أضيف في 3 غشت 2019 الساعة 11:28

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 03 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• بعد عشرة أيام من إحالته على مجلس المستشارين بعد المصادقة عليه في الجلسة العامة بمجلس النواب، صادقت لجنة التعليم والشؤون الثقافية على القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين دون إدخال أي تعديلات على الصيغة التي أحيلت من الغرفة الأولى، حيث رفض وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، سعيد أمزازي، قبول التعديلات التي تقدم بها المستشارون البرلمانيون. وحسب عبد الحق حيسان، البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فإن سبب رفض أمزازي التعديلات يعود إلى أنه في حال قبولها، سيكون الوزير مضطرا إلى العودة إلى مجلس النواب، ما يعني عقد دورة استثنائية للمصادقة على التعديلات التي أدخلت في الغرفة الثانية. واعتبر حيسان، في حديثه لـ”أخبار اليوم”، رفض جميع التعديلات التي تقدمت بها الغرفة الثانية سابقة من نوعها، مؤكدا أن مجلس المستشارين ليس غرفة ثانوية بل مؤسسة دستورية قائمة بذاتها.

• كشفت دراسة جديدة لمديرية الدراسات والتوقعات الاقتصادية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن مخطط المغرب الأخضر، مازالت تعترضه تحديات كبيرة، لأن تدابيره الإجرائية لم تنعكس ايجابيا على قطاعات هامة كالحبوب، ولم ترفع من قدرتها على تأمين غذائه، وتقليص حاجياته من المنتجات الغذائية الأساسية، كما لم تظهر بشائره بعد في سوق الشغل، فرغم مراهنته على توفير مليون ونصف مليون فرصة عمل في أفق 2020، لم يستطع أن يحقق شيئا هاما في هذا الصدد. وركزت الدراسة على النواقص التي تخترق التطبيق، فعلى الرغم من زيادة الإنتاج، فإن تراجع التشغيل في القطاع الزراعي بدا واضحا. وأبرزت خلاصات الدراسة أن فرص العمل بقطاع الزراعة تراجعت بين 2010 و2016 بنسبة 0.38 في المئة سنويا.

* المساء :

• دخل وزراء حكومة سعد الدين العثماني في عطلة تمتد لبضعة أسابيع، وسط ترقب كبير للائحة الوزراء الذين سيغادرون الحكومة في التعديل المقبل، فيما تقرر تعليق الاجتماعات الأسبوعية للحكومة في انتظار استئناف وزراء لعملهم. وفي المقابل، يبدو أن العثماني “سيحرم” من العطلة السنوية إذ يواجه الرجل ضغط البحث عن الكفاءات التي سيقترحها لضخ دماء جديدة في تشكيلة الجهاز التنفيذي. وأفادت مصادر عليمة بأن العثماني محاصر بين إكراهات أحزاب الأغلبية التي تسعى إلى الحفاظ على حقائبها بمد رئيس الحكومة بلائحة من الأسماء التي سيقترحها، وبين ضرورة البحث عن كفاءات حقيقية قد تكون خارج إطار هذه الأحزاب، ما يفتح الباب أمام توسيع دائرة التكنوقراط، خاصة على مستوى كتابات الدولة.

• طالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمالية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في مراسلة وجهها إلى كل من وزير الاقتصاد والمالية ورئيس لجنة التوجيه والمراقبة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الاقتصاد والمالية، بسحب وإلغاء شروط الاستفادة من سلفة عيد الأضحي برسم سنة 2019 . وجاء طلب النقابة الوطنية للمالية لمجموعة من الاعتبارات التي حصرتها الهيئة النقابية فيما وصفته بـ”التمييز الواضح” بين المنخرطين و”إقصاء” لشريحة واسعة منهم من الاستفادة من هذه الخدمة التي اعتمدت من أجل مساعدة جميع الموظفات والموظفين على أداء هذه السنة النبوية في ظروف مناسبة، وكذا عدم الانسجام مع مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص المنصوص عليها في دستور2011، وذلك بعد صرف سلفة عيد الأضحى ل 2000 مستفيد فقط ( مرتبين في السلم 9 الرتبة 7 وما تحت) من أصل 12000 منخرط.

* لوماتان :

• ترأس سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وأنتوني ويلتشر، نائب رئيس هيئة تحدي الألفية الأمريكية أمس الجمعة بالرباط، حفل التوقيع على مذكرات تفاهم تتعلق بالمشاريع المستفيدة من دعم صندوق “شراكة” للتكوين المهني، الذي أحدث في إطار برنامج التعاون الثاني “الميثاق الثاني”. ويبلغ إجمالي الاستثمارات التي رصدت للمشاريع المستفيدة، وعددها 15 مشروعا، حوالي 813,4 مليون درهم، وتهم هذه المشاريع إحداث 9 مراكز جديدة وتأهيل 6 مراكز قائمة.

* البيان :

• أرباب المقاولات الصناعية يراجعون توقعاتهم لهذا الصيف نحو الارتفاع، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه بنك المغرب، أنهم يتوقعون تحسنا في الإنتاج والمبيعات خلال الأشهر المقبلة. من جهة أخرى، أفاد أزيد من ربع أرباب المقاولات الصناعية بضبابية الرؤية المستقبلية لتطور المبيعات، ولاسيما في قطاع الصناعات الغذائية والميكانيكية والمعدنية.

* ليبيراسيون:

• جرت الخميس، بقصر المؤتمرات بنواكشوط، مراسم تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد، محمد ولد الشيخ الغزواني، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وكان العثماني، الذي حضر هذه المراسم بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا، على الخصوص، بسفير المملكة بنواكشوط، حميد شبار. وعلى إثر أداء الرئيس الموريتاني المنتخب اليمين الدستورية، أبلغه العثماني “تحيات وتهانئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتقديره الشخصي له”.

• أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب برسم 2018 بأن السعر المرجعي للدرهم سجل تطورات أحصرت داخل نطاق التقلب طيلة سنة 2018. وأشار التقرير إلى أنه، خلال الفترة الممتدة من 15 يناير (الانتقال إراديا وتدريجيا من نظام صرف ثابت نحو نظام صرف أكثر مرونة) إلى 31 دجنبر، انخفضت قيمة الدرهم بنسبة 3,6 في المئة مقابل الدولار نتيجة للتأثير التنازلي بنسبة 4,1 في المئة المرتبطة بسلة العملات، والمتعلق أيضا بتدني قيمة الأورو بواقع 6,7 في المئة إزاء الدولار، وللتأثير التصاعدي للسوق بنسبة 0,5 في المئة، ومقابل الأورو ارتفعت قيمة الدرهم خلال نفس الفترة بنسبة 3,2 في المئة.

* بيان اليوم:

• تعتزم القنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء الشروع في بناء مقر جديد لها خلال النصف الثاني من العام 2020، لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده العاصمة الاقتصادية للمملكة، خاصة على المستويين الاقتصادي والسياحي. وأوضحت القنصلية، في بلاغ لها، أنه لهذا الغرض تم مؤخرا، تنظيم لقاء بالدار البيضاء، شاركت فيه حوالي 15 شركة مغربية، أبدت رغبتها في التعاون مع الشركات الأمريكية التي وقع عليها الاختيار لتشييد المقرالجديد. وأضافت أن تنظيم هذا الحدث، بتعاون مع مكتب عمليات البناء التابع للخارجية الأمريكية، توخى جذب اهتمام الشركات والموردين الراغبين في المشاركة في تشييد المبنى الجديد.

• رفع الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج دعوى قضائية ضد جريدة “إل موندو” الإسبانية، من أجل جبر الضرر المترتب عن المس بالشرف وبالحياة الخاصة وبسمعة المؤسسة. وذكر بلاغ للمجلس أن الدعوى رفعت على إثر المقال الذي نشرته جريدة “إل موندو” يوم 11 يونيو 2019 والذي “تضمن اتهامات باطلة ومعطيات غير صحيحة تمس بشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أمينه العام وأحد أفراد أسرته وعضو بالمجلس”.

* رسالة الأمة :

• أشاد العديد من المسؤولين الأمريكيين في واشنطن، بمناسبة الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، بالدور القيادي الذي يضطلع به جلالته، وكذا بالتقدم الذي أحرزه المغرب في العديد من المجالات. وقال منسق وزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب، السفير ناثان سيلز، في تصريح على هامش حفل استقبال أقامته سفيرة جلالة الملك بالولايات المتحدة، للا جمالة العلوي، “إن المغرب شريك مقرب جدا ومحوري بالنسبة للولايات المتحدة”، مبرزا “الدور الريادي” للمملكة على الساحة الدولية. وأضاف سيلز “نعتبر المغرب نموذجا يحتذى به في مجال الأمن بالنسبة للمنطقة والعالم”.

• يحتفل المغرب على غرار دول العالم بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية من فاتح إلى 7 غشت من كل سنة، وسط تحذيرات من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) من خطر الموت المحدق بالرضع بسبب عدم تلقيهم لرضاعة طبيعية خلال الساعة الأولى بعد الولادة، وذلك نتيجة ارتفاع نسب الرضع الذين لا يتم إرضاعهم من الثدي فور ولادتهم، خاصة منهم الذين يولدون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، والتي من بينها المغرب. وتكشف الأرقام والإحصائيات الصادرة عن المنظمتين المذكورتين أن 26.8 بالمئة فقط من الأطفال هي النسبة التي حصلت على رضاعة طبيعية خلال الساعة الأولى بعد الولادة بالمغرب، ما يعني أن أكثر من 73 بالمئة من الأطفال المغاربة لم يتم إرضاعهم من الثدي من طرف أمهاتهم خلال الساعة الأولى بعد الولادة.

* الأحداث المغربية :

• أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن حركية الانتقالات السنوية برسم سنة 2019 استفاد منها 2070 موظفا وموظفة للأمن الوطني، من بينهم 1215 من الموظفين الذين كانوا قد تقدموا بطلبات انتقال لدواعي اجتماعية أو صحية أو شخصية، في حين استفاد 855 موظفا من نفس الحركية في إطار طلبات التبادل بين الموظفين، أو في إطار الطلبات المستعجلة، لاعتبارات اجتماعية أو إنسانية خاصة، والتي تمت معالجتها بشكل آني منذ مطلع السنة الجارية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة أن الإعلان عن نتائج الحركية السنوية لموظفي الأمن الوطني يأتي في إطار تنفيذ مقتضيات المذكرة المصلحية الصادرة عن المدير العام للأمن الوطني في 30 نونبر 2018، والقاضية بضمان التدبير الرشيد والأمثل للموارد البشرية للأمن الوطني، وتحسين ظروفها الاجتماعية، وتحفيزها مهنيا من خلال تقريبها من محيطها الأسري، وذلك مع مراعاة التوازنات الضرورية في الحصيص بين مختلف المصالح والقيادات الأمنية في مختلف أرجاء المملكة.

• تم أخيرا إحداث لجنة مكلفة بالنهوض بالدواء الجنيس تحت إشراف وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، باعتبار أن الأدوية الجنيسة تتساوى مع الأدوية الحديثة من حيث التكافؤ الحيوي، أي نسبة الجرعة والشكل الصيدلي وطريقة الاستعمال ودواعيه. وسيكون من مهام هذه اللجنة، كذلك، الإشراف على عملية إخضاع جميع الأدوية الجنسية لعملية فحص صارمة، تتضمن مراجعة البيانات العلمية المتعلقة بمكونات وأداء الدواء الجنيس، والقيام بجولات تفتيشية دورية لمختبرات التصنيع ومراقبة جودة الدواء بعد الموافقة. يذكر أن حجم مبيعات الأدوية الجنيسة خلال 11 شهرا من السنة الماضية بلغ 302 مليون علبة دواء، بقيمة مالية تقارب 9 ملايير، في حين لم تحقق الأدوية الأصلية ارتفاعا في الحجم خلال سنتي 2016 و 2017، وذلك في أعقاب قرار خفض أثمانها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• شملت الحركة الانتقالية الحالية أكثر من 30 كاتبا عاما بوزارة الداخلية كانوا موزعين على أقاليم المملكة. وحسب مصادر جيدة الاطلاع فإن الحركة التي شملت أيضا المئات من رجال السلطة موزعين بين رؤساء دوائر وباشوات وقياد، مست كل الجهات والأقاليم بشكل متفاوت. وكشف مصدر الجريدة أن اللائحة سلمت للعمال والولاة على هامش اللقاء الذي جمع وزير الداخلية ومختلف المسؤولين المركزيين للأمن والدرك بتطوان بمناسبة عيد العرش. وأفاد ذات المصدر بأن وزارة الداخلية، وبعد الخطاب الملكي مباشرة، منكبة على وضع خارطة طريق لإجراء أكبر عملية تغيير في رجال السلطة، وخاصة الولاة والعمال.

• تفاقم العجز التجاري للمغرب خلال النصف الأول من العام لتناهز قيمته 102.5 مليار درهم، بزيادة 4.9 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ونتج هذا التفاقم عن نمو الواردات بوتيرة أسرع من وتيرة نمو الصادرات. وحسب النشرة الإحصائية الأخيرة لمكتب الصرف، فقد ارتفعت واردات المغرب من السلع والبضائع خلال هذه الفترة بنسبة 3.8 في المئة، لتبلغ في نهاية يونيو 250.6 مليار درهم، مسجلة زيادة بقيمة 9.2 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. أما الصادرات فعرفت نموا بنسبة 3.1 في المئة، وبلغت 148.1 مليار درهم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا