أضيف في 8 نونبر 2018 الساعة 11:09

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس 08 نونبر 2018


* أخبار اليوم :

- أكد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أن نجاح مؤسسات الوساطة رهين بإدارة كل الأطراف المعنية لها ومدى مسؤوليتهم تجاهها، مشددا على أنه إذا لم يتم العمل في هذا الاتجاه، فستبقى الوساطة مؤسسات جوفاء خاوية، تكتفي بأدوار محدودة. الرميد، الذي كان يتحدث خلال يوم دراسي نظمه مجلس المستشارين حول "الديمقراطية وأسئلة الوساطة بالمغرب"، اعتبر أن المغرب يعرف تقدما على مستوى مؤسسات الوساطة مقارنة مع ما قبل 2011، ثم عاد ليقول "لا ادعي أن المغرب استطاع أن تكون له مؤسسات قادرة على الوساطة، لكن نحن في الطريق .. فقد تم التصويت عليها برلمانيا وننتظر ترجمتها على أرض الواقع".

- كشفت بيانات أصدرها صندوق المقاصة برسم أكتوبر 2018، أن قيمة نفقات الدعم المالي العمومي المخصص لغاز البوتان والمنتجات السكرية، بلغت حتى الآن 11.29 مليار درهم، مقابل 9.86 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب التقرير، فهذا المبلغ يتوزع بين دعم الغاز  البوتان ب8 ملايير و652 مليون درهم، مقابل 7 ملايير و220 مليون درهم قبل سنة، وبين دعم السكر بنحو مليارين و642 مليون درهم، وهي القيمة نفسها التي تم صرفها إلى حدود شتنبر 2017.

* المساء :

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن معدل البطالة انتقل من 10,6 في المئة إلى 10 في المئة على المستوى الوطني ومن 14,9 في المئة إلى 14,3 في المئة بالوسط الحضري ومن 4,6 في المئة إلى 3,9 في المئة بالوسط القروي. وأبرزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من سنة 2018، أن أهم الانخفاضات في معدلات البطالة سجلت في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة (ناقص 1,8 نقطة)، النساء (ناقص 1,3 نقطة) والأشخاص الذين يتوفرون على شهادة (ناقص 1,1 نقطة).

- كشفت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، عن تخصيص 111 مليون درهم لتأهيل بدالات جديدة على مستوى شبكتها خلال سنة 2017. وأوضحت الشركة، في تقرير حول أنشطتها برسم سنة 2017، أن الأمر يتعلق بنصف البدال الملاليين الذي مكن من تحسين ربط الطريق السيار تطوان - الفنيدق، مما يتيح الوصول لها من قبل المقيمين والمصطافين بجماعات كابو نيغرو ومرتيل والملاليين. كما يتعلق الأمر بنصف بدال محطة وسط المحمدية (على الجانب البحري)، عند الطريق السيار الدار البيضاء - الرباط، والذي يتيح ربط الطريق السيار الدار البيضاء - الرباط، والولوج المباشر إلى وسط مدينة المحمدية.

* الأحداث المغربية :

- كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن حجم الخصاص الحاصل بالمحاكم، سواء العادية أو المتخصصة، والذي بلغ مجموعه 160 قاضيا. وتحتل المحاكم العادية النصيب الأكبر من حيث الخصاص بـ100 منصب، وقضاة النيابة العامة بـ60 منصبا، أما المحاكم المختصة فيبلغ فيها الخصاص 10 قضاة. وحدد المجلس 21 دجنبر 2018 كآخر أجل للقضاة الراغبين في تقديم أو تجديد طلبات الانتقال في حدود الخصاص المعلن عنه، مع التقيد بتحديد الرغبات المعبر عنها في ثلاثة اختيارات.

- وافق المجلس الإداري لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، خلال اجتماعه المنعقد بأبيدجان، على منح المغرب تمويلا بقيمة 117 مليون أورو لتنفيذ "مشروع الاستدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب". ويهم المشروع تأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بأقاليم كرسيف وزاكورة والحسيمة وطنجة وبني ملال والتي تضم ساكنة تبلغ 2,5 مليون نسمة، وذلك بفضل استثمارات جديدة بمحطات المعالجة وشبكات التزود بالماء الصالح للشرب.

* العلم :

- جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء، استعداد المملكة المغربية لـ "الحوار المباشر والصريح" مع الجزائر، واقترح جلالته إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، وذلك من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين. وأكد جلالة الملك، في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، أن المغرب الذي يربط اليوم الماضي بالحاضر، سيواصل الدفاع عن وحدته الترابية، بنفس الوضوح والطموح، والمسؤولية والعمل الجاد، على الصعيدين الأممي والداخلي.

- قاطع عدد من تلاميذ الثانوي التأهيلي والثانوي الإعدادي بأكثر من نيابة تعليمية، فصول الدراسة بعد انتهاء العطلة الخريفية احتجاجا على الساعة الإضافية. وتجمهر عدد من التلاميذ منذ الساعات الأولى من صباح أمس، أمام أبواب المؤسسات التعليمية وبعض نيابات الوزارة بمختلف مدن المملكة، للتعبير عن رفضهم متابعة دراستهم بحجة أنهم لا يستطيعون مسايرة التوقيت الجديد، أي التوقيت الصيفي عوض التوقيت الشتوي.

* بيان اليوم:

- أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أن الرصيد الوطني للسدود الكبرى يناهز 144 سدا وحوالي 13 سدا كبيرا يوجد في طور البناء و255 سدا وبحيرة تلية. وأضاف اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول سياسة بناء السدود، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن برمجة هذه السدود تخضع إلى المخطط الوطني للماء، وتأخذ بعين الاعتبار المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى الأحواض المائية، مشيرا إلى أن الوزارة تشتغل على برنامج أولوي يشمل برمجة سدود أخرى.

- أعلن الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، أن الشركة ستطلق ابتداء من أبريل المقبل، ثلاثة خطوط جوية جديدة انطلاقا من الدار البيضاء في اتجاه ثلاثة عواصم وهي عمان (الأردن)، وأبوجا (نيجيريا)، وفيينا (النمسا). وصرح عدو، على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة ال51 للاتحاد العربي للنقل الجوي "الأكو" بالقاهرة (5-7 نونبر)، أن الشركة "تراهن على فتح هذه الخطوط الجديدة من أجل الرفع من طاقتها التشغيلية واستقطاب زبناء عرب وأوروبيين وأفارقة جدد، سواء تعلق الأمر بالرفع من وتيرة جلب السياح أو ارتبط بتعزيز موقع الشركة كناقل لا محيد عنه على صعيد السوق الإفريقية".

* الاتحاد الاشتراكي :

- نددت النقابة الوطنية للصحة العمومية، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بالأسلوب الذي تنهجه وزارة الصحة في التعاطي مع مطالب النقابات والكيفية التي تدبر بها الإشكالات الصحية المتعددة، التي تتخبط فيها المنظومة، معربة عن رفضها لما أسمته "تلاعب الوزارة بالحوار الاجتماعي ورفضها تنزيل اتفاق 5 يوليوز 2011"، وعن تشبثها بتحقيق كل مطالب الأطر الصحية دون استثناء. وأكد الكاتب العام الوطني، كريم بالمقدم، في تصريح للصحيفة، أن وزارة الصحة لا يمكنها أن تؤسس لحوار جاد ومسؤول تترتب عنه خلاصات والتزامات، في الوقت الذي تتملص فيه من تعهداتها السابقة وتنكر محاضر الاتفاقات التي التزمت بها، وترفض تنزيلها، الأمر الذي اعتبره القيادي النقابي يطرح أكثر من علامة استفهام.

- أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب انخراطها في عملية "بذور"، التي أطلقتها وزارة الفلاحة مع الموسم الفلاحي الجديد بهدف التحفير على استعمال البذور المختارة والملائمة على أكبر مساحة ممكنة، الشيء الذي سيكون له وقع لا يستهان به على مستوى مردودية المحاصيل الزراعية. وبهذه المناسبة، قامت المجموعة بتعبئة شاملة لوحداتها المتخصصة، وهي البنك الكلاسيكي ومؤسسة تمويل الفلاح، وحثها على الرفع من حجم التمويلات المرصودة للموسم الفلاحي بهدف تشجيع الفلاحين على استعمال البذور المختارة من أجل تحقيق زيادة ملموسة في مردودية زراعة الحبوب في المغرب.

* رسالة الأمة:

- أكدت وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الاتصال أن التقرير الصادر عن منظمة "فريدوم هاوس" حديثا عن مؤشر حرية الأنترنيت، الذي صنف المغرب في الرتبة الثانية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا يتماشى مع المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والإعلام الرقمي المسجلة بالمغرب، ويتجاهل التزام المملكة بالمعايير الدولية في مجال حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام الرقمي. وأوضحت الوزارة أن "التصنيف الذي صدر عن المنظمة غير دقيق وغير موضوعي وتنقصه الحجية، ولا يستحضر المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والإعلام الرقمي، والتي مكنت المغرب من التصنيف ضمن الدول التي تتمتع بحرية الأنترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي".

- قال جان بول بوتيبو، نائب رئيس قطاع المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والمحيط الهندي بمجموعة "بومباردييه" الكندية لصناعة الطائرات، إن إطلاق "بومباردييه" لوحدة لتصنيع أجزاء الطائرات بالمغرب "قرار استراتيجي" عزز القدرة التنافسية والتشغيلية للمجموعة. وأضاف بوتيبو، في تصريح على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة ال51 للاتحاد العربي للنقل الجوي "الأكو" بالقاهرة (5-7 نونبر)، أن اختيار "بومباردييه" الاستثمار بالمنطقة الحرة (ميد بارك) بالنواصر (الدار البيضاء) لإنتاج أجزاء الطائرات، "خيار واعد، نطمح من خلاله إلى جعل المغرب رافدا لصناعة الطيران في المنطقة وأحد قواعدنا التشغيلية والتصنيعية في العالم".

* لوماتان:

- استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة ووزير الصحة. وخلال هذا الاستقبال، أخذ جلالة الملك علما بالخطوات الأولى التي اتخذتها الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بقطاع الصحة، المتضمنة في الخطابين الأخيرين للعرش وافتتاح البرلمان. ويتعلق الأمر على الخصوص بتقويم الاختلالات التي تعوق تنفيذ برنامج نظام المساعدة الطبية (راميد) والمراجعة العميقة للمنظومة الوطنية للصحة.

- تستعد الحكومة لإطلاق دراسة حول السياسة العمومية لإعداد التراب. وستوضح هذه الدراسة التوجيهات الأساسية للدولة في مسلسل الإعداد والتنمية الترابية المستدامة سواء على الصعيد الوطني أو الجهوي مع الأخذ بعين الاعتبار لخصوصيات كل مجال على حدة وفق رؤية استشرافية. وتسعى الدراسة إلى تعزيز التناسق الترابي للتدخلات العمومية وتأطير وثائق التخطيط الاستراتيجي على صعيد التراب. وستقترح الدراسة نموذجا للحكامة وتدابير للمواكبة من أجل التنزيل الناجع لتوجيهات السياسة العمومية لإعداد التراب.

* ليكونوميست:

- ارتفعت القروض الممنوحة من قبل جمعيات التمويلات الصغرى بنسبة 38 بالمئة خلال خمس سنوات (7.6 بالمئة كمعدل سنوي) لتصل إلى 6.9 مليار درهم مع نهاية يونيو 2018. وتشهد هذه القروض الموجهة إلى الأشخاص والهياكل التي لا تستطيع الحصول على القروض البنكية دفعة جديدة مع رفع سقف القروض من 50 ألفا إلى 150 ألف درهم. وسيمكن هذا الأمر من مساعدة مجموعة من المقاولات التي لا تستطيع التوجه إلى البنوك، والتي لا تشملها التمويلات الصغرى. ويجري حاليا إنشاء آلية للضمان خاصة بالقروض الصغرى لتسهيل عملية الولوج إلى هذا المصدر الجديد من التمويلات.

- فاس أول مدينة بالمملكة تتوفر على مركز للتدوير الأوتوماتيكي للنفايات. وسيساهم هذا المشروع النموذجي في المغرب وإفريقيا، من تدوير 28 بالمئة من النفايات المجمعة بمدينة فاس (300 إلى 1200 طن في اليوم). وستمكن هذه الوحدة، المجهزة بالتكنولوجيا الألمانية، من تقليص كلفة معالجة النفايات الحضرية بنسبة 20 بالمئة.

* أوجوردوي لوماروك:

- أفادت الهئية المغربية لسوق الرساميل بأن حجم عمليات إقراض السندات بلغ  ما يقارب 510 مليارات درهم سنة 2017، مسجلا بذلك زيادة بنسبة 57 في المئة مقارنة مع سنة 2016. وأشارت الهيئة، في تقريرها السنوي برسم سنة 2017، أن جاري العمليات بلغ 15 مليار درهم عند متم سنة 2017، مسجلة أن توزيع الأحجام المتداولة، حسب فئات الزبائن، ظل مماثلا لذلك المسجل سنة 2016، بهيمنة الأبناك في فئة المقترضين (71 في المئة) وهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة في فئة المقرضين (81 في المئة).

- شرعت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وفقا للتعليمات الملكية السامية، في تنظيم عمليات للدعم الإنساني في المناطق التي مستها موجة البرد. وتمت برمجة المرحلة الأولى من عمليات التدخل بمنطقة ميدلت، ابتداء من ثالث نونبر الجاري. كما قامت المؤسسة بتنظيم حملة طبية ببلدية بومية. وتهدف هذه الحملة إلى تمكين أكبر عدد من السكان المعوزين بالمنطقة من الولوج إلى العلاجات الطبية، من خلال خدمات تتعلق بالعلاج والكشف متعدد التخصصات.

* البيان : 

- قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، يوم الأربعاء بجوهانسبورغ، إن المغرب، وبالنظر لحضوره القوي في العديد من القطاعات الاقتصادية بإفريقيا، يضطلع بدور مهم لفائدة التنمية بالقارة. وأضاف بنشعبون، في تصريح على هامش المنتدى الإفريقي حول الاستثمار، الذي افتتح أشغاله، بمركز سانتدون للمؤتمرات بالحي المالي بجوهانسبورغ، أن المغرب حاضر بإفريقيا في العديد من القطاعات الرئيسية من ضمنها قطاعات المالية والاتصالات والأشغال العمومية.

- كانت أولى التساقطات الثلجية بإفران كافية لتعبئ السلطات الإقليمية وكافة المصالح المعنية بعمليات إزاحة الثلوج وفك العزلة عن ساكنة الدواوير والمناطق الجبلية بالإقليم. وأوضح المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإفران محمد الحفيان أن هذه العمليات انطلقت منذ شهر يونيو الماضي بأعمال صيانة معدات إزاحة الثلوج وتجهيزات الاتصال السلكي واللاسلكي، وكذا التزود بأدوات المعالجة وتسريع ذوبان الثلج. وأضاف أن أشغال تنقية المنشآت الفنية وقنوات الصرف الصحي وتحضير مراكز الإيواء على مستوى جماعتي هبري وتمحضيت قد تم مباشرتها، فضلا عن تثبيت لوحات التشوير العمودية المخصصة لتسهيل عمليات التوجيه خلال تساقط الثلوج، مضيفا أن اجتماعات داخلية منتظمة تم عقدها مع المديريات الإقليمية لضمان تنسيق أنجع تخص عمليات إزاحة الثلوج.

* ليبيراسيون :

- عقدت الجمعية الدولية لمصالح التشغيل العمومية، الثلاثاء ببروكسيل، مجلسها الإداري الأول منذ انتخاب المغرب على رأس هذه المنظمة في ماي الماضي في شخص عبد المنعم المدني، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. وأمام ممثلي المصالح العمومية للتشغيل، أعضاء الجمعية التي تضم 87 منخرطا عبر العالم، قدم المدني رؤية الرئاسة المغربية لهذه الجمعية الدولية ضمن استمرارية بعيدة المدى في أفق تكييف المصالح العمومية للتشغيل مع التحولات المستمرة التي يعرفها سوق الشغل. وتهدف هذه الرؤية، في المقام الأول، إلى تكريس "تموقع الجمعية على المستوى الدولي كقطب لا محيد عنه لتقديم الخبرة على مستوى الجوانب العملية للتشغيل، من ضمنها الوساطة في سوق الشغل والتكوين والإدماج واستقبال طالبي الشغل والتوجيه وكذا الخدمة المشخصنة".

- تنظم وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي - كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، الدورة السابعة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني من 9 إلى 18 نونبر الجاري بساحة الأمل بمدينة أكادير. وتنظم هذه التظاهرة بتعاون مع الشركاء والفاعلين في القطاع، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويتوخى المعرض السنوي أهدافا تتمثل أساسا في التعريف والتواصل حول فرص التشغيل وإحداث الثروات التي ينتجها قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مع تسليط الضوء على مساهمة القطاع في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا في ما يتعلق بإدماج الشباب والنساء، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية المرتبطة بقضايا التشغيل والتكوين المهني.

* لوبينيون :

- شكلت الاستراتيجية النموذجية والمتفردة التي ينهجها المغرب على مستوى الأقاليم الجنوبية محور الخطاب الملكي الهام الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء المجيدة. وأبرز جلالة الملك مظاهر التقدم والتنمية والازدهار التي تعرفها هذه الأقاليم. كما حمل الخطاب الملكي رسائل للسلام والتعايش موجهة إلى الجارة الجزائر، التي دعاها جلالة الملك إلى العمل من أجل تذليل الصعوبات التي تقف في طريق التطبيع وإلى تغليب المصالح العليا لشعوب المنطقة.

- وافق الحزب الشعبي الأوروبي، الذي ينظم مؤتمره السنوي ال25 بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، أول أمس الثلاثاء، بالإجماع، على عقد شراكة استراتيجية مع حزب الاستقلال. وذكر نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في كلمة بهذه المناسبة، بالتحديات التي يواجهها المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي "تتطلب أكثر من أي وقت مضى الاستثمار في قيم العدالة الاجتماعية، والإنصاف والتسامح والتضامن"، مؤكدا على أهمية تطوير تقارب وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي تندرج ضمن منطق الجوار والتشاور والتعاون.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا