أضيف في 8 فبراير 2019 الساعة 09:59

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الحمعة 08 فبراير 2019


أصوات نيوز / و.م.ع

 * أخبار اليوم :

– عقدت الجمعية المغربية لحماية المال العام لقاء مع رئاسة النيابة العامة بالرباط حول قضايا الفساد المعروضة على القضاء، والمقدمة من طرف الجمعية إلى النيابات العامة المختصة، والتي عرفت تأخرا كبيرا في الحسم فيها. وهو اللقاء الذي كشف فيه محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أنه “تناول كل الصعوبات والمشاكل التي تعترض سير قضايا الفساد ونهب المال العام سواء أثناء البحث أو التحقيق أو المحاكمة، حيث أكدت الجمعية على دور القضاء في التصدي للفساد والرشوة ونهب المال العام، وأنه من الضروري أن يساهم في تخليق الحياة العامة ومواجهة الإفلات من العقاب في الجرائم المالية والاقتصادية.

– قدم وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، تقريرا مشجعا عن قطاع السيارات بالمغرب، وهو ما جرى دعمه بشكل رسمي منذ سنة 2014، بمخطط تسريع التنمية الصناعية. وجاء ذلك خلال افتتاح معرض المناولة لقطاع السيارات بطنجة. وكانت صناعة السيارات في المغرب خلال سنة 2018، الأكثر تصديرا بين كل القطاعات الأخرى، وهو ما جعل المملكة الدولة الأكثر إنتاجا للسيارات على المستوى القاري. وبلغ رقم المعاملات الخاص بالتصدير في القطاع حوالي 65 مليار درهم، حسب مكتب الصرف، ما يعني تطور الرقم خلال سنة بما نسبته 10.5 في المئة.

* المساء:

– أعربت المندوبية السامية للتخطيط والهيئة الدنماركية للإحصاء “ستاتيستيكس دانمارك”، خلال لقاء بالرباط بين المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، وسفير الدنمارك بالمغرب نيكولاي هاريس، عن رغبتهما في تطوير علاقات تعاون “مثمر” في مجال معالجة الإحصاءات ونشرها. وشكل اللقاء مناسبة لمناقشة الخطوط العريضة لهذه الشراكة وكذا المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما عملية رقمنة عملية إعداد البيانات الإحصائية ونشرها. وأبرز الحليمي، في تصريح صحفي، “الجودة العالية” التي تتمتع بها الإحصاءات الدنماركية ودورها في إبراز أهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، معربا عن أمله في الاستفادة من تجربة البلد الإسكندنافي الذي أصبح، مع مرور السنين، “مرجعا دوليا” في مجال الإحصاء.

– أعلنت الخطوط الملكية المغربية عن إطلاق خط جوي مباشر جديد يربط الدار البيضاء وبوسطن، ابتداء من 22 يونيو القادم، بمعدل ثلاث ترددات في الأسبوع برمجت أيام الاثنين والخميس والسبت. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن هذه الرحلات الجديدة، التي تأتي في إطار توسيع شبكة خطوطها وتعزيز استراتيجيتها حول محور الدار البيضاء، ستنجز على متن طائرات بوينغ دريمالينر 787 انطلاقا من الدار البيضاء على الساعة الخامسة مساء (حسب التوقيت المحلي)، على أن تصل إلى بوسطن على الساعة السابعة وخمس وعشرين دقيقة مساء (حسب التوقيت المحلي)، فيما ستبرمج رحلات العودة انطلاقا من بوسطن على الساعة التاسعة وعشر دقائق مساء (حسب التوقيت المحلي)، لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة (زائد يوم واحد).

* الأحداث المغربية :

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري بالمغرب بلغ 116.4 مليار درهم نهاية السنة الماضية، بزيادة بلغت نسبتها 9ر10 في المئة مقارنة بسنة 2017. وأوضح المكتب، في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لسنة 2018، أن هذا العجز يرجع إلى ارتفاع الواردات ب 40.03 مليار درهم، بقيمة أعلى من قيمة مجموع الصادرات (زائد 28.55 مليار درهم). وأشار إلى أن ارتفاع الواردات بنسبة 3ر8 في المئة إلى أكثر من 520.9 مليار درهم متم 2018، يعزى إلى زيادة فاتورة المنتجات الطاقية (زائد 12.7 مليار درهم)، والتجهيزات (زائد 10.4 مليار درهم)، والمنتجات الجاهزة للاستهلاك (زائد 7.9 مليار درهم).

– في خطوة غير مسبوقة، أصبح للتعاونيات والمقاولات الذاتية نصيب من كعكة الصفقات العمومية. وأعد وزير الاقتصاد والمالية مشروع مرسوم جديد يغير ويتمم المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، ليشمل التعاونيات والمقاولات الذاتية إلى جانب كل من المقاولات الصغرى والمتوسطة. وحسب المشروع، الذي عممه الموقع الرسمي للأمانة العامة للحكومة، فإن هذه الخطوة تهدف إلى بعث دينامية جديدة وسط التعاونيات والمقاولات الذاتية لتضطلع بدورها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، ولاسيما على مستوى إحداث فرض الشغل.

* العلم:

– قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، إنه تم حتى الآن، منح 70 رخصة للتنقيب و10 امتيازات استغلال لشركات النفط والغاز العالمية. وأضافت في كلمة خلال افتتاح أشغال القمة المغربية الثانية للنفط والغاز بمراكش، أنه تم حفر 351 بئرا استكشافية في المغرب، مشيرة إلى أن عملية التنقيب عن النفط بالمملكة بلغت حاليا مراحل جديدة، حيث تم فتح آفاق جديدة وتكوين قواعد معطيات عصرية وتطوير مكامن ذات إمكانيات محتملة كما تم التوصل إلى تحقيق اكتشافات جديدة.

– أثار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، غضب شريحة واسعة من المغاربة من خلال تصريحه بأن تصدير كفاءات مغربية إلى الخارج مؤشر على جودة النظام التعليمي بالمغرب، وهو ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضح الوزير، ردا على سؤال حول هجرة الكفاءات، بمجلس المستشارين، بأن الأمر يتعلق بإشكالية دولية تعانيها العديد من البلدان بما فيها المغرب، منوها بالكفاءات المغربية، التي قال عنها أن “هناك إقبالا عليها على مستوى أوروبا وأمريكا وآسيا”.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن المغرب استطاع أن يرسي، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، مقاربة “متفردة” و”مشهود بها” للوقاية ومكافحة التعصب والتطرف العنيف. وقال الوزير، الذي كان أول متحدث في الجلسة الثانية للاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة (داعش) التي انعقدت بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن “هذه المقاربة تتمحور حول سلسلة من التدابير التي أثبتت أهميتها”. وأوضح أن الاستراتيجية المغربية ترتكز على ثلاثة محاور تهم التكوين الملائم للأئمة بمعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات من أجل نشر القيم الأصيلة للإسلام الوسطي ومكافحة انتشار الأيديولوجيات المتطرفة. كما يتعلق الأمر، يضيف بوريطة، بتفكيك الخطاب المتطرف من خلال الإعلام السمعي البصري، وكذا شبكات التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت. أما العنصر الثالث فيتمثل، حسب الوزير، في منع ومكافحة انتشار التطرف العنيف في السجون وإعادة تأهيل وإدماج السجناء من خلال برنامج خاص يدعى “مصالحة”.

– قدر المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل لخضر، قيمة البضائع المهربة سنويا من معبر باب سبتة ما بين 6000 و8000 مليون درهم، مما يفوت على المغرب مكوسا وضرائب تقدر ما بين 2000 و3000 مليون درهم سنويا. وأكد لخضر، الذي كان يتحدث أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، بمجلس النواب، أن هول الأرقام التي يتكبدها الاقتصاد الوطني وتأثيراته على سوق الشغل يتطلب التدخل بشكل جاد وفعال لوقف هذا النزيف الذي ينخر الاقتصاد الوطني، وذلك خلال المنع التدريجي لبعض السلع المهربة على مدى خمس سنوات في أفق محاصرة الظاهرة، وخاصة أن لها امتدادات على شريحة مهمة من المواطنين المرتبطين بهذا النشاط الغير المهيكل.

* بيان اليوم :

– أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، أن المغرب بصدد إعداد مخطط وطني لتطوير اللوجستيك المتعلق بتنظيم الآليات المرتبطة بالتخزين والتوزيع والنقل في مجال المحروقات الطاقية (الفحم والغاز والمواد البترولية..). وأضاف رباح، خلال افتتاح أشغال القمة المغربية الثانية للنفط والغاز، أنه سعيا لتشجيع الاستثمار والمنافسة في قطاع المحروقات، سيتم، على الخصوص، إعداد ومراجعة الإطار التشريعي بشراكة مع الفاعلين الخواص في القطاع، فضلا عن إرساء نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي وتمويله في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. وأشار إلى أن المغرب يتوفر على أحواض رسوبية تفوق مساحتها 900 ألف متر مربع تحتوي على أنظمة جيولوجية ونفطية متنوعة، لكنها لا تزال غير مستكشفة بما فيه الكفاية، مذكرا بأن إجمالي الآبار التي تم حفرها إلى حد الآن (في البر والبحر) وصل إلى 351 منها 44 بحرية فقط.

– تم توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمكتب الوطني للمطارات، بهدف نشر الثقافة الفنية المغربية وسط الركاب العابرين لمطارات المملكة. وتروم الاتفاقية، التي وقعها رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، والمدير العام للمكتب الوطني للمطارات، زهير محمد العوفير، إتاحة الفرصة أمام مستخدمي المطارات والزوار لخوض تجربة ثقافية استثنائية وتعريفهم، عبر لمحة جذابة، بغنى وأصالة الفن والثقافة بالمغرب. وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح المطارات واجهة للتراث الثقافي والفني بكافة تنوعاته وأشكاله وصيغه التعبيرية، خاصة الفن التشكيلي والرسم والنحت.

* رسالة الأمة:

– يسود الخوف وسط مهني الصحة من خطر اصابتهم بعدوى فيروس إنفلونزا الخنازير نتيجة اتصالهم المباشر بالمرضى المصابين به. وكشف الحبيب كروم، رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، عن تسجيل حالات إصابة في صفوف مهني الصحة بفيروس “إتش 1إن1″، مسجلا إصابة طبيب وممرض بفاس، وطبيبة بمراكش. وأشار كروم إلى حالات العدوى المسجلة بين العاملين في المستشفيات، حيث تلقت العلاجات وتحسنت الوضعية الصحية للعديد منهم، لكن الخطر يكمن في إمكانية نقل المهنيين المصابين العدوى، بدورهم، إلى الآخرين، بمن في ذلك أفراد أسرهم.

– أكد الوزير الرئيس لجهة بروكسيل العاصمة، رودي فيرفورت، أهمية فتح حوار بين مسؤولي قطاع النقل الجوي بكل من المغرب وبلجيكا، من أجل دراسة إمكانية إحداث خطوط جوية إضافية بين البلدين. وشدد المسؤول البلجيكي، خلال استقباله والوفد المرافق له من طرف وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، على ضرورة تعزيز النقل الجوي وخصوصا إحداث رحلات جوية منخفضة التكلفة بين البلدين خصوصا خلال العطل، مما يخفف عبء السفر على المغاربة المقيمين ببلجيكا. وحسب بلاغ لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، فقد أكد فيرفورت أيضا على أهمية تعزيز المجهودات المبذولة من طرف المغرب في مجال الترويج السياحي للتموقع بالسوق البلجيكية والتعريف بالمؤهلات السياحية للوجهة المغربية من خلال تنظيم ملتقيات ثقافية تعرف بالموروث الحضاري والثقافي والإنساني للمغرب.

* لوماتان:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بمراكش، مجلسا وزاريا. وخلال هذا المجلس الوزاري، تمت المصادقة على مشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، ويخصان تطبيق أحكام القانون 18-44 المتعلق بالخدمة العسكرية. وصادق المجلس الوزاري على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين. كما عين جلالة الملك عددا من الولاة والعمال بالإدارة الترابية والمركزية.

– تم الكشف عن إحصائيات أنشطة صندوق المقاصة برسم سنة 2018. وكما كان متوقعا، سجلت فاتورة غاز البوتان ارتفاعا صاروخيا. وبلغت التحملات المرتبطة بغاز البوتان برسم سنة 2018، بحسب الملفات المودعة والمدققة بالصندوق، 12,10 مليار درهم، وهو ما يمثل زيادة ب17 في المئة. ويعزى هذا التطور لارتفاع الأسعار الدولية (المتوسط السنوي) والارتفاع المتواصل للكميات المستهلكة، حيث بلغ الاستهلاك السنوي من غاز البوتان رقما قياسيا جديدا قدره 2389 مليون طن، بدعم يقدرب 11.73 مليار درهم، تنضاف إليها 370 مليون تشمل مصاريف النقل.

* أوجوردوي لو ماروك:

– انطلاق العد التنازلي لإنجاز عدة مشاريع في إطار مؤسسة تحدي الألفية. وهي مشاريع تتوزع ما بين العقار والتعليم، مرورا بالحكامة والتكوين المستمر. وهذا ما أكد عليه الاجتماع الأخير لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب. وبالنسبة للمدير التنفيذي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، عبد الغني لخضر، فإن عدة مشاريع ستنطلق في الأسابيع المقبلة. ويتعلق الأمر بإطلاق صندوق المناطق الصناعية المستدامة، ووضع نموذج متكامل لتطوير مؤسسات التعليم الثانوي بالعديد من جهات المملكة.

– على بعد ثلاثة أشهر من انعقاد المناظرة الوطنية حول الجبايات، كشفت الإدارة العامة للضرائب النقاب عن مذكرة تأطيرية لهذه التظاهرة، المقررة يومي ثالث ورابع مايو المقبل. وأكدت المذكرة على أنه “لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يتحول هذا الاجتماع إلى مكان أو مناسبة لتقديم المظالم، والتواصل مع الحكومة بشأن مصالح قطاعية صرفة، دون مراعاة إكراهات السلطات العمومية، وتطور السياق الوطني والدولي”. ومن المقرر أن يشهد هذا اللقاء نقاشات تساهم في إقرار عدالة جبائية، تساعد النظام الجبائي على الاضطلاع بدوره الحقيقي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب.

* ليكونوميست :

– سيكون للتعاونيات والمقاولات الذاتية قريبا نصيب من كعكة الصفقات العمومية. حيث يوجد حاليا مشروع مرسوم جديد يغير ويتمم المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية، ليشمل التعاونيات والمقاولات الذاتية إلى جانب كل من المقاولات الصغرى والمتوسطة، في طور الاعتماد. وتهدف هذه الخطوة إلى بعث دينامية جديدة وسط التعاونيات والمقاولات الذاتية لتضطلع بدورها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، ولاسيما على مستوى إحداث فرص الشغل. وتعتزم الحكومة تخصيص حصة من الصفقات العمومية لهذين الفاعلين. وبعدما كانت المقاولات الصغرى والمتوسطة تستحوذ على 20 في المئة من الصفقات العمومية، يتوقع أن ترتفع الحصة المخصصة للتعاونيات والمقاولات الذاتية إضافة إلى المقاولات الصغرى والمتوسطة إلى 30 في المئة. وسيتم تفضيل التعاونيات والمقاولات الذاتية في حال تقديمها لعروض تعادل عروض باقي الفئات المتنافسة.

– تراجعت أسعار التوت البري، الموجه للتصدير، بنسبة 60 في المئة في الأسواق الأوروبية. وحولت موجة البرد الاستهلاك نحو فواكه أخرى، لاسيما الحوامض. وعرفت مساحات الإنتاج تطورا هاما، حيث ارتفع الإنتاج خلال الأسبوعين الأخيرين من يناير إلى أزيد من 200 طن في اليوم، وهو ما جعل العرض يتجاوز بشكل كبير القدرة الاستيعابية للأسواق الأوروبية. وأكد أمين بناني، نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للفواكه الحمراء، أن الأسعار انخفضت في يناير إلى أقل من 30 درهما للكيلوغرام الواحد، وهو سعر لا يغطي تكاليف الإنتاج التي تقدر بحوالي 45 درهما للكيلوغرام.

* البيان:

– شكلت الفرص المتاحة لتحسين أداء الفاعلين الجمعويين والخدمات القنصلية محور لقاء تواصلي نظمته بمونريال القنصلية العامة للمغرب. ومكن هذا الاجتماع، الذي حضره رؤساء وممثلو جمعيات مغربية مقيمة في كيبيك، من مناقشة مقترحاتهم وانشغالاتهم وانتظاراتهم بشأن تحسين الخدمات القنصلية والنهوض بالعمل الاجتماعي المغربي. ورحب الفاعلون الجمعويون المشاركون في هذا اللقاء بالدعم الذي ما فتئت تقدمه القنصلية للأنشطة، التي ينظمها النسيج الجمعوي المغربي في كندا.

– قطاع الهيدروكاربورات في حاجة إلى مخطط وطني للتنمية، وذلك لتأهيل هذا القطاع الاستراتيجي بالنسبة للاقتصاد الوطني، والذي يظل في حاجة إلى إعادة الهيكلة ودعم قدرته التنافسية. ويأتي في مقدمة الإجراءات تنظيم أفضل للتخزين، والتوزيع، ونقل المنتجات البترولية في المغرب، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في هذا القطاع. كما أن مراجعة الإطار التنظيمي والتشريعي، وإقامة شراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص، يظلان بأهمية بالغة بالنسبة لتطوير هذا القطاع.

* ليبيراسيون :

– أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن المجتمع المدني شريك رئيسي لضمان خلق تعاون مستدام ودينامية مشتركة تسهم في تفعيل التزامات المملكة المتضمنة في إطار مخطط العمل الوطني للحكومة المنفتحة. وقال الوزير، في كلمة خلال أول اجتماع للجنة الإشراف الوطنية للحكومة المنفتحة، إنه ومن أجل إنجاح هذا الورش، تم إحداث نظام حكامة واضح وشفاف يضم لجنة الإشراف الوطنية ولجنة التنفيذ ومنتدى المجتمع المدني، مشيرا إلى أن هذا النظام يقوم على مبادئ متقدمة، منها التوازن في التمثيلية واستقلالية المجتمع المدني والشمولية والشفافية من خلال إحداث منصة إلكترونية لتتبع تنفيذ التزامات المغرب في مجال الحكومة المنفتحة.

– قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، إنه تم حتى الآن، منح 70 رخصة للتنقيب و10 امتيازات استغلال لشركات النفط والغاز العالمية. وأضافت خلال افتتاح أشغال القمة المغربية الثانية للنفط والغاز، أنه تم حفر 351 بئرا استكشافية في المغرب، مشيرة إلى أن عملية التنقيب عن النفط بالمملكة بلغت حاليا مراحل جديدة، حيث تم فتح آفاق جديدة وتكوين قواعد معطيات عصرية وتطوير مكامن ذات إمكانيات محتملة كما تم التوصل إلى تحقيق اكتشافات جديدة.

* لوبينيون:

– شكلت “استراتيجية تسريع الصادرات”، موضوع مائدة مستديرة نظمتها الجمعية المغربية للمصدرين، بتعاون مع نادي المقاولين في قطاع المنتجات العضوية. ودعا المشاركون في هذه المائدة المستديرة إلى وضع بنية شراكة بين القطاعين العام والخاص تعمل على تأطير الجانب القانوني والمسطري وتسهل العلاقات بين الفاعلين في القطاع. و نظرا للعوائق التي يواجهها قطاع المنتجات العضوية، تم إصدار العديد من التوصيات، التي تعكس رغبة الجمعية المغربية للمصدرين، والفاعلين في تثمين العلامة العضوية “صنع في المغرب” في الأسواق الأجنبية، وهي رغبة تمر أولا عبر تطوير الفروع العضوية المندمجة للارتقاء بمصداقية العلامات.

– وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمؤسسة الوطنية لتنمية المهارات ” ناشيونال سكيل ديفولوبمون كوربوريشان” الهندية، اتفاقية شراكة تهدف إلى بلورة سياسة لتنمية التعاون والنهوض بقطاع التكوين المهني في البلدين في مجالات الخبرة .. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك التكوين والتكوين المستمر للمكونين، الذي يغطي الجوانب التقنية ومجالات الهندسة والخدمات والتشغيل.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا