أضيف في 27 غشت 2019 الساعة 10:40

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 27 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• صادق، أخيرا، المجلس الوزاري الإسباني على تقديم دعم حكومي إسباني للمغرب، سواء مالي أو لوجيستي، بما قيمته 32مليون أورو، أي حوالى 34 مليار سنتيم مغربي، حتى يتمكن المغرب من التحكم في تدفق المهاجرين غير النظاميين، خصوصا على أبواب مدينتي سبتة ومليلية. وهو الرقم الذي يضاف إلى سلسلة من الأرصدة المالية التي تقدم للرباط سواء من الاتحاد أو من أعضائه .وأشارت الحكومة الإسبانية، التي يقودها بيدرو سانشيز، إلى أن التعاون المغربي الإسباني في مراقبة النقاط الحدودية أدى إلى تراجع كبير في أعداد المهاجرين السريين، وجرى الحديث، في المجلس الوزاري الإسباني، عن دعم المغرب في سياق مشروع شامل يعتمد مقاربة تنموية في البلدان التي تعتبر مصدرا للهجرة غير القانونية وهو ما يؤدي إلى نتائج أفضل من المقاربة الأمنية التي تؤدي أحيانا إلى إصابات ووفيات في صفوف الحالمين بالهروب إلى الجانب الآخر.

•صادق مجلس الحكومة يوم الخميس 22 غشت 2019، على مشروع قانون جديد يتعلق بالتمويل التعاوني، يسمح لشركات خاصة بجمع الأموال من الجمهور عبر الانترنيت لتنفيذ مشاريع.ويعد التمويل التعاوني آلية جديدة لتمويل المشاريع من خلال جمع تمويلات، بمبالغ محدودة، مباشرة لدى جمهور واسع، بهدف تمويل مقاولات الشباب والمبادرات المبتكرة. وحسب مذكرة تقديمية لمشروع القانون، فإن وسيلة التمويل هاته، تشتغل عبر منصات للأنترنيت تمكن من إنشاء علاقة مباشرة وشفافة بين حاملي المشاريع والمساهمين”.

* الأحداث المغربية:

• نفى امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية، وأحد قادة التحالف الحكومي أن يكون رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قد دعا لاجتماع لقادة التحالف الحكومي يوم أمس الاثنين، معتبرا في حديث مقتضب، صبيحة أمس مع “الأحداث المغربية” أن الأمور لا زالت على حالها، وأنه لم يتوصل بأية دعوة لعقد اجتماع مماثل من قبل رئيس التحالف، بخصوص التعديل الحكومي المرتقب،، مرجعا الأمر لتعقد العملية. وفيما رجح أمين عام الحركة الشعبية في نفس تصريحه للجريدة، أن يطال التعديل الحكومي التركيبة والهندسة على حد سواء، اعتبر مقرب من سعد الدين العثماني أن المبدأ العام هو تغيير الأشخاص.

• واصلت الديون المباشرة المترتبة على الدولة ارتفاعها خلال العام الماضي. التقرير الاخير لبنك المغرب وقف على ارتفاع هذه الديون بنسبة 4.4 في المائة، بعدما بلغت 722.7 مليار درهم، وهو ما مثل 65.3 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وتشمل هذه المديونية ديونا داخلية وأخرى خارجية. بالنسبة للمكون الداخلي لهذه الديون، وقف البنك المركزي على ارتفاعها بنسبة 6في المائة، بعدما سجلت 574.6 مليار درهم، وهو ما يمثل نسبة 51.9 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

* العلم:

•أشارت أرقام صادرة عن مؤسسة RedElectrica de Espana إلى أن واردات الكهرباء الإسبانية من المغرب خلال 2018، بلغت حوالي 2088 جيجاواط في الساعة. وقالت المؤسسة في تقرير جديد صدر مؤخرا، إن المغرب استحوذ على 76 بالمائة من رقم معاملات تجارة الكهرباء بالحدود المغربية الإسبانية، مقابل استيراد حوالي 24 بالمائة فقط . وكان المغرب وإسبانيا، وقعا على هامش زيارة العاهل الإسباني فيلبي السادس للرباط، في فبراير الماضي، مذكرة اتفاق بين البلدين، من أجل إقامة ربط كهربائي ثالث بينهما عبر مضيق جبل طارق .

•يبدو أن الائتلاف الحكومي يقف أمام المجهول، حيث ظهرت “ملامح التوجس على وجوه مجموعة من الوزراء” خلال انعقاد أول اجتماع للمجلس الحكومي عقب انتهاء العطلة الصيفية لأغلبهم.وقالت المصادر، إن أغلب الوزراء الحاضرين، “كانوا شبه شاردين، لم يبالوا بما تلاه رئيسهم سعد الدين العثماني من خطاب، فيما غاب خمسة منهم، وزادت حيرتهم أكثر حين تحاشى الحديث عن التعديل الحكومي المقبل، ورفض الكشف عن لائحة المغادرين من الوزراء والوزيرات، وعن هندسة الحكومة المقبلة، وما إذا كان سيحذف حقائب كتاب الدولة من خريطة الوزراء”.


* بيان اليوم :

•حصل المخترع المغربي ماجد البوعزاوي على الجائزة الكبرى في مسابقة الاختراعات الدولية “iCAN 2019″، والتي جرت نهاية الأسبوع في تورونتو بكندا. وأوضح بلاغ لجمعية “أوفيد المغرب” أن هذه المسابقة عرفت مشاركة تاريخية لخمسين دولة، وهو رقم قياسي منذ إطلاقها. وحسب نفس المصدر فالاختراع الحائز على هذه الجائزة يحل مشكلة رئيسية في شبكة الاتصالات من خلال شبكات الجيل الخامس والتقنيات المستقبلية الأخرى، على مستوى رقمنة البيانات المراد إرسالها، وهي الخطوة الأولى في عملية الاتصالات بين اثنين من المستخدمين لأن المعلومات غير متوفرة بشكل رقمي في البيئة الحقيقية (الصوت والصور ودرجة الحرارة والكميات المادية الأخرى).

•أشرف وزير العدل ، السيد محمد اوجار على تدشين مقر المحكمة الابتدائية بأكادير ، بعدما تمت إعادة تهيئة بناية المحكمة ، وتجهيزها بأحدث المعدات ووسائل العمل التي من شأنها أن توفر للمرتفقين والعاملين في قطاع العدالة خدمة جيدة. وقام السيد أوجار ، الذي كان مرفوقا على الخصوص بكل من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بأكادير الاستاذ عبد الله الجعفري، والوكيل العام للملك بها الأستاذ عبد الكريم الشافعي ، بزيارة تفقدية لمختلف الأقسام والمصالح التابعة للمحكمة ، حيث اطلع على نوعية الخدمات المقدمة للمرتفقين.

* المساء:

•يتجه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى إبرام صفقة جديدة من أجل كراء مجموعة من السيارات لمدة أربع سنوات. وحددت مديرية التموينات والصفقات بالمكتب الثمن التقديري لهذه الصفقة في حوالي 5 مليارات سنتيم، علما أن صفقة سابقة خصص لها ما يناهز 28 مليار سنتيم من أجل كراء أزيد من 1000 سيارة.

• أعلنت اتصالات المغرب، الاثنين، التوقيع على الاتفاقية السادسة للاستثمار مع الحكومة لتطوير الاتصالات في المملكة على مدار السنوات الثلاث القادمة (2019 – 2021)، بقيمة 10 ملايير درهم. وأوضحت اتصالات المغرب، في بلاغ لها، أن هذا البرنامج الاستثماري، الذي يندرج في إطار سياستها التطوعية في مجال الاستثمار كمستثمر رائد على المستوى الوطني، يهدف إلى تطوير وتقوية البنية التحتية للاتصالات، ونشر الصبيب العالي والعالي جدا للهاتف النقال والثابت وخلق فرص شغل جديدة في المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي:

•أحبطت عناصر فرقة المراقبة المشتركة بين الأمن الوطني والجمارك بمعبر باب سبتة، في وقت مبكر أول أمس الأحد، عملية تهريب 92 كلغ من مخدر الشيرا. وأفاد مصدر جمركي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عناصر فرقة المراقبة المشتركة بين المديرية العامة للأمن الوطني وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة حجزت هذه الكمية من المخدرات التي تقدر قيمتها بنحو 920 ألف درهم على متن سيارة نفعية مرقمة بالخارج.

• تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناءا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة، من توقيف مواطن أجنبي يحمل جواز سفر إسرائيلي، يبلغ من العمر 52 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بالشبكة الإجرامية المتورطة في تزوير سندات الهوية وجوازات السفر المغربية، والتي تم تفكيكها في شهر مارس المنصرم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيه كان قد تمكن من الحصول على بطاقة تعريف وطنية وجواز سفر مغربي باستخدام وثائق مزورة، مستفيدا من المساطر الاحتيالية التي كانت تعتمدتها الشبكة الإجرامية التي تم تفكيكها.

* رسالة الأمة :

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى عاهل المملكة الإسبانية السابق، صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول، وذلك على إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت له على مستوى القلب. ومما جاء في هذه البرقية “وإنني لأشاطركم وأسرتكم الملكية الجليلة فرحة نجاح هذه العملية، راجيا لجلالتكم الشفاء العاجل وتمام الصحة والعافية”.

• أشاد المدير العام لمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، السفير كاتسوهيكوتكاهاشي بالدور “الهام” الذي يضطلع به المغرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدا أن المملكة “تساهم بشكل كبير في التنمية والاستقرار في منطقة ميناو .” و قال تكاهاشي الذي يشغل منصبا مرموقا آخر هو منصب مساعد وزير الشؤون الخارجية، السيدتاروكونو، إن اليابان “تولي أهمية كبرى” لشراكتها مع المغرب، الذي يعد بوابة نحو أوروبا، وإفريقيا والشرق الأوسط.

* لوماتان:

• شارك رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في أشغال الدورة 40 للجمعية البرلمانية لبلدان جنوب شرق آسيا، التي تضم 10 أعضاء، والمنعقدة في بانكوك، حيث طالب بشكل رسمي بمنح المغرب وضع عضو ملاحظ داخل هذه الهيأة. وأجرى السيد المالكي الذي يشارك كضيف شرف في هذا التجمع للمؤسسات التشريعية لدول جنوب شرق آسيا، مباحثات مع عدد من نظرائه من الدول الأعضاء بهذا التجمع الاقليمي تركزت حول موضوع التعاون الثنائي والسبل الكفيلة بتعزيز انخراط الدبلوماسية البرلمانية. وشكلت هذه المشاركة مناسبة لتوطيد العلاقات بين المغرب والدول المنتمية لهذه المنطقة المهمة من آسيا، واستكشاف آفاق التعاون. ليكونوميست:

• على بعد أسابيع قليلة من انتهاء عملية مرحبا، لم يتمكن ميناء سبتة من مجاراة ميناء طنجة المتوسط. فمنذ انطلاق العملية في يونيو الماضي، سجل خط الجزيرة الخضراء – سبتة متوسط نمو بلغ 6 بالمائة فيما يتعلق بحركة المرور البحري المينائي، بينما تصدر خط الجزيرة الخضراء – طنجة المتوسط بفارق نقطتين. وقد تغيرت الأمور منذ دخول ميناء طنجة المتوسط الخدمة في 2010، حيث مكنت أرصفته من استعادة التوازن فيما يتعلق بالتدفقات والظفر بحصص كبيرة من السوق بلغت 50 بالمائة من حركة المرور البحري المينائي و27 بالمائة من مجموع حركة مرور المغاربة المقيمين بالخارج، ويشمل ذلك جميع وسائل النقل. بينما بالكاد تجاوز ميناء سبتة نسبة 20 بالمائة من التدفقات البحرية و10 بالمائة من مجموع المغاربة المقيمين بالخارج.

* أوجوردوي لوماروك:

• دعت وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة في بلاغ إلى الالتزام بالمساطر المرتبطة بترتيب العقارات المرتبة ضمن لائحة التراث ومراعاة ما ينتج عنه من أثر، وذلك سعيا منها إلى تأمين الحماية القانونية اللازمة للعقارات المرتبة ضمن لائحة التراث، وضمنها المباني التاريخية والمعالم الطبيعية وكذا المناظر التي لها طابع فني أو تاريخي أو أسطوري يعكس الخصائص المميزة للمملكة من حيث التنوع الحضاري والمعماري والعمق التاريخي، وحرصا منها على تطبيق سليم لمقتضيات القانون المتعلق بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات.

* لوبينيون:

• بلغت حصيلة ضحايا حوادث الغرق خلال فصل الصيف لهذه السنة مستوى أقل ما يمكن وصفه به أنه مأساوي. فقد تم احصاء أزيد من 8 آلاف حالة عبر مختلف شواطئ المملكة. وبلغ عدد الذين قضو نحبهم نتيجة لحوادث الغرق 53 شخصا ابتلعتهم شواطئ المملكة، بينهم عدد كبير من الأطفال. ويجد عدد من الأطفال أنفسهم، بالخطأ أو نتيجة إهمال أو قلة انتباه آبائهم، أمام أمواج لا ترحم الضعفاء. أشار تقرير للوقاية المدنية إلى أنه ومن ضمن الحالات ال4296 التي تم إحصاؤها، سجلت أعلى نسب حوادث الغرق بشواطئ جهة طنجة – تطوان – الحسيمة. البيان:

• أكد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني السيد محمد الغراس، السبت بقازان الروسية، الدور الرئيسي الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس في النهوض بمنظومة التكوين المهني، وجعلها رافعة أساسية لتنافسية الاقتصاد المغربي وإدماج الشباب. وحسب بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، استعرض كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني السيد محمد الغراس، محاور خارطة الطريق الخاصة بتطوير التكوين المهني المقدمة أمام جلالة الملك محمد السادس يوم رابع أبريل 2019، والتي جاءت بمستجدات من بينها إحداث مدن المهن والكفاءات بكل جهات المملكة.

* ليبيراسيون:

• تراجع عدد ضحايا حوادث السير حيث بلغ المعدل 3465 قتيلا في السنة بينما كان 4100 قبل 2012. كما تراجع عدد القتلى مقابل 10 آلاف سيارة من 14 إلى ثمانية بين سنتي 2011 و2018، أي ما يمثل انخفاضا بنسبة 43 بالمائة. من جهة أخرى، ارتفع عدد العربات من 2,9 إلى 4,3 ملايين خلال نفس الفترة الزمنية. وتراجع مؤشر الوفيات من 6,1 إلى 3,6، أي ما يمثل 41 بالمائة. أما مؤشر الخطورة فتراجع من 22 إلى 12,7، أي 43 بالمائة. كما أنه يسجل تحسن سنوي فيما يتعلق بمؤشرات السلامة الطرقية التي تتراوح بين 5 بالمائة و6 بالمائة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا