهني. ومن المقرر أن يبدأ الدخول الجامعي يوم الإثنين 9 شتنبر، حيث من الممكن أن يتجاوز عدد الطلبة الجامعيين 900 ألف خلال موسم 2019-2020، (مقابل 860 ألفا و 216 خلال السنة الماضية). إضافة إلى ذلك، ستفتح 17 مؤسسة جديدة أبوابها أمام الطلبة، لكن الأمر يتعلق بمعاهد انتقائية مثل المدرسة العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير. ولا تستقبل المدارس ذات الولوج الانتقائي سوى 12 إلى 13 في المائة من مجموع الطلبة الجامعيين.

أوجوردوي لوماروك:

• وافق المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء، في النصف الأول من السنة الجارية، على 41 مشروعا استثماريا بتكلفة إجمالية قدرها 5.530,62 مليون درهم. وأصدر المكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية داخل المركز الجهوي للاستثمار لجهة العيون الساقية الحمراء 388 شهادة سلبية في النصف الأول من عام 2019. وأظهر توزيع الشهادات السلبية حسب القطاع هيمنة التجارة يليها كل من قطاع البناء والصناعة والفلاحة والصيد البحري. وشهد النصف الأول من عام 2019 إنشاء 267 وحدة، بما في ذلك 179 وحدة لأشخاص اعتباريين، و88 وحدة لأشخاص معنويين، بزيادة 32 في المائة للأشخاص الاعتباريين مقارنة بالنصف الأول من عام 2018 ، والتي شهدت إنشاء 135 وحدة.

• أصدرت المندوبية الإقليمية لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بالداخلة حوالي 460 شهادة سلبية في النصف الأول من عام 2019 ، مقابل 329 شهادة خلال نفس الفترة من العام الماضي، لإنشاء مقاولات جديدة في منطقة الداخلة وادي الذهب. وأفادت المندوبية أنه فيما يتعلق بالتوزيع حسب الطبيعة القانونية، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تأتي في المرتبة الأولى بـ 289 شهادة سلبية في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، تليها المقاولات المشتركة (139) الأشخاص الذاتيين (30) ) والمقاولات ذات المصلحة الاقتصادية (02).

لوبينيون:

• لم تمر فضيحة اصطياد 1500 طائر يمام في صباح واحد من قبل قناصين أجانب في محمية دوار سيدي داود، ضواحي مراكش دون إحداث ضجة، حيث وبمجرد بث فيديو يوثق للعملية، فتحت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر تحقيقا حول القضية. وقد بلغ التحقيق نهايته حيث تعرضت الوكالة التي اصطحبت مجموعة الصيادين القادمين من إحدى دول الخليج دون إخبارهم بالإجراءات التنظيمية لأنشطة القنص في المغرب لعقوبات قاسية وتم سحب رخصة العمل منها بشكل نهائي. كما تم تقديم شكوى للمحكمة الابتدائية بمراكش ضد القناصين.

• حققت الإيرادات والمصاريف العادية رصيدا إيجابيا بلغ 8.4 مليار درهم، بارتفاع بلغت نسبته 98.6 في المائة مقارنة بنهاية يونيو 2018، وذلك وفقا لما خلص له تقرير الظرفية الاقتصادية لمديرية الدراسات والتوقعات بوزارة المالية. من جهة أخرى تراجعت رسوم المقاصة على أساس سنوي بنسبة 3.5 في المائة لتبلغ 7.9 مليار درهم، حسب المديرية، مشيرة إلى أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة قد سجلت انخفاضا في عجز الموازنة بنسبة 21.3 في المائة عند 16.6 مليار درهم نهاية يونيو 2019. ووفق المصدر ذاته، ارتفعت الإيرادات العادية بنسبة 7.8 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 122.5 مليار درهم عند نهاية يونيو 2019.

البيان:

• دعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي، يوم الاثنين بالرباط، جميع المسؤولين إلى التعبئة الجماعية من أجل جعل الدخول المدرسي والمهني والجامعي لموسم 2019-2020 مناسبة لاتخاذ تدابير ملموسة وفعالة في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية وتسريع وتيرة تفعيل مقتضيات القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وأبرز السيد أمزازي، في كلمة توجيهية خلال ترؤسه لقاءات تنسيقية مع الكتاب العامين لكل من قطاع التربية الوطنية وقطاع التكوين المهني وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمفتشين العامين للوزارة ورؤساء الجامعات ومديري الإدارة المركزية ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديرين الإقليميين ومديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركز تكوين مفتشي التعليم ومركز تكوين أطر التوجيه والتخطيط التربوي، خصوصية الموسم الدراسي الحالي الذي سيعرف انطلاقة تفعيل مضامين القانون الإطار الذي تمت المصادقة عليه في نهاية الموسم الماضي من طرف البرلمان بغرفتيه، والذي يشكل إطارا تعاقديا ملزما للجميع سيمكن من استدامة الإصلاح وتحقيق التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية.

• أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في مذكرتها الخاصة بشهر غشت 2019، أن مبيعات الإسمنت، التي تعد المقياس الرئيسي في قطاع البناء والأشغال العمومية، قد ارتفعت بنسبة 2,1 في المائة في نهاية النصف الأول من عام 2019، بعد انخفاض بنسبة 2,9 في المائة في العام السابق، مشيرة إلى أن هذا الإرتفاع يعزى أساسا إلى زيادة بنسبة 7,8 في المائة في الربع الأول من عام 2019، وانخفاض نسبتة 3,6 في المائة في الربع الثاني من العام نفسه، متأثرا بشكل رئيسي بنسبة 13 في المائة في شهر ماي الذي تزامن مع شهر رمضان. وأبرزت المديرية في مذكرتها الخاصة بشهر غشت 2019 أن القروض الممنوحة لقطاع العقارات تحسنت بنسبة 3,3 في المائة في نهاية يونيو 2019 ، بعد ارتفاع نسبته 4,1 سنة قبل ذلك.

ليبيراسيون:

• أشارت مديرية الدراسات والتوقعات المالية في تقريرها للظرفية لشهر غشت 2019 إلى أن العجز التجاري واصل منحاه التصاعدي خلال الفصل الأول من 2019 “ارتفاع الصادرات المغربية الخاصة بقطاعات الفلاحة والصناعات الغذائية وصناعة الطيران وصناعة السيارات، لم يتمكن من تخفيف هذا العجز في الميزان التجاري”. وقد تميزت وضعية المبادلات الخارجية خلال هذه الفترة بارتفاع في العجز التجاري بنسبة 4.9 في المائة عند 102.5 مليار درهم.

• احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال الشهور الستة الأولى من السنة الجارية مكان الصدارة ، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 166 ألف و 560 سائحا وسائحة. وتشير الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس، إلى أن السياح المغاربة الذين حلوا بمختلف الفنادق والقرى والإقامات السياحية المصنفة بأكادير ما بين فاتح يناير ومتم يونيو الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 66 ر19 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 ، التي بلغ فيها عددهم 139 ألف و 189 من السياح. واحتل السياح القادمون من السوق الفرنسية الرتبة الثانية من حيث عدد الوافدين على أكادير، وذلك بمجموع 103 آلاف و 111 سائحا ، مقابل 87 ألف و 340 سائحا خلال الشهور الستة الأولى من سنة 2018 ، ليسجلوا بذلك ارتفاعا بمعدل 06 ر 18 في المائة. وجاء السياح القادمون من السوق الألمانية في الرتبة الثالثة من حيث عدد الوافدين وذلك بمجموع 63 ألف و 350 سائحا ، مسجلين بدورهم تحسنا بمعدل 84 ر 5 في المائة ، مقارنة مع الشهور الستة الأولى من سنة 2018 ، التي بلغ فيها عدد السياح الألمان الذين حلوا بأكادير 59 ألف و 857 سائحا. كما سجل ارتفاع في عدد السياح القادمين إلى أكادير من إنجلترا ، والذين احتلوا الرتبة الرابعة من حيث عدد الوافدين ، وذلك بمعدل 65 ر 23 في المائة ، ليصل عددهم 61 ألف و 85 سائحا ، بينما كان عددهم 49 ألف و 400 سائح عند متم يونيو 2018.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا