أضيف في 23 غشت 2019 الساعة 10:26

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 23 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• مباشرة بعد الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، والذي قال فيه جلالة الملك إن الحصول على شهادة الباكالوريا والولوج إلى الجامعة ليس امتیازا، بل يجب التوجه نحو التكوين المهني، خرج وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، مساء أول أمس، ليعرض خطط وزارته لملاءمة التكوين مع سوق الشغل، وكيفية تطوير شعب التكوين المهني. أمزازي، قال إنه سيتم مضاعفة التكوينات في مهن المستقبل المرتبطة بالذكاء الصناعي، والأفشورينغ الرقمي، وأيضا الصناعات النظيفة، مشيرا إلى أن هذه التخصصات سيتم توزيعها داخل المدن، بدءا من 2021. وقال أمزازي إن عرض التكوين سيكون منسجما مع خصوصيات كل جهة على حدة على مستوى قطاعات الأنشطة، كالصناعة والفلاحة والصيد البحري والصناعة التقليدية.

• سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يوليوز 2019، انخفاضا بنحو 0.8 في المئة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 2,0 في المئة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 1 ,0 في المئة . وحسب تقرير المندوبية السامية للتخطيط، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2019، على الخصوص أثمان الخضر ب 8,1 في المئة والسمك وفواكه البحر ب4,3 في المئة، والفواكه ب 3,6 في المئة، واللحوم ب 1,7 في المئة، والحليب والجبن والبيض ب 0.5 في المئة.

* المساء :

• كشفت مصادر موثوقة أن فرقا برلمانية تمارس ضغوطا وتقود جهودا مكثفة داخل مجلس المستشارين من أجل إقبار مقترح القانون الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية حول إجبارية التصريح بالممتلكات. وحسب مصادر الجريدة، فإن الجهود التي يقودها حزبان، واحد ينتمي إلى المعارضة ويتوفر على نسبة كبيرة من البرلمانيين في الغرفة الثانية، وحزب أخر ينتمي إلى الأغلبية، تتوخى إسقاط مقترح القانون قبل وصوله إلى الغرفة الأولى، مضيفة أن هذه الضغوط تحاول أن تستبق الدخول السياسي المقبل. وسبق لفرق برلمانية أن حاولت ثني برلمانيين عن مناقشة مقترح القانون والحث على التصويت ضده، وهو مقترح القانون، الذي وضعه نبيل الشيخي في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين.

• بعد ثلاثة أسابيع من الانتظار، حسم رئيس الحكومة ، سعد الدين العثماني موعد اجتماع زعماء قيادات ” الأغلبية للتداول بشكل مفصل فيما يتعلق بالتعديل الوزاري المرتقب والتغييرات التي ستشهدها عدد من مناصب المسؤولية داخل الإدارة المغربية. ويرتقب أن يجتمع العثماني بداية الأسبوع المقبل بزعماء التحالف الحكومي. اجتماع سيكون على رأس جدول أعماله توضيح طبيعة التعديل الوزاري المرتقب بداية من الدخول السياسي القادم، وإطلاق مشاورات أولية مع أحزاب الأغلبية حول أبرز القطاعات المعنية بهذا التعديل، والتي أبدى وزراؤها ضعفا كبيرا في التسيير أو في التعامل مع بعض الملفات الحارقة.

* الأحداث المغربية :

• في سابقة من نوعها أصدر بنك المغرب ورقة نقدية تذكارية من فئة عشرين درهما فوق دعامة بلاستيكية من البوليمير، تخليدا للذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين. وذكر بلاغ لبنك المغرب أنه تمت طباعة هذه الورقة النقدية، التي تولت دار السكة تصميمها وإنتاجها، فوق دعامة بلاستيكية من البوليمير تم استخدامها للمرة الأولى في صناعة ورقة بنكية مغربية. وأوضح البنك أن الورقة النقدية الجديدة من فئة 20 درهما تتميز بالتصميم العمودي لوجهها الذي يحمل صورة لجلالة الملك محمد السادس. أما ظهر الورقة، فيضم رسوما منمقة لبعض المشاريع الكبرى التي تم إنجازها في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

• عرفت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام التي تلت عيد الأضحى. واعتبر سعيد جناح، الأمين العام للجمعية المغربية لمربي الدواجن أن ارتفاع أسعار الدجاج الموجه للاستهلاك غير مبرر وغير معقول، عازيا هذا الارتفاع إلى التلاعبات التي ينهجها بعض السماسرة وعينات من الموزعين، إضافة إلى المحلات التجارية التي تستغل هذه الظرفية للربح على حساب القدرة الشرائية للمواطنين. وطالب جناح الجهات المسؤولة بالتدخل لوضع حد للفوضى التي يعرفها القطاع.

* العلم :

• أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن “الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ66 لثورة الملك والشعب، شكل دعوة صريحة لجلالة الملك محمد السادس لإرساء النموذج التنموي الجديد والانتقال إلى تعاقد اجتماعي جديد، قادر على تجاوز حالات الإجهاد السياسي والاجتماعي والاقتصادي التي وصل إليها النموذج التنموي الحالي، بإفرازه لأجواء أزمة الثقة في الحياة العامة بمختلف مستوياتها، مشددا على أن هذا النموذج الجديد لن يتأتى له النجاح إلا إذا كان نموذجا مغربيا -مغربيا خالصا، كما أكد على ذلك جلالة الملك في خطابه، بما يضمن الانخراط والتملك من قبل جميع المواطنين. وأبرز بركة أن “هذا التعاقد الاجتماعي الجديد أصبح ضرورة ملحة من أجل ضمان فعلية الحقوق التي جاء بها دستور 2011، مشددا على ضرورة تغيير السياسات العمومية المتبعة لتحقيق هذه الغاية.

• أعلن المكتب الوطني المهني للحبوب و القطاني عن طلب عروض مفتوح سيتم فتح أظرفته في الخامس من شهر شتنبر القادم ، وذلك لاستيراد نحو مليون طن من القمح من الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار الحصص التفضيلية لاتفاقية التبادل الحر، التي تجمع بين البلدين. ويتضمن طلب العروض استيراد قرابة مليون طن من القمح ، أي ما يعادل عشرة ملايين قنطار، منها 567 ألف طن من القمح اللين، على أن يتم إنجاز ذلك في غضون العام الجاري. وكان المكتب الوطني المهني للحبوب و القطاني التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات قد أعلن ، في أبريل الماضي ، عن طلب عروض مفتوح لاستيراد 363.636 طنا من القمح اللين من الاتحاد الأوربي في سياق الاتفاقية المبرمة بين الطرفين . واضطر المغرب إلى استيراد هذه الكميات الكبيرة من القمح بعد تسجيل محصول ضعيف لم يتجاوز خلال الموسم الفلاحي الحالي 52 مليون قنطار، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 49 في المئة مقارنة مع الموسم السابق .

* بيان اليوم:

• فندت وزارة الصحة ما جاء في تقرير أصدره موقع إلكتروني حول تصنيف منظومة الرعاية الصحية الوطنية في المرتبة الأخيرة ضمن 89 دولة، بسبب فقدانه للدقة العلمية والمنهجية السليمة والمعايير المعتمدة لدى المنظمات الدولية والجهات المختصة في إعداد مثل هذه التقارير. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن البيانات التي تم على أساسها تصنيف الدول، ومنها المغرب، تغيب عنها الدقة العلمية والموضوعية، ولا يمكن اعتمادها علميا لتقييم مستوى الرعاية الصحية على المستوى الوطني، لكون هذه البيانات تم تجميعها باستطلاع رأي عينة صغيرة جدا وغير ممثلة لا تتجاوز 100 شخص من زوار هذا الموقع الإلكتروني.

• أشادت إيفانكا ترامب، مستشارة وابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتماد المغرب لإطار تشريعي جديد متعلق بالأراضي السلالية، يكرس المزيد من المساواة والانفتاح على الاستثمارات لفائدة النساء على الخصوص. وكتبت إيفانكا ترامب بتويتر الاثنين، “نحيي الحكومة المغربية على هذه الخطوة الهامة”، مضيفة “نتطلع إلى دعم تنفيذها الكامل”. وقالت المستشارة الخاصة للرئيس الأمريكي إن “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة ستواصل دعم الحقوق العقارية للنساء”، في إشارة إلى البرنامج الحكومي الذي أطلقته الحكومة الأمريكية في فبراير الماضي. ويهدف هذا البرنامج الذي تقوده السيدة إيفانكا ترامب إلى التمكين الاقتصادي لما يصل إلى 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025، حيث تخصص الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نحو 50 مليون دولار كدفعة أولية لهذه المبادرة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• اضطر مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي قاسم، خلال الساعات الأولى من صباح أمس الخميس ، لاستعمال سلاحه الوظيفي خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة ، والذي كان في حالة غير طبيعية وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من تحييد الخطر الصادر عن المعني بالأمر، وحجز سكينين كانا بحوزته استعملهما في محاولة الاعتداء على موظفي الشرطة.

• خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، أنفقت الحكومة مايزيد عن 122.4 مليار درهم من ميزانية التسيير، عوض 110 ملايير درهم في يوليوز من العام الماضي، منها 64.4 مليار درهم استهلكت في صرف الرواتب والأجور، والتي ارتفعت بنسبة 2.7 في المئة مقارنة مع العام الماضي. كما ارتفعت مصاريف معدات وتجهيزات الإدارة بنسبة 12.5 في المئة مسجلة 28.9 مليار درهم مقابل 25.7 مليار درهم. وتفيد آخر بيانات الخزينة أن مجموع نفقات الميزانية العامة ناهز في 30 يوليوز الماضي 210 ملايير درهم بارتفاع معدله 15.8 في المئة مقارنة مع مستواه خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك نتيجة لارتفاع نفقات التسيير ب11.3 في المئة وارتفاع نفقات الاستثمار بمعدل 4 في المئة وبزيادة نفقات خدمة دين الخزينة ب 41.8 في المئة.

* رسالة الأمة :

• قال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال66 لثورة الملك والشعب، حدد مجموعة من التوليفات التي تشكل محاور أساسية في وضع تصور للنموذج التنموي الذي سيتم إعداده من خلال مقاربة تشاركية إدماجية عن طريق إحداث لجنة وطنية خاصة. وأوضح في تصريح بالمناسبة أن هذه التوليفات تركز في تأطير النموذج التنموي الجديد على ثلاث مهام أساسية تكمن في التقويم والاستباق والاستشراف، وعلى تمفصلات غائية تكمن في التنمية و الإنصاف والوقع الايجابي والإقلاع الشامل. كما تركز هذه التوليفات ، يضيف الأستاذ الغالي، على تمفصلات سلوكية تكمن في المسؤولية والانخراط الشامل والالتزام الذاتي والمبادرة الذاتية ، وعلى تمفصلات مكانية تنموية تتمثل في الاستثمار الترابي والوسط القروي وضواحي المدن.

• أكد رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، جواد الكردودي ،أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب ،يعكس الارادة الراسخة لجلالة الملك قصد إرساء عقد اجتماعي جديد . وأوضح الكردودي أن هذا العقد الاجتماعي الجديد ، الذي ستعده اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد في المملكة، سيقوم على أساس الحد من الفوارق الاجتماعية من خلال دعم الفئات الاكثر هشاشة، لا سيما في المناطق القروية وضواحي المدن. وأضاف أن هذا العقد الاجتماعي الجديد سيعتمد أيضا على تنمية الطبقة الوسطى التي هي ركيزة المجتمع ، مبرزا أنه بالنسبة للعالم القروي فقد دعا جلالة الملك في خطابه السامي إلى تطوير أنشطة أخرى غير فلاحية ،خاصة في قطاعات السياحة القروية و التجارة و الصناعات الغذائية .

* لوماتان :

• بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الخميس بقصر الضيافة بالرباط، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ12 للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، رئيس لجنة القدس. وتعكس هذه المبادرة الكريمة الدعم الموصول الذي يخص به جلالة الملك المدينة المقدسة وأهلها.

* ليكونوميست :

• القضاء المغربي حقق في 193 قضية تتعلق بغسيل الأموال خلال الفترة الممتدة بين 2010 و 2018. وقد أثمرت الجهود المبذولة في هذا الإطار عن نتائج إيجابية. وأشادت رئاسة النيابة العامة بإغلاق القضاة المكلفين بمكافحة غسيل الأموال لجميع الملفات التي تعود للفترة الممتدة بين سنتي 2010 و 2015. وخلال العقد الأخير، سجل هذا النوع من الجرائم المالية زيادة مطردة، حيث تم تسجيل 52 حالة في متم سنة 2018 مقارنة بحالة واحدة فقط في بداية العقد.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أكد حزب التجمع الوطني للأحرار دعمه للإرادة الملكية الواضحة والمقاربة التشاركية الكفيلة بإنجاح عمل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد. وثمن الحزب في بلاغ، مضامين الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة ذكرى 20 غشت، مشيدا بجعل الإنسان في صميم التنمية البشرية، والغاية الأساسية منها. وبعد أن أكد الحزب على ضرورة ضخ كفاءات وطنية متجددة وجلب الأطر والمهارات العالية في إطار تعزيز مجهودات التنمية، شدد على الحاجة إلى المساهمة الفعلية من أجل تجاوز الإكراهات وإيجاد الحلول لحاجيات كل فئات المجتمع، من شباب وسكان القرى وضواحي المدن، مرورا بالطبقة الوسطى التي اعتبرها جلالة الملك عماد المجتمع.

* البيان :

• استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الثلاثاء بالإقامة الملكية بالحسيمة، الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم لجلالته كتابا يحمل عنوان “القوات المسلحة الملكية، مسيرة الوفاء وروح التجديد”، الذي يبرز الجهود الملكية الموصولة لتحديث هذه المؤسسة العتيدة. ويسلط هذا المؤلف الضوء على الجهود التي بذلها جلالة الملك، خلال الـ20 سنة الأخيرة، من أجل تحديث وتطوير القوات المسلحة الملكية، من خلال الحرص على تحديث تجهيزاتها وتقوية قدراتها، وتحسين ظروف عيش وعمل أفرادها، وكذا تعزيز إشعاعها على المستوى الدولي.

* لوبينيون :

• ذكرت القوات المسلحة الملكية أن عملية انتقاء وادماج فوج المجندين 2019-2020 في إطار الخدمة العسكرية ، ستتم ابتداء من يوم الاثنين 19 غشت 2019 وستنتهي يوم 31 من نفس الشهر، على أن يتم انتقاء 15 ألف مستفيد. وحسب بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، فإن 17 وحدة عسكرية منتشرة عبر ربوع المملكة قد تمت تعبئتها من طرف القوات المسلحة الملكية ، حيث سيتم استقبال المدعوين وتوجيههم عبر حافلات عسكرية الى مراكز التكوين والتي تتواجد في كل من العرائش، الحسيمة، بوعرفة، الداخلة، العيون، مكناس، أكادير، الدار البيضاء، تازة، وجدة، الراشيدية، القنيطرة، ورزازات، مديونة، تادلة و كلميم. وأشار البلاغ إلى أن ملفات المدعوين للخدمة العسكرية ستبت فيها لجن مختصة، إذ سيتم حصر لوائح أفواج المجندين للسنة في 15 ألف مدعو سيقضون خدمتهم العسكرية لمدة سنة تبتدئ في الأول من شتنبر من سنة 2019 .

* ليبيراسيون :

• أكد سفير المغرب في أستراليا ونيوزيلندا وبلدان المحيط الهادئ، مع الإقامة في كانبيرا، كريم مدرك، بعاصمة فيجي سوفا، أن المغرب وجزر فيجي يتقاسمان إرادة قوية لتعزيز علاقتهما الثنائية وإرساء شراكة ذات منفعة متبادلة. وأبرز السفير في تصريح صحفي، على هامش زيارة عمل إلى فيجي، أن المغرب اعتمد خيار التعاون جنوب – جنوب وجعله في صلب أولوياته الاستراتيجية والاقتصادية، وذلك بفضل السياسة الاقتصادية المنفتحة للمملكة ونموها الاقتصادي الموثوق.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا