أضيف في 1 غشت 2019 الساعة 11:22

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 01 غشت 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم:

• يبدو أن أزمة مصفاة “لاسامير” ستنذر بالمزيد من التصعيد، بعدما أعلن مستخدمو الشركة المغربية لصناعات تكرير البترول “لاسامير” عن خوضهم اعتصاما مفتوحا نهاية الأسبوع الجاري، أمام مقر الشركة بمدينة المحمدية. وشدد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اتصال مع “أخبار اليوم”، أن “الاعتصام المفتوح يطالب الدولة بالاستئناف العاجل للإنتاج بمصفاة المحمدية لتكرير البترول وحماية حقوق ومكاسب العاملين بشركة سامير، وصيانة الدور الأساسي لهذه الصناعة في توفير الطاقة البترولية وفي خدمة التنمية المحلية والوطنية”.

• في الوقت الذي كان منتظرا أن تصل اللجنة الوزارية وممثلو طلبة الطب إلى اتفاق ينهي الأزمة، بعد المقترح الذي قدمته والخاص بمباراة الإقامة وتعويضات طلبة السنة السابعة، عاد فتيل الأزمة ليشتعل مجددا بين الطرفين، حيث أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب عن العودة إلى الاحتجاج من خلال تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل في العاصمة الرباط. وحسب مصدر من التنسيقية، فإن هذا القرار جاء بناء على المضايقات التي يتعرض لها الطلبة من داخل الكليات والأحياء الجامعية، إذ ترفض إدارة المؤسستين منح الوثائق للطلبة مما سيحرمهم من تجديد طلب الحي الجامعي والحصول على المنحة. المصدر ذاته، قال في حديثه لـ “أخبار اليوم”، إن اللجنة وعدت بعدم تعرض الطلبة لأي مضايقات من طرف إدارة الأحياء الجامعية والكليات، لكن ما يحدث هو عكس ذلك، مشيرا إلى أنه “لا يمكن التحاور في ظل حرمان الطلبة من حقوقهم والتضييق عليهم”.

* المساء :

• وسط ترقب كبير للأسماء التي سيعصف بها التعديل الحكومي المقرر في الدخول السياسي المقبل، يتجه زعماء الأغلبية نحو عقد اجتماع خلال الأيام المقبلة لمناقشة التوجيهات التي جاءت في الخطاب الملكي خاصة ما يتعلق بإجراء تغييرات، سواء على مستوى الحكومة أو الإدارة، استعدادا للمرحلة المقبلة التي أعلن عنها جلالة الملك. وأكدت مصادر الجريدة أن العثماني سيتشاور مع قيادات الأغلبية حول الكفاءات التي يمكن أن تلتحق بالفريق الحكومي، وأيضا الأسماء التي صار لازما أن تترك مناصبها بسبب الفشل الذريع في تدبير عدد من الملفات، والتي بقي بعضها عالقا إلى حد الآن دون أن تجد له الحكومة أي مخرج. ولم تستبعد مصادر “المساء” إمكانية انفتاح رئيس الحكومة على كفاءات من خارج الدائرة الضيقة للأحزاب، حيث صار الرجل في ظل تكليفه من طرف جلالة الملك متحررا أكثر من ضغوط الأغلبية في حال لم تتمكن من تقديم أسماء تتمتع بالكفاءة اللازمة لتحمل الحقائب الوزارية المعنية بالتعديل.

• في الوقت الذي تشكك فيه أطراف عدة في جودة الأدوية الجنيسة ومدى فعاليتها، وجه أنس الدكالي، وزير الصحة، مذكرة إخبارية إلى مؤسسات الصناعة الدوائية يخبرهم فيها بانطلاق عمليات التكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة المصنعة محليا أو المستوردة، تتضمن خطة عمل للتأكد من سلامة الأدوية التي يستهلكها المغاربة، وكذا فعاليتها ومطابقتها للأدوية المرجعية الأصلية مرفقة بلائحة للمواد الأولية التي يجب أن تجرى عليها دراسات المكافأة الحيوية والبالغ عددها 293 مادة. وقال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة الحق في الحياة، في تصريح لـ”المساء” إن لوبي الصناعة الدوائية متخوف من هذه العمليات لعدة أسباب، على رأسها تحقيق هامش ربح أكبر عبر الاستمرار في بيع الدواء الأصلي مرتفع السعر بالمغرب مقارنة بدول الاتحاد الأوربي، فيما الدواء الجنيس يتقلص سعره بنسبة 50 في المئة وهو ما يقلص هوامش الربح المادي. وأوضح لطفي أن المرضى المغاربة يجدون أنفسهم أمام أدوية مصنعة محلية أو مستوردة ضعيفة الجودة والفعالية، ويضطرون إلى اللجوء إلى أوروبا لاقتناء أدوية فعالة، مقارنة بالأدوية التي باتت تسوق بالمغرب.

الأحداث المغربية :

• كشف استطلاع للرأي أعده مكتب دراسات لفائدة موقع الأسفار الإلكتروني والسياحة الشهير “بريميوم ترافل نيوز”، حول سلوك وميولات السفر والعطل عند المغاربة، أن شهر غشت يبقى الشهر المفضل لقضاء العطل لدى المغاربة إذ يأتي في المرتبة الأولى لفترات العطل الكبرى بنسبة كبيرة. وكشفت نتائج الاستطلاع، الذي شمل 458 شخصا خلال الفترة ما بين 2 و10 يوليوز الجاري، أن 70 في المئة من المغاربة يفضلون الاستجمام بمختلف مدن المغرب، ما يجعلها وجهتهم المفضلة، فيما يفضل 30 في المئة منهم حزم حقائبهم من أجل قضاء العطلة خارج المغرب نحو أوروبا، التي جاءت فيها إسبانيا في المرتبة الأولى كوجهة مفضلة متبوعة بفرنسا ثم تركيا.

• قدم عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أمام جلالة الملك التقرير السنوي للبنك المركزي. والتقرير كان شاملا وكشف بالأرقام وتيرة نمو وتراجع مجموعة من القطاعات الاقتصادية الوطنية. وأوضح التقرير أن الاقتصاد الوطني سجل برسم سنة 2018 نموا في حدود 3 في المئة مدفوعة بالقطاع الفلاحي، الذي واصل نموه مستفيدا من سنة مناخية ملائمة.

* العلم :

• كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن نسبة 30 في المئة من المقاولات الصغيرة جدا، البالغ عددها 21600 وحدة غير زبونة لدى جمعيات السلفات الصغيرة، ترغب في الحصول على سلف بقيمة تزيد عن 50 ألف درهم. وقررت وزارة المالية توسيع دائرة المستفيدين من خدمات جمعيات السلفات الصغرى لتشمل الأشخاص المتوفرين على السجل التجاري، والحاملين لصفة المقاول الذاتي، والخاضعين للضريبة المهنية، والمقيدين بسجل التعاونيات في شكل تعاونية فلاحية أو أعضاء إحدى هذه التعاونيات، مع التنصيص على مجموعة من الإجراءات لمحاصرة المتهربين من الأداء. قرار جعل جمعيات السلفات الصغرى تنخرط في العمل لرفع سقف قروضها التمويلية المقدمة للفئات الاجتماعية الهشة المستفيدة من خدماتها بمبالغ مالية يتراوح سقفها الأقصى ما بين 50 ألف درهم و150 ألف درهم.

• قال ميغيل آنخيل موراتينوس، الممثل السامي لتحالف الحضارات، إن المغرب نجح بعد عقدين من الزمن من تولي جلالة الملك محمد السادس الحكم في أن يشق طريقه بنجاح نحو الحداثة والتقدم مع تشبثه بأصالته وهويته بمختلف روافدها، وهو ما مكنه من توحيد المجتمع في إطار مشروع وطني له القدرة على التكيف مع المتغيرات التكنولوجية والعلمية المتعددة والمتنوعة في عالم اليوم. وأضاف موراتينوس، في مقال رأي نشره في صحيفة (لفانغوارديا) تحت عنوان “20 سنة من حكم محمد السادس”، أن المملكة تمكنت اليوم تحت قيادة جلالة الملك من المحافظة على هويتها بمختلف روافدها السياسية والثقافية والدينية والانفتاح في نفس الوقت على عالم جديد موسوم بالثورة التكنلوجية والذكاء الاصطناعي وسلسلة متواصلة من التطورات التكنولوجية. وأكد وزير الخارجية الإسبانية الأسبق أن جلالة الملك استطاع بكل حنكة وتبصر أن يقود الأمة المغربية بنجاح نحو مستقبل زاهر، مشيرا إلى أن عقدين من الزمن هو وقت يكفي لتقييم التغييرات والتحولات التي مرت بها المملكة وإبراز الأدوار التي قامت بها سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال يوم الثلاثاء بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، جرت تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة. إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك وتهنئته بهذه المناسبة السعيدة عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية. ويشكل تخليد الشعب المغربي في هذا اليوم، للذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، مناسبة لكافة مكونات الأمة لتجديد ولائهم وإخلاصهم، وتشبثهم المتين بأهداب العرش العلوي المجيد.

• اعتبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 20 لعيد العرش المجيد بمثابة “مخطط أو برنامج توجيهي للانطلاق في العشرية الثالثة أساسه مزيدا من الخدمة الاجتماعية في صلب اهتماماته المواطن المغربي”. وأبرز إدريس لشكر، أن مدخل الخطاب الملكي تضمن تذكيرا أساسيا بالمنجزات التي تم تحقيقها خلال العشريتين السابقتين والتي لم تكن سهلة، مشيرا إلى أن الخطاب السامي اليوم رفع شعار التطوير والتغيير في إطار الاستمرارية ومواصلة بناء المغرب الحديث التي تستوجب عزما أكثر في التقويم.

* بيان اليوم:

• دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحكومة للشروع في إعداد جيل جديد من المخططات القطاعية الكبرى، تقوم على التكامل والانسجام، من شأنها أن تشكل عمادا للنموذج التنموي، في صيغته الجديدة. وقال صاحب الجلالة، في خطابه السامي الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال20 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، إن تجديد النموذج التنموي الوطني، ليس غاية في حد ذاته، وإنما هو مدخل لمرحلة جديدة قوامها “المسؤولية” و”الإقلاع الشامل”، والتي نريد أن نقود المغرب لدخولها، مبرزا أنه “يظل طموحنا الأسمى هو أن يلتحق المغرب بركب الدول المتقدمة”. وأبرز جلالته أن “المرحلة الجديدة، التي نحن مقبلون عليها، حافلة أيضا بالعديد من التحديات والرهانات الداخلية والخارجية، التي يتعين كسبها”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق أولا برهان توطيد الثقة والمكتسبات، وثقة المواطنين فيما بينهم، وفي المؤسسات الوطنية، التي تجمعهم، والإيمان في مستقبل أفضل.

• أثارت مذكرة مشتركة بين وزارة الفلاحة والداخلية، حول نقل وتسويق الدواجن ووحدات القرب، لذبح الدواجن، حنق المهنيين في القطاع، لاسيما في الشق المتعلق بالاعتراف الرسمي ب”الرياشات” كمحلات لإنتاج لحم الدجاج. وعبرت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب عن رفضها للمذكرة، مؤكدة أن تطبيقها سيقضي على العاملين في المجازر والمربين والموزعين، ولن يخدم إلا الأقلية المستفيدة من القطاع، وسيهدد مصدر عيش أكثر من نصف مليون أسرة. وقال محمد اعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم بالمغرب، إن الجمعية ترفض الظرفية الزمنية لإصدار مذكرة تنظيم “الرياشات”، وذلك، أياما قليلة على نهاية عقدة البرنامج الثاني لمخطط المغرب الأخضر الخاص بقطاع الدواجن، والذي حملت الجمعية مسؤولية فشله للفيدرالية البيمهنية. وطالب محمد اعبود، في تصريح ل(بيان اليوم)، وزارتي الفلاحة والداخلية، بالسحب الفوري للمذكرة نظرا لعدم قانونيتها، ولوجود قانون منظم لعمل “الرياشات” المتمثل في المادة 17 من قانون 49.99 المنظم لعملية بيع الدجاج ولحومه.

* رسالة الأمة :

• كشفت منظمة التجارة العالمية أن المغرب حل في المرتبة الـ 45 عالميا من حيث قيمة صادراته من البضائع، والمرتبة الـ 34 من حيث قيمة وارداته خلال السنة الماضية. وأوضح التقرير الإحصائي السنوي للمنظمة برسم سنة 2019، “أن القيمة المالية لصادرات المغرب بلغت 29.024 مليار دولار سنة 2018، بزيادة قدرها 15 بالمئة عن سنة 2017 ( 25.332 مليار دولار)، في حين سجلت قيمة الواردات 1.015 مليار دولار بزيادة قدرها 14 بالمئة عن سنة 2017 ( 44.924 مليار دولار). وحسب التقرير، فإن قيمة صادرات المغرب من البضائع لجميع دول العالم ارتفعت بحوالي 10 ملايير دولار خلال الـ10 سنوات الأخيرة، وذلك بعدما كانت قيمتها لا تتجاوز 20 مليارا و345 مليون درهم سنة 2008.

• كشف التقرير السنوي لبنك المغرب، حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية لسنة 2018، عن تنامي حجم “تداول الأوراق النقدية بنسبة 7 في المئة ليصل إلى 245 مليار درهم، أي ما يعادل 1.7 مليار ورقة نقدية”، مع هيمنة فئة 200 درهم بنسبة 51 في المئة. وفي علاقة بتزويد الاقتصاد بالأوراق النقدية، كشف التقرير، الذي قدمه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عن ارتفاع الحجم الإجمالي للأوراق التي سلمت للاقتصاد بنسبة 4 في المئة، ليصل إلى 2.7 مليار ورقة في سنة 2018.

* لوماتان:

• ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، عصر يوم الأربعاء برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى العشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين. بعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، لتجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين.

• استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأربعاء بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، الجنرال دو كوردارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم لجلالة الملك برقية تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالته باسم الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ20 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك الضباط المتفوقون خريجو المدارس والمعاهد العليا العسكرية وشبه العسكرية.

* لوبينيون :

• في قائمة تضم 129 بلدا، احتل المغرب المرتبة 74 في مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2019، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، بشراكة مع مختلف الفاعلين والمؤسسات الدولية الأخرى. وارتقى المغرب بمركزين مقارنة مع الترتيب السابق. ويصنف هذا المؤشر العالمي للابتكار الاقتصاديات العالمية التي تمت دراستها على أساس قدرتها على الابتكار استناد ا إلى أكثر من 80 مؤشرا، بما في ذلك المؤسسات والموارد البشرية والبحث العلمي، وتطور بيئة الأعمال، والمردودية الجامعية.

• اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تشيد بمضامين الخطاب الملكي السامي. واعتبرت أن الخطاب الملكي السامي، بمناسبة الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه الميامين، حمل تفاعلا قويا وتجاوبا مستنيرا مع انتظارات المواطنات والمواطنين من حيث تأكيده على ضرورة إطلاق محطة جديدة في مسيرة الإصلاح ببلادنا من خلال العمل على تعزيز الثقة وتقويتها، لاسيما في المؤسسات المنتخبة. وأكدت اللجنة التنفيذية أن دعوة جلالة الملك إلى ضرورة وضع جيل جديد من المخططات القطاعية، يجب أن يسبقه تقييم للاستراتيجيات القطاعية التي تم تطبيقها من طرف مؤسسات مستقلة ضمانا للتجرد والموضوعية، حتى يتسنى للحكومة بناء توجهات جديدة تتماشى مع التحديات المستقبلية.

* ليبيراسيون:

• في إطار أنشطتها لدعم والنهوض بتكنولوجيات الإعلام والرقمنة في المغرب، تواكب فدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ التفكير الوطني حول النموذج التنموي الجديد، خصوصا في مجال الرقمنة. والهدف يكمن في مواكبة التحول الرقمي للمملكة وجعل قطاع تكنولوجيات الإعلام قاطرة للنمو والتنمية في المغرب.

• استقبل نائب الأمير، سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، في الدوحة، محمد ستري، الذي سلمه أوراق اعتماده سفيرا لصاحب الجلالة لدى دولة قطر. وذكر مصدر رسمي قطري أن نائب الأمير عبر عن ترحيبه بالدبلوماسي المغربي، متمنيا له التوفيق في مهامه وللعلاقات بين دولة قطر والمملكة المغربية مزيدا من التطور والنماء. وجرى استقبال السفير المغربي الى جانب سفراء كل من أفغانستان وأستراليا وجمهورية الصين الشعبية الذين قدموا بدورهم أوراق اعتمادهم سفراء لبلدانهم لدى دولة قطر.

* ليكونوميست :

بلغ إجمالي صادرات المغرب إلى كل من فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة 11.6 مليار دولار في سنة 2015. وباستثناء المنتجات الوسيطة المستوردة التي تستخدم في تصنيع السلع المصدرة إلى هذه البلدان الثلاثة، فإن إجمالي الصادرات يقدر بـ 8 ملايير دولار. وتمكن طريقة الحساب هذه، والتي لا تأخذ بالحسبان سوى القيمة المضافة المحلية، من تقييم أفضل للمبادلات الخارجية والتأثيرات على النمو والتشغيل.

بداية العد العكسي بالنسبة لشركات المساهمة التي تدعو الجمهور إلى الاكتتاب، والتي سيكون أمامها 8 أشهر للامتثال لمقتضيات القانون 20-19، المتعلق بالشركات مجهولة الاسم، الذي صدر بالجريدة الرسمية للمملكة. ووفقا للمقتضيات الجديدة، ستكون هذه الشركات مجبرة على تعيين متصرف مستقل أو أكثر في مجلس إدارتها.

* أوجوردوي لو ماروك :

مديرية الأدوية تطمئن وتؤكد ” لا نقص في دواء (Levothyrox) في الأسواق”. وقال جمال توفيق، مدير الأدوية والصيدلة، إن “تموين السوق من هذه المادة يمر في ظروف طبيعية”، مشيرا إلى أن “استهلاك هذا الدواء في المغرب يتراوح بين 300 و 320 ألف علبة شهريا”. ومن المرتقب، أن يتلقى المغرب يوم الجمعة المقبل 600 ألف علبة جديدة من دواء (Levothyrox)، وهو ما يمثل شهرين من الاستهلاك.

من المتوقع أن تقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بفتح أظرفة طلب عروض المنافسة لتحديد هوية الشركة الجديدة التي ستكلف بالتأشير الضريبي على بعض السلع الخاضعة لضريبة الاستهلاك الداخلي. وتندرج هذه الخطوة في إطار تعزيز التدابير الوقائية لمكافحة الغش والتهريب وحماية المستهلك. ويروم التأشير الضريبي مواءمة الآليات القانونية مع المعايير الدولية في ما يتعلق بتتبع ومراقبة المنتجات الخاضعة لضريبة الاستهلاك الداخلي.

* البيان :

أكدت قناة التلفزيون الإيرلندي أن المغرب وإيرلندا عملا على تعزيز علاقاتهما الثنائية “بشكل مميز” خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن البلدين عازمان على تعزيز تعاونهما ليشمل مختلف القطاعات. وأبرزت القناة، في روبورتاج عرضته على موقعها الإلكتروني، أن البلدين، اللذين يتقاسمان نفس القيم الكونية، متعلقان بتعددية الأطراف والتعاون الدولي، لافتة إلى أن “تواجد سفارة مغربية بدبلن منذ عام 1992 ساهم في تنظيم مجموعة من الأحداث التي عززت نموذج الاستقرار والازدهار الذي يمثله المغرب في منطقته”.

أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب برسم 2018 بأن السعر المرجعي للدرهم سجل تطورات أحصرت داخل نطاق التقلب طيلة سنة 2018. وأشار التقرير إلى أنه، خلال الفترة الممتدة من 15 يناير (الانتقال إراديا وتدريجيا من نظام صرف ثابت نحو نظام صرف أكثر مرونة) إلى 31 دجنبر، انخفضت قيمته بنسبة 3,6 في المائة مقابل الدولار نتيجة للتأثير التنازلي بنسبة 4,1 في المائة المرتبطة بسلة العملات. ومقارنة بعملات أبرز البلدان المنافسة والشريكة الأخرى، تعززت قيمة الدرهم بالخصوص في المتوسط بنسبة 37,1 في المائة مقابل الليرة التركية. وبواقع 12,8 في المائة تجاه الدينار التونسي وبنسبة 1 في المائة إزاء اليوان الصيني. وفي هذا السياق، ارتفع سعر الصرف الفعلي بنسبة 2,1 في المائة بالقيمة الاسمية. ونظرا لفارق التضخم المسجل لصالح المغرب، تزايد بواقع 1,2 في المائة بالقيمة الحقيقية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا