أضيف في 9 أكتوبر 2019 الساعة 11:41

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 09 أكتوبر 2019


أصوات نسوز / و.م.ع

* أخبار اليوم :

• رغم مرور 9 أشهر على تعيين رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في سياق تميز بتعيين رؤساء هيئات دستورية أخرى، مثل مجلس المنافسة، التي جرى تعيين أعضائها وشرعت في العمل، مازالت الهيئة الوطنية في انتظار استكمال تعيين أعضائها. وكان جلالة الملك محمد السادس قد عين، في دجنبر الماضي، محمد بشير الراشدي، رئيسا للمؤسسة المذكورة، إلى جانب تعيين رؤساء مؤسسات دستورية أخرى، مثل مؤسسة الوسيط ومجلس المنافسة وغيرهما.

• وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية، العضو في مجموعة البنك الدولي، مذكرة تفاهم تقضي بإنشاء منصة تشاورية لمواكبة القطاع الخاص المغربي في ديناميته. وتنص الاتفاقية على العمل المشترك من أجل مسايرة الدينامية التي يشهدها القطاع الخاص بالمغرب والقيام بتعزيزها، إلى جانب إرساء بيئة منافسة أفضل، ودعم إجراءات توظيف النساء داخل المقاولات، والتعاون في إعداد اللقاءات السنوية المقبلة لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، التي ستعقد في مراكش سنة 2021. وفي هذا الصدد، أبرزت نائبة رئيس الاتحاد المسؤولة عن العلاقات الدولية، نبيلة فريدجي حرص الاتحاد العام لمقاولات المغرب على توثيق تعاونه مع مؤسسة التمويل الدولية، معتبرة أن هذه الشراكة تدعم رؤى وبرامج المؤسستين من أجل التنمية الاقتصادية للمغرب وقطاعه الخاص.

* المساء :

• قال المدير العام لصندوق الايداع والتدبير، عبد اللطيف زغنون، الاثنين في باريس، إن المغرب انخرط في السنوات الأخيرة في دينامية للتنمية الاقتصادية “جد إرادوية”. وأوضح خلال جلسة نقاش حول “حلول التمويل المبتكرة لمواجهة العولمة”، نظمت في إطار أسبوع” باريس انفرا ويك 2019″ (7-10 أكتوبر) أن هذه الدينامية تستند إلى دعامتين تتمثلان في اعتماد استراتيجيات قطاعية والاستثمارات في البرامج الكبرى للبنيات التحتية. وأضاف أن صندوق الايداع والتدبير قام بدعم إستراتيجية التنمية هذه من خلال الاستفادة من إمكاناته التمويلية العملية لتطوير العديد من مشاريع البنية التحتية المهيكلة، مذكرا بالدور المركزي للصندوق في ما يتعلق بتمويل وتطوير مناطق النشاط الاقتصادي ، بما في ذلك المناطق الصناعية والمناطق الحرة والاوفشورينغ.

• أصدر وزير الصحة، أنس الدكالي قرارا يقضي بمنع شركات الأدوية من بيع الأدوية للجمعيات ولمراكز حفظ الصحة التابعة للجماعات المحلية. ووجه الدكالي مراسلة إلى المدراء الجهويين للصحة من أجل تفعيل القرار بمنع شركات الأدوية وشركات البيع بالجملة من بيع الأدوية إلى المؤسسات غير المخول لها ذلك. كما أصدر وزير الصحة تعليمات إلى مسؤولي وزارته في مختلف المدن والأقاليم، من أجل ضمان التكفل بالمرضى الذين يتم توجيههم إلى مراكز حفظ الصحة التابعة للجماعات المحلية ومراكز غسيل الكلى. واحتجت هيئات الصيادلة على عمليات بيع المختبرات وشركات الأدوية للجمعيات واتهم تقرير سابق، رفعته إلى وزارة الصحة، الجمعيات بعدم احترام شروط التخزين، خاصة فيما يتعلق بمادة الأنسولين في غياب أنظمة التبريد.

* الأحداث المغربية:

• وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت دورية إلى الولاة والعمال تهم إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم سنة 2020، ضمنها مجموعة من التوجيهات والأولويات الأساس، التي دعا إلى احترامها بل وشدد على التقيد بها عند إعداد مشروع الميزانية المحلية للسنة المالية 2020 تحت طائلة المساءلة. ومن بين أبرز التوجيهات، التي جاءت بها الدورية التي وقعها بتفويض من وزير الداخلية، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، خالد سفير، “إعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام جلالة الملك أو التي هي موضوع اتفاقيات مبرمة مع مؤسسات وطنية أو دولية، فضلا عن الرفع من نجاعة الاستثمارات واختيار المشاريع الأكثر مردودية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي وتحسين آليات التتبع والتنفيذ والمراقبة البعدية.

• تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء من توقيف زوجين يبلغان من العمر 46 و29 سنة، للاشتباه في تورطهما في ارتكاب عدة جرائم نصب بدعوى توفير عقود شغل في دول أجنبية . وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيهما بعدما توصلت مصالح الأمن بشكايات من 21 شخصا كانوا ضحية عمليات نصب، حيث أوضحوا أنهم سلموا للمشتبه فيهما مبالغ مالية تتراوح قيمتها ما بين 5 آلاف و70 ألف درهم للشخص الواحد مقابل الحصول على عقود شغل بالخارج. وأشار إلى أنه تم فتح بحث قضائي مع المشتبه فيهما تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للزوجين الموقوفين.

* العلم :

• استطاع المغرب أن يحسن تصنيفه في مؤشر أداء تغير المناخ CCPI الذي تصدره مؤسسة جيرمان واتش، حيث أضحى يتموقع في المرتبة الخامسة وراء السويد التي تصدرت القائمة برسم سنة 2019 . ويخضع التصنيف لمبدأ النجاعة والفعالية مستندا على 14 مؤشرا، وتقيس هذه المؤشرات أربعة مجالات انبعاثات الغاز، الطاقات المتجددة، استهلاك الطاقة، والسياسة المنتهجة في مجال حماية المناخ. ويلاحظ التقرير أن المراتب الثلاث الأولى ظلت فارغة، وهي المخصصة لتصنيف جيد جدا، حيث لم يتمكن أي بلد من بلوغ الأهداف المحددة. وبالتالي ظل المجال المخصص لخانات اللون الأخضر الغامق مفتوحا، وهو الذي يواكب أقصى درجات الإرادة السياسية والمجتمعية في حماية المناخ. وهكذا يكون المغرب بالمقارنة مع التصنيف الأسبق قد ربح مركزا واحدا نظرا لسياسته المعلنة في حماية البيئة والمناخ.

• التأم أزيد من 900 خبير يمثلون المنظومة الصناعية العالمية للفوسفاط في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، الإثنين، من أجل مناقشة تيمة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، لاسيما ما يتعلق بالبحث العلمي في القطاع، الأمر الذي يفتح جسور التواصل بين الجامعات التي تسهر على إعداد البحوث العلمية لتطوير التكنولوجيات الرقمية في ميدان الصناعات الفوسفاطية، والشركات أو المقاولات الاقتصادية التي بدونها لا يمكن تمويل المشاريع.

* الاتحاد الاشتراكي:

• وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالرباط اتفاقية تعاون مع وكالة إنعاش الكهربة القروية بجمهورية النيجر، تهدف إلى دعم مشاريع الكهربة القروية بهذا البلد الافريقي. وبموجب هذه الاتفاقية، يعمل كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإسلامي للتنمية على تقديم الدعم اللازم لمشاريع الكهربة القروية المؤهلة وذلك من خلال هيكلتها وإنجاز الدراسات المرتبطة بها والتكوين وتطوير الكفاءات وكذا الدعم التقني لإنجاز هذه المشاريع. ويهدف مشروع النيجر إلى الارتقاء بنسبة الولوج إلى الكهرباء بالوسط القروي من خلال إنشاء شبكات صغيرة يتم تزويدها عن طريق محطات شمسية مع التخزين، وكذا ربط ما يقارب 17500 منزلا وخلق 1500 أنشطة مدرة للدخل (مصالح عمومية وأنشطة اقتصادية) بقرابة ثلاثين قرية.

• قالت المندوبية السامية للتخطيط إن أسعار الاستهلاك شهدت ارتفاعا خلال الفصل الثالث من 2019، مسجلة زيادة تناهز 0,6 في المئة، بعد ارتفاعها بنسبة 0.2 في المئة، خلال الفصل السابق. وعزت المندوبية، خلال تقريرها الموجز حول الظرفية، هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع وتيرة أسعار المواد الغذائية ب 0,37 في المئة بعد انخفاضها بنسبة 0,8 في المئة، في الفصل السابق، وذلك عقب زيادة أسعار بعض الخضر الطرية لتساهم بما قدره +0,5 نقطة في ارتفاع مؤشر الاستهلاك. فيما يتوقع أن تشهد أسعار المواد غير الغذائية تراجعا في وتيرة نموها لتستقر في حدود +0,8 في المئة، موازاة مع انخفاض أسعار المحروقات.

* بيان اليوم :

• قال سفير جلالة الملك بفرنسا، شكيب بنموسى إن جاذبية المغرب في مجال الاستثمار الخاص تجد أسسها ومرتكزاتها في قدرة المملكة على إحداث وتطوير منشآت وبنيات تحتية ذات جودة عالية ورائدة . وأضاف، خلال جلسة نقاش حول موضوع ” المغرب .. فرص البنيات التحتية ” عقدت في إطار الدورة الثالثة لتظاهرة أسبوع ” باريس إنفراويك 2019 ” أن هذه الجاذبية تبرز بشكل خاص في ثلاثة مجالات أساسية ومحورية حيث الفرص والإمكانيات المتاحة جد مهمة وواعدة خاصة ما يتعلق بربط المملكة ببقية العالم وهو ما يفسر الاستثمارات الضخمة التي تم إنجازها في هذا المجال ( القطار فائق السرعة وشبكة الطرق السيارة والمركب المينائي طنجة المتوسط . وأكد أن المملكة تعمل بكل طاقتها من أجل تسريع نموها الاقتصادي في إطار سياسة ترتكز على الاستراتيجيات القطاعية بالاعتماد على إمكانياتها وتموقعها الجغرافي ومؤهلاتها الطبيعية والديموغرافية.

• جددت المملكة العربية السعودية التأكيد أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة على “موقفها المبدئي المتمثل في دعم وتأييد المبادرة التي تقدم بها المغرب والرامية إلى منح حكم ذاتي لمنطقة الصحراء المغربية” معربة عن “رفضها “لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب الشقيق أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية”. وقال المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، في مداخلة أمام اللجنة، إن مبادرة الحكم الذاتي “تمثل خيارا بناء يهدف إلى التوصل لحل واقعي منصف”، مبرزا أن هذه المبادرة التي جاءت “نتاجا لعدد من المشاورات الواسعة على مختلف الأصعدة”، تضمن لساكنة الأقاليم الجنوبية “مكانتها ودورها دون تمييز أو إقصاء وكذا المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب المغربي”.

* رسالة الأمة:

• أعربت غواتيمالا أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، والتي تشكل “أساسا واقعيا وجديا وذي مصداقية ” لتسوية هذا النزاع الإقليمي. وأكد السفير الممثل الدائم لغواتيمالا لدى الأمم المتحدة، لويس أنطونيو لام باديا، أن بلاده “تجدد دعمها لجهود المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي لتسوية هذا النزاع الإقليمي، وتعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية سنة 2007 تشكل أساسا واقعيا وجديا وذي مصداقية من أجل التوصل إلى تسوية متفاوض بشأنها بين الأطراف، في إطار احترام الوحدة الترابية للمغرب وسيادته الوطنية”. ورحب الدبلوماسي الغواتيمالي أيضا بعقد اجتماعي المائدة المستديرة في جنيف بمشاركة الجزائر والمغرب وموريتانيا و+البوليساريو+، مشيدا بالتزام الأطراف بمواصلة المحادثات من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع.

• أكد المستشار الاقتصادي والتجاري لدى سفارة بلجيكا في المغرب، تاكيس كاكايانيس، أن المقاولات البلجيكية التي ستكون حاضرة ضمن البعثة الاقتصادية المتعددة القطاعات ،المنتظر أن تزور المغرب في الفترة من 14 الى 18 أكتوبر الجاري ، ستتاح أمامها ، فرصة “الاضطلاع عن قرب على السوق المحلية “، والتكيف مع الحاجيات . و تضم هذه البعثة ،التي تنظمها وكالة والونيا للتصدير والاستثمارات الخارجية (AWEX) ووكالة دعم الأعمال في بروكسل ، حوالي 40 مقاولة بلجيكية تنشط في مختلف القطاعات الحيوية . وتأتي هذه البعثة بعد تلك التي زارت المغرب سنة 2018 وقادتها الأميرة أستريد ، حيث ضمت عددا من الوزراء الفيدراليين والجهويين وحوالي 400 فاعل اقتصادي يمثلون أكثر من 250 شركة.

* لوماتان :

• شكلت سبل تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية غينيا محور مباحثات جمعت، أمس الثلاثاء بالرباط، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ووزير الدولة برئاسة جمهورية غينيا، المستشار الخاص لرئيس الجمهورية، وزير الصناعة والمقاولات الصغرى والمتوسطة تيبو كامارا. وقال كامارا في لقاء صحفي عقب هذه المباحثات، إنه حامل لرسالة شخصية من الرئيس الغيني ألفا كوندي إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، موضحا أن هذه الرسالة تندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين وروابط الأخوة والصداقة التاريخية التي تجمع غينيا بالمغرب. من جانبه، أكد بوريطة أن زيارة وزير الدولة الغيني تندرج في إطار المشاورات الدائمة بين البلدين والعلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع المغرب وغينيا.

* ليكونوميست :

• تراجعت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بنسبة 30 في المئة في متم غشت الماضي إلى 21 مليار درهم، وذلك بعد سنة قياسية، في السنوات العشر الأخيرة، حققت خلالها المملكة استثمارات تزيد عن 47 مليار درهم. ومن شأن بعض العمليات الاستثنائية أن تعزز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما كان عليه الحال السنة الماضية في صفقة استحواذ شركة “سانام” على شركة “سهام” . إلى ذلك، ساهمت السياسات العامة خلال السنوات الأخيرة في تعزيز جاذبية قطاع الصناعة وجذب مزيد من المستثمرين، وهو ما يتضح بتسجيل نحو 81 مليار درهم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذا القطاع خلال السنوات العشر الأخيرة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• كشفت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن سوق السيارات يواصل، منذ أشهر، أداءه الضعيف، حيث سجلت مبيعات السيارات الجديدة، في متم شتنبر 2019، انخفاضا بنسبة 8.57 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأفادت آخر إحصاءات الجمعية أنه تم بيع 116،863 سيارة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية، مقارنة بـ 127،820 سيارة في متم شتنبر 2018.

* لوبينيون :

• أشاد سفير كوبا غير المقيم بالمغرب، إليو رودريغيث بيردومو بالتطور الملحوظ للتعاون بين بلاده والمملكة منذ استئناف علاقاتهما الديبلوماسية. وقال إليو رودريغيث بيردومو، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن “كل الشروط متوفرة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح سفارة لكوبا في الرباط خطوة مهمة في هذا الاتجاه”، منوها بروابط الصداقة والاحترام التي تجمع الشعبين الكوبي والمغربي. وأكد الدبلوماسي على المكانة المتميزة للمملكة المغربية على الصعيدين الإقليمي والدولي، داعيا إلى اتخاذ مبادرات مشتركة للتعاون بين البلدين توجه لبلدان القارة الإفريقية على الخصوص.

* البيان :

• أكد سفير المغرب بالمنامة، مصطفى بنخيي، أن حجم التبادل التجاري بين مملكتي المغرب والبحرين، والذي يصل إلى نحو 70 مليون دولار سنويا، لا يعكس مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، ولا يرقى إلى طموحهما المشترك. واعتبر بنخيي، في حوار مع صحيفة (الأيام) البحرينية، أن عاملي البعد الجغرافي، وغياب خط بحري مباشر، لا يجب أن يبقى عائقا أمام تطوير العلاقات الاقتصادية في ظل إمكانية استثمار العوامل المساعدة، مثل الاستقرار السياسي والأمني في البلدين، وموقعهما الجيوستراتيجي، وجاذبية بيئتهما الاستثمارية والمالية. من جهة أخرى، أكد الدبلوماسي المغربي أن العلاقات بين البلدين تقوم على التضامن والتشاور والتعاون، مذكرا بمواقف البحرين الداعمة للمغرب في كافة قضاياه وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية، وآخرها كلمة البحرين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال 74.

* ليبيراسيون :

• أكد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب أن برنامج التعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية يعكس متانة العلاقات القائمة بين البرلمانين المغربي والبريطاني. وثمن المالكي، خلال مباحثات أجراها مؤخرا بالرباط مع دينا ملحم، مديرة برامج مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا، تناولت علاقات التعاون بين مجلس النواب والمؤسسة، حصيلة برنامج التعاون بين الطرفين، مؤكدا أن هذا البرنامج يدخل في إطار تطوير الممارسة البرلمانية بمجلس النواب في مجالات حيوية من قبيل تقييم السياسات العمومية، ومراقبة المالية العامة، وتدعيم المشاركة النسائية في العمل البرلماني وفي العمل السياسي بصفة عامة.




شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا