أضيف في 9 شتنبر 2019 الساعة 17:33

الإتحاد الأوروبي : نتابع الوضع الحقوقي في الصحراء ومسألة ''المينورسو'' بين يدي الأمم المتحدة


أصوات نيوز //العيون


          أفادت فيديريكا موغوريني المفوضة السامية للأمن والسياسات الخارجية نائب رئيس البرلمان الأوروبي، أن الإتحاد الأوروبي أخيط علما علما بوفاة صباح عثمان في العيون بالتزامن والإحتفالات بفوز الجزائر في كأس إفريقيا للأمم.

           وأوضحت المسؤولة الاوروبي خلال رد كتابي تم تحديثه اليوم الإثنين على سؤال وجهه النائب ميكَيل أوربان كريسبو، أن وفقًا للسلطات المغربية لا تزال تواصل التحقيقات لتوضيح ظروف الوفاة، مبرزة أن الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان من المكونات الأساسية لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية وحوارها مع الدول الشريكة مثل المغرب، كما يتضح ذلك في بنود اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مبرزة أن السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي تُنفذ أيضًا في سياق ووفقًا لمبادئ العمل الخارجي للاتحاد.

              وأضافت المسؤولة الأوروبية أن الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في 27 يونيو 2019 أتاح الفرصة لمناقشة رفيعة المستوى حول قضايا حقوق الإنسان، كما شدد  الإعلان المشترك الذي تم تبنيه خلال مجلس الشراكة على حقوق الإنسان والقيم المشتركة كمجال رئيسي لتعاون الجانبين في المستقبل.


وإسترسلت فيديريكا موغوريني أن الاتحاد الأوروبي سيواصل متابعة حالة حقوق الإنسان في المغرب والصحراء من خلال الاتصالات المنتظمة مع السلطات المختصة، بما في ذلك المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH) وفروعه الجهوية ، وكذلك مع منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق .


وكشفا فيديريكا موغوريني أن ولاية بعثة الأمم المتحدة"المينورسو" هي مسألة تناقش داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بما في ذلك اختصاصات البعثة ومدتها، مشددة على دعم  الاتحاد الأوروبي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول في سياق ترتيبات تتفق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا