أضيف في 7 غشت 2019 الساعة 12:41

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 07 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• وجهت الحركة الشعبية دعوة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى المسارعة إلى عقد اجتماع قادة أحزاب الأغلبية الحكومية لاتخاذ التدابير المرحلية اللازمة. وجاءت الدعوة بعدما راج أن العثماني سيبدأ اتصالاته بأحزاب الأغلبية بعد عودته من مهمة تمثيل المغرب في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد، وهو ما كشفت الحركة الشعبية، أحد مكونات التحالف الحكومي، أنه لم يحدث. فبعد الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش، والذي وضع معالم رؤية جديدة، تبدأ بتعديل حكومي، ولجنة جديدة تسطر ملامح النموذج التنموي الجديد، بدأت حمى التعديل تتسرب إلى بعض الأحزاب، التي وجهت دعوات إلى رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية إلى التعجيل بلم الأغلبية الحكومية وعقد اجتماع جديد.

• مازال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، يثير جدلا واسعا في الأوساط النقابية، خاصة مع دخول اتحادات نقابية دولية وعربية على الخط وضغطها على حكومة العثماني قصد سحب هذا المشروع وإعادته إلى طاولة الحوار الاجتماعي. وقد أسهم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب، والذي أحيل على البرلمان في أكتوبر 2016 قبل أن يجمد هناك، بشكل مباشر، في تعميق فجوة الخلاف بين الحكومة، من جهة، والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئات الدولية من جهة أخرى، خاصة بعدما توالت مراسلات المنظمات الدولية لدعوة المسؤولين الحكوميين إلى ضرورة سحب مشروع القانون التنظيمي من البرلمان، وطرحه، أولا، للنقاش العمومي، غير أن الحكومة، في ردها السريع على مطلب الهيئات الدولية والنقابات، رفضت، بشكل قاطع، سحب “قانون الإضراب”، بمبرر أنه أصبح ملكا للمؤسسة التشريعية، وأنها لن تذهب إلى هذه الأخيرة من أجل التصويت عليه إلا بعد استنفاد مراحل التشاور مع الشركاء الاجتماعيين.

* المساء

• على بعد أيام قليلة من عيد الأضحى، استنفرت المؤسسات البنكية مستخدميها لضمان عدم تكرار أزمة السيولة، التي س جلت بمناسبة فترة العيد خلال السنة الماضية، حيث تقرر الرفع من المبالغ المالية التي يتم وضعها في الشبابيك الأوتوماتيكية، دون تجاوز السقف المحدد في عقود التأمين، مع مضاعفة عدد فرق المداومة في مختلف المدن، في حال رصد أي أزمة في السيولة. هذه الإجراءات تم اتخاذها بتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، على ضوء الاجتماع الذي سبق أن عقده والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، لتنزيل إجراءات من شأنها ضمان عدم تكرار أزمة السنة المنصرمة، ولذلك فإن جميع البنوك، ستظل، بتنسيق مع الشركتين المتخصصتين في نقل الأموال، على أهبة الاستعداد للتدخل في حال وجود أي نقص أو أعطاب في الشبابيك الأوتوماتيكية.

• أعلنت مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية عن تجميد عملية تغيير المقررات الدراسية برسم الموسم الدراسي المقبل، بعد الاحتجاجات التي خاضها الكتبيون، والتي تطورت إلى تلميحهم الصريح بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لوجود تفاهمات “غير بريئة بين شركات النشر والمديرية، تقف وراء تغيير المقررات بشكل سنوي. وربطت مديرية المناهج هذا القرار بحجم المخزون المتواجد لدى الكتبيين والناشرين من كراسات الرياضيات والنشاط العلمي بالمستويين الأول، والثاني”، وهو ما سبق أن تم التنبيه له من طرف الكتبيين الذين دعوا لوقف “العبث والارتجال والغموض الذي يلف صفقات تغيير الكتاب، وحذروا من تكبد القطاع لخسائر في حدود 12 مليار سنتم بفعل مسلسل التغييرات الطارئة، التي قالت الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب إنها باتت تطرح الكثير من علامات الاستفهام، كما تفرض على الكتبيين التخلص من المقررات القديمة ما يعرضهم لخسائر مالية جسمية.

* الأحداث المغربية

• أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن توقيع اتفاقية مع شركة الخطوط الجوية الوطنية الأردنية (الملكية الأردنية) ، من أجل تقاسم الرموز على الخط الجوي الدار البيضاء – عمان، والذي تؤمنه الخطوط الملكية المغربية. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن هذه الاتفاقية ستمكن شركة الخطوط الجوية الوطنية الأردنية من وضع رهن إشارة زبنائها الرحلات المنجزة من طرف الخطوط الملكية المغربية تحت رمزها (جي إر). وتندرج هذه الاتفاقية في إطار مشروع انضمام الخطوط الملكية المغربية لتحالف (وان وورلد) والذي يضم أيضا الملكية الأردنية، إذ ستمكن الاتفاقية الشريكين من الانفتاح على شبكات كل منهما، والتي تنجزها عبر الدار البيضاء وعمان.

• كشفت الإحصائيات الصادرة عن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أن عدد المستفيدين من نظام التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام بلغ 3.039.421 شخص عند متم سنة 2018، كما بلغت الاشتراكات 5.1 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا طفيفا مقارنة مع سنة 2017. وكشفت الإحصائيات أن الأدوية استحوذت على أكبر حصة من أداءات الصندوق ب 1.6 مليار درهم ( 33 في المئة) والاستشفاء ب 766 مليون درهم (15 بالمئة) ثم التحاليل البيولوجية ب 463 مليون درهم (9 بالمئة).

* العلم

• سجل الانتاج النهائي للحبوب، انخفاضا نسبته 30 في المئة في ظل مخطط المغرب الأخضر، واستقر الرقم النهائي في 52 مليون قنطار. وأفادت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، أن الإنتاج النهائي للحبوب خلال الموسم الفلاحي 2018/2019، انخفض بنسبة 49 بالمئة مقارنة بالموسم السابق. وحسب المصدر ذاته، من المنتظر أن تصل القيمة المضافة الفلاحية لهذا الموسم إلى 120 مليار درهم. وأفاد المصدر ذاته، على أنه بالرغم من انخفاض إنتاج الحبوب، تظل القيمة المضافة الفلاحية شبه مستقرة، وتقدر المساحة الإجمالية المزروعة من الحبوب لهذا الموسم بـ 3,6 مليون هكتار.

• استمرار عدم المساواة في القطاع الخاص والقلق من دينامية هذا القطاع في المغرب مع الدعوة إلى “موجة جديدة من الإصلاحات” ، هذه أهم خلاصات أخر تقرير للبنك الدولي حول ” تشخيص القطاع الخاص “. وأوصى التقرير بتشجيع نمو القطاع الخاص وخلق فرص العمل ورفع مستوى المهارات، مبرزا أنه رغم معدل الاستثمار ” المرتفع بشكل ملحوظ للمملكة، والذي يعد واحدا من أعلى المعدلات في العالم (34 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي سنويا منذ منتصف التسعينيات إلى عام 2000) إلا أن فوائد النمو الاقتصادي و خلق فرص الشغل و الإنتاجية كانت ” مخيبة للآمال”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• دعا رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبد المولى عبد المومني، الاتحاد الإفريقي لاعتماد نموذج التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في مجال الحماية الاجتماعية بالنسبة للاجئين والعائدين إلى أوطانهم والمرحلين داخليا في إفريقيا، حيث إن حوالي 82 في المائة من سكان القارة هم بدون حماية اجتماعية. واعتبر عبد المومني، رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد ،في عرض ألقاه بالدار البيضاء، أمام المشاركين في ورشة عمل استشارية حول موضوع السنة الذي اعتمده الاتحاد الإفريقي ألا وهو “2019 سنة اللاجئين والعائدين والمرحلين ” أن نموذج التعاضدية العامة هو” مشروع جاهز قانوني ا ويمكن اعتماده كحل لضمان الحماية الاجتماعية المستدامة والشاملة للمنخرطين وذوي حقوقهم للاستفادة من التغطية الطبية وأخطار حوادث الشغل وكذا من التعويضات العائلية وغيرها”، موضحا أن هذه الخدمات يمكن أن تمتد لتشمل اللاجئين والعائدين والمرحلين داخليا .

• أكد مصدر مطلع من المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن المجلس عازم على إنهاء جميع الملفات العالقة رغم قلتها. وأفاد المصدر بأن إنهاء 624 ملفا كان عملا كبيرا رغم بعض التأخير الذي اعتذر عنه المجلس بصفته المخاطب للضحايا وذوي الحقوق، مؤكدا التزامه، بمتابعة عمله لطي ملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وذلك بالشروع الأولي في تسليم المقررات التحكيمية الخاصة ل 624 مستفيدا. وعمل المجلس في سابقة على جبر ضرر 80 مختطفا سابقا وذويهم من طرف مسلحي البوليساريو، الذين قضوا سنوات تحت التعذيب وعانوا في صمت لسنوات نظرا لطبيعة وضعهم كعسكريين سابقين في القوات المسلحة الملكية. وأعلنت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن تسليم المقررات التحكيمية، لفائدة ضحايا الاعتقال من طرف البوليساريو، أو ذوي حقوقهم، في حالات المعتقلين الذين ماتوا سنوات بعد خروجهم من المعتقل، ولم يعيشوا لحظة الاعتراف بهم وتعويضهم .

* بيان اليوم:

• أعرب عضو الكونغرس الأمريكي، فرانك بالون، رئيس لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب، عن إعجابه بالتقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال الطاقات المتجددة، معبرا عن أمله في تطوير التعاون بين الولايات المتحدة والمغرب في هذا المجال. وقال بالون في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن المغرب خطا خطوات هامة في مجال الطاقات المتجددة. وأشار من جهة أخرى، إلى أن مباحثات وفد الكونغرس الأمريكي مع بوريطة شكلت مناسبة للتطرق للسبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في المجالين العسكري والتجاري، مشيرا إلى أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي وقع اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة.

• أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إنه بصدد إعداد عقد برنامج جديد بين الدولة والمكتب للفترة الممتدة ما بين 2019 و2023. وذكر بلاغ للمكتب، أن عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قدم في اجتماع عقده يوم الجمعة الماضي، مع مسؤولي الجمعية المغربية لمقاولات مد القنوات، المبادئ التوجيهية لإعداد عقد برنامج جديد بين الدولة والمكتب للفترة الممتدة ما بين 2019 و2023، وذلك على ضوء التغيرات العميقة التي يعرفها قطاع الكهرباء والماء بالمغرب. وأضاف المصدر ذاته أنه خلال هذه الفترة (2019-2023)، وضع المكتب خطة طموحة للتجهيز تماشيا مع التوجهات الاستراتيجية باستثمارات بقيمة 51.6 مليار درهم، مشيرا إلى أن الغلاف المخصص للماء الشروب وصل إلى 20.9 مليار درهم، وسيتم تخصيص 4.6 مليار درهم لمجال التطهير السائل.

* رسالة الأمة :

• أياما قليلة بعد اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة، حدد مجلس النواب معالم خارطة طريق الدخول البرلماني القادم، والمقرر في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر المقبل. وأكد المجلس، في بلاغ صدر عقب اجتماع مكتبه أول أمس (الاثنين)، “تعبئة مكونات المجلس السياسية وانخراطها في إنجاز الأوراش وبلورة السياسات والبرامج والإصلاحات التي سيتم إعمالها تعزيزا للثقة في المؤسسات ولمسيرة الإصلاح والبناء الاقتصادي وترسيخا للديمقراطية والصرح المؤسساتي الوطني، من مدخل اختصاصاته التشريعية والرقابية وفي مجال تقييم السياسات العمومية. كما أكد المجلس عزمه على “مواصلة الإصلاحات الداخلية الجاري تنفيذها بما يطور أداءه ومردوديته ويعزز ثقة المواطنين في المؤسسات ويحفز على المشاركة وعلى التعبئة السياسية والمدنية” .

• وصل الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، صباح أمس الثلاثاء، إلى جدة في طريقه للديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1440 هجرية. ويضم الوفد، الذي يترأسه حمو أوحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، كلا من محمد العطفاوي عامل إقليم أزيلال، والطيب أنجار قاضي رئيس الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، نائب الرئيس الأول بمحكمة النقض، ومحمد بصري السفير مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والكولونيل عبد الوهاب لكناوي قائد الفوج الرابع لدعم الذخيرة.

* لوماتان :

• واردات سلع التجهيز تواصل ارتفاعها، بعد انتعاش الاستثمار، حيث سجلت، عند متم يونيو، زيادة بنسبة 9.9 في المئة واستقرت عند 5.9 مليار درهم على مدى سنة واحدة، وفقا لمكتب الصرف. وسجلت واردات سلع التجهيز وتيرة نمو أسرع بكثير من نمو التكوين الإجمالي لرأس المال، الذي يقيس الاستثمار. وبحسب المندوبية السامية للتخطيط، فقد سجل التكوين الإجمالي لرأس المال انتعاشة خلال الربعين الأول والثاني من السنة الجارية (+2.6 و 2.8 في المئة على التوالي) بعدما أنهى العام الماضي على وقع التباطؤ.

* ليكونوميست :

• مدينة الرباط أمام تحد جديد للتموقع كوجهة مفضلة لسياحة الأعمال والترفيه. وتعاني المدينة من عجز واضح في الفنادق يمنعها من الدخول في منافسة مع مدن كمراكش وأكادير. ولتعويض هذا العجز، تم إيلاء أهمية خاصة لمشاريع بناء مؤسسات فندقية في إطار مختلف البرامج الاستثمارية على مستوى المدينة والجهة ككل. وهكذا، فقد تم وضع برنامج استثماري، خلال السنوات الأربع المقبلة، تفوق قيمته 12 مليار درهم من أجل بناء وحدات فندقية تتجاوز قدرتها الإيوائية 15 ألف سرير.

* أوجوردوي لو ماروك :

• شكل إدماج الفلاحين ومربي المواشي وتيسير استفادتهم من الأسواق الوطنية والدولية أحد أهداف مخطط المغرب الأخضر. وقد تم تعزيز هذا النهج من طرف وكالة التنمية الفرنسية، من خلال مواكبته بقرض بقيمة 50 مليون أورو ومساعدة مالية بقيمة 300 ألف أورو، وذلك من أجل تنفيذ برنامج دعم لمخطط المغرب الأخضر يمتد على مدى أربع سنوات، ويرتكز على أربعة مكونات تشغيلية، تشمل تمويل مشاريع الدعامة الثانية بجهات طنجة-تطوان- الحسيمة، وفاس- مكناس، و الجهة الشرقية”، والإجراءات الأفقية، والتتبع والتقييم، وتعزيز القدرات والتكوين.

* البيان:

• علم من مصدر عسكري، بأن البحرية الملكية أنقذت، خلال ليلة الأحد الاثنين بالمتوسط، 424 مرشحا للهجرة غير الشرعية، أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المرشحين، الذين يوجد من بينهم 53 امرأة و16 قاصرا، كانوا يواجهون صعوبات على متن عدة مراكب مطاطية تقليدية.

* لوبينيون:

• بعد سنوات من الانتظار، من المرتقب أن يدخل القانون المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومة حيز التنفيذ في 13 مارس 2020، حيث ستكون الإدارة العمومية ملزمة بالامتثال لجميع المقتضيات المحددة لتشارك المعلومات. وترجع أسباب هذا التأخير الطويل لتمكين الإدارة المغربية من الوقت الكافي للاستعداد بشكل جيد لدخول هذا القانون حيز التنفيذ.

* ليبيراسيون :

• أعلن مكتب الصرف أن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 4.9 في المئة إلى 102.4 مليار درهم في الأشهر الستة الأولى من 2019 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وعزا المكتب، في تقرير شهري، هذا الارتفاع إلى صعود قيمة الواردات (زائد 9.17 مليون درهم) بوتيرة أكبر من الصادرات (زائد 4.406 مليون درهم)، لافتا إلى أن معدل تغطية الصادرات للواردات استقر عند 59.1 في المئة مقابل 59.5 خلال نفس الفترة من السنة الماضية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا