أضيف في 5 غشت 2019 الساعة 12:33

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 05 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• في سابقة من نوعها، اعتمدت وزارة الداخلية نظاما جديدا لتقييم كفاءة ومردودية وسلوك رجال السلطة، تفعيلا منها للمادة 15 من الظهير الشريف بشأن هيئة رجال السلطة، الصادر في أكتوبر 2008. ويقوم النظام على فكرة إشراك المواطنين ومختلف الفاعلين والعاملين في محيط رجال السلطة في إنجاز تقييم شامل لأدائهم. وكشفت مصادر جيدة الاطلاع أن النظام الجديد، الذي أعدته المديرية العامة للشؤون الداخلية بالوزارة، يتضمن معايير موضوعية في تقييم رجال السلطة تركز على تقييم “الكفاءة، والمردودية والسلوك”، وكذا “قدرة رجل السلطة على حل المشاكل”، وذلك من خلال مقابلات شفوية مع مواطنين، ومجتمع مدني، وقوات مساعدة، وموظفين مرؤوسين، وفاعلين اقتصاديين، ومسؤولي المصالح الخارجية، وأيضا المنتخبين، وعلى رأسهم رؤساء الجماعات المحلية”.

• عاد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لمهاجمة منتقديه، واصفا أولئك الذين ينتقدونه داخل حزبه بـ”الأصوات النشاز داخل الحزب. وهاجم العثماني، في هذا السياق، بعض قيادات حزبه بسبب تدوينات وخرجات فايسبوكية تسيء، حسب قوله، إلى الحزب، معبرا عن استيائه مما سماها “نتوءات” وتصريحات “نشاز عن السياق العام”، مؤكدا أن الحزب سيتخذ القرارات الضرورية حسب ما تقتضيه أنظمته الداخلية، في إشارة إلى قرب إصدار عقوبات في حق عدد من قيادات وأعضاء الحزب، الذين يعارضون توجه الأمانة العامة الحالية. وقال العثماني، في كلمة له أول أمس السبت أمام أعضاء ومسؤولي حزبه في الخارج، إن “الحزب لا ينزعج إطلاقا من الآراء المختلفة، لكن شريطة التزامها بالأدب وأخلاقيات الحوار والعمل السياسي”، مؤكدا على ضرورة التحلي بالحكمة والرشد، وأن يكون الحزب جزءا من الحل وليس المشكل.

* المساء :

• بعد تسجيل وفاة سيدة حامل في مصحة خاصة أثناء خضوعها لعملية قيصرية، أعلنت وزارة الصحة أنها فتحت تحقيقا حول ظروف وملابسات هذه الوفاة. وجاء في بلاغ للوزارة أن التحقيق سيعمل على كشف ظروف وملابسات هذه الوفاة، وتحديد المسؤوليات في حالة تأكد وجود خطا أو إهمال في التكفل بالمرحومة. فيما أكدت أنها ستتخذ كل ما يلزم من إجراءات وفق ما سيؤول إليه التحقيق بخصوص هذه النازلة.

• تمكنت عناصر الجمارك والأمن من ضبط كميات كبيرة من المواد الأساسية والسلع منتهية الصلاحية والملابس التي توجد بينها ماركات عالمية مزورة، والتي كانت في طريقها إلى أسواق بالمدن الكبرى كالدارالبيضاء والرباط والقنيطرة، وتبين أن أغلب هذه السلع والمواد الأساسية قادمة من إسبانيا، وهي عبارة عن معلبات وزيوت ودقيق، إضافة إلى ملابس مقلدة. وقال مصدر “المساء” إن عناصر الجمارك تشن حملة تمشيطية واسعة النطاق لاعتقال مهربين أغرقوا أسواق الدارالبيضاء بالسلع المهربة والمواد الأساسية منتهية الصلاحية، والتي يقبل عليها تجار سوق درب غلف بالبيضاء وسوق باب الأحد بالرباط، إذ تبين أن أغلب السلع يمر عبر ميناء بني انصار بالناظور.

* الأحداث المغربية :

• تمكنت الفرقة الوطنية للجمارك من حجز 162 طن من الأثواب المهربة تفوق قيمتها 17 مليون درهم. وذكر بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أنه في إطار تحليل المخاطر، وبناء على معلومات دقيقة حول نشاط شبكة منظمة تنشط في مجال التهريب، قامت الفرقة الوطنية للجمارك، بتنسيق مع المصالح المختصة بالإدارة المركزية والمديرية الجهوية للدار البيضاء – سطات، وكذا المديرية الجهوية للشرق وتحت إشراف النيابة العامة، بعدة تدخلات ميدانية همت إجراء تفتيش لعدة مخازن تحتوي على بضائع مهربة قامت هذه الشبكة بتخزينها وتوزيعها بكل من الدار البيضاء ووجدة.

• أسفر تعاون السلطات المغربية مع نظيرتها السويدية عن تراجع كبير في أعداد الأطفال المغاربة اللاجئين غير المصحوبين بذويهم مقارنة بالسنوات السابقة. وكشفت وكالة الأنباء الأوروبية، نقلا عن دائرة الهجرة في السويد، أن أعداد هؤلاء الأطفال في السبع سنوات الأخيرة تراجع بشكل كبير، إذ وصل مجموع الأطفال الذين يطلبون اللجوء في السويد إلى 1800 طفل، فيما وصلهم عددهم خلال هذا العام 55 شخصا فقط، أي بنسبة أقل من 20 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي. وأفادت الوكالة بأن سبب انخفاض أعداد طالبي اللجوء هو الاتفاقية الجديدة التي أبرمها المغرب مع السويد، والتي على ضوئها تتمكن شرطة الحدود السويدية من مطابقة بصمات القاصرين مع قواعد البيانات في المغرب.

* العلم :

• بعدما تعالت أصوات الأطباء للتحذير من انقطاع دواء يعد العلاج الرئيسي لمرضى الغدة الدرقية، وسط توالي انقطاعات أدوية حيوية عن الصيدليات المغربية، وتحذيرات الأطباء من انعكاس ذلك على صحة المغاربة، يتجه المغرب نحو تنفيس هذه الأزمة. وقالت مصادر مطلعة، إن دواء Levothyrox، الذي نفذ من الأسواق المغربية لأيام مخلفا أزمة حقيقية، دخلت كميات جديدة منه، قد تنفس الأزمة في الأسواق المغربية لبضعة أشهر.

• كشف التقرير السنوي لبنك المغرب برسم سنة 2018 بأن السعر المرجعي للدرهم سجل تطورات أحصرت داخل نطاق التقلب طيلة سنة 2018. وأشار التقرير إلى أنه، خلال الفترة الممتدة من 15 يناير إلى 31 دجنبر، انخفضت قيمة الدرهم بنسبة 3,6 في المئة مقابل الدولار، فيما ارتفعت قيمة الدرهم مقابل الأورو خلال نفس الفترة بنسبة 3,2 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عين عبد العالي بلقاسم، المكلف بمهمة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، مديرا للتشريفات الملكية والأوسمة. ويحل عبد العالي بلقاسم وهو ضابط سام في الجيش برتبة كولونيل ماجور بذلك خلفا للمدير السابق عبد الجواد بلحاج.

• يعقد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بالرباط، جلسات لتسليم مقررات تحكيمية جديدة لـ 624 حالة ذات صلة بمتابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. وأوضح المجلس الوطني، في بلاغ له، أن هذه المقررات التحكيمية الجديدة أعدتها لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة لفائدة مجموعات من الضحايا أو ذوي حقوق الضحايا المتوفين منهم، في إطار الشق المرتبط بالتعويض عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ما بين 1956 و1999، والتي كانت موضوع دراسة من طرف هيئة الإنصاف والمصالحة، وفق المعايير والمقاييس التي أعلنت عنها في تقريرها الختامي. ويتعلق الأمر بـ 39 مستفيدا كانت تنقص ملفاتهم بعض الوثائق، تم الإدلاء بها، و80 مستفيدا من الضحايا المدنيين الذين اختطفوا من طرف عناصر “البوليساريو”، و28 مستفيدا من ذوي حقوق ضحايا كانوا مجهولي المصير، أدلوا بالوثائق الضرورية لاستكمال إعداد ملفاتهم، و367 مستفيدا من مجموعة تلاميذ أهرمومو الذين قدموا ملفاتهم لهيئة الإنصاف والمصالحة، و110 من الضحايا أو ذوي الحقوق، المستفيدين من الإدماج الاجتماعي.

* بيان اليوم:

• ثمن الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام وكل من شبكة البرلمانيات والبرلمانيين والمحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام، اليوم الجمعة، قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمتيع واحد وثلاثين من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام بالعفو، وتحويل عقوبتهم للسجن المؤبد. وأعربت الأطراف الثلاثة، في بلاغ مشترك، عن قناعتها بأن “عقوبة الإعدام لم يعد لها مبرر ضمن الموسوعة الجنائية المغربية، بل أضحت متناقضة مع المقاربة المجتمعية والحقوقية للعقوبة، كما أبان الواقع خطأ من يدعون إليها سواء بمقاربتهم الشعبوية التي تنتصر للغة الثأر، وتدعو صراحة للانتقام بقتل المحكومين بالإعدام، أو بمزايداتهم على الحركة الحقوقية الوطنية والعالمية وبالإساءة لرصيدها النضالي والإنساني، أو بعدم الارتقاء بنقاش مظاهر الجريمة وأسبابها ومجالاتها ومعالجتها من منظور المقاربات السياسية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية”.

• صادق مجلس المستشارين، في جلسة عمومية بالإجماع على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، ومشروع قانون رقم 63.17 المتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية، وبمشروع قانون رقم 64.17 المتعلق بتغيير الظهير الشريف رقم 1.69.30 الصادر في 10 جمادى الاولى 1389 (25 يوليوز 1969) بشأن الأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري. وبهذه المناسبة، قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، في معرض تقديمه لمشاريع القوانين الثلاثة، إن المصادقة على هذه المشاريع ستمكن من إخراج هذا الإصلاح إلى الوجود بعد انتظار طال، مبرزا أن الإصلاح لم يأت من فراغ، بل جاء نتيجة تراكمات وتطورات متتالية خلال السنوات الماضية.

* رسالة الأمة :

• أنهى البرلمان بغرفتيه، الجدل حول موضوع “لغة تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية” بعد مصادقة مجلس المستشارين، في جلسة عمومية، بالأغلبية، يوم الجمعة الماضي، على مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي. وفي غياب نصف أعضاء المجلس، حظى مشروع هذا القانون، بموافقة 42 مستشارا ينتمون لفرق العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي، والدستوري الديمقراطي الاجتماعي، ومجموعة التقدم والاشتراكية، بالإضافة إلى فرق الأصالة والمعاصرة، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والاتحاد المغربي للشغل. في مقابل ذلك، صوت 3 مستشارين ينتمون لمجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ضد المشروع، فيما امتنع 9 برلمانيين عن التصويت، 7 منهم يمثلون الفريق الاستقلالي، بينما الاثنان الآخران ينتميان لفريق البيجيدي، الذي اختار أعضاؤه نهج السيناريو ذاته الذي سلكه إخوانهم بمجلس النواب، فيما يتعلق بالتصويت على المادتين ال2 و31 من المشروع، المثيرتين للجدل، واللتين تفتحان الباب لتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

• مرسوم المنح .. ذوو الاحتياجات الخاصة غاضبون. لم يسلم المرسوم، الذي جاءت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا بخصوص استفادة الطلبة من المنح، من انتقادات الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكونه يمنع الذين تفوق أعمارهم 26 سنة بتاريخ اجتياز امتحان شهادة البكالوريا من الاستفادة من المنحة الجامعية، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. وبررت التنسيقية الوطنية للأشخاص في وضعية إعاقة، رفضها لهذا المرسوم، بدعوى أن عددا كبيرا من الطلبة لا يحصلون على شهادة البكالوريا، إلا بعد ال20 بسنوات، لكون الكفيف أو المعاق بشكل عام لا يلتحق بالمقعد الدراسي في وقت مبكر، لأسباب اجتماعية واقتصادية أو البعد عن المدرسة، إلى جانب أن هذه الفئة لا تلتحق بمؤسسات تعليمية عمومية، وتتوجه إلى مراكز المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين. وطالبت التنسيقية بإعادة النظر في بنود هذا المرسوم لتفادي حرمان المعاقين من المنح الدراسية كحق دستوري.

* لو ماتان :

• الصندوق المغربي للتقاعد يستهدف وضع سياسة جديدة لتدبير المخاطر المالية المتعلقة باحتياطاته، حيث كلف الصندوق، مؤخرا، مجموعة صندوق الإيداع والتدبير بإجراء دراسة تهم هذا المشروع. ويعتزم الصندوق مراجعة نظامه لتدبير المخاطر المالية بشكل شامل. وهكذا، سيعمل خبراء صندوق الإيداع والتدبير على إجراء تشخيص شامل للنظام الحالي، وكذا وضع منهجية لنمذجة وتحديد المخاطر التي تعترض احتياطات الصندوق المغربي للتقاعد.

* أوجوردوي لو ماروك :

– 15 مشروعا هو عدد المشاريع التي سترى النور في أفق 2022، والتي ستستفيد من دعم صندوق “شراكة” للتكوين المهني، الذي أحدث في إطار برنامج التعاون الثاني “الميثاق الثاني”، وفق ما كشف عنه عبد الغني لخضر، المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. وبحسب لخضر، فإن إجمالي الاستثمارات التي رصدت للمشاريع المستفيدة بلغ حوالي 813,4 مليون درهم، ستمولها هيئة تحدي الألفية الأمريكية. وتهم هذه المشاريع إحداث 9 مراكز جديدة وتأهيل 6 مراكز قائمة.

* ليكونوميست :

– النقاشات والتحذيرات لم تسهم في تغيير وضعية آجال الأداء، التي تزداد سوءا، وفقا لما كشفت عنه نتائج استقصاء لبنك المغرب، حيث إن أزيد من ثلث المقاولات تدفع ما في ذمتها لمورديها في أجل يفوق 60 يوما، فيما تتجاوز هذه المدة لدى خمس المقاولات 120 يوما. ومن الناحية النظرية، تتراوح الآجال القانونية للأداء بين 60 يوما و 90 يوما تعاقديا، أي أن شريحة هامة من المقاولات تبقى خارج القانون.

* البيان :

– أعرب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن تطلعه إلى أن تشكل حكومة الشباب الموازية فاعلا جديدا في إضفاء الدينامية على الساحة السياسية الوطنية. ودعا العثماني أعضاء حكومة الشباب الموازية إلى التحلي بالأمل لكونه نفسا وثقافة إيجابية لا بد أن تسود في البرامج التربوية وفي الإعلام، مبرزا استعداده للتفاعل مع مقترحات الحكومة الموازية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا