أضيف في 2 غشت 2019 الساعة 11:11

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الجمعة 02 غشت2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعا بنسبة 0.2 في المئة مقارنة مع الشهر الذي قبله. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عن الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني برسم شهر يونيو 2019، أن هذا الارتفاع يرجع بالأساس إلى ارتفاع الأسعار في قطاع “الصناعات الغذائية” و”صنع الأجهزة الكهربائية” بنسبة 0.8 في المئة، وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و”صنع التجهيزات المعلوماتية والمنتجات الالكترونية والبصرية بنسبة 0.1 في المئة.

• وجه الاتحاد العربي للنقابات مراسلة إلى وزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم، دعاه فيها إلى سحب مشروع القانون التنظيمي للإضراب من البرلمان ووضعه في إطار الحوار الاجتماعي والتفاوض ثلاثي الأطراف، لضمان ممارسة هذا الحق الدستوري والتاريخي للحركة النقابية المغربية، وذلك انسجاما مع مبادئ منظمة العمل الدولية والاتفاقيات الدولية الأساسية. وقال الاتحاد العربي للنقابات إن مطالبته ليتيم بسحب المشروع، يعود إلى عدم احترام الحكومة منهجية الحوار الاجتماعي والتفاوض ثلاثي الأطراف في إعداد المشروع. وأضاف أن مقتضياته تخرق مبادئ منظمة العمل الدولية ولا تحترم روح الاتفاقيات الدولية الأساسية بما فيها الاتفاقيتان 87 و98.

* المساء :

• أفادت مصادر مطلعة بأن ظاهرة البناء العشوائي انتعشت بعدة مدن مع اقتراب موعد الانتخابات الجماعية، باعتبارها ورقة رابحة لجلب أصوات الناخبين، على الرغم من الخطورة القصوى لهذه الظاهرة، إذ يتساهل بعض المنتخبين في مواقع المسؤولية بشكل كبير مع المخالفين للقانون لتشييد منازل أو إضافة طوابق تخالف القانون بهدف استمالتهم. وأضافت المصادر ذاتها، ومن بينهم مستشارون جماعيون، أن التساهل مع المخالفين شجع لوبيات البناء العشوائي على الاستمرار، وهو ما يشكل تهديدا لسلامة المواطنين. وطالب مجموعة من الفعاليات بإيفاد لجن مركزية من وزارة الداخلية لتشخيص الوضع وتحديد المسؤوليات محليا وإقليميا.

• وجهت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، رسالة قوية إلى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستعجله فيها للتدخل من أجل حماية عقار يعود للوزارة من كماشة المضاربات العقارية التي حمى وطيسها في شاطئ السعيدية. ونبهت النقابة، في الرسالة نفسها، إلى شروع جهات معلومة في تحويل ملكية مخيم صيفي يستغله موظفو ومستخدمو وزارة الفلاحة سنويا إلى جهات لازالت الأنباء تتضارب حول هويتها الحقيقية، محذرة من خطورة ما يجري من مساعي في جنح الظلام يتم فيها التخطيط للاستحواذ على أراضي تابعة للوزارة تقع في مواقع استراتيجية جد مهمة بالمدار الحضري للجهة الشرقية.

* الأحداث المغربية :

• أشادت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، بالإصلاحات والتطور السوسيو اقتصادي الذي حققه المغرب في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، والذي جعل من المملكة “أمة مزدهرة ترسم معالم الطريق في إفريقيا والعالم”. ووصفت المسؤولة الأممية، في تصريح صحفي، الإصلاحات التي قام بها المغرب بأنها “تفاعلية للغاية وتتماشى وروح العصر”، من حيث استجابتها لتطلعات الشباب والأجيال الصاعدة. ومن جانبه، توجه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة عمليات السلام وإدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، بينتو كيتا، بالشكر الجزيل “لجلالة الملك على المساهمات التي يقدمها المغرب لجهود حفظ السلام” في القارة الإفريقية. وقال المسؤول الأممي “أود أيضا أن أشكر، باسم كلتا الإدارتين، كل الرجال والنساء المغاربة الشجعان الذين يساهمون في الشؤون العالمية للأمم المتحدة”، مشيدا كذلك، بالسياسة الإفريقية التي ينهجها المغرب، “والتي من الواضح أنها سياسة مواكبة” لبلدان القارة.

• كشفت مصادر مطلعة أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ترأس الاجتماع السنوي للولاة والعمال، الذي احتضنه مقر عمالة تطوان، صبيحة أمس الخميس. ويعقد هذا الاجتماع التقليدي منذ سنوات غداة الاحتفال بعيد العرش، خلال اليوم الموالي لحفل الولاء ويحضره الولاة والعمال، إذ يكون بمثابة “خارطة طريق” ومناسبة لتقديم التعليمات والتوجيهات الجديدة. وقالت مصادر مطلعة إن لفتيت كان صارما في توجيه بعض النقد واللوم لعدد من الحاضرين ممن وردت بخصوصهم تقارير، أو كشفت لديهم خروقات وتجاوزات، لم يتعاملوا معها بالطريقة المطلوبة بصفتهم مسؤولين ترابيين.

* العلم :

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، عصر الأربعاء، برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى العشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين.

• علق الخبير والمحلل الاقتصادي، نجيب ميكو، على فحوى التقرير السنوي لبنك المغرب للسنة المالية 2018، المرفوع إلى جلالة الملك بالقول إنها لحظة ديمقراطية تدعو للاعتزاز حين نرى مؤسسة دستورية كالبنك المركزي المغربي تعبر عن مواقفها بكفاءة وقوة وجرأة، واصفا هذا الحدث السنوي بكونه تعبير راق لا نكاد نجد له مثيلا سوى في الدول الراقية التي تحترم نفسها وتحترم مؤسساتها . وقال ميكو، في تصريح (للعلم)، تعليقا على أهم مضامين تقرير البنك المغربي الذي قدمه عبد اللطيف الجواهري لجلالة الملك، إنه من الواجب التذكير بكون البنك المركزي المغربي يعد واحدا من المؤسسات البنكية العالمية ذات القيمة و المصداقية، مبرزا الطابع المستقل الذي يدور في فلكه سواء عن القرار السياسي أو عن قرار المتدخلين الاجتماعيين والاقتصاديين، موضحا أن هذا الأخير يقوم بتحليل المعطيات الاقتصادية والسياسية واستقرائها ومن ثمة تقديمها للرأي العام ، مثلما هو عليه الشأن في تجارب الدول الكبرى وفي الاقتصاديات الرائدة كالولايات المتحدة واليابان والبرازيل والصين .

* رسالة الأمة :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال الأربعاء بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، حفل أداء القسم من طرف 1839 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 283 ضابطة. وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك فأطلق على هذا الفوج إسم “الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي”.

• أعلن بنك المغرب عن إصدار قطعة نقدية تذكارية فضية من فئة 250 درهما، تخليدا للذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ له، أنه سيتم طرح هذه القطعة النقدية للبيع بمتحف بنك المغرب وبشبابيك فروعه انطلاقا من 5 غشت 2019 بسعر 550 درهما للقطعة الواحدة.

* ليكونوميست :

• البرلمان: إصلاحات في الانتظار. إذا كانت بعض مشاريع القوانين الاستراتيجية قد تمت المصادقة عليها خلال الدورة البرلمانية الأخيرة، فإن مشاريع قوانين أخرى ستنتظر الدخول البرلماني القادم. ويتعلق الأمر بنصوص بالغة الأهمية، كمشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، والقانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب. ويعزى التأخير في عملية المصادقة على هذه القوانين إلى الرغبة في التوصل إلى توافق في الآراء حول مقتضياتها التي أثارت الكثير من الجدل.

• في معرض رده على الأخبار التي ذكرت بأن جلسات الاستماع إلى وزراء تم استغلالها لتسوية بعض الحسابات، أكد إدريس صقلي، رئيس لجنة المالية العامة بمجلس النواب، أنه “لا وجود لتسوية حسابات سياسية” وأن الأمر يتعلق “ببساطة بتنفيذ المهام المنوطة باللجنة، والمرتبطة بمراقبة الإنفاق العمومي وتأثيره على حياة المواطن المغربي”. وأبرز، في حوار مع الجريدة، أنه “لا مكان لاعتبارات أخرى في جدول أعمال اللجنة، موضحا أن اختيار المواضيع ودعوات جلسات الاستماع يتم بطريقة جماعية”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، أنه تم خلال السنة الجارية تسجيل120 براءة اختراع بالجامعات المغربية. وأبرز الصمدي، في حوار مع الجريدة، الحاجة إلى “منظومة تربط بين البحث العلمي والمقاولة من خلال تحويل الأفكار إلى مقاولات بشكل ينعكس على الاستثمار وسوق الشغل”. وقال إنه “لهذه الغاية تم إحداث مدن للابتكار بست جامعات مغربية”.

• القنصلية العامة للولايات المتحدة بالدار البيضاء تدعو المقاولات المغربية للمشاركة في بناء مقرها الجديد بالمدينة، والذي من المرتقب أن تنطلق أشغاله في النصف الثاني من السنة المقبلة. وكانت القنصلية الأمريكية ومكتب عمليات البناء، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، قد عقدا اجتماعا مع حوالي 15 مقاولة مغربية حول المشروع. وستتعاون المقاولات المغربية مع المقاولات الأمريكية التي وقع عليها الاختيار لبناء المقر الجديد للقنصلية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• رغم تأكيد وزارة الصحة أنها قامت بالتدابير التصحيحية لضمان توفر دواء “ليفوثيروكس” في الصيدليات على الفور، وأن تموين السوق بهذا الدواء “سيعرف استقرارا تدريجيا ابتداء من نهاية يوليوز المنصرم”، إلا أنه وإلى حدود الساعة مازالت عشرات الأدوية الحيوية ذات العلاقة بالأمراض المزمنة مفقودة في الصيدليات، كما يشكو الصيادلة انقطاع مجموعة من الأدوية في الأشهر الأخيرة، بما فيها دواء «ليفوثيروكس» الحيوي، والذي لا بديل علاجيا له حاليا. وفي هذا الصدد، أرجع جمال توفيق، مدير الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، سبب الحملة وتخوف الناس إلى التهويل المفرط الذي قامت به وسائل الإعلام وليس إلى غياب الدواء بحد ذاته، مؤكدا أن المغرب يستهلك 320 ألف علبة من «ليفوثيروكس» كل شهر، لكن هذا المعدل عرف النفاد قبل نهاية الشهر، إذ بدل طلب علبة من الدواء يتجه الناس إلى الصيدليات للمطالبة بخمس علب، بسبب التهويل الذي دفع المغاربة إلى اقتناء الدواء بشكل غير معقلن.

• أكد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تسجيل تقلص في العجز الكلي للتأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام من 22.5 مليون درهم سنة 2017 إلى 2.8 مليون درهم سنة 2018، بفضل إجراءات ضبط الاستفادة من الخدمات، خاصة خدمات علاجات الفم والأسنان. جاء ذلك في بلاغ للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عقب عقد الدورة العشرين لمجلسه الإداري برسم التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام والدورة السادسة من مجلسه الإداري برسم التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة. وشدد البلاغ على أن الوضعية المالية للصندوق تبقى “سليمة”، بالرغم من هذه النتيجة السالبة، مما يمكن الصندوق من الوفاء بالتزاماته تجاه المؤمنين ومنتجي العلاجات لعدة سنوات شريطة اعتماد الإصلاحات الضرورية على مستوى الموارد المالية ومواصلة إجراءات التحكم الطبي في نفقات العلاج وخفض أثمنة الأدوية والتحاليل البيولوجية والمستلزمات الطبية وتشجيع اللجوء لمستشفيات القطاع العمومي التي لا تمثل سوى 11 بالمئة من إجمالي الأداءات في إطار الطرف الثالث المؤدي.

* بيان اليوم:

• أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب بأن عدد الأوراق النقدية المزورة التي تم رصدها واصل منحاه التنازلي بتراجع قدره 7 بالمئة لتبلغ 9074 ورقة نقدية مزورة بقيمة 1,4 مليون درهم. وذكر هذا التقرير، الذي قدمه، أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن عمليات التزوير التي تستهدف الأوراق البنكية من فئة 200 درهم بلغت نسبة 63 بالمئة. أما حسب سنة الإصدار، فقد كانت الأوراق الصادرة سنة 2002 الأكثر عرضة للتزوير بنسبة 48 بالمئة. وأشار التقرير إلى أن عملية مراقبة الجودة شملت ما مجموعه 3,1 مليار ورقة بارتفاع قدره 5 بالمئة، أنجزت منها مراكز الفرز الخاصة 85 بالمئة، فيما تولى بنك المغرب مراقبة البقية.

• أعلن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن التمويلات المخصصة للجهات، في إطار تنزيل الجهوية المتقدمة، ستصل إلى 10 ملايير درهم سنويا ابتداء من سنة 2021. وأبرز بنشعبون، أثناء تقديمه حصيلة تنفيذ الميزانية في نهاية 2019 وللإطار العام لتحضير مشروع قانون المالية 2020 أمام لجنتي المالية بغرفتي البرلمان، أنه سيتم تخصيص مبلغ 10 ملايير درهم للجهات ابتداء من سنة 2021، مقابل 9.6 مليار درهم في 2020 و8.5 مليار درهم في 2019 وذلك في إطار تنزيل الجهوية المتقدمة. وأشار الوزير، بهذه المناسبة إلى ضرورة مواصلة دينامية الاستثمار ومواكبة مختلف الأوراش الاستراتيجية خاصة التعليم والصحة والإسكان والعدالة، وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار والاستراتيجيات القطاعية.

* البيان :

• أكد وزير الصحة والخدمات الاجتماعية الأمريكي ، أليكس عازار ، أن الاحتفال بالذكرى العشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، يعد فرصة لتسليط الضوء على “الروابط المتينة” التي تجمع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وقال عازار ، في كلمة خلال حفل استقبال بهيج أقامته سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة ، للا جمالة العلوي، بمناسبة الاحتفال بعيد العرش “نحن عازمون على توطيد هذه العلاقة الحيوية للمستقبل”، مضيفا “تحت قيادة جلالة الملك، توطدت العلاقة التي تجمع بلدينا، والمنصوص عليها رسميا في معاهدة السلام والصداقة التي يرجع تاريخها إلى سنة 1786”.

• دعا المشاركون في لقاء وطني بالرباط حول المقاولات الصغيرة جدا، إلى اعتماد ميثاق خاص بهذه الفئة من المقاولات يتضمن تعريفا قانونيا دقيقا لهذه الشريحة. وتطرق المشاركون، في هذا اللقاء، الذي نظمه الاتحاد المغربي للمقاولات المتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا، لسبل النهوض بالمقاولات الصغيرة جدا بهدف جعلها رافعة للتنمية المستدامة وأداة فعالة للتشغيل الذاتي.

* لوبينيون :

• تم إطلاق العديد من المبادرات الاستراتيجية لتسريع التحول الرقمي للمغرب، وتعزيز انخراط البلاد في مقاربة “أمة رقمية”. ومع ذلك، فإن الحصيلة غير واضحة، حيث فشلت بعض المبادرات أو تم التخلي عن بعضها تماما. هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة حول “المغرب، ثروة رقمية أمة إفريقية”، نشرتها (لا تريبيون أفريك) ومؤسسة (مزار). ومن بين المبادرات التي لم تكن في مستوى الطموحات، أشارت الدراسة إلى مخطط المغرب الرقمي 2013، الذي أبان عن محدوديته، لاسيما بالنظر إلى التأخر في العديد من المشاريع، والمشاكل المسجلة على مستوى الحكامة.

• تباشر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة بمدينة طنجة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات تهريب 505 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن سيارة نفعية مسجلة بالمغرب، والتي تم ضبطها بميناء الجزيرة الخضراء في 28 يوليوز الجاري. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، بأن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت بإشعار من مركز التعاون الشرطي المشترك بين السلطات المغربية والإسبانية، مفاده ضبط سيارة محملة بحوالي نصف طن من مخدر الحشيش بميناء الجزيرة الخضراء، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي دقيق لتوقيف كل المشتبه فيهم المحتملين في تهريب وتسهيل عبور هذه الشحنات المخدرة المحجوزة.

* ليبيراسيون:

• قالت أنطونيلا أمادي، رئيسة قسم التنمية العالمية للبنى التحتية للأسواق ببورصة لندن: “إن المغرب يمثل مركزا ماليا بمنطقة شمال إفريقيا بأكملها، ووسط إفريقيا وغرب إفريقيا”. ونوهت أمادي بـ”الشراكة الاستراتيجية” بين بورصة لندن والمغرب، مبرزة أن هذا “التعاون الاستراتيجي” سيمكن ليس فقط من تطوير السوق المالية في المغرب، وإنما في تطوير مركز مالي في شمال إفريقيا ووسط إفريقيا وغرب إفريقيا.

• سجل سوق العقار، خلال سنة 2018، زيادة في عدد المعاملات بنسبة 4.8 بالمئة، واستقرارا في الأسعار بشكل عام، وفقا للتقرير السنوي لبنك المغرب. وكشف هذا التقرير، الذي قدمه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن المبيعات ارتفعت بنسبة 3.3 بالمئة بالنسبة للأصول السكنية، و8.7 بالمئة بالنسبة للأراضي، و9.6 بالمئة للاستعمالات المهنية، في حين ظلت الأسعار مستقرة تقريبا بالنسبة للفئات الثلاث.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا