أضيف في 26 غشت 2019 الساعة 11:09

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 26 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• أعلنت مجموعة بريد المغرب عن الاطلاق الرسمي لطابعين بريديين في إطار الإعداد السنوي المشترك للاتحاد البريدي من أجل المتوسط (PUMED)، الذي تعد المجموعة عضوا نشطا فيه. وقالت المجموعة، في بلاغ لها، إنه تماشيا مع موضوع “الأزياء في منطقة البحر الأبيض المتوسط” الذي تم اختياره لهذه الدورة، يروج بريد المغرب من خلال طابعين بريديين للباسين رمزيين لشمال المغرب، تم رسم لوحتيهما بالألوان المائية، وهما يجسدان روعة الملابس التقليدية. وأضاف أن هذه الإبداعات التي تمثل التراث الغني للمملكة، تتنافس في مسابقة أجمل طابع بريدي للاتحاد، التي تنظم لأول مرة.

• أعلنت شركة الطاقة البريطانية “إس دي إكس”، التي تستغل حقولا للغاز الطبيعي في منطقة الغرب، نيتها إطلاق برنامج لحفر 12 بئرا جديدة للتنقيب عن الغاز بالمغرب، والمقرر تنفيذه خلال الربع الأخير من العام الحالي والنصف الأول من العام المقبل. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن الآبار الجديدة في المغرب تستهدف احتياطيات إجمالية تقدر بنحو 15 مليار قدم مكعب بمناطق استكشافاتها في سهل الغرب شمال الرباط، مشيرة إلى أن الإعداد لبداية أشغال الحفر في مرحلة جد متقدمة.

* المساء :

• جرى استقبال 900 مدعو ومدعوة للخدمة العسكرية، بثكنة الفوج الأول لسرايا الخيالة ببني وكيل (عمالة وجدة أنجاد) خلال الثلاثة أيام الأولى من عملية انتقاء وإدماج المدعوين والمدعوات. وأشار القائد المنتدب للحامية العسكرية بوجدة، عزيز عبروق إلى أن ثكنة الفوج الأول لسرايا الخيالة ببني وكيل ستستقبل في المجموع 1059 مدعوا ومدعوة، من بينهم 112 مدعوة، فيما ستسفر هذه العملية عن إدماج 623 مرشحا ومرشحة (من بينهم 86 من الإناث).

• أعلنت المديرية العامة للوقاية المدنية عن حصيلة ضحايا الشواطئ خلال الـ3 أشهر الماضية، والذين بلغ عددهم 8099 غريق، توفي منهم 53 شخصا، بينما تم تسجيل 7 حالات مفقودة، مشيرة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع خلال شهري غشت وشتنبر نظرا للإقبال الكبير على الشواطئ. وحسب معطيات المديرية، فإن “جهة طنجة تطوان الحسيمة تأتي في مقدمة الجهات التي سجلت أكبر عدد من حالات الغرق، خلال الفترة المذكورة ب 4296 حالة، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة، فجهة الدار البيضاء سطات.

الأحداث المغربية :

• أكد المؤسس والرئيس الشرفي لمنتدى كرانس مونتانا، جون بول كارترون، أن جلالة الملك محمد السادس يمنح المغرب “عقدا اجتماعيا وسياسيا جديدا وثوريا بحق، مستبقا ،كما هو دأبه دائما،كل التطورات الجارية”. وقال كارترون، تفاعلا مع الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، إن “جلالة الملك، وعيا منه بالشعور بالإجحاف الذي قد ينتاب البعض في ظل الوتيرة المتسارعة للتقدم الاقتصادي والصناعي ، يقترح جلالته ،بكيفية وجيهة جدا، عقدا اجتماعيا جديدا يستلزم تعبئة شاملة من قبل الدولة والقوى الحية ،بما في ذلك القطاع الخاص، وكذا الهيئات السياسية والنقابات والجمعيات وعموم المواطنين. وأشار إلى أن هذه الرؤية أساسية ومطمئنة لشعب يرنو إلى التقدم والنجاح الاقتصادي والاجتماعي.

• أصدرت وكالة بيت مال القدس الشريف، مؤخرا، تقريرا يرصد جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على رأس لجنة القدس خلال العشرين سنة الأخيرة. وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، في هذا التقرير، أن هذه المرحلة تميزت على الخصوص بمنهجية عمل جديدة، على المستوى الدبلوماسي بقيادة جلالة الملك، أو على مستوى العمل الاجتماعي الميداني، بإعطاء جلالته دفعة قوية لمشاريع وكالة بيت مال القدس الشريف، قصد حماية المدينة المقدسة ودعم صمود أهلها وصيانة تراثها الحضاري والديني. ويقدم التقرير لمحة حول ظروف تأسيس لجنة القدس كآلية لتنسيق العمل الإسلامي المشترك لحماية المدينة والحفاظ على طابعها الحضاري.

* العلم :

• صادق المجلس الوزاري للحكومة الإسبانية على منح المغرب مساعدة مالية قدرها 32.2 مليون أورو لدعمه في مجهوداته الرامية إلى مراقبة الهجرة غير النظامية. وتهدف المساعدة الجديدة، التي يتم رصدها من ميزانية وزارة الداخلية الإسبانية، إلى دعم التعاون الأمني الدولي. وكانت الحكومة الإسبانية قد صادقت في 5 يوليوز الماضي على مساعدة مماثلة بقيمة 26 مليون أورو.

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر يوليوز الماضي ، انخفاضا ب 0,8 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2,0 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المئة. وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2019 على الخصوص أثمان “الخضر ” ب 8,1 في المئة و”السمك وفواكه البحر” ب 4,3 في المئة و”الفواكه” ب3,6 في المئة و”اللحوم” ب 1,7 في المئة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,5 في المئة .

* بيان اليوم :

• وقعت وزارة الصحة وولاية جهة بني ملال خنيفرة ومجلس الجهة على بروتكول اتفاقية شراكة وتعاون من أجل تعزيز وتأهيل البنية التحتية الصحية بهذه الجهة، وذلك بقيمة تقدر ب912 مليون درهم خلال الفترة ما بين 2020 و 2024. وتهم هذه الاتفاقية بناء وتجهيز مستشفى ملحق بالمركز الاستشفائي الجهوي بسعة 250 سرير ببني ملال بكلفة إجمالية تقدر ب(350 مليون درهم)، ومركز استشفائي إقليمي بسعة 120 سرير بمدينة أزيلال (240 مليون درهم)، ومستشفى جهوي للأمراض النفسية والعقلية بسعة 120 سرير ببني ملال (70 مليون درهم)، ومصحة ومركز جراحة الأورام السرطانية ببني ملال (100 مليون درهم). كما تشمل هذه المشاريع بناء وتجهيز مركز جهوي لتحاقن الدم ببني ملال (20 مليون درهم)، ومركز جهوي مندمج للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ببني ملال (12 مليون درهم)، علاوة على توسعة وتجهيز مستشفى القرب بمريرت (65 مليون درهم)، وتأهيل المستشفى الاقليمي الحسن الثاني بخريبكة (23 مليون درهم)، وتأهيل وتجهيز مستشفى القرب بوادي زم (12 مليون درهم).

• أجرى وزير الصحة، أناس الدكالي مباحثات مع وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لجمهورية غينيا بيساو، سوزي كلارا باربوزا، تمحورت حول تطوير سبل التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية غينيا بيساو في المجال الصحي. وحسب بلاغ لوزارة الصحة، فقد تطرق الدكالي إلى مستوى التعاون بين البلدين في المجال الصحي، والذي تم ترسيخه من خلال التوقيع على اتفاقية تعاون ثنائي بمدينة بيساو سنة 2015، تروم وضع إطار عام للتعاون وتحديد مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، وتبادل التجارب في مجالات الرعاية الصحية الأولية، وتجويد عرض الخدمات الطبية عبر التكوين الأساسي والتكوين المستمر. وأبرز الوزير امكانية انخراط الصناعة الدوائية المغربية في تزويد سوق غينيا بيساو بأدوية ذات جودة عالية، وكذا إمكانية التعاون ووضع الخبرة المغربية في مجال مراقبة الأدوية وتقنين ولوجها إلى السوق رهن إشارة دولة غينيا بيساو.

* الاتحاد الاشتراكي :

• يشارك رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ما بين 25 و 30 غشت الجاري ببانكوك، في أشغال الدورة 40 للجمعية البرلمانية لبلدان جنوب شرق آسيا. وحسب بلاغ لمجلس النواب، تتمحور أشغال هذه الدورة، حول “تطوير الشراكة البرلمانية من أجل مجموعة مستدامة”. وأوضح البلاغ أن المالكي، الذي يشارك في هذه الدورة بصفته ضيف شرف، سيجري مباحثات مع نظيره التايلاندي ومع عدد من رؤساء البرلمانات الوطنية الأعضاء في الجمعية وعدد من المسؤولين الحكوميين التايلانديين.

• يصادف اليوم الاثنين (26 غشت)، ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، التي ارتبط اسم سموها ارتباطا وثيقا بالدفاع عن القضايا الإنسانية، خاصة تلك المتعلقة بالدفاع عن حقوق الفئات المجتمعية الأكثر هشاشة، على رأسها الأطفال والنساء. وبهذه المناسبة نستذكر الانخراط القوي والجهود الحثيثة التي ما فتئت توليها سموها لدعم مختلف المبادرات من أجل تقديم ما يسهم في بناء قدرات الأفراد وتمكينهم. هي سنة جديدة إذن، تقف شاهدة على عطاءات كبيرة وطموحات أكبر تستمدها سموها من حرصها على تحقيق عدالة اجتماعية وتنمية منصفة لكافة مكونات المجتمع، حيث انخرطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم منذ سن مبكرة في كل ما يتعلق بالعمل على ضمان رفاهية الطفل ودعم دور المرأة ومكانتها في المجتمع، خاصة على المستويين الوطني والقاري.

* رسالة الأمة :

• شهدت عائدات الصادرات المغربية من الخضروات والفواكه نحو إسبانيا تراجعا بنسبة 1.6 بالمئة،خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018، وبلغت نحو 466 مليون يورو، بحسب ما كشفت عنه الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضراوات والزهور والنباتات الحية المعروفة اختصارا به (Fepex)، وذلك استنادا إلى بيانات قطاع الجمارك والضرائب الخاصة التابع لوزارة الاقتصاد بإسبانيا. وأظهرت الإحصائيات، أن الصادرات المغربية من الخضر والفواكه نحو الجارة الشمالية، سجلت، خلال الفترة المذكورة،ارتفاعا بنسبة 1.3 في المئة من حيث الحجم، وبلغت 285 ألف و 710 أطنان.

• أعربت الأمانة العامة للاتحاد الدستوري عن اعتزازها بما حققته بلادنا من قفزة نوعية على المستوى الديمقراطي والحقوقي والاقتصادي والاجتماعي. واعتبرت الأمانة العامة للحزب، في بلاغ لها، أن المرحلة الراهنة أصبحت تستلزم الانكباب على توجيه الاستثمارات إلى القطاعات الإنتاجية الكبرى في مجالات الفلاحة والصناعة والاقتصاد التضامني والسياحة مع التفكير في استراتيجيات قطاعية جديدة تهتم بالموروث الثقافي والتراث المادي واللامادي. وأكدت على انخراطها الواعي في توفير شروط انبثاق عقد اجتماعي جديد يتناسب مع الطموحات المنشودة لجعل المواطن في صلب برامج التنمية.

* لوماتان :

• استفاد 13 شاب وشابة من حاملي المشاريع بإقليم الحسيمة من دعم مالي لإنشاء مقاولاتهم الخاصة ودعم التشغيل الذاتي، وذلك في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب في ظل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وسيستفيد هؤلاء الشباب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 سنة، من دعم إجمالي يناهز 800 ألف درهم لإنجاز مشاريع قابلة للتمويل في قطاعات إنتاجية متعددة تهم، بالخصوص، نجارة الخشب والصباغة والحلاقة والتجميل والبناء والكهرباء وتقديم الوجبات السريعة. وأكد عامل الإقليم، فريد شوراق، في كلمة بالمناسبة، أن دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يساهم في التقليل من نسبة البطالة، داعيا الشباب إلى التحلي بالطموح والعمل على تطوير مقاولاتهم بشكل تدريجي.

* لوبينيون :

• عثر مجموعة من الشبان، خلال هذا الأسبوع، على 4 رؤوس تعود إلى “حمير”، وبقايا عظامها بالحي المحمدي بالدار البيضاء. وأثار هذا الفعل، الذي يعتقد أن يقف وراءه مروجو الذبيحة السرية، وبائعو الأكلات الخفيفة من أصحاب العربات، سخط ساكنة هذا الحي الشعبي . ونقلت مجلة “تشالنج”، أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، يعتقدون أن لحوم هذه الذبائح موجهة للاستهلاك، مشيرة إلى أن الحادث ليس الأول من نوعه بالدار البيضاء.

* البيان :

• تم بمقر عمالة إقليم الحسيمة، تسليم حافلات للنقل المدرسي لفائدة خمس جماعات ترابية بالعالم القروي، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 56 لعيد الشباب المجيد. واستفادت من هذه العملية، التي تمت في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي برسم سنة 2019، جماعات اسناذة وبني جميل مسطاسة وإساكن وسيدي بوزينب، إضافة إلى جماعة بني احمد اموكزان. وأشرف عامل الإقليم، فريد شوراق، بالمناسبة، على تسليم مفاتيح هذه الحافلات التي ستساهم في تلبية حاجيات تنقل التلاميذ المتمدرسين بالوسط القروي وتسهيل الولوج إلى التجهيزات الاجتماعية الأساسية.

أوجوردوي لو ماروك :

• أعطيت بجماعة أغبال في إقليم بركان، انطلاقة مشروع لغرس 100 هكتار من شجر التين وإحداث وحدة لتثمين هذا المنتوج، باستثمار إجمالي يناهز 3,5 مليون درهم. وقال الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن زراعة التين تشهد نموا ملحوظا، حيث تغطي مساحة تقدر ب61 ألف و500 هكتارا على الصعيد الوطني، وتنتج حوالي 130 ألف طن. ويهدف هذا المشروع إلى تنمية سلسلة التين وتحسين إنتاجيتها، وتثمين المنتوج وتعزيز جودته وتسويقه.

* ليبيراسيون :

• أجرى وفد برلماني مغربي يضم كلا من عبد القادر سلامة، خليفة رئيس مجلس المستشارين، ومحمد أوزين، نائب رئيس مجلس النواب، سلسلة مباحثات، بمكسيكو، مع مسؤولي برلمانات عدد من الدول الأعضاء في منتدى رئيسات ورؤساء المجالس التشريعية بأمريكا الوسطى والكاريبي (فوبريل)، وذلك على هامش مشاركته في أشغال الاجتماع الاستثنائي الـ22 لهذه الهيئة التشريعية الإقليمية، التي يعد المغرب عضوا ملاحظا دائما بها. وهكذا، أجرى الوفد المغربي مباحثات مع كل من رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ المكسيكي، إكتور فاسكونسيلوس، ورئيس الجمعية التشريعية بكوستاريكا، كارلوس ريكاردو بينافيديث، ورئيس الجمعية الوطنية بجمهورية السلفادور، نورمان كيخانو، ونائب رئيس الجمعية الوطنية ببنما، رودريغيث مينا تيتو، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات بين البرلمان المغربي وبرلمانات هذه البلدان.

* ليكونوميست :

• حاجيات تمويل المقاولات في مرحلة الانطلاق والتطوير الأولي لا تتم تغطيتها بالشكل المطلوب بالمغرب، فرغم أن الرأسمال الاستثماري شهد بعض التطور، إلا أن رأسمال المخاطرة يبقى هزيلا ، وفقا للشركة المالية الدولية، التابعة للبنك الدولي. وخلص تقرير للشركة إلى أن السوق تفتقر إلى التمويل بدءا من مرحلة ماقبل إحداث المقاولات إلى المراحل الأولى من التأسيس، حيث تواجه المقاولات الناشئة المغربية والمقاولات الصغرى والمتوسطة المبتكرة ما يسمى بـ “وادي الموت”.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا