أضيف في 28 غشت 2019 الساعة 11:03

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 28 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

أخبار اليوم:

•سجلت حركة المسافرين بمختلف مطارات المملكة ارتفاعا بلغت نسبته 24ر14 بالمائة خلال شهر يوليوز الماضي، وذلك ببلوغها 2 مليون و394 ألفا و 773 مسافرا، مقابل 2 مليون و 96 ألفا و225 مسافرا خلال الفترة نفسها من سنة 2018 . وبخصوص الرحلات الجوية الداخلية، فقد استقبلت مختلف المطارات ما مجموعه 277 ألفا و263 مسافرا، حيث سجلت نموا موطدا حددت نسبته في 55ر32 بالمائة .وبشأن الرحلات الجوية الدولية، التي زادت بنسبة 21ر12 بالمائة، فقد مثلت42ر88 بالمائة من مجموع الرحلات ( 2 مليون و117 ألفا و510 مسافرا).

•أبرزت الأسبوعية الإيطالية “الفينيردي دي لا ريبوبليكا” أن المركب المينائي طنجة ميد، ذو الأهمية العالمية، يطمح إلى التموقع “كقطب رحى للتجارة البحرية شرق غرب وشمال جنوب، بفضل موقعه الجغرافي المتميز”. وأوضح كاتب المقال أن بالفعل “حوالي 100 ألف سفينة تمر سنويا تنقل 20 في المائة من التجارة العالمية، ” مبرزا أن هذه البنية التحتية المهمة تطمح إلى أن تصبح “منارة إفريقيا و البحر الأبيض المتوسط”. و بالنسبة للأسبوعية فإن هذه الأرضية المينائية الجديدة تعزز توجه مدينة طنجة كمهد للحضارات وقطب اقتصادي يزخر بشبكة وسائل نقل تضم طرق سيارة وخطوط سككية فائقة السرعة تؤمن الربط بين هذه المدينة و العاصمة الرباط وأقطاب أخرى هامة للتنمية الاقتصادية للمملكة ، و الدار البيضاء الأسطورية.”

الأحداث المغربية:

• شهدت الأشهر الستة الأولى من هذا العام ارتفاع صادرات الخضر والفواكه المغربية نحو إسبانيا. وحسب المعطيات الإحصائية للفدرالية الإسبانية للمصدرين، فإن واردات الجارة الإيبيرية من الخضر والفواكه، عرفت ارتفاعا بنسبة 1.3 في المائة، وذلك بعدما سجلت مع متم شهر يونيو الماضي 285 ألفا و710 طنا.كما أوضحت الفدرالية الإسبانية أن هذه التطورات جاءت بعدما كانت هذه الواردات، قد سجلت ارتفاعات غير مسبوقة، خلال الفترة ما بين سنتين 2013 و 2017.لكن مقابل هذا الارتفاع الطفيف على مستوى الحجم، فإنها انخفضت من جانب القيمة، حيث تؤكد المعطيات الإحصائية أن قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 1.6 في المائة، بعدما اكتفت بتسجيل 4.94 ملايير درهم.

• وضع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، النقط على الحروف لبدء موسم دراسي جديد وفق برامج تروم تحقيق الجودة، وذلك أول أمس الإثنين 26غشت الجاري بالرباط، عندما التقى، خلال اجتماعات تنسيقية، مجموعة من المسؤولين المباشرين عن قطاعات التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والمفتشيات والأكاديميات.ودعا وزير التربية الوطنية جميع المسؤولين إلى التعبئة الجماعية من أجل جعل الدخول المدرسي والمهني والجامعي لموسم 2019-2020 مناسبة لاتخاذ تدابير ملموسة وفعالة في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية، وتسريع وتيرة تفعيل مقتضيات القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

العلم:

• فقد المغرب 176 ألف منصب شغل في القطاع الفلاحي خلال ستة أشهر، هذا ما كشفته المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة جديدة لها حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة2019، موضحة أنه ما بين الفصل الثاني من سنة 2018 والفترة نفسها من سنة 2019، أحدث 132.000 منصب شغل بالوسط الحضري وتم فقدان 125.000منصب شغل بالوسط القروي. وأبرزت المؤسسة ذاتها، أن هذه المناصب الجديدة هي نتيجة من جهة، لإحداث 167.000 منصب شغل من طرف قطاع الخدمات و 43.000منصب من طرف الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية. ومن جهة أخرى وضحت المندوبية أنه تم فقدان 176.000 منصب في قطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري و 27 ألف منصب في قطاع البناء والأشغال العمومية”، مشيرة أنه بانخفاض بلغ 84.000 شخص بالوسط الحضري وبزيادة بـ 7.000 بالوسط القروي، تراجع العدد الإجمالي للعاطلين ب77.000 شخص على المستوى الوطني، ليصل بذلك إلى 1.026.000 شخص.

• احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية خلال الشهور الستة الأولى من السنة الجارية مكان الصدارة، مقارنة مع باقي السياح الحاملين لمختلف الجنسيات ، حيث بلغ عدد الوافدين منهم 166 ألف و 560 سائحا وسائحة . وتشير الأرقام الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة لأكادير- سوس، إلى أن السياح المغاربة الذين حلوا بمختلف الفنادق والقرى والإقامات السياحية المصنفة بأكادير ما بين فاتح يناير ومتم يونيو الماضي سجل ارتفاعا بنسبة 66 ر19 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 ، التي بلغ فيها عددهم 139 ألف و 189 من السياح.

بيان اليوم :

•ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس، في بداية أشغاله، مشروع قانون يتعلق بمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان الجماعات التراببة ومجموعاتها وهيئاتها. ويتدارس المجلس إثر ذلك، ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بإقرار تدابير خاصة تتعلق بوضعية بعض أطر هيئة التدريس الذين تابعوا دراستهم بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التابعة لقطاع التربية الوطنية، والثاني بمجلس الحوض المائي، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بالمناجم بشأن تحديد لائحة المكامن القائمة عليها الحقوق العرفية. ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

• يقوم وفد رفيع المستوى لهيئة التقاعد الفلسطينية، خلال الفترة الممتدة ما بين 28 و 30 غشت الجاري ، بزيارة عمل للمغرب ، يشمل برنامجها بشكل خاص ، عقد لقاء مع مسؤولي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالدار البيضاء. وذكر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في بلاغ له ، أن هذه الزيارة تهدف إلى تبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين المؤسستين والمتعلقة بتدبير نظام المعاشات.

المساء:

• قال مصدر مطلع لـ”المساء” إن لائحة كتاب عامين وولاة أصبحت جاهزة بعد اجتماع عقده وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت والمديريات، إذ ستتم إعادة النظر في تنقلات جديدة في صفوف الولاة والعمال. وحسب المصدر نفسه، سيتم إبعاد عمال كانوا بمراكز القرار بعد تقارير من مديرية الولاة، إذ سيتم استبدالهم بأسماء جديدة أغلبها لم يتقلد المسؤولية بالمصالح المركزية، في حين سيتم التخلي عن مسؤولين بدون مهمة تم إبعادهم، مؤخرا، من مناصبهم من مناطق بمدن حيوية كالدار البيضاء والرباط وأكادير.

• أعطيت، بجماعة أغبال في إقليم بركان، انطلاقة مشروع لغرس 100 هكتار من شجر التين وإحداث وحدة لتثمين هذا المنتوج، باستثمار إجمالي يناهز 3,5 مليون درهم. وجرى إطلاق هذا المشروع، الذي يتوخى الإسهام في تنمية وتثمين زراعة التين في المنطقة، بحضور الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي وذلك بمناسبة الدورة الثالثة لمهرجان أغبال لفاكهة التين. ويندرج هذا المشروع الذي يهم استبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة في إطار مخطط المغرب الأخضر وذلك بغاية تنمية سلسلة التين وتحسين إنتاجيتها، وتثمين المنتوج وتعزيز جودته وتسويقه. كما يطمح إلى إتاحة هذه الفاكهة على طول السنة من خلال تجفيف 200 طن من ثمار التين وتعليب ما يناهز 1200 طن من التين الطري. ويستفيد من هذا المشروع لتنمية وتثمين زراعة التين، الذي تحمله تعاونية غرمان الفلاحية، 54 فلاحا.

الاتحاد الاشتراكي:

• شارك رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، الاثنين ببانكوك، في أشغال الدورة ال 40 للجمعية العامة للجمعية البرلمانية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (تضم عشر دول)، حيث طالب بشكل رسمي بمنح المغرب وضع عضو ملاحظ داخل هذه الهيأة. وأجرى السيد المالكي الذي يشارك كضيف شرف هذا التجمع للمؤسسات التشريعية لدول جنوب شرق آسيا، مباحثات مع عدد من نظرائه من الدول الأعضاء بهذه التجمع الاقليمي تركزت حول موضوع التعاون الثنائي والسبل الكفيلة بتعزيز انخراط الدبلوماسية البرلمانية.

• أكد الدكتور محمد بنعجيبة في تصريح لـ “الاتحاد الاشتراكي”، أن هناك ارتفاعا في الطلب على الدم بمراكز التحاقن على الصعيد الوطني، مبرزا أن هذه الأخيرة تعاني من خصاص في هذه المادة الحيوية، نظرا لأجواء العطلة الصيفية التي تزامنت مع مناسبة عيد الأضحى أيضا، حيث يسافر الكثير من المواطنين خارج مدنهم، وهو ما ينعكس سلبا على عمليات التبرع بالدم التي تعرف انخفاضا في هذه الفترة من السنة. وأوضح مدير المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، أنه بالرغم من الاحتياطات التي تم اتخاذها على المستوى الوطني من خلال النداءات والتنسيق مع هيئات المجتمع المدني، فضلا عن التعبئة داخل مراكز التحاقن التي اشتغلت في أيام العطل والسبت والأحد، فإن هذا لم يمنع من تفادي تراجع معدلات مخزون الدم في احتياطي البنوك الخاصة به، مشيرا إلى أنه تم تسجيل، مطلع الأسبوع الجاري، بعض الارتفاع في أعداد المتبرعين بفعل مبادرات عدد من الجمعيات في وجدة والرباط والدارالبيضاء ومكناس وتطوان، إلا أن هذا لن يستطيع تلبية كل الطلبات التي تعرف مد ا تصاعديا.

رسالة الأمة :

• تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، بتنسيق مع عناصر الجمارك، خلال الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، من إجهاض عملية تهريب كمية من مخدر الشيرا على متن سيارة رباعية الدفع مرقمة بالخارج، كانت تستعد للمغادرة في رحلة بحرية متوجهة نحو إسبانيا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية تفتيش السيارة باستعمال الكلاب المدربة للشرطة أسفرت عن حجز 460 كيلوغراما من مخدر الشيرا، عبارة عن صفائح معبأة بإحكام داخل مجموعة من التجاويف المعدة خصيصا ضمن الهيكل الداخلي وبأبواب الناقلة، كما تم توقيف سائقها المغربي الجنسية ومرافقته البالغين من العمر على التوالي 38 و40 سنة.

• كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن أن مصالح قطاع الماء تنكب حاليا بتعاون مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية المعنية على تحيين ومراجعة المخطط الوطني للماء، مما سيمكن المغرب من التوفر على إطار مرجعي للسياسة المائية الوطنية، لضمان الأمن المائي الوطني في أفق سنة 2050 . وقال الوزير في حوار مع “رسالة الأمة” إن “الدراسات والمشاورات حول مشروع تحيين ومراجعة المخطط الوطني للماء بلغت مراحل متقدمة، بحيث من المرتقب الانتهاء من صياغة هذا المشروع في بداية السنة القادمة”.

لوماتان:

• انطلقت عملية دراسة السوق الأمريكية لتطوير الصادرات المغربية من زيت الزيتون المعبأ، حيث أوكلت وكالة التنمية الفلاحية تقديم هذه الاستشارة إلى مكتب الدراسات “شانكايا كوربوريشن”. وتدخل دراسة السوق هذه في إطار برنامج تنمية الصناعات الغذائية 2017-2021 الموقع بين الحكومة والمهنيين، وتحديدا الفصل الرابع المتعلق بتنمية صناعة زيت الزيتون. ويهدف البرنامج إلى دعم منتجي زيت الزيتون وتمكينهم من الولوج إلى بعض الأسواق التي تقدم فرصا جيدة لتسويق منتجاتهم.

• ارتفعت الصادرات المغربية خلال الفصل الأول من السنة حيث بلغت مع نهاية يونيو 148.1 مليار درهم أي ما يمثل زيادة بنسبة 3.1 بالمائة. ويرجع الفضل لارتفاع أداء عدد من القطاعات ولاسيما قطاعات الفلاحة والصناعات الغذائية والطيران وصناعة السيارات، حيث ساهمت بنسبة 83.7 بالمائة من النمو العام للصادرات. وقد عرف قطاعا الفلاحة والصناعات الغذائية أعلى مستوياتهما خلال السنوات الخمس الأخيرة، مسجلين تقدما بنسبة 6.7 بالمائة، ما يعادل 34.4 مليار درهم.

ليكونوميست:

• سيكون تعديل القانون المتعلق بعقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي عرض على البرلمان أياما قليلة قبل اختتام الدورة الأخيرة أول النصوص المبرمجة خلال الدخول البرلماني الجديد. ويأتي مشروع القانون المهم بعد أربع سنوات من تطبيق نموذج الشراكة هذا. ويقدم نص القانون الجديد مجموعة من المستجدات، وعلى رأسها، تعريف دقيق للشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما سيمكن هذا الإصلاح من انضمام متدخلين جدد، وتحديدا ضمن الشريك من القطاع العمومي. وإلى جانب الدولة وفروعها، والمقاولات والمؤسسات العمومية، يفتح المشروع الجديد الطريق أمام الجماعات الترابية وباقي الأشخاص الاعتباريين المنبثقين من هذه الجماعات لإبرام عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص.

• أصبح تسجيل انخفاض في نسبة النمو في منطقة الأورو للسنة الثانية على التوالي، وتباطؤ النشاط في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي المغربي،… محض خيال، رغم أن المخاوف من ركود في الاقتصاد العالمي باتت تفرض نفسها بقوة اليوم. لكنها البيئة التي اختبر فيها بنك المغرب متانة النظام البنكي، حيث يجري كل سنة اختبارات إجهاد لتقييم متانة المؤسسات التي ينظم عملها. وقد تم القيام باختبارات الإجهاد خلال تمرين 2018 الذي عرف تغييرا مهما مع دخول المعيار الدولي للتقارير المالية التاسع حيز التنفيذ، والذي يقدم تصنيفا جديدا للأدوات المالية. لكن وبشكل عام، تمكنت العديد من البنوك من التغلب على تأثيرات المعيار الجديد.

البيان:

• دعت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة في بلاغ إلى الالتزام بالمساطر المرتبطة بترتيب العقارات المرتبة ضمن لائحة التراث ومراعاة ما ينتج عنه من أثر، وذلك سعيا منها إلى تأمين الحماية القانونية اللازمة للعقارات المرتبة ضمن لائحة التراث، وضمنها المباني التاريخية والمعالم الطبيعية وكذا المناظر التي لها طابع فني أو تاريخي أو أسطوري يعكس الخصائص المميزة للمملكة من حيث التنوع الحضاري والمعماري والعمق التاريخي، وحرصا منها على تطبيق سليم لمقتضيات القانون المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

• أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في توقعاتها لشهر غشت الجاري، بأن الاقتصاد الوطني يقاوم بشكل أفضل، حيث أشارت إلى النتائج الإيجابية المسجلة في العديد من القطاعات التي ساهمت بشكل كبير في إجمالي القيمة المضافة، كما أوضحت أنه تم إدراج الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب في قائمة العوامل المؤيدة للأداء الجيد لجميع المؤشرات الاقتصادية في نهاية يونيو 2019. وهكذا، وعلى الرغم من الأداء المضاد للقطاع الفلاحي، فإن الانخفاض في قيمته المضافة، يعزى بشكل أساسي إلى الانخفاض في إنتاج الحبوب، غير أنه تم تعويضه جزئيا من خلال الأداء الجيد للقطاعات الفلاحية الأخرى. ومع ذلك، لا يزال الاقتصاد الوطني يستفيد من الأداء الجيد للطلب الداخلي والاستهلاك المنزلي والحفاظ على الجهد الاستثماري.

ليبيراسيون:

• كشفت مؤسسة إسبانية شبه عمومية أن المغرب أصبح المصدر الأول للكهرباء إلى إسبانيا. وقالت “ريد إليكتريكا دي إسباني” (شبكة إسبانيا للكهرباء)، في تقرير جديد صدر أخيرا، إن المملكة صدرت 870 جيغاواط إلى إسبانيا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019، مقابل 18 جيغاواط خلال سنة 2018 بكاملها، وأضافت المؤسسة أن المغرب استحوذ على 76 في المائة من رقم معاملات تجارة الكهرباء في الحدود المغربية الإسبانية، مقابل استيراد حوالي 24 في المائة، ليأتي في المركز الثاني بعد فرنسا (97 في المائة من الصادرات و 3 في المائة من الواردات) برسم شهر يوليوز 2019. ووفقا لإحصائيات مكتب الصرف فإن الصادرات الكهربائية مكنت المغرب من جمع 158 مليون درهم في عام 2018.

• شكل تعزيز وتوسيع مجالات التعاون بين المغرب والأردن في تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وسبل تقويتها، محور مباحثات جرت اليوم الاثنين بالعاصمة الاردنية عمان بين وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح والسيد فاروق الحياري ، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالمملكة الاردنية. وناقش الجانبان خلال اجتماع في مقر الهيئة ، سبل تبادل الخبرات في مجال التنظيم والرقابة والتسعير والمعايير التي تستوجب مراعاتها في الرخص التي تمنح لممارسة الأنشطة المختلفة في قطاع الطاقة والمعادن بما يضمن أمن التزود بالطاقة وتقديم الخدمات بجودة عالية وأقل التكاليف وزيادة القيمة المضافة لقطاع التعدين.

أوجوردوي لوماروك:

• أعلنت شركة “مناجم” المغربية عن انخفاض رقم معاملاتها بنسبة 13 في المائة خلال النصف الأول من العام الحالي، ليبلغ 2.16 مليار درهم (227.5 مليون دولار) في نهاية يونيو الماضي. وعزت الشركة المنجمية الخاصة الأولى في المغرب هذا الانخفاض في قيمة المبيعات إلى التراجع القوي لأسعار المعادن في الأسواق العالمية في سياق انكماش الاقتصاد العالمي. وأوضحت الشركة أنها تمكنت من موازنة وقع انخفاض الأسعار على إيراداتها بالزيادة في حجم الإنتاج، مشيرة على الخصوص إلى زيادة إنتاجها من الفضة في “منجم إميضر” (جنوب المغرب) بنحو 35 في المائة، إضافة إلى الزيادة القوية في حجم إنتاج الذهب في “مشروع مانوب” بالسودان عقب انطلاق تشغيل الشطر الجديد من المشروع البالغ 2400 طن بالسودان.

• أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في مذكرتها الأخيرة، بأن الوضع الاقتصادي الوطني مستقرا، كما أن النشاط الاقتصادي سجل نتائج إيجابية، لا سيما في خضم السياق الدولي الذي لايزال يخضع لشكوك كبيرة. وأشارت إلى تسجيل نتائج مشجعة على مستوى القطاعات الثانوية، حيث سجل كل من قطاع الطاقة والبناء والصناعة نتائج إيجابية. وعلى سبيل المثال، واصل القطاع الصناعي، وفقا للمديرية، حيويته مستفيدا من التطور الإيجابي للطلب الخارجي الموجه إلى المغرب خاصة المتعلق بقطاع الفوسفاط، وصناعة المواد الغذائية ومهن المغرب الجديدة العالمية. كما أظهرت أنشطة السياحة والنقل والاتصالات مستوى جيدا بشكل عام.

لوبينيون:

• احتل المغرب المرتبة الأولى في لائحة البلدان الأكثر اتصالا بالانترنيت في إفريقيا، متقدما على دول مثل سيشيل والرأس الأخضر وجيبوتي وبلدان أخرى. وفيما يخص نسبة مستعملي الإنترنيت مقابل العدد الإجمالي للسكان، حل المغرب في المقدمة حسب إحصائيات 2017 التي أجراها البنك الدولي، وقد بلغت النسبة 62 في المائة، قبل سيشيل 59 في المائة والرأس الأخضر 57 في المائة. أما جيبوتي فاحتلت الصف الرابع بنسبة 56 في المائة إلى جانب كل من جنوب إفريقيا والموريس وتونس متقدمة على الغابون 50 في المائة والجزائر 48 في المائة ومصر 45 بالمائة.

• سلطت صحيفة “فينيردي دي ريبوبليكا” الإيطالية الضوء على المكانة العالمية لميناء طنجة المتوسط الذي يطمح ليصبح منصة مركزية للتدفق البحري المينائي شرق – غرب وشمال – جنوب وذلك بفضل موقعه الجغرافي المميز، حيث تمر عبره حوالي 100 ألف سفينة سنويا تنقل 20 بالمائة من البضائع العالمية، يقول كاتب المقال، مضيفا أن هذه المنشأة المهمة تطمح لتصبح منارة إفريقيا والبحر المتوسط.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا