أضيف في 4 ماي 2019 الساعة 09:46

الداخلة .. الإعلان عن تأسيس “منتدى الداخلة للمواطنة والمجال”


أعلن، مساء أمس الجمعة بالداخلة، عن تأسيس “منتدى الداخلة للمواطنة والمجال”، كأحد مخرجات مائدة مستديرة تمحورت حول “تثبيت مبادرة المغرب بالحكم الذاتي على ضوء مسار العملية السياسية للأمم المتحدة”.
وحسب ورقته التأسيسية “إعلان الداخلة”، يسعى هذا الإطار، الذي يقوم على المعرفة والتنظيم والرصد والتتبع والتكوين والتقييم واليقظة، إلى مواكبة التحولات البنيوية العميقة التي عرفتها قضية الوحدة الترابية للمملكة منذ 2007 على المستوى الدولي والقاري والإقليمي والجهوي والمحلي.
وأشار “إعلان الداخلة” إلى أنه، بالموازاة مع هذه التحولات العميقة في القضية الوطنية، شهد المغرب دينامية سياسية ودستورية ومجالية ترابية تنموية، استهدفت في عمقها ميلاد مغرب جديد يقوم على تثمين الأرض والإنسان، ومنه تكون الحاجة إلى بناء إطار للتفكير الجماعي والمصاحبة المؤسساتية وتأهيل العنصر البشري وتقديم المواكبة والاستشارة العلمية.
وأوضح أن إطلاق “منتدى الداخلة للمواطنة والمجال” على شكل مركز للتفكير يجعل من أهدافه العمل في مجالات المواطنة باعتبارها إجابة على الإشكالات الذاتية والحقوقية الجماعية والفردية، والتركيز على المجال باعتباره وعاء للتنمية والعيش المشترك.
ووفقا للمؤسسين، يعد هذا الإعلان بمثابة التأسيس لمقاربة تجمع بين فرص مكتسبات الشرعية الدولية في دعم مقترح الحكم الذاتي والدينامية السياسية والدستورية التي يشهدها المغرب، والمكتسبات المجتمعية المحلية الناتجة عن مقتضيات قوانين التنظيم الترابي التي تقوم على الثنائية التفاعلية الإيجابية بين الإنسان والمجال الترابي.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا