أضيف في 24 يوليوز 2019 الساعة 10:57

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الاربعاء 24 يوليوز 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• أكد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب “المصباح” أن “حزب العدالة والتنمية يسير بأموال أبنائه وبناته، وتمويلاتنا واضحة من خلال مساهمات برلمانيينا ووزرائنا”. واعتبر العثماني، الذي كان يتحدث خلال الملتقى الخامس عشر لشبيبة لحزبه، أن “برلمانيينا ووزراءنا يساهمون بأعلى درجة من برلمانيي الأحزاب الأخرى، ويقومون بالتحويل المالي بشكل دوري لخزينة الحزب، وهذا هو تمويل الحزب مدقق بأرقام”. وأضاف أن المجلس الأعلى للحسابات كشف في تقريره أن حسابات حزب “المصباح” من “أكثر الحسابات شفافية ومصداقية من بين الأحزاب السياسية، وهذا نعتز به ولا نحتاج أكثر من ذلك”.

• أجرى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال العام الماضي أزيد من 2727 مهمة تفتيشية، ما زاد من نسبة العمليات المنجزة بنسبة 19 في المئة، مقارنة مع العام قبل الماضي الذي أنجزت فيه حوالي 2300 عملية من نفس النوع. وتشير المعطيات التي تم عرضها في اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى أن المهام التفتيشية التي باشرتها المؤسسة، ساهمت في تعديل وتنظيم وضع قرابة 50 ألف موظف، وهو ما يمثل زيادة نسبة المحسن وضعهم خلال العام الماضي بنسبة 15 في المائة مقارنة مع السنة قبل الماضية. وبلغ حجم الأجور المعدلة في هذا السياق خلال العام الماضي 1.57 مليار درهم، وهو ما تطور بنسبة 48 في المئة مقارنة مع السنة قبل الماضية، والتي كانت كتلة الأجور المنظمة فيها محددة في رقم 1.06 مليار درهم. وعند إسقاط حصاد مهام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في عام 2018 على الصعيد القطاعي، فإن نسبة 88 في المئة ممن تم تعديل وضعهم ينقسمون إلى 25 في المئة من العاملات والعاملين في القطاع الصناعي، وحوالي 20 في المئة من المنتمين للمجال الإداري، ونسبة 19 في المئة من المهنيين في قطاع البناء، و14 في المئة في قطاع النقل، ونسبة 5 في المائة في مجال الفنادق والمطاعم، ونفس النسبة في التجارة والإصلاحات.

* المساء :

• قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغاربة لا يؤدون الثمن الحقيقي للماء الصالح للشرب الذي يبقى “مدعما من طرف الدولة في جميع أشطره”، وذلك رغم أن فواتير استهلاكه كانت سببا في احتجاجات عرفتها في وقت سابق عدد من المدن. وانتقد العثماني، في رده على سؤال محوري حول موضوع “السياسة المائية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، الإفراط في استعمال المياه التي أصبحت حسب قوله “عملة نادرة”، قائلا “الماء الذي تزود به المنازل مدعم من طرف الدولة، ولأنه مدعم، فإن بعض المواطنين لا يستغلونه بشكل معقلن. وقال “أنتم لا تدفعون ثمن الماء الحقيقي، وكلفته على البلاد أكبر بكثير، وهو ما يفرض على الجميع الاقتصاد في استعماله لأنه ثمين جدا في هذا الزمن”. وأشار رئيس الحكومة إلى أن المغرب من الدول التي تعاني من ضغط مائي بنسبة تتراوح ما بين 25 إلى 75 في المئة، مشيرا أن الموارد المائية المتجددة بالمغرب تقدر ب22 مليار متر مكعب في السنة، تشمل 18 مليار متر مكعب من المياه السطحية، و4 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية.

• بعد تزايد الاعتداءات على رجال السلطة خلال ممارستهم لمهامهم خلال عمليات زجر المخالفات المتعلقة بالتعمير وتحرير الملك العمومي، والتي كان آخرها الإصابات الخطيرة التي تعرض لها رجل سلطة يعمل بالدار البيضاء بواسطة السلاح الأبيض، أصدرت وزارة الداخلية تعليمات بتعزيز الإجراءات الأمنية خلال عمليات خروج رجال السلطة لتنفيذ عمليات زجر المخالفات بالشارع العام. وجاء تحرك وزارة الداخلية على خلفية تزايد الاعتداءات التي يتعرض لها رجال السلطة خلال ممارستهم لمهامهم. وفي السياق ذاته، تصاعدت أصوات من أجل تزويد رجال السلطة والقوات المساعدة الذين يقومون بعمليات زجر المخالفات بالشارع العام بأسلحة وظيفية تمكنهم من الدفاع عن أنفسهم خلال عمليات تطبيق القانون وزجر المخالفات بالشارع العام، في مواجهة منحرفين وجانحين يشهرون في وجههم السلاح الأبيض، ولا يتوانون عن استخدامه كما حصل في الدار البيضاء.

* الأحداث المغربية :

• كشفت هبة زهوي، مديرة الإشراف والرقابة البنكية لدى بنك المغرب، عن التوصل ب800 شكاية خلال العام الماضي، وذلك بزيادة نسبتها 30.5 في المئة مقارنة مع 2017. جاء ذلك خلال تقديم التقرير السنوي للرقابة البنكية في ندوة صحفية بالدار البيضاء. وهمت هذه الشكايات على الخصوص طريقة تدبير الحساب، وشروط القروض إلى جانب وسائل الأداء. وفي هذا الإطار، قالت وهوي، إن المشتكين من طريقة تدبير الحساب مثلوا 39 بالمئة من المشتكين، فيما مثلت شروط القروض نسبة 30 بالمئة من الشكايات، مقابل 13 بالمئة من الشكايات همت وسائل الأداء.

• يواصل القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية قطع أشواط المسطرة التشريعية. فبعد أن حاز على تأشيرة الغرفة الأولى من البرلمان، صادقت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، بالإجماع على المشروع، الذي سبق وأن أثار الكثير من النقاش، بسبب التأخر الذي طاله. وفي هذا الصدد، ذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال أن وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أكد في كلمة له بالمناسبة، أن مشروع هذا القانون التنظيمي يهدف إلى تعزيز التواصل باللغة الأمازيغية في مختلف المجالات العامة ذات الأولوية باعتبارها لغة رسمية للدولة ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. وأضاف الوزير أن مشروع هذا القانون التنظيمي يروم أيضا دعم قيم التماسك والتضامن الوطني، وذلك من خلال المحافظة على هذه اللغة وحماية الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي، وكذا العمل على النهوض به، فضلا عن ترصيد المكتسبات الوطنية المحققة في هذا المجال وتطويرها.

* العلم :

• تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ابتداء من يوم 24 يوليوز، حملة وطنية من أجل الحفاظ على البيئة خلال أيام عيد الأضحى، تحت شعار ” عيد مبارك نظيف”. وحسب بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تهدف هذه الحملة المندمجة، التي ستترأس انطلاقتها كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، إلى تحسيس وتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة المجالات والفضاءات، وكذا نظافة محيطهم بتنظيف مكان الذبح وجمع مخلفات الذبيحة في أكياس مغلقة وعدم رميها في قنوات الصرف الصحي. وأوضح البلاغ، أن من بين مستجدات هذه الحملة، التي تنظم بالنظر لما تشهده فترة عيد الأضحى من سلوكات وممارسات مضرة بالبيئة وارتفاع في كمية النفايات، أنه سيتم التركيز هذه السنة على إنجاح عملية فرز جلود الأضاحي، عبر تحسيس المواطنين بالحفاظ عليها وتثمينها في الصناعات الجلدية، خاصة أن المغرب يخسر سنويا ما يقارب 7 مليار سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي التي يتم استغلال 15 في المئة منها فقط، وضياع 85 في المائة.

• الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب يصوت على مشروع قانون الإطار حول التعليم بالامتناع. وشدد الفريق الاستقلالي، خلال المناقشة العامة لمشروع هذا القانون على أن إصلاح منظومة التعليم في البلاد لا يمكن اختزالها في لغة التدريس، مشددا على أن “اللغة العربية لم تكن يوما هي المسؤولة عن تدهور التعليم ببلادنا”. وتابع أن إصلاح التعليم هو عماد تحقيق التنمية ومفتاح الارتقاء الاجتماعي وضمانة لتحصين المجتمع من آفة الجهل والفقر، داعيا إلى بلورة منظور استراتيجي شامل لإصلاح منظومة التربية والتكوين بما يعيد الاعتبار لدور المدرسة العمومية في النهوض بجودة التعليم والمساهمة في التنمية. وأشار الفريق الاستقلالي إلى أن هذا المشروع قانون لا يحدد التدرج الزمني في التطبيق، ومما يزيد الوضع تعقيدا هو غياب واضح لتأهيل وتعزيز قدرات الاساتذة المعنيين بالتدريس باللغات الأجنبية، وكذلك عدم ملاءمة المناهج التعليمية المعتمدة مع هذا المسار التدرجي، فضلا عن تدارك النقص البين في القدرات اللغوية للتلاميذ.

* بيان اليوم:

• كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه بناء على اللقاءات التشاورية بين مختلف المتدخلين، تم حصر مجموعة من البرامج والمشاريع ذات الأولوية برسم الفترة 2019-2021، والتي سيتم التعاقد بشأنها مع الدولة، وعددها 454 مشروعا ذا أولوية، موضحا أن الموارد المالية المزمع تعبئتها، بمساهمة كل الممولين، تبلغ ما مجموعه 109.06 مليار درهم، موزعة على المجالس الجهوية بـ 29.87 مليار، أي 27.39 في المئة من المبلغ الإجمالي، والقطاعات الوزارية ب 42.56 مليار درهم أي 39 في المئة من المبلغ الإجمالي، والمؤسسات العمومية ب 9.06 مليار درهم، أي 8.24 في المئة من المبلغ الإجمالي والجماعات الترابية الأخرى بـ 1.14 مليار درهم، أي 1.03 في المائة من المبلغ الإجمالي، بالإضافة إلى مساهمات مالية أخرى، منها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وصندوق التنمية السياحية، وصندوق مكافحة الكوارث الطبيعية والغرف المهنية، والمؤسسات الجامعية، حيث تبلغ هذه المساهمات 29.01 مليار درهم، أي 26.39 في المائة من المبلغ الإجمالي.

• نظم مجلس النواب حفل استقبال على شرف التلاميذ المتفوقين الحاصلين على معدلات مرتفعة في امتحانات البكالوريا لهذه السنة، يمثلون مختلف جهات المملكة. وبهذه المناسبة، أبرز رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، خلال هذا الحفل الذي حضره أعضاء مكتب المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية، أن تكريم الغرفة الأولى للبرلمان للتلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكلوريا أصبح تقليدا لدى المؤسسة التشريعية منذ السنة الماضية. وأعرب المالكي عن اعتزاز كافة مكونات المجلس بالنتائج المتميزة التي حصل عليها التلاميذ المتفوقون، قائلا في هذا الصدد “إنكم تمثلون النبوغ المغربي، واجتهادكم وصبركم وقدرتكم على تجاوز الصعاب هو رسالة للمجتمع وللأجيال الصاعدة”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أبرزت إحصائيات بنك المغرب تسارع نمو المديونية البنكية للأسر خلال العام الماضي، إذ ناهز معدل نموها 6.1 في المئة مقابل 4.4 في المئة خلال العام الأسبق. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعدل يعد الأعلى الذي تسجله المديونية البنكية للأسر خلال الخمس سنوات الأخيرة. وتعرف المديونية البنكية للأسر نموا مطردا في السنوات الأخيرة، إذ تضاعف حجمها في عشر سنوات ليناهز 342 مليار درهم نهاية 2018، مقابل 176 مليار درهم في 2008، وذلك في سياق طفرة السكن الاجتماعي التي عرفتها العشرية الأخيرة، واللجوء المتزايد للأسر لتمويل تكاليف التجهيز المنزلي ومصاريف الدخول المدرسي والأعياد والعطل عبر اللجوء إلى سلفات الاستهلاك. وأشار تقرير الرقابة البنكية، الذي أصدره بنك المغرب، إلى أن المديونية السكنية للأسر أصبحت تشكل حصة 36 في المئة من إجمالي القروض البنكية، وتمثل 31 في المئة من الناتج الداخلي الخام. وأضاف التقرير أن متوسط المديونية البنكية لكل أسرة مغربية ارتفع إلى 42500 ألف درهم نهاية 2018، مقابل 41000 درهم في نهاية 2017.

• صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وحظي هذا المشروع بموافقة 241 نائبا، ومعارضة 4 آخرين، فيما امتنع 21 نائبا عن التصويت. وأوضح شقران أمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، في مداخلته لمناقشة مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، أن هذه اللحظة هي لحظة تاريخية متميزة تهم في العمق خارطة الطريق لمستقبل البلاد عبر منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وأيضا خارطة المدرسة العمومية الوطنية الجديدة المنفتحة على العالم والمفتوحة في وجه أبناء هذا الوطن بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص. ومن جهتها، اعتبرت النائبة البرلمانية، السعدية بنسهلي، إنه “من الخطأ اختزال هذا المشروع قانون في مادة أو مادتين فهو قانون شامل، عكس الإصلاحات التي رهنت مستقبل التعليم ومنها قرار التعريب الذي كانت له انعكاسات سلبية”.

* رسالة الأمة :

• لم تتجاوز نسبة تمثيلية النساء في المناصب العليا 16.6 في المائة، في الوقت الذي تصل فيه نسبة التأنيث في الوظيفة العمومية، بصفة عامة، إلى حوالي 40 في المئة، ونسبة رؤساء الأقسام إلى 24 في المئة، وفق المعطيات الرسمية التي كشفها محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، في إطار مناقشة مشروع قانون تنظيمي لتغيير القانون المتعلق بالمناصب العليا. ” وعزا بنعبد القادر تراجع هذه النسبة وتردد النساء في الإقبال على المناصب العليا لاعتبارات اجتماعية وثقافية مرتبطة بفترات الحمل وتربية الأطفال، وهي عوامل تحول دون بلوغهن المناصب المذكورة، استنادا إلى الوزير الوصي عن القطاع، الذي كشف أن الحكومة تفكر في آليات لتجاوز هذا الأمر من خلال دفاتر تحملات تعمم حضانات في الوزارات والمؤسسات العمومية لتسهيل ولوج النساء إلى هذه المناصب.

• كشف تقرير لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، المعروف باسم (يوروستات)، عن عدد المهاجرين المغاربة المقيمين في أوروبا الذين حصلوا على الجنسية بدول الاتحاد الأوروبي. وتفيد الأرقام والإحصائيات، التي أوردها تقرير “يوروستات”، الذي صدر أمس الثلاثاء أن المغاربة هم المستفيدون الرئيسيون من جنسيات دول الاتحاد الأوروبي، حيث تمكن نحو 67 ألفا و848 مغربيا من الحصول على هذه الجنسية خلال سنة 2017، وذلك من بين 825 ألف شخص من جميع دول العالم استفادوا من هذا الأمر خلال نفس السنة، وهو عدد يعتبر قليلا بالمقارنة مع عدد الأشخ اص الذين تم تجنيسهم من طرف دولة عضو في الاتحاد الأوروبي خلال سنة 2016، والتي حصل فيها نحو 101 ألف و300 مغربي من بين 994 ألفا و800 شخص على جنسية دول الاتحاد، ليصل بذلك مجموع عدد المغاربة الذين حصلوا على جنسيات دول الاتحاد الأوربي خلال سنتين إلى 169 ألفا و148 مستفيدا.

* لوماتان:

• تعتزم وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إطلاق طلب مشاريع مفتوح من أجل تمويل الأنشطة والمشاريع التي تهدف إلى حماية المستهلك، وتعزيز الثقافة الاستهلاكية، ودعم جمعيات حماية المستهلك. ويفتح هذا الطلب مشاريع في وجه الجمعيات المنضوية تحت لواء فيدرالية حماية المستهلك. ويهدف إلى استدامة الحركة الاستهلاكية مع الاستمرار في مهننة شبابيك أخرى للمستهلك. وسيتم تدعيم هذه الهياكل حتى تتمكن من الاضطلاع بدورها كاملا في تحسيس المستهلكين والدفاع عن حقوقهم.

* ليكونوميست:

• تظل النزاعات بين الأبناك والعملاء أمر ا عاديا، لكن في كثير من الحالات يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين. وخلاف ذلك، يلجأ المشتكي إلى البنك المركزي أو الوسيط البنكي لإيجاد مخرج قبل اللجوء إلى القضاء. وكثرت شكاوى عملاء البنوك المغربية لدى بنك المغرب والوسيط سنة 2018. وتضاعفت الملفات المحالة على طاولة الوسيط البنكي خلال سنة واحدة لتصل إلى 841. وتقدر المبالغ موضوع النزاع المقدمة إلى الوسيط المؤسسي 210 مليون درهم. وتتمثل الأسباب الرئيسية في إغلاق الحساب، والاحتجاج على الكتابات المحاسباتية ووسائل الأداء.

* لوبينيون:

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2ر0 في المائة مقارنة مع الشهر السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية، لشهر يونيو الماضي، أن هذا الارتفاع يعود بالأساس إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 3ر0 في المئة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 1ر0 في المئة. علما أن مؤشر التضخم الأساسي في ارتفاع بنسبة 1ر0 في المئة خلال شهر وبنسبة 3ر1 في المئة خلال سنة. وأشارت المذكرة إلى أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو الماضيين همت على الخصوص أثمان “الخضر” بنسبة 4ر2 في المئة، و”الفواكه” بنسبة 1 في المئة، و”اللحوم” بنسبة 5ر0 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 1ر0 في المئة.

* البيان:

• دعت رئيسة الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بهية العمراني، إلى عقد مناظرة وطنية لبلورة تصورات بشأن نموذج اقتصادي جديد للصحافة، من أجل تأهيل المقاولة الصحفية ومساعدتها على مواجهة التحديات التي يشهدها القطاع. وقالت العمراني، التي حلت ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “معوقات تنظيم قطاع الصحافة بالمغرب .. من التدبير المباشر إلى التنظيم الذاتي”، إن هناك وعيا بضرورة بلورة نموذج اقتصادي جديد، خاصة مع وجود إكراهات من قبيل انخفاض المبيعات ومداخيل الإشهار الذي لم يعد المورد الأساسي للمقاولة الصحفية. وبعد أن سجلت أن الدعم الموجه للقطاع لا يتعارض ولا يمس بمبدأ الاستقلالية، أشارت السيدة العمراني، خلال هذا الملتقى، الذي يندرج ضمن سلسلة لقاءات تنظمها وكالة المغرب العربي للأنباء لتخليد الذكرى الستين لتأسيسها، إلى أن هذا الدعم يظل “غير كاف” خاصة مع وجود العديد من الإكراهات التي يعرفها قطاع الصحافة، مبرزة أن هذا الدعم أضحى اليوم يمنح طبقا للقانون خلافا لما كان عليه الأمر سابقا.

* أوجوردوي لو ماروك:

• سوق التأمينات تشهد دينامية جيدة خلال سنة 2018، حيث حققت نموا بنسبة 6 بالمئة. ويظهر هذا الأمر من خلال رقم المعاملات الذي بلغ 43.1 مليار درهم مقابل 40.7 مليار درهم خلال سنة 2017، وهذا ما أكده التقرير الأخير لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. وعزت الهيئة هذا النمو إلى الأعمال المباشرة بنسبة 95.5 بالمئة. وقد بلغت 41.2 مليار درهم مقابل 38.7 مليار درهم في العام السابق، بزيادة قدرها 6.2 بالمئة. وأشارت الهيئة إلى أن “هذه الزيادة تعود بالخصوص إلى ارتفاع بنسبة 7.1 بالمئة في التأمين على الحياة إلى 18.2 مليار درهم”.

* ليبيراسيون :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنه تم إنجاز 15 سدا مبرمجا، بمعدل 3 سدود في السنة، خلال الفترة الممتدة بين 2017 و2021. وأضاف العثماني، في معرض رده على سؤال محوري حول موضوع “السياسة المائية”، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وفي إطار تنزيل البرنامج الحكومي، تم أيضا إنجاز عشرة سدود صغرى سنويا، للمساهمة في تلبية الحاجيات من الماء الشروب بالعالم القروي والري وتغذية الفرشات المائية، ومواصلة إنجاز الدراسات المتعلقة بمشروع تحويل المياه من أحواض الشمال إلى الوسط، مع السعي إلى إيجاد آليات ومصادر التمويل، وكذا تنويع مصادر التزويد بالماء وتشجيع مصادر المياه غير التقليدية.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا