أضيف في 5 غشت 2019 الساعة 10:49

صحيفة مصرية: المغرب حقق على مدار 20 سنة الكثير من المكتسبات بقيادة الملك


أبرزت صحيفة “الأهرام” المصرية، التقدم الذي أحرزه المغرب في العديد من المجالات على مدى 20 سنة، من حكم صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكتبت في مقال بعنوان “المغرب.. مسيرة عقدين”، نشرته في نسختيها الورقية والإلكترونية، أن جلالة الملك، حقق على مدى عقدين من الزمن الكثير من المكتسبات على المستوى الداخلي والخارجي.

وأشارت إلى أن المغرب عرف على مدى سنوات من حكم جلالة الملك، سلسلة من التحولات على المستوى السياسي والاقتصادي أو الاجتماعي استهلها جلالته “بطي واحد من أصعب وأعقد الملفات التي كانت مطروحة على طاولة حكمه وهو ملف انتهاكات حقوق الانسان، وتحقيق انفراج سياسي بعد عقود من الصراع والاحتقان بين الدولة والمعارضة “.

وأضافت (الأهرام) أن جلالة الملك اهتم منذ توليه الحكم بطرح مفهوم جديد للسلطة رغبة منه في توفير فرص لتحسين الأوضاع المعيشية للشعب، وكان من أوجه هذا المفهوم الجديد، تردف اليومية، خلق انفتاح سياسي في المغرب وظهور أحزاب سياسية جديدة وعودة تكتل بعض الأحزاب، وخوض انتخابات ديمقراطية وشفافة.

وأشارت إلى أن عهد جلالة الملك، تميز بالنهوض بالثقافة الأمازيغية باعتبارها أحد مكونات الهوية المغربية، ونهج اصلاحات تهم هيكلة الحقل الديني، والنهوض بأوضاع المرأة والأسرة وتوفير الأمن والاستقرار والمحافظة على السلم المجتمعي. وأبرزت الصحيفة أن جلالة الملك، منح أيضا أولوية للاقتصاد والتنمية، حيث أطلق مشاريع وأوراش هيكلية في مجال البنيات التحتية من قبيل القطار الفائق السرعة، وميناء طنجة المتوسط الذي أصبح اليوم ثاني أكبر ميناء في حوض المتوسط. وقام جلالته ايضا، تضيف (الأهرام) بتأهيل المجال الصناعي وتطوير قطاع الطاقة المتجددة من خلال مشروع “نور” للطاقة الشمسية الذي نقل المغرب من إنتاج وطني صفر في المائة في هذا الصنف الطاقي إلى حوالي 35 بالمائة اليوم، في واحد من أكبر المركبات الدولية للطاقة الشمسية في العالم.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا