أضيف في 4 أكتوبر 2016 الساعة 09:11

عرض لأبرز عنـاوين الصحف الصادرة اليوم الثـلاثاء


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..


[color=#0000ff]* أخبار اليوم:[/color]


- الأوراش الملكية تؤطر مشروع القانون المالي لسنة 2017.. تصادق الحكومة، في آخر مجلس لها اليوم، على مشروع قانون المالية 2017، الذي تؤطره الأوراش الملكية، كتعزيز المخطط الأخضر، وإعداد ميثاق جديد للاستثمار، وتوجيه المغرب نحو الانتقال الطاقي. توجهات مشروع القانون المالي سبق أن قدمها وزير المالية محمد بوسعيد، في المجلس الوزاري الذي عقد يوم الإثنين 26 شتنبر الماضي.


- محمد الساسي، القيادي في فدرالية اليسار، يقول "لن نتحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة". الساسي أضاف "نحن اليوم في موقع المعارضة وسنبقى فيها، ولن نشارك في الحكومة في ظل الواقع السياسي الحالي". (حوار).


[color=#0000ff]* الصباح:[/color]


- المغرب يشيخ بوتيرة متسارعة..سيواجه المغرب على المديين المتوسط والكبير إشكالية الشيخوخة، ما من شأنه أن يؤزم أكثر التوازنات المالية لصناديق التقاعد، حيث أكدت دراسة أنجزها صندوق الأمم المتحدة للسكان وأعلن عن خلاصاتها أخيرا أن المغرب يشيخ بوتيرة سريعة، مشيرة إلى أن الشيوخ سيمثلون 15 في المئة من العدد الإجمالي للسكان في أفق 2030، أي بعد أقل من 15 سنة، وسترتفع النسبة إلى 22.9 في المئة بعد عقدين من ذلك. * آخر ساعة:


- "البام" يقدم نفسه البديل الأنسب لحكومة راكمت اختلالات في التدبير.. حيث شددت قيادة الحزب طيلة الأيام العشرة الماضية، على ضرورة وأهمية التغيير الآن، لإنقاذ البلاد من مغبة التدبير الكارثي للحكومة المنتهية ولايتها، والذي أدى إلى تعثر الإصلاحات والمشاريع التنموية القادرة على إلحاق المغرب بمصاف الدول الصاعدة.


- رئيس الحكومة يتهم الأطباء ب"الابتزاز" والمنصوري يصف كلامه ب"التضليل الانتخابوي".. فقد خلفت اتهامات عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، للأطباء الجراحين، بابتزاز المرضى غليانا وغضبا في صفوف الأطباء والعاملين في القطاع الصحي الخواص منهم والحكوميون. عبد المالك المنصوري، طبيب جراح متخصص بالمستشفى الجامعي السويسي بالرباط، قال إن ما جاء على لسان رئيس الحكومة من تهم بحق أطباء الجراحة تحديدا "باطلة وغير مسؤولة"، معتبرا أن مثل هذه التصريحات هي "تضليل انتخابوي".


[color=#0000ff]* رسالة الأمة:[/color]


- سابقة.. ساجد والعماري وشباط ولشكر وبنعبد الله في مناظرة تلفزيونية: المعارضة تحضر بكل أمنائها، والبيجيدي أكبر المتخلفين. ففي سابقة من نوعها، نظمت قناة ميدي 1 تيفي مناظرة انتخابية، شارك فيها خمسة زعماء أحزاب، ويتعلق الأمر بمحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وإلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية. وغاب عن هذه المناظرة كل من عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.


- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الإثنين، من إحباط مشروع إدماج العنصر النسوي بالمغرب داخل المنظومة الإرهابية لما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك على خلفية تفكيك خلية تتكون من عشر فتيات مواليات لهذا التنظيم، ينشطن بمدن القنيطرة وطانطان وسيدي سليمان وسلا وطنجة وأولاد تايمة وزاكورة وسيدي الطيبي (نواحي القنيطرة). وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية أسفرت عن حجز مواد كيماوية يشتبه في استعمالها في صناعة المتفجرات لدى إحدى المشتبه فيهن، مضيفا أنه سيتم إخضاع هذه المواد للخبرة العلمية من طرف المصالح المختصة.


[color=#0000ff]* الأحداث المغربية:[/color]


- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "المغرب بلد تعددي، وثنائية "البيجيدي" و"البام" اختراع إعلامي". ساجد قال إن العمل السياسي يحتاج إلى كثير من الصراحة والجدية، أما عن تحالفات الحزب المستقبلية فقد أوضح أن "مصلحة البلاد فوق كل اعتبار سواء من موقع المعارضة أو الأغلبية". (حوار).


- عبد الخالق التوهامي، الأستاذ بمعهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي، يقول إن مستوى الدين الخارجي العمومي ليس مقلقا لحدود الساعة، موضحا في اتصال مع الجريدة أنه ما لم يتجاوز الدين نسبة 70 في المئة من الناتج الداخلي الخام، فإن الأمور تبقى مقبولة، لكن شريطة أن توجه الديون إلى تمويل مشاريع استثمارية وليس استهلاكية.


[color=#0000ff]* الاتحاد الاشتراكي:[/color]


- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الفساد لا يحارب بالكلام بل بالقوانين والمراسيم العملية"؛ مضيفا أن الحكومة الحالية رفضت، مع الأسف، مقترح القانون المتعلق بإحداث هيئة قضايا الدولة الذي تقدم به الفريق الاشتراكي؛ وكالعادة في إطار ازدواجيتها قامت باستعمال المقترح في المؤتمرات الدولية للحديث عن محاربة الفساد. جاء ذلك خلال مداخلة لشكر في مناظرة الأمناء العامين التي بثت على قناة "ميدي آن تيفي".


- الاستثمار الأجنبي في البورصة يتراجع وينحصر في المساهمات الاستراتيجية.. حيث تواصل نفور الرأسمال الأجنبي من الاستثمار في بورصة الدار البيضاء خلال سنة 2015، كما يبرز تقرير أعدته الهيئة المغربية لأسواق الرأسمال حول الاستثمارات الخارجية في البورصة. وكشف التقرير أن مبلغ الاستثمارات الأجنبية في الشركات المدرجة تراجع بنسبة 1.12 في المئة، ونزل من 157.63 مليار درهم في 2014 إلى 155.86 مليار درهم في 2015، في استمرار التوجه التراجعي الذي عرفه في السنوات الأخيرة.


[color=#0000ff]* العلم:[/color]


- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "برنامج حزب الاستقلال برنامج مغربي مئة بالمئة"، حيث أوضح أن برنامجه مبني على التشارك بين كل المؤسسات، والتشارك بين الأحزاب إن كانت في المعارضة أو الأغلبية؛ مسجلا، في كلمته ببرنامج مناظرات "صوت الأمناء العامين"، على قناة ميدي أن تيفي، أن حزب الاستقلال برهن في الحكومة التي ترأسها عباس الفاسي عن كفاءته، وهو مستعد كذلك لأن يكون البديل في المستقبل.


- الشيخ ميارة، قائد الشباب في اللائحة الوطنية للنساء والشباب لحزب الاستقلال، يقول إن ورش إصلاح منظومة العدالة هو أحد الأركان الأساسية في بناء دولة الحق والقانون"، مضيفا أن "الشباب محور مركزي في توجهات حزب الاستقلال لأدواره الطلائعية في التغيير والتنمية". (حوار).


[color=#0000ff]* المنعطف:[/color]


- فاطمة الزهراء شعبة، وكيلة اللائحة الوطنية لحزب جبهة القوى الديمقراطية، تقول إن "المرأة في أجندة حزب جبهة القوى الديمقراطية ليست مجرد ورقة انتخابية رابحة أو رهان مرحلي بل قضية من القضايا"، مبرزة مدى الاستعدادات المكثفة والجهود التي يبذلها الحزب لكي يحظى بالمكانة التي يستحقها في الحقل السياسي المغربي. (حوار).


- وزارة التربية الوطنية تقر باكتظاظ الأقسام التعليمية نتيجة فشلها في سد الخصاص. حيث كشفت الأرقام أن نسب الاكتظاظ بالأقسام داخل المؤسسات التعليمية العمومية سجلت أرقاما قياسية غير مسبوقة في تاريخ المدرسة المغربية، بعد أن تجاوز الرقم 72 تلميذا وتلميذة داخل الفصل، في واقع وصفته النقابات التعليمية ب"الفضيحة المخجلة".


[color=#0000ff]* بيان اليوم:
[/color]

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن "السبيل الوحيد لتعزيز البناء الديمقراطي، الذي يعتبر من التحديات الأساسية المطروحة اليوم، يمر بالضرورة عبر تكريس السلطة التشريعية للبرلمان، والبلورة الفعلية لاستقلالية القضاء". وشدد بنعبد الله، في المناظرة الكبرى لميدي آن تيفي، المخصصة للأمناء العامين للأحزاب، على أن تكريس فضاء الحريات سواء تعلق الأمر بالصحافة أو التعبير عن الرأي والحريات العامة ضروري، مما سيمكن من خلق أجواء للعمل السليم ومواجهة كافة الإشكالات المطروحة.


- المغرب يدشن مرحلة جديدة من التأطير القانوني للمشهد السمعي البصري.. فقد أكدت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أمس الإثنين، أن دخول القانونين المتعلقين بالاتصال السمعي البصري وبإعادة تنظيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، حيز التنفيذ، يعكس دخول مرحلة جديدة من التأطير القانوني للمشهد السمعي البصري. وجاء في بلاغ للهيئة أن القانونين المذكورين قد دخلا حيز التنفيذ بعد صدورهما بالجريدة الرسمية عدد 6501 بتاريخ 19 شتنبر 2016، وعدد 6502 بتاريخ 22 شتنبر 2016.


[color=#0000ff]* لوماتان:[/color]


- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الإثنين، من إحباط مشروع إدماج العنصر النسوي بالمغرب داخل المنظومة الإرهابية لما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك على خلفية تفكيك خلية تتكون من عشر فتيات مواليات لهذا التنظيم، ينشطن بمدن القنيطرة وطانطان وسيدي سليمان وسلا وطنجة وأولاد تايمة وزاكورة وسيدي الطيبي (نواحي القنيطرة). وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية أسفرت عن حجز مواد كيماوية يشتبه في استعمالها في صناعة المتفجرات لدى إحدى المشتبه فيهن، مضيفا أنه سيتم إخضاع هذه المواد للخبرة العلمية من طرف المصالح المختصة.


[color=#0000ff]* أجوردوي لوماروك:[/color]


- هيمنت الاستثمارات لأوروبية والمشرقية على السوق المالي المغربي في 2015. وقد شكل هؤلاء المستثمرون، مع متم 2015، 92 في المئة من الاستثمار الإجمالي والأجنبي وقرابة 30 في المئة من رسملة البورصة. هذا ما كشفت عنه الهيئة المغربية لسوق الرساميل في تقرير حول الاستثمار الخارجي ببورصة الدار البيضاء لسنة 2015.


[color=#0000ff]* البيان:[/color]


- دعا المغرب إلى تعاون وثيق بين الوكالة الدولية للطاقة النووية وبلدان الجنوب بهدف تسهيل ولوجها للطاقة الكهربائية ذات المصدر النووي وذلك من خلال تقوية وتعزيز قدراتها وتأهيل تجهيزاتها. وقال محمد السلاوي القائم بأعمال السفارة المغربية في النمسا ولدى الوكالة بفيينا، في خطاب أمام الجمعية العمومية ال 60 للوكالة المنعقدة في فيينا، إن المغرب لم يفتأ يدعو لتقوية وتعزيز القدرات النووية الإفريقية لأهداف مدنية، مذكرا بتوليه خلال هذه السنة رئاسة فريق التعاون الافريقي في مجال البحث والتنمية والتكوين المتعلق بالعلوم والتقنيات النووية.


[color=#0000ff]* ليبراسيون:[/color]


- أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الدين الخارجي العمومي للمغرب بلغ في نهاية يونيو الماضي، 9, 312 مليار درهم، مقابل 301 مليار درهم عند متم سنة 2015. وأوضحت المديرية، في نشرتها الفصلية المتعلقة بإحصائيات الدين الخارجي العمومي إلى غاية نهاية يونيو 2016، أن الحجم الإجمالي للمبالغ التي تمت تعبئتها بلغ 9, 14 مليار درهم، منها 4, 8 ملايير درهم موجهة لمشاريع الاستثمارات المؤسسات والمقاولات العمومية و6.5 مليار درهم للخزينة برسم دعم الإصلاحات (8, 5 ملايير درهم) ومشاريع الميزانية (7, 0 مليار درهم)




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا