أضيف في 25 يوليوز 2019 الساعة 09:45

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• بعد تعثر الحوار بين اللجنة الوزارية والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب، بسبب المطلب المتعلق بالإقامة (التخصص)، اقترحت اللجنة التي كو نها رئيس الحكومة بخصوص طلبة الطب، الرفع من عدد المناصب الخاصة بمباراة الإقامة ب150 مقعدا كل سنة، لمدة خمس سنوات، حتى تستوعب طلبة الكليات العمومية والخاصة، وهو المقترح الذي لقي قبولا نسبيا من طرف الطلبة بعد التداول فيه في الجموع العامة، حسب مصدر من التنسيقية. المقترح تم تأجيل التصويت عليه من قبل الجموع العامة حتى يتم تدوينه في محضر خاص يشمل توقيع اللجنة الوزارية والتنسيقية. وقال المصدر نفسه، في حديثه لـ”أخبار اليوم”، إن الجموع العامة وافقت على أغلب النقط التي اقترحت من طرف اللجنة الوزارية، باستثناء بعض النقط التي تحتاج إلى التدقيق، أهمها النقطة المتعلقة بالسلك الثالث الذي شمل إصلاحات في التخصص، حيث طالب طلبة الطب بأن لا يتم تطبيق السلك الجديد على طلبة السنة الأولى المحسوبين على النظام القديم، هذا الاقتراح من المنتظر أن يناقش خلال الاجتماع المقبل.

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2ر0 في المائة مقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية، لشهر يونيو الماضي، أن هذا الارتفاع يعود بالأساس إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 3ر0 في المئة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 1ر0 في المئة. علما أن مؤشر التضخم الأساسي في ارتفاع بنسبة 1ر0 في المئة خلال شهر وبنسبة 3ر1 في المئة خلال سنة. وأشارت المذكرة إلى أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو الماضيين همت على الخصوص أثمان “الخضر” بنسبة 4ر2 في المئة، و”الفواكه” بنسبة 1 في المئة، و”اللحوم” بنسبة 5ر0 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 1ر0 في المئة.

* المساء :

• قال مصدر مطلع إن أدوية في غاية الحساسية خاصة بالرضع، الذين يعانون صعوبة في التنفس ويحتاجون إلى أدوية عبارة عن فيتامينات معينة، مختفية من الصيدليات بسبب توقف مختبرات عن توريدها، نظرا لرخص ثمنها وقلة الطلب عليها، يضيف مصدر (المساء). ولم يجد آباء رضع غير البحث عن وساطات لجلب الأدوية المعروفة الخاصة بفيتامينات الرضع من فرنسا، بعد أن أشار أصحاب صيدليات إلى أنها موجودة بوفرة بفرنسا ولا يتجاوز ثمنها 2 أورو، في حين تبين أنه لا يوجد بديل لهذه الأدوية المذكورة، كان يلجأ المحتاجون إليها إلى أطباء لتغييرها بأنواع أخرى أو أدوية جنيسة. وقال مصدر (المساء) إن اختفاء أدوية حساسة، خاصة تلك التي تخص الرضع، هو بمثابة رد فعل لمختبرات طبية، بعد تخفيض أثمنتها تزامنا مع إعادة النظر في السياسة الدوائية والاعتماد على الأدوية الجنيسة.

• في الوقت الذي تواصل فيه لسعات العقارب حصد المزيد من الأرواح من بين 30 ألف ضحية سنويا، قال وزير الصحة، أنس الدكالي، إن أمصال لدغات الأفاعي موجودة، لكن مصل العقارب غير متوفر ولا ينصح به وفق المركز المغربي لمحاربة التسمم، الذي يؤكد حسب وزير الصحة توافق العلماء حول هذه المسألة، في ظل وجود أعراض خطيرة يمكن أن تؤدي للوفاة في حال استعماله. وعبر الدكالي عن أسفه لوفاة المزيد من الضحايا خاصة في صفوف الأطفال. وانتقد خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين الوسائل التي يتم اللجوء إليها للتعامل مع لسعات العقارب، قائلا إن “الأطفال يجب التكفل بهم بسرعة، ونقلهم مباشرة إلى المراكز الصحية، وتجنب كل الممارسات التقليدية، مثل الكي و”التشراط”.

* الأحداث المغربية :

• تصدر المغاربة نسبة الحاصلين على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي. فحسب أحدث تقرير لمكتب الإحصاء الأوروبي “أوروستات”، حصل حوالي 67848 مواطنا مغربيا على الجنسية الثانية خلال 2017، ممثلين 8 بالمئة من مجموع الحاصلين على إحدى الجنسيات الأوروبية، متبوعين بالألبان بحوالي 7 بالمئة، ثم الهنود والأتراك بنسبة 4 بالمئة. ومن بين أهم الدول، التي منحت جنسياتها للمغاربة نجد فرنسا وإسبانيا وايطاليا بنسبة 83 بالمئة، حيث تجنس أزيد من 17 ألف مغربي في المملكة الإسبانية، فيما حصل 16687 مغربيا على الجنسية الفرنسية، و22645 على الجنسية الإيطالية.

• تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم في مجال تعزيز النزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته، بين الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهيئة مكافحة الفساد بدولة فلسطين. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقعها محمد بشير الراشدي رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وأحمد براك رئيس هيئة مكافحة الفساد بدولة فلسطين، إلى تحديد مجالات التعاون والتنسيق في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته استنادا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد. وبموجب مذكرة التفاهم هاته، يتوخى الجانبان تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته من خلال القيام بدراسات وبحوث أكاديمية لفهم الظاهرة، وإبراز مظاهرها والأسباب التي تساهم في تفشيها، وتقييم مخاطرها، وتحديد أنجع السبل لمكافحتها، وتنظيم دورات تدريبية متخصصة لفائدة العاملين بالهيئتين من أجل تبادل الخبرات وتعزيز القدرات والمهارات.

*الحركة:

•في تدخل باسم الفريق الحركي بمجلس النواب خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة مشاريع القوانين الثلاثة التي تهم الأراضي السلالية فضيلي عضو الفريق الحركي بمجلس النواب في مداخلة باسم الفريق، خلال جلسة عمومية، خصصت لمناقشة مشاريع القوانين الثلاث التي تهم الأراضي السلالية، يطالي بوضع أوعية عقارية جماعية رهن إشارة المستثمرين في القطاع العام وكذا الجماعات الترابية والخواص، عبر عمليات الكراء أوالتفويت وفق الضوابط القانونية، مع توظيف العائدات المالية في إنجاز مشاريع تنموية لصالح الجماعات السلالية في مختلف المجالات، شدد على ضرورة تأهيل البنية التحتية الواقعة في نفوذ هذه الجماعات كفتح المسالك القروية والكهربة، وتعميم الماء الصالح للشرب وإحداث البنيات ذات الطابع الاجتماعي و تقوية المنشآت السقوية وإحداث مناطق صناعية وإنجاز مشاريع مدرة للدخل لفائدة ذوي الحقوق خاصة الفقراء منهم في تكامل مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع التأكيد على ضمان الحقوق المكتسبة للمستثمرين في أراضي الجموع عبر تسوية الوضعية القانونية لهذه الفئة التي استثمرت مبالغ مالية هائلة في إقامة مشاريع تنموية على هذه الأراضي، وبالمقابل الضرب من حديد على يد المتلاعبين والسماسرة.

* العلم :

• صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية. ويتعلق الأمر بمشروع قانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، ومشروع قانون رقم 63.17 المتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية، وبمشروع قانون رقم 64.17 المتعلق بتغيير الظهير الشريف رقم 1.69.30 الصادر في 10 جمادى الاولى 1389 (25 يوليوز 1969) بشأن الأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري.

• كشف محمد أوجار، وزير العدل، أن قيمة المبالغ المالية للأحكام القضائية المنفذة ضد الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية بلغت خلال الثلاث السنوات الأخيرة، أزيد من 9 ملايير و500 مليون درهم. وأكد أوجار، في جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس المستشارين، أن الحكومة ستعمل على اتخاذ تدابير جديدة لتسريع وتيرة تنفيذ الأحكام القضائية. وشدد وزير العدل على أن دستور المملكة ينص في الفصل 126 منه على إلزامية تنفيذ الأحكام النهائية، مشيرا إلى أن نسبة المنفذ من المسجل بالمحاكم الابتدائية في سنة 2018 بلغت 107.93 في المئة بمجموع أزيد من 200 ألف حكم. وأضاف المسؤول الحكومي أن نسبة تنفيذ الأحكام بالمحاكم التجارية سنة 2018 بلغت نسبة 99.69 في المئة بمجموع 44 ألفا و776 ملفا منفذا، كما بلغت في المحاكم الإدارية نسبة 98 في المئة بمجموع سبعة آلاف ملفا.

* بيان اليوم:

• اعتبر رئيس مجلس المنافسة، إدريس الكراوي، بالدار البيضاء، أن المنافسة تعد رافعة حقيقية لخلق الثروة والنهوض بفرص الشغل .وقال، في تدخل خلال لقاء مناقشة نظمته غرفة التجارة السويسرية بالمغرب حول موضوع ” مجلس المنافسة .. أي رؤية من أجل التنمية الاقتصادية للمغرب ؟”، إن المنافسة، التي تعد شأنا يهم كل المؤسسات، تعد رافعة مهمة لخلق الثروة وركيزة أساسية لبلورة النموذج التنموي الجديد ، الذي يتطلع إليه بلدنا . وفي معرض تطرقه للأهداف الاستراتيجية لمجلس المنافسة، أوضح الكراوي أنها تروم إشاعة ثقافة المنافسة، وقال في هذا السياق “يتعين على كل المواطنين والمقاولات المغربية والجماعات الترابية تملك الجانب المتعلق بالمنافسة”.

• كشفت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن أرقام معاملات قطاع التأمين المغربي بلغت 43,1 مليار درهم خلال السنة الماضية، مقابل 40,7 مليار درهم في سنة 2017، مبرزة أن هذا النمو يدعم الأعمال المباشرة التي تمثل 95,5 بالمئة من المجموع. وارتفعت الأعمال المباشرة، حسب تقرير الهيئة الذي يرصد وضعية قطاع التأمين وإعادة التأمين برسم سنة 2018، بنسبة 6,2 بالمائة محققة 41,2 مليار درهم سنة 2018، مقابل 38,7 في سنة 2017. وأكد التقرير أن سوق التأمين عرف دينامية متنامية بنسبة نمو 6,0 بالمئة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، بالرباط، إن التركيبة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان جسدت إدماج مقاربة النوع الاجتماعي بنسبة 35 بالمئة في مؤسسة وطنية تستوعب جميع روافد المجتمع المغربي. وسجلت بوعياش، في كلمة لها خلال حفل استقبال نظمه المجلس على شرف أعضائه الجدد الذين تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعيينهم، أن التركيبة الجديدة للمجلس متناغمة وتمثل التعددية الفكرية والاجتماعية والتنوع الثقافي والتعدد اللغوي والمجالي، مضيفة أن إدماج مقاربة النوع الاجتماعي سيتوطد عند اختيار أعضاء اللجان الجهوية للمجلس. وأكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن المنهجية المعتمدة في اختيار أعضاء الجمعية العامة للمجلس تعكس بوضوح التعددية المؤسساتية للمملكة، وأن التركيبة الحالية ستعزز التراكم المنجز، معربة عن أملها في أن تسهم هذه المنهجية في إحداث تطور نوعي وداعم للاختيارات الراسخة للمغرب.

• عبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي عن تضامنها المطلق مع الأساتذة الأطباء الموقوفين، واعتبرت التوقيف قرارا جائرا في حقهم واستخفافا بالقوانين والمساطر الإدارية المعلومة، وشططا في استعمال السلطة. كما نددت باستعمال المادة 73 من قانون الوظيفة العمومية في حق الأساتذة باعتبارها حاطة من الكرامة ومن الاحترام الواجب لهم، وطالبت بالسحب النهائي والفوري لقرار التوقيف التعسفي. وجددت النقابة الوطنية للتعليم العالي، في بيان اللجنة الإدارية توصلت الجريدة بنسخة منه، مطالبتها بالأجرأة الفورية لمضامين الاتفاق بين النقابة والوزارة، كما عبرت عنه البلاغات المشتركة المتعددة بين الطرفين، بما يضمن تحقيق الانتظارات المشروعة للأساتذة الباحثين، ويسترجع بعضا من المصداقية في العمل التشاركي، ويهيئ الظروف الضرورية لإنجاح أي محاولة للاصلاح الشمولي الذي تستوجبه منظومة التعليم العالي وتطالب به النقابة الوطنية للتعليم العالي منذ مدة.

* رسالة الأمة :

• أكدت غينيا كوناكري، مجددا، دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع حول الصحراء. جاء هذا الموقف خلال مؤتمر صحفي مشترك، بالرباط، جمع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بمامادي توري، وزير الشؤون الخارجية وغينيي المهجر. وقال توري، عقب مباحثاته مع بوريطة، “نجدد التعبير عن الموقف الغيني والتزام غينيا إزاء المغرب من أجل دعم المبادرة المغربية حول قضية الصحراء، حيث حددت غينيا، بشكل واضح، موقفها لفائدة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تظل الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء”. وأضاف “سنواصل العمل حول هذه القضية سواء على صعيد الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي”، مؤكدا التزام الاتحاد الإفريقي لفائدة قضية الصحراء من خلال إحداث آلية، ثلاثية الأطراف، تعنى بإطلاع رؤساء الدول وتتبع تطور ملف الصحراء بالأمم المتحدة.

• بعد ثلاث سنوات من اعتماد القانون المتعلق بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، تبنى مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، بالإجماع مشروع قانون جديد يغير ويتمم القانون المذكور، وهو المشروع الذي يهدف إلى توفير ترسانة قانونية قوية ومرنة تسمح بالقضاء بشكل نهائي على الأكياس المصنوعة من المواد البلاستيكية. ونص مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، على إضافة “تعاريف جديدة حول الأكياس البلاستيكية”، مع “إضافة مواد جديدة والتي تروم بالأساس إلى “ضبط نشاط المصنع”، وذلك من خلال تصريح يودعه لدى الوزارة المكلفة بالصناعة قصد إخباره بطبيعة النشاط الذي يمارسه”. وحصر المشروع “تداول بعض الأكياس البلاستيكية بين المصنع والمستورد ومستعمليها الذين يستعملونها للأغراض الموجهة إليها”، كما خول للأعوان المكلفين بالمراقبة في ما يخص التفتيش والحجز والمعاينة وتحرير المحاضر، ومنحهم “صلاحيات جديدة” على الخصوص “تمكنهم من أن يطلبوا عند الضرورة تسخير القوة العمومية”.

* لوماتان:

• مشروع التحالفات الإنتاجية في الصناعات الغذائية .. كلفت وزارة الفلاحة المؤسسة الاستشارية المتخصصة في التنمية الفلاحية “PCM Consulting”، لدراسة هذا المشروع. ويندرج هذا الأخير في إطار برنامج تعزيز سلاسل قيم الصناعات الغذائية التي يمولها البنك الدولي. وسيكمل هذا المشروع الجهود المبذولة في إطار التجميع الزراعي. وسيشمل هذا المشروع النموذجي 6 تحالفات منتجة لفائدة المنظمات المهنية المنتقاة في قطاعات ستحددها وكالة التنمية الفلاحية في جهتين: 3 تحالفات في فاس-مكناس وأخرى في بني ملال – خنيفرة.

* ليكونوميست:

• أكد صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن “الكثيرين يواصلون الخلط” بين ماضيه السياسي ومسؤولياته الجديدة، متهما بعض الأطراف “باستغلال” ولاياته السابقة “للقول بأن الاتحاد العام لمقاولات المغرب “مسيس”. وبالنسبة له، فإن الهدف هو إضعاف الرئاسة أو تشويه صورته. وقال في حديث مع الصحيفة .. “لهذا السبب أصر على القول: أعطوني عملا واحدا قمت فيه بتسييس الاتحاد، أو فضلت من خلاله حركة على أخرى”.

* أوجوردوي لو ماروك:

• أعلنت المديرية العامة للضرائب عن إطلاق تطبيق “ضريبتي” على الهاتف النقال لفائدة الملزمين بدفع الضرائب، في إطار الجهود التي تبذلها لتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم. وأوضحت المديرية، في بلاغ صحفي، أن هذا التطبيق الهاتفي الجديد يتيح للعموم عدة وظائف، منها أداء الضرائب، وشراء الطوابع الضريبية، والحصول على نسخة من شهادة أداء واجب الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، إضافة إلى إمكانية الولوج للخدمات التي لا تتطلب الانخراط في الخدمات الضريبية الالكترونية. وأضافت أن هذا التطبيق يحتوي، كذلك، على فضاء خاص بمنخرطي الخدمات الضريبية الالكترونية، يمكنهم من الاطلاع على إقراراتهم والدفعات المؤداة برسم جميع الضرائب والمبالغ المرجعة والمبالغ المستردة وعدم الإقرار والباقي استخلاصه.

* لوبينيون :

• أبرزت إحصائيات بنك المغرب تسارع نمو المديونية البنكية للأسر خلال العام الماضي، إذ ناهز معدل نموها 6.1 في المئة مقابل 4.4 في المئة خلال العام الأسبق. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعدل يعد الأعلى الذي تسجله المديونية البنكية للأسر خلال الخمس سنوات الأخيرة. وتعرف المديونية البنكية للأسر نموا مطردا في السنوات الأخيرة، إذ تضاعف حجمها في عشر سنوات ليناهز 342 مليار درهم نهاية 2018، مقابل 176 مليار درهم في 2008، وذلك في سياق طفرة السكن الاجتماعي التي عرفتها العشرية الأخيرة، واللجوء المتزايد للأسر لتمويل تكاليف التجهيز المنزلي ومصاريف الدخول المدرسي والأعياد والعطل عبر اللجوء إلى سلفات الاستهلاك. وأشار تقرير الرقابة البنكية، الذي أصدره بنك المغرب، إلى أن المديونية السكنية للأسر أصبحت تشكل حصة 36 في المئة من إجمالي القروض البنكية، وتمثل 31 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وأضاف التقرير أن متوسط المديونية البنكية لكل أسرة مغربية ارتفع إلى 42500 ألف درهم نهاية 2018، مقابل 41000 درهم في نهاية 2017.

* البيان:

• أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالطابع الاستثنائي والمتفرد للعلاقات التي تربط المغرب بغينيا كوناكري. ونوه بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك، عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية وغينيي المهجر، مامادي توري، الذي يقوم بأول زيارة له للمملكة منذ تعيينه، بكون “هذه العلاقات شهدت تطورا ملحوظا، خاصة بعد الزيارتين الملكيتين. وفي هذا الصدد، تم إطلاق مشاريع ملموسة توجد، اليوم، في مراحل متقدمة من الإنجاز”. وأكد الوزير أن الزيارتين الملكيتين مكنتا من إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية وتوقيع ثلاثين اتفاقية.

* ليبيراسيون :

• حقق صندوق الضمان المركزي أداء جيدا خلال النصف الأول السنة الجارية. وهكذا سجل الصندوق نموا ملموسا على مستوى أنشطة ضمانه للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جد ا. وفق ا للأرقام الصادرة عن المؤسسة، فإنه تم ضمان أكثر من 12.500 من القروض الممنوحة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جد ا خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019، أي ضعف الإنجازات المحققة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2018.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا